التخطي إلى المحتوى

دعاء الكرب والهم في هذه المقاله سوف ننشر لكم دعاء فك الكرب والهم والضيق الي كل من هم به امر او ضاقت به الحياة يجب عليك ان تدعو الي الله سبحانه وتعالي وان تاتي له بقلب خاشع وان تدعو له الي ما يهم بك او يضيقك ان الله تعالي ولا يترك عبدا اتي له بقلبه الاواستجاب له لذلك فاعليكم دائما بالدعاء الي الله تعالي.

دعاء الكرب والهم
دعاء الكرب والهم

دعاء فك الكرب:-

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب،
نقدم لكم اليوم دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب
حيث أن الإنسان في هذه الحياة دائماً ما يتعرض للمصائب و متقلبات الحياة التي تجعله يشعر بالهم والكرب والحزن الشديد،
حيث أن هذه الحياة ليس للراحة وإنما للشقاء، لذلك فيجب على الإنسان أنه في دار ابتلاء.
فيجب عليه أن يجد لنفسه مخرج من هذه المصائب ولكن دون التعدي على حدود الله،
وذلك لأن الأمر والحل بيدي الله وحده،
فعليك أن تلجأ إليه مستشعراً قدرته آملا فيما عنده من النعيم الذي يعطيه للصابرين والذاكرين الله و المتضرعين إليه.

مفهوم الكرب الشديد:-

الكرب الشديد والهم والحزن هي مفاهيم تشير إلى تعرض الإنسان بمصيبة من مصائب الدنيا لا يستطيع حلها، ما تنغص عليه الحياة،
ونتيجة لهذه المصائب أو العراقيل التي قد يتعرض لها،
فيصيبه الهم والحزن نتيجة لعدم قدرته على حل هذه المشاكل،
وشعوره بأن الدنيا تضيق من حوله، وأنه لا يوجد أمل .
ولكن عند اللجوء إلى الدعاء فإن هذه الأحوال سوف تتغير،
فيبدل الله الهم والحزن والكرب إلى منح يستطيع الإنسان أن يستفيد منها،
وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم كل مسلم أصابه كرب أو هم أو حزن أن يلجأ إلى الله بالدعاء،
لأنه النجاة لكل مكروب، وقد علمنا الرسول العديد من الأدعية التي نلجأ بها إلى الله.

دعاء لفك الكرب وتفريج الهم:-

اللهم إنى عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت بة نفسك أو انزلته فى كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

وهناك دعء آخر “ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلا أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد،
وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلا الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.

اللهم إني أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم والفوز بالجنة والنجاة من النار لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا ارحم الرحمين.

ادعية الكرب والهم:-

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا:” يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن “، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم، فقد كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو بها عند الكرب.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، وقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يكثر من قول هذا الدّعاء.

دعاء فك الكرب والهم مكتوب:-

أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، جاء في صحيح مسلم: أنّ عثمان بن أبي العاص، أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال:” يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي “..

أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت “.

أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.

أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.

عن أبي بن كعب قلت:” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك.

دعاء الكرب والهم
دعاء الكرب والهم

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *