التخطي إلى المحتوى

اعشاب الاسهال والاسباب والمضاعفات – موقع حنين الحب علاج الاسهال والاسباب والمضاعفات علي موقعنا الرسمي حنين الحب اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا الرسمي محتوى وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا

سوف نتعرف معا فى ذلك الموضوع على طرق دواء الاسهال المختلفة ; علاج الاسهال بالاعشاب , دواء الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الكبار ,دواء الاسهال المزمن ، كما اننا سوف نتطرق إلى اسباب الاسهال المتغايرة وأساليب الوقاية منه إضافة إلى افضل نسق غذائى لتقليل مرات الاسهال .

يُعد الاسهال عرض وليس مرض فهو لا يجب ان ننظر اليه على انه وضعية مرضية فى حد ذاتها لان الاسهال يكون مرتبط نتيجة لـ مرضى سواء عدوى بكتيرية , فيروسية ,طفيليات او نتيجة لخلل وظيفى فى الجهاز الهضمى سوف نقوم بالتعرف على الاسباب بالتفصيل فيما بعد .

تعريف الاسهال

يتم توضيح مفهوم الاسهال بانه تحول فى طبيعة البراز بحيث يصبح مائى او رخو على خلاف البراز الطبيعى المتماسك فى تلك الحالة يعتبر يبقى اسهال ولكنها تعتبر وضعية عادية لا يوجد منها خطر لانها تعالج أثناء يوم او يومين لكن فيما يتصل واصل الاسهال اكثر من اسبوعين فانه يُعد اسهال مزمن ويجب استشارة الطبيب فى ذلك .

اسباب الاسهال

  • عدوى فيروسية : وهى اكثر الاسباب شيوعا وهى حالة طفيفة لا يوجد توتر منها لانها تنقضي تلقائيا بلا علاج خلال يوم او يومين و يطلق عليها بين العامة (برد المعدة) ويكون العليل فى هذا انوع بحالة عامة جيدة على الارجح يرافقه تزايد طفيف فى درجة الحرارة كما ان البراز لا يكون مصحوب برائحة كريهة .
  • عدوى بكتيرية : وهو ينشأ نتيجة اصابة بكتيرية فى الامعاء ويكون مصحوب بصعود جلي فى درجة السخونة مع تدهور عام فى الجسم ويكون البراز فأنه رائحة كريهة فى هذا النوع يجب تناول عكسي حيوى ملائم مع خافض حرارة اذا تطلب الامر هذا .
  • عدوى طفيلية : وتكون نتيجة عدوى طفيلية من ديدان البطن المتغايرة والاطفال اكثر عرضه لهذا النوع ومن الممكن معرفة ذلك النوع بانه يكون مصحوب بتقلصات فى البطن ويكون البراز مصحوب بمخاط .
  • متلازمة القولون العصبى : يعانى مرضى القولون العصبى من نوبات متعاقبة من الاسهال والامساك .
  • وجود حساسية لانواع معينة من الغذاء .
  • امراض القولون المتغايرة مثل القولون التقرحى Ulcerative colitis ومرض كرون Crohn’s disease .
  • بعض الادوية والأدوية الطبية .
  • مبالغة نشاط الغدة الدرقية .
  • تزايد السكر فى الدم .

دواء الاسهال بالادوية

دواء الاسهال يعتمد على سببه حيث يكون طرق العلاج كالتالى :

علاج الاسهال الفيروسى :

هذا النوع من الاسهال هو الاشهر ويتم الشفاء منه غالبا خلال يوم او يومين بدون ادوية لكن يمكن تناول المطهرات المعوية مثل (انتينال antinal) .

دواء الاسهال البكتيرى :

وهو الاسهال المصحوب بارتفاع فى درجة السخونة وضعف عام فى الجسد فى تلك الوضعية يلزم تناول مقلوب حيوى مع مطهر معوى لكن يلزم عليك استشارة الطبيب للاستحواز على العلاج الملائم .

علاج الاسهال الطفيلى :

يكون داع الاسهال فى تلك الحالة الطفيليات وانواع الديدان المتغايرة الموجودة فى الامعاء مثل الجارديا والاميبا ويجب تناول عكسي للطفيليات مثل (فلاجيل flagyl) مع مطهر معوى انتينال .

اعشاب الاسهال والاسباب والمضاعفات

مضاعفات الاسهال

نتيجة فقد الجسد كميات كبيرة من السوائل والاملاح المعدنية وخصوصا مع الاسهال المتتالي قد يحدث جفاف ويكون الاطفال اكثر عرضة لهذا وفى تلك الوضعية يلزم تعويض الجسد بسوائل سواء بواسطة الفم او محلول بواسطة الوريد .

علاج الاسهال عند الاطفال

الاطفال هم اكثر المراحل السنية عرضة للاسهال وذلك لتضاؤل المناعة يملكون وتأثرهم باقل الميكروبات والفيروسات كما ان عدم ترجع الاطفال على العديد من انواع الغذاء يسبب لهم اسهال ونزلات معوية .

خطورة تعرض الاطفال للاسهال والنزلات المعوية هو قد يصاب الطفل بالجفاف نتيجة فقده الكثير من السوائل خصوصا فى حالة عدم تعويض تلك السوائل المفقوده من الجسم حيث يجب مع العلاج اعطاء الطفل للسوائل ومحاليل الجفاف لتجنب حدوث اى مضاعفات .

فيما يتعلق استمرار الاسهال عند الطفل وعدم استجابته للعلاج يلزم الذهاب إلى المشفى لانه قد يحتاج تركيب محلول وريدى لتعويض الفقد فى السوائل .

اعشاب الاسهال والاسباب والمضاعفات

دواء الاسهال بالاعشاب

افضل الوصفات المنزلية لعلاج الاسهال يمكنك الاستعانة بها وتطبيقها فى البيت بأسهل ما يمكن :

1-الموز :

يمتاز الموز باحتوائه على عنصر البكتين وهى عبارة عن الياف تعمل على امتصاص السوائل من الامعاء تعاون على تصلب البراز , كما ان الموز غنى بعنصر البوتاسيوم والذى يعاون على تعويض البوتاسيوم المفقود خلال الاسهال وبالتالى يخفف من مضاعفات الاسهال مثل نقص البوتاسيوم.

2-الزبادى :

يعاون الزبادى فى دواء الاسهال لانه يوفر البكتريا الصديقة للامعاء بالاضافة إلى تنقيح حركة الامعاء وبالتالى يعاون فى تخفيض حركة الامعاء التى تؤدى إلى حدوث الإسهال .

3- خل التفاح :

يعمل خل التفاح كمطهر معوى لانه يساعد فى قتل الجراثيم والبكتريا المؤذية فى الامعاء .

ضع ملعقتين من خل التفاح على قدَح ماء وتناوله صباحا ومساءا .

4-قشر البرتقال :

قم بغسل البرتقاله جيدا ثم قم بتقشيرها .

قم بتقطيع وهرس قشر البرتقال وضعه فى قدَح ماء مرتفع الحرارة واتركه لمدة من الوقت ليبرد.

قم بتصفية بعد ذلك وضع عسل او سكر وحـٍسب الرغبة .

5-البطاطس :

تناول البطاطس المهروسة أثناء نوبات الإسهال يساعد بصورة كبيرة على ترتيب حركة الامعاء وامتصاص الماء من الامعاء .

تعتبر البطاطس والزبادى افضل الاطعمة التى يلزم عليك تناولها لعلاج الاسهال بشكل سريع .

اعشاب الاسهال والاسباب والمضاعفات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *