التخطي إلى المحتوى

حبيبات بوبرينورفين – تأثيرات جانبية وتعليمات يقدم لكم موقع حنين الحب موضوع حديث عن دليل العقاقير , وهو يسعى الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الألم.نحو استخدام الأدويةالمخدرة لفترة طويلة، قد تؤدي الى الاعتماد النفسي والجسدي على الدواء. ومع هذا، يجب على الناس الذين لديهم وجع مستمر أن لا يدعوا الرهاب من الاعتماد على العلاج يمنعهم من استعمال العقاقير المخدرة لتخفيف آلامهم. الاعتماد السيكولوجي (الإدمان) ليس على الأرجح أن يحدث نحو استخدام الأدوية المخدرة لهذا الغرض. الاعتماد البدني قد يؤدي إلى آثار جانبية تسمى آثار الانسحاب (withdrawal side effects) إذا تم إيقاف الدواء فجأة. ومع هذا، آثار الانسحاب الحادة يمكن الوقاية منها عادة بواسطة تخفيض الجرعة تدريجيا على نطاق مرحلة من الزمان قبل أن يتم إيقاف العلاج على الإطلاق.

الاستخدامات

يعد الميثادون من اقدم الادوية اسنخداما في دواء ادمان الافيونات ووَهْوَهَ يمتاز بطول فترة عمر النصف له لذا يمكن تناول الجرعة مرة يوميا او كل 48 ساعةٍ ، كما انه يمنع عوز العليل لتناول المخدر ويزيل معظم اعراض انسحاب المخدر كالهياج والرعشة ولكن مشكلته تتمثل في انه يتطلب لتقليص متدرج بطئ نسبيا في جرعته حتي لا تتم اعراض انسحابيه ، أيضا جرعاته العالية تحمل خطر هبوط وظائف التنفس ولكنه يظل من ركائز علاج ادمان الافيونات سواء في مطلع العلاج والاقلاع عن المخدر او حتي في فترة مابعد الاقلاع .
البيوبرينورفين أظهرت الدراسات أن البيوبرينورفين هو بديل أكثر امانا من الميثادون فيما يتعلق بخطر انخفاض وظائف التنفس نتيجة مبالغة الجرعة ، نظرا لطبيعته كمحاكي ومضاد مزدوج لمستقبلات الافيونات في الجسد ،وهو ايضاً يتميز بفترة عمر نصف طويلة من 24ى حتي 60 ساعة تسمح بتناول الجرعة على اساس مرة يوميا او كل 48 ساعةٍ او أكثر، كما انه يتم اضافة بعض المواد الفعالة له مثل النالوكزون بنسبة 4 بيوبرينورفين : 1 نالوكزون أو 6:1 وهذا حتي يساعد على الاقلاع عن حقن مستحلب العلاج لأن النالوكزون هو مضاد كامِل لكل تأثيرات الافيونات ومشتقاتها ، ضعيف الامتصاص من خلال الفم ولكنه يتم امتصاصه كاملا من خلال الحقن فلذلك إذا قام الفرد بحقن الدواء فسيؤدي إلي اعراض انسحابيه في دقائق أما الفرد الذي يتناوله بالفم فسيستفيد من البيوبرينورفين في الاقلاع عن الحاجة للمخدر تماما و من دون اعراض انسحابيه.
2. دواء الالام : تبقى من البيوبرينورفين صور دوائية كلاصقات على الجلد لعلاج الالام المزمنة

الأعراض الجانبية

.كمثل اشباه الافيونات الاخري يحمل البيوبرينورفين بعض الاعراض الجانبية مثل : غثيان ، قئ ، صداع، دوار، تأثر الذاكرة، التعرق، الحكه، هبوط ضغط الدم نحو النهوض، امساك ، نقص الرغبة الجنسيه، كما قد تتم اضرار بالكبد خصوصا نحو حقن الدواء في الاوردة
2.يظل هناك احتمال لحدوث تعود بدني و/أو نفسي على البيوبرينورفين
3.مستويات هرمونات الذكورة بالدم تتأثر بالبيوبرينورين أدنى من الميثادون مما يجعل الاعراض الجانبيه الجنسيه اقل شيوعا مع البيوبرينورفين
4.البيوبرينورفين نظرا لطبيعته كمحاكي ومضاد مزدوج لمستقبلات الافيونات بالجسم ووَهْوَهَ يحد من تأثر وظائف التنفس سلبا عند الافراط في الجرعه مما يجعله أكثر أمانا من الميثادون بخصوص بهبوط وظائف التنفس الناتج عن مبالغة الجرعة ولكن مثل اشباه الافيونات فيظل احتمال حدوث هذا قائما عن مبالغة الجرعة المفرطة.

الحساسية

أخبر طبيبك لو كان لديك في أي وقت مضى أي رد تصرف غير عادي أو حساسية لذلك العلاج أو أي عقاقير أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أشكال أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الدراسات التي أجريت حتى هذه اللحظة لم تظهر أي مشكلات محددة من شأنها أن تحد من نفع استعمال حقن بوبرينورفين على الأطفال الذين يبلغون من السن سنتين الى 12 سنة. ومع ذلك، لم تثبت سلامة وفعالية استعمال حقن بوبرينورفين على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

لم يتم إجراء دراسات كافية بخصوص العلاقة البَينُ السن و التأثير الدوائي لملصقات البوبرينورفين الجلدية على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استعمال ملصقات البوبرينورفين الجلدية على الأطفال.

لم يتم إجراء دراسات كافية بشأن العلاقة البَينُ السن و التأثير الدوائي لأقراص البوبرينورفين تحت اللسان على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استعمال أقراص البوبرينورفين تحت اللسان على الأطفال.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تبدو أي مشاكل معينة من شأنها أن تحد من نفع استخدام حقن بوبرينورفين على كبار السن. ومع هذا، كبار السن قد يكونوا أكثر حساسية لآثار هذا العلاج من البالغين الأصغر سنا، وأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الكلى أو الكبد المرتبطة بالعمر، والتي قد تحتاج الانتباه وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون حقن البوبرينورفين.

الدراسات التي أجريت حتى هذه اللحظة لم تظهر أي مشكلات محددة من شأنها أن تحد من جدوى استعمال ملصقات البوبرينورفين الجلدية على الكهول. ومع هذا، المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أو صعوبة التبول، أو مشكلات القلب، أو الكلى، أو الكبد، أو الرئة المتعلقة بالعمر، والتي قد تتطلب الانتباه وتطوير الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون ملصقات البوبرينورفين الجلدية.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام أقراص البوبرينورفين تحت اللسان على الكهول. ومع هذا، هذه الفئة من السقماء هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى أو الكبد المتعلقة بالعمر، والتي قد تحتاج الانتباه وتطوير الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون أقراص البوبرينورفين تحت اللسان.

الحمل

تصنيف بوبرينورفين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا تبقى دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا تبقى دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *