التخطي إلى المحتوى

دواء بروموكريبتين لعلاج مرض باركنسون, ضعف الانتصاب,ورمٌ برولاكتيني يقدم لكم موقع حنين الحب الفريد موضوع جديد عن والدَّلِيل العقاقير ,النخامية. البرولاكتين يترك تأثيره على الدورة الشهرية و إنتاج اللبن.يستخدم بروموكريبتين لمداواة بعض مشكلات الدورة الشهرية (على طريق المثال انقطاع الطمث) عند النساء و توقف إنتاج الحليب عند بعض الرجال و السيدات الذين لديهم تسرب غير طبيعي للحليب. كما انها تستخدم لمداواة العقم لدى الرجال و السيدات الذي يكون سببه أن الجسد ينتج الكثير من البرولاكتين.يستعمل بروموكريبتين أيضاً لمداواة ضخامة الأطراف أو العرطلة (acromegaly) و البرولاكتنوما النخامية (أورام الغدة النخامية).يستخدم بروموكريبتين كذلك لمداواة علامات وأعراض مرض باركنسون، عادة في تركيبة مع دواء ليفودوبا.

الحساسية

أخبر طبيبك لو كان لديك بأي توقيت مضى أي رد تصرف غير عادي أو حساسية لهذا العلاج أو أي عقاقير أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أشكال أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

لم يتم فعل دراسات كافية بشأن العلاقة البَينُ السن والتأثير الدوائي لدواء بروموكريبتين لعلاج ضخامة الأطراف، ومرض باركنسون، ومرض السكري من النوع الثاني على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام ذلك الدواء على الأطفال.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل معينة من شأنها أن تحد من جدوى استعمال بروموكريبتين على المراهقين الذين يبلغون 16 سنة من العمر وأكبر الذين يتكبدون من أورام الغدة النخامية المفرزة لهرمون البرولاكتين. ومع هذا، لم تثبت سلامة وفعالية استخدام ذلك العلاج على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة.

الكهول

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تبدو أي مشاكل معينة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بروموكريبتين على الكهول. ومع هذا، هذه الفئة من السقماء هم أكثر عرضة للارتباك، أو الهلوسة، أو حركات الجسم الغير طبيعية، أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو أمراض الفؤاد المتعلقة بالعمر، والتي قد تفتقر الحيطة وتطوير الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون بروموكريبتين.

الحمل

 

تصنيف بروموكريبتين في الحمل هو (B). فشلت الدراسات على الحيوانات أن تكشف عن وجود دليل على حدوث ضرر على الأجنة، أو سمية على الجنين ، أو تشوهات. لا توجد معلومات كافية بخصوص استعمال هذا العلاج في الحمل البشري. لم يثبت سلامة استعمال بروموكريبتين أثناء فترة الحمل. يستعمل بروموكريبتين خلال مرحلة الحمل فقط عندما الجدوى من استعماله تفوق المخاطر.

الارضاع

لا توجد بيانات عن إفراز بروموكريبتين في لبن الأم.

لأن بروموكريبتين يوقف الرضاعة، يمنع استخدام بروموكريبتين أثناء الرضاعة الطبيعية من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *