التخطي إلى المحتوى

اقراص بروتيزولام – تأثيرات جانبية وتعليمات يقدم لكم موقع حنين الحب الفريد موضوع حديث عن والدَّلِيل  العقاقير , ‘نيترازيبام’ هو دواء منوم من فئة البنزوديازيبين، يتم وصف نيترازيبام للحالات التي تعاني من صعوبة النوم الشديد والقلق الحاد،[1] وله كذلكً خصائص مخدرة ومعطلة للوظائف الحركية,وله أيضا آثار مضادة للتشنجات وتؤدي إلى إرتخاء العضلات الهيكلية,ويحدث تسويقه تحت أسماء تجارية: موجادون، ألودورم، أبودورم، أريم، إنسوما، إنسومين، نيترادوس، نيترازادون، نيتروصن، أورمودون، باكسادورم، ريمنوس، وسومنيت.

الإستخدامات الطبية

يُستخدم نيترازيبام لعلاج مشاكل النوم على المدى القصير (الأرق) والذي يقصد صعوبة في النوم أو الإستيقاظ المتواصل أو الإستيقاظ المبكر أو مزيج من كل هذا.

ويتم استخدام النيترازيبام غالباً في دواء حالات الصرع عندما تفشل الأدوية الأخرى، وقد وُجد أنه أكثر فاعلية من كلونازيبام في علاج متلازمة الغرب، وهو الصرع الذي يعتمد على العمر ويؤثر على صغار السن. وقد أظهر نيترازيبام في دراسات مطلقة فعالية في تشنجات الرضع، وغالباً يتم الاستعانة به كمضاد للنوبات عندما تفشل العقاقير الأخرى في علاجها وبالرغم من ذلك فإن النعاس ونقص التوتر والتكيف البدني مع آثار مضاد النوبات يتطور عادةً مع الاستعمال طويل النطاق للعلاج. وبشكل عام فإن الحل هو الحد من تناول نيترازيبام سوى في حالات النوبات الحادة فقط.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً: تثبيط الجهاز العصبي المركزي، بما في هذا النعاس، والدوخة، وإكتئاب المزاج، والحنق، والعنف، والإرهاق، والترنح، وضعف الذاكرة، وضعف الوظائف الحركية، الشعور بدوار الخمر في الغداة، وثقل اللسان وصعوبة النطق، وإنحفاض الأداء الجسدي، وشعور بالشلل، وإنخفاض مستوى اليقظة، وضعف العضلات، والرؤية المزدوجة، وتم الإبلاغ عن الغفلة، وقد تم الإبلاغ كذلكً عن الأحلام المزعجة وإنتكاسات صعوبة النوم.

نيترازيبام هو بنزوديازيبين طويل المفعول وله مرحلة نصف السن تتراوح البَينُ 15-38 ساعة (والفترة المتوسطة هي 26 ساعة). وهناك بعض الآثار التي توجد بعد التناول الليلي لنيترازيبام إلى اليوم التالي مثل النعاس وضعف الوظائف النفسية والإدراكية، الأمر الذي يقود إلى تضاؤل قدرة المستخدمين على القيادة بأمان ويزيد هذا من خطر الوقوع وكسور الفخذ.

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً

وتحتوي الآثار الجانبية الأقل شيوعاً: تدني ضغط الدم ,وفقدان الوعي، والخفقان، والطفح الجلدي أو الحكة، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتغيرات في الرغبة الجنسية هي الأقل شيوعاً. ومن النادر جداً حدوث ردود فعل متناقضة على طريق المثال التهييج، والتحفيز، والهلوسة، وفرط النشاط، وصعوبة النوم، وقد تم الإبلاغ عن حالات ندرة أو زيادة الأحلام، والإرتباك، والخدر الشديد، وضياع الذاكرة، والصداع، وإنخفاض درجة حرارة الجسد، والهذيان، وتم الإبلاغ ايضاًً عن حالات تسمم الكبد الحاد.

الإدمان والإنسحاب

يمكن أن يتسبب نيترازيبام بالإعتماد والإدمان ومتلازمة إنسحاب البنزوديازيبين، قد يؤدي إنسحاب النيترازيبام إلى مظاهر واقترانات الإنسحاب والتي تكون ممائلة لأعراض إنسحاب الكحول والمهدئات. وتشمل مظاهر واقترانات الإنسحاب الشائعة القلق، والأرق، ومشاكل التركيز، والإرهاق.[12] ويؤدي إيقاف استخدام نيترازيبام إلى رجوع الأرق بعد تناول جرعة واحدة في الليلً على المدى القصير.

احتياطات و طريقة استخدام Brotizolam

قبل استخدام ذلك الدواء، قم بإبلاغ الطبيب عن قائمتك الحالية من العقاقير و السلع الاخرى (مثل الفيتامينات والمكملات العشبية، الخ)، الحساسية، والأمراض الموجودة من قبل، والظروف الصحية الجارية (مثل الحمل، عملية جراحية المقبلة، الخ ). قد تجعلك بعض الأوضاع الصحية أكثر عرضة لآثار العلاج الجانبية. N تناوله حسب توجيهات الطبيب أو اتبع التوجيهات المطبوعة داخل المنتج. أخذ الجرعه يتم بناءاً على حالتك. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة قائمة او تسوء. تم سرد نقاط المشورة الهامة أسفله.

الأطفال
الأشخاص الكحول تعتمد المواد المخدرة
الاضطرابات النفسية المرضية
المرضى المسنين
حمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *