التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

جهاد النفس معركة الانتصار لله

تعمل النفس الأمارة بالسوء ليلاً ونهاراً على تشويه سمعة الله في وجدان الإنسان ، فهي تقول للإنسان لا تعتمد على الله ، وتقول له إن ما يحدث لك ليس بأمر الله أو ليس بقضاء الله وإذا كان بقضاء الله فهو ليس من رحمته بك ، هكذا تدفع النفس الأمارة بالسوء الإنسان كل يوم ليفقد ثقته بالله وليفقد رضاه عن الله وليفقد يقينه بقوة الله سبحانه وبهيمنته على الواقع ، وهي أي النفس الأمارة بالسوء تضخم دائماً من الأسباب المادية ودورها وتقلل دائماً من دور التدخل الإلهي ومن أثر الله في الواقع ، وتعمل دائماً على أن تعطي الأسباب المادية إستقلالاً عن الله سبحانه ، كما تعمل دائماً على تصعيد أهمية الدنيا في نفس الإنسان مقابل التشكيك بثواب الله وبعظمة الآخرة .

لهذا فإن أول الدفاع عن الله سبحانه يكون في داخل الإنسان ، حيث يُسمى بجهاد النفس ، ويعتبر هذا الجهاد الأكبر ، لأنه المعركة الأصعب للإنسان والمعركة الأكثر دواماً لأنها تبقى معه طوال حياته .. فكل المعارك الأخرى مؤقتة مهما كانت ضخامتها ، والإنسان يستطيع أن يستحضر شجاعة أمام أعتى قوة مادية عسكرية عالمية ، لكنه لا يستطيع إستحصال الشجاعة التي يجابه بها تسويلات نفسه الأمارة بالسوء ، ويجاهد بها ظنونه المتدنية عن الله سبحانه ..

لهذا علينا أن نعلم أن الإيمان الحقيقي لا يستقر في الإنسان إلا إذا إستقر في داخله التصور الصحيح عن الله والتصور الصحيح عن عظمته وعن رحمته سبحانه وعن كرمه سبحانه ، وعن تدخله سبحانه ، وهذا كله يكون مستقر في ذهن أي إنسان في العالم لكنه لا يستقر في وجدان الإنسان إلا إذا دخل معركة دائمة مع نفسه الأمارة بالسوء ، دافع فيها عن الله ، وأسقط فيها كل التصورات المتدنية التي تقدمها النفس الأمارة بالسوء ..

فالدفاع عن الله سبحانه هو تكليف كل إنسان على الأرض ، فإذا قالت له نفسه لا تثق بكرم الله ، فعليه أن يدافع عن الله ، ويجدد يقينه بكرم الله ، وإذا قالت له نفسه لا تجعل أملك بالله وأجعل أملك بالأسباب المادية فعليه أن يجاهد نفسه ويدافع عن الله ويقول لا والله لن تنفعني الأسباب المادية مهما كانت ولن ينفعني إلا الله ولن أجعل أملي إلا به سبحانه ..

وإذا قالت له نفسه لا تثق بحفظ الله وأحفظ نفسك فعليه أن يدافع عن الله سبحانه ويجاهد نفسه الأمارة بالسوء ويقول كلا أن الحفظ من الله وحده مهما فعلت فالحفظ من الله وحده سبحانه ، وإذا قالت له نفسه أن يد الله مغلولة وأن هذه الدولة الكبرى تفعل ما تشاء وتنجح فيما تخطط وتصل الى ما تريد ، فعليه أن يدافع عن الله في نفسه ويقول كلا, الله يفعل ما يشاء ، الله يصل الى ما يريد ، الله بالغ أمره ، ولن تصل هذه الدولة سوى الى الهاوية ، لأن الله لا ينجح كيد الظالمين أبداً ..

وإذا قالت له نفسه إكنز الذهب والفضة والأموال للمستقبل وأمِّن نفسك في البنوك وفي شركات التأمين ، لأن المستقبل مجهول ولأن الله سبحانه قد يتخلى عنك في أي لحظة ، فعليه أن يجاهد نفسه الأمارة بالسوء وينصر نفسه المؤمنة ويدافع عن الله وعن صفات الله ويقول كلا إن ربي الذي أوجدني من عدم ، والذي رعاني وأنا صغير ، والذي حفظني ورزقني وأنا لم أكن عبداً شاكراً له ، كيف يتخلى عني وأنا عبده المستجير به ..

هذه هي مسيرة الدفاع عن الله سبحانه داخل الإنسان ، إنها مسيرة جهاد كبير ، لا يعرف التوقف ولا يعرف حدود النهاية أبداً لأننا مهما فعلنا فما قدرنا الله حق قدره .. والحمد لله رب العالمين

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.