التخطي إلى المحتوى

اقراص بيكالوتاميد لعلاج سرطان البروستاتا يقدم لكم موقع حنين الحب موضوع حديث عن والدَّلِيل الأدوية ,علاج بيكالوتاميد لمداواة سرطان البروستاتا,بيكالوتاميد (Bicalutamide) هو علاج مضاد للهورمونات الذكرية، يقوم بتثبيط قسم من وظائف هذه الهورمونات في الجسم. إن ذلك العلاج معد لمداواة سرطان البروستاتة في مراحله المتأخرة، ويكون العلاج مدموجًا مع المحاكي للهورمون المطلق للهرمون المُلَوْتِن (LHRH) أو بالدمج مع الاستئصال الجراحي للغدد التناسلية (الإخصاء)، أو يتم استخدام هذا العلاج لمداواة سرطان البروستاتة المتقدم والموضعي، الذي لم يرسل أي نقائل للمرضى الذين لم يناسبهم وضع مصل جراحي أو أي كيفية دواء أخرى. إن هذا الدواء مماثل من جهة العقار للهرمون الذكري التستوستيرون (Testosterone) وهو يعمل بواسطة حظر الارتباط البَينُ التستوستيرون وبين مستقبلاته الموجودة على سطح خلايا البروستاتة السرطانية، وبالتالي يتم التقليل من تكاثر الخلايا السرطانية.

عدد الجرعات

يلزم بدء الدواء على أقل ما فيها 3 أيام بهذا العلاج، قبل بدء الدواء عن طريق المحاكي للهورمون المُطْلق للهرمون المُلَوْتِن LHRH أو استئصال الغدد التناسلية جراحيًّا. يتم استعمال ذلك الدواء لفترة عدة أشهر، بل من الممكن أن تتواصل للعديد من سنوات، طالما كان الدواء فعالاً للقضاء على الورم السرطاني، بحيث يتم تناول تركيز 150 ملغرامًا كحد أدنى لمدة سنتين، أو حتى زوال المرض.

أما إذا كان سرطان البروستاتة محدودًا في البروستاتة وغير منتشر (سرطان في مراحله الأولى)، فمن الجائز استخدام هذا الدواء كعلاج لمدة قصيرة (لعدة أسابيع فقط).

الجرعة

كمية الجرعة السائد هو قرص واحد فقط (50 أو 150 ملغرامًا) في اليوم.

عدم تذكر الجرعة

إذا حصل نسيان تناول العلاج في الزمن المحدد لا يجب تناول جرعة إضافية، بل استئناف الدواء كالمعتاد.

إيقاف العلاج

لا يجوز التعطل عن تناول الدواء من دون استشارة الطبيب، حتى إذا طرأ تحسن في الوضع الصحي.

كمية فوق المسموح به

لا تتوفر معلومات حول تأثير الكمية التي فوق المسموح به على جسد الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *