التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

حقن ألميتوزوماب Alemtuzumab لعلاج سرطان الدم حقن ألميتوزوماب Alemtuzumab لمداواة سرطان الدم نقدم لكم اليوم نص عن حقن ألميتوزوماب وكل البيانات عنها إن ألميتوزوماب (Alemtuzumab) مخصّص لعلاج مرضى سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL – Chronic lymphocytic leukaemia)، والذين لم يحقق الدواء الكيميائي معهم نتائج أو حقّق نتائج جزئية فقط.

ما هو دواء ألميتوزوماب

ألميتوزوماب هو جسد مقلوب أحادي النسيلة (Monoclonal antibody) وهو يحاول أن الليمفاويات من نوع B و T التي يتواجد على سطحها بروتين (مُسْتَضِدّ – Antigen) محدّد. ارتباط العلاج لتلك الخلايا يقود إلى تفاعل جهاز المناعة بالجسد ومهاجمة الخلايا السرطانية، المتواجدة بالدم وبالنخاع العظمي.

بما أن الدواء يرتبط أيضًا بالليمفاويات الصحيحة، فإن الدواء يقود إلى هبوط عدد خلايا الدم البيضاء. يتوقع ذلك الهبوط بعد عدّة أسابيع من بدء الدواء ويسبّب تدهور جهاز المناعة. بهدف حظر الخطورة لتطور التهابات، من الموافق عليه إعطاء دواء مضاد حيوي ومضاد فيروسي أثناء مرحلة الدواء وبعدها.

يتوقع أيضًا، هبوط إصدار الصفائح الدموية بالنخاع العظمي، في أعقاب عدّة أسابيع من العلاج، ويمكن أن يزيد الخطورة لحدوث نزيف. مع ذلك، هذا التأثير الجانبي مؤقت، وينقضي لدى غالبية المُعالَجين.

يُعطى الألميتوزوماب بتسريب إلى الوريد، وتحت رصد طبيّة. بهدف حظر الخطر لرد إجراء تحسُّسي للدواء، فمن الموافق عليه إعطاء، قبل بدء التسريب، أدوية وقاية، مثل مضادات الهيستامين (Antihistamines)، باراسيتامول (Paracetamol) أو إستيروئيدات (Steroids). هناك آلية أخرى لخفض خطورة التأثيرات الجانبية هي مبالغة تدريجية بجرعة الألميتوزوماب حتى تقصي المبتغى.

تتواصل غالبية الأدوية بالألميتوزوماب من 4 – 12 أسبوعًا.

إرشادات

أسلوب التناول:

حَقن
عدد الجرعات:

نبدأ بجرعة ضئيلة ونرفعها متدرجًّا لمدة 3 – 7 الأيام الأولى للعلاج، حتى تقصي المقصد. عقب ذلك يُعطى الدواء 3 مرات في الأسبوع (يوم يُعطى، ويوم لا)
الجرعة:

جرعة بدائية: 3 ملغم.

جرعة الهدف: 30 مفخخ.

يستمر الدواء بألميتوزوماب بشكل عام 4 – 12 أسبوعًا.
بداية الفعالية:

يمكن الشعور بقسم من التأثيرات الجانبية بعد 30 – 60 دقيقة تقريبًا من بدء الدواء.

يتضح النفوذ الجيد للدواء بعد 4 – 12 أسبوعًا تقريبًا من بدء الدواء.
مدة الفعالية

من الممكن أن يتواصل هبوط عدد خلايا الدم البيضاء، شهرين حتى ستة أشهر أو أكثر من ختام الدواء بألميتوزوماب (ولذلك يستلزم استمرار دواء أنتي بايوتك مقلوب فيروسي لمنع الالتهابات في هذه الفترة)
تغذية:

لا توجد تقييدات خاصة يلزم المحافظة الصارمة على الشرب خلال الدواء.
التخزين والحفظ:
عدم تذكر الجرعة:

غير وارد، لأن الدواء يُعطى تحت رصد صارمة لأطباء مهنيين.
وقف العلاج:

يتم إيقاف الدواء بنصائح الطبيب، على حسب تقدّم العلاج والتأثيرات الجانبية.
جرعة زائدة:

يمكن لجرعة زائدة أن تزيد من الخطورة للتأثيرات الجانبية، مثل سخونة، هبوط بضغط الدم وأنيميا.

ما هي استخدامات اليمتوزوماب

يستعمل في دواء ابيضاض لمفاوِيات الخلايا البائية المزمن.

ما هي موانع استعمال اليمتوزوماب

يمنع استعماله في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للاليمتوزوماب أو لأي جزء من عناصر العلاج أو لمضادات وحيدات النسيلة الأخرى، أو في حال وجود عدوى نشطة في الجسد، أو وجود قلة تواجد في المناعة.

ما هي الاحتياطات ل اليمتوزوماب

فئة السلامة خلال الحمل: “سي” :بصرف النظر عن عدم وجود دراسات كافية لتأكيد سلامة الدواء على الجنين البشري، سوى أنه يمتلك القدرة على عبور المشيمة إلى الجنين و بالتالي فقد يهاجم خلاياه الليمفية. الرضاعة:من غير المعلوم ما لو كان العلاج يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و إلا أن نتيجة لـ آثاره المؤذية على جسد الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة أثناء فترة الدواء. لم تثبت سلامة و فاعلية استعمال العلاج في الأطفال. قد يكون السبب الدواء في تثبيطاً صارماً في نخاع العظم قد يتمثل في فقر دم أو انخفاض في الناعة أو ندرة في صفائح الدم؛ لذا يجب مراقبة المريض و عمل فحوصات للدم بشكل بطولة دوري. يسبب الدواء انخفاضاً في مناعة الجسد أثناء مرحلة الدواء و عقب انتهائها بمدة قد تصل إلى 12 شهر، لهذا يزداد خطر حصول عدوى فيروسية أو بكتيرية أو غريزي قد تكون خطيرة بين الحين والآخر. يجب توخي الحذر نحو إعطاء الدواء للمرضى المصابين بنقص تروية القلب أو المرضى الذين يتلقون الأدوية الخافضة للضغط. يجب تجنب التعرض للقاحات الحية أو مطاعيم الأمراض الفيروسية أثناء مرحلة الدواء بسبب حالة قلة تواجد المناعة التي تصاحبه. يجب على المرضى، من الإناث أو الرجال، استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل خلال مرحلة الدواء و لفترة لا تقل عن 6 أشهر عقب العلاج.

ما هي المظاهر والاقترانات الجانبية ل اليمتوزوماب

من مظاهر واقترانات العلاج الجانبية: انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، عدم انتظام دقات الفؤاد، وذمة. حمى، قشعريرة، تعب، الصداع، دوار. شرى، طفح ، حكة في البشرة غثيان، إسهال، تقيؤ، التهاب الغشاء المخاطي، فقدان الشهية، أوجاع في البطن. الاعتلال العصبي البصري. قلة تواجد اللمفاويات، قلة تواجد العدلات، فقر الدم، ندرة الصفائح. ألم في مقر حقن الدواء تصلب في العضلات، وجع في العضلات او العظام، تضاؤل في العضلات. ضيق التنفس، سعال، التهاب في القصبات الهوائية او الرئة أو الحلق. عدوى (فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو غيرها).

ما هي التداخلات الدوائية ل اليمتوزوماب

اللقاحات: يجب تجنب إعطاء العليل أي لقاح، و خاصة اللقاحات الحية، بسبب خطر عصول عدوى أو أعراض جانبية أخرى.

الاسماء التجاريه ل اليمتوزوماب

مابكامباث قارورة

ما هي الاشكال الدوائية ل اليمتوزوماب

يتوفر العلاج بصورة محلول مركز، للحقن الوريدي بتركيز 30 مغ / مل (في 1 مل من المحلول)

كيف يتم تخزين اليمتوزوماب

تخزن قارورة الدواء مبردة (2 – 8 درجات مئوية)، مع تجنب رجها أو تجميدها أو تعريضها للضوء.

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.