التخطي إلى المحتوى

دعاء تفريج الهم والحزن في هذه المقاله سوف ننشر لكم اهم الادعية لتفريج الهم والحزن فانه يجب علي كل مسلم ان ياتي الي ربه (عز-وجل) بقلب خاشع لييسر احواله ويفلاج له همه وييسر احوله ان الله سبحانه وتعالي يحب العبد الذي يتقرب له ويدعو له ويلتجاء له في كل حين واخر.

دعاء تفريج الهم والحزن مكتوب
دعاء تفريج الهم والحزن

دعاء تفريج الهم والرزقك:-

له آدابه وأحكامه، والدعاء يأتي بمرتبة هامة في الدين الإسلامي، فأصل كلمة دعاء هي الصلاة، ولذا أُخُذت كلمة الصلاة من ضرورة حكمة الدعاء، فالصلاة والدعاء وجهان لعملة واحدة، وأيضًا أهميتهما واحدة.

لذا لا بد من الدعاء والتضرع إلى الله –عز وجل- في صلاتك وفي قيامك، وفي سرك وعلانيك، فالدعاء والاستغفار بجانب الصلاة تُعطي الإنسان رضا وقناعة، وقدرة على مواجهة الصعاب والمِحن التي يقع بها الإنسان؛ ليواجه ذلك بقوة وصبر وعزيمة.

تلك العزيمة التي تأتي من الثقة بالله –عز وجل- أن تلك المشاكل سوف تُحل، وأن الصعاب ستزول، وأن هذه المِحن ما هي إلا ابتلاءات إن لم تكن خيرًا لك عاجلًا، فبالتأكيد هي خيرًا لك آجلًا.

فالقرب من الله هو أمر لازم، وهو حل لجميع مشاكلنا، ولكن غالبًا ما ننسى ذلك ونجري وراء الدنيا ويضيق صدرنا ونحمل همومًا تُضاعف عمرنا، فلولا أن اقترب العبد من ربه في جوف الليل بصلاة وبدعاء لما كانت الهموم قد أصابت مؤمنًا.

ولما كان الغم والضيق قد تمكّن من عبد صالح يدعو الله – سبحانه وتعالى – دعاء المضطرين، فالله –عز وجل- طلب من عباده الدعاء ووعدهم بالإجابة؛ لذا لا تتردد في التقرب من الله والبدء من جديد، وتجديد ثقتك في ربك الذي خلقك وتكفّل برزقك حتى مماتِك.

دعاء تفريج الهم الحزن مكتوب:-

” لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين” .
” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
من دعاء فك الكرب ، دعاء زين العابدين الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما:
“إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي
وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.
إلهِ وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد
ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء الهم والحزن:-

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء تفريج الحزن مستجاب:-

اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ

دعاء الهم:-

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال”
” لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم”..
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك .

دعاء تفريج الهم والحزن مكتوب
دعاء تفريج الهم والحزن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *