التخطي إلى المحتوى

دعاء خسوف القمر سوف نتحدث لكم عن افضل الادعية القصيرة والطويلة عن خسوف القمر افضل ما يفعله العبد في حياته هوا التقرب من ربه سبحانه وتعالي من الحين الي الاخر لذلك سوف ننشر لكم في هذه المقاله عن اجمل وافضل الادعية التي تجعلك تتقرب من ربك (عز-وجل).

دعاء خسوف القمر:-

وليس للخسوف أو الكسوف أدعية ثابتة لكنه ورد بعض الادعية فى الاثر منها: الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.

الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذى قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.

اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

صلاة الكسوف والخسوف:-

الخسوف الكلى، والذي يحدث عندما يكون القمر مغطى بظل الأرض بصورة كاملة، وفى هذه الحالة لا يمكن رؤيته أو ملاحظته نهائيا في الليل.
الخسوف الجزئي، والذي كما يتضح من معناه، بأنه يحدث عندما يكون جزء من القمر مغطا بظل الأرض وليس كله، وفى هذه الحالة يختفى جزء من القمر فقط ويظهر الجزء الأخر، وقد يختفى نصفه أو أكثر أو أقل من ذلك.
خسوف شبه الظل، وهذا النوع الثالث من الخسوف والذي يحدث فيه أن يصبح ضوء القمر باهتا فقط، دون أن يختفى بصورة كلية.
وعند حدوث خسوف القمر تنقطع أشعة الشمس عن القمر، فتنخفض درجة الحرارة، وقد كانت هذه الظاهرة قديما عند العرب دليلا على موت شخص أو لادته، فجأ الإسلام ليفند هذه الأقوال كلها، وقد قال النبى الكريم صلى الله عليه وسلم”

“إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة”.

انواع خسوف القمر:-

صلاة الكسوف والخسوف إحدى السنن الثابتة المؤكدة باتفاق علماء الدين و الفقهاء و هي صلاة مشروعة حضراً وسفراً لكل الناس، و تصلى في كسوف الشمس، وخسوف القمر، وشرع للكبار في السن و الصبية حضور هه الصلاة مثل صلاة الجمعة و صلاة العيدين الفطر و الأضحى . و تشرع بدون أذان وبدون إقامة، وتصلى صلاة الكسوف و الخسوف سراً أو جهراً، و يمكن أن تصلى بخطبة أو بدون خطبة،فردا أو جماعة لكن الرسول عليه الصلاة و السلام يفضلها جماعة كباقي الصلوات المفروضة.

كيفية صلاة الخسوف:-

ذهب المهب الحنفي إلى أن صلاة الكسوف و الخسوف ركعتان مثلهل مثل باقي الصلوات كصلاة العيد وصلاة الجمعة وصلاة النافلة، بدون خطبة أو أذان أو إقامة، أو تكرار ركوع في كل ركعة، بل فيها ركوع واحد فقط، وسجدتان اثنتان .

أما المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة فهي تشير إلى أن عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتان، و في كل ركعة ركوعان و قيامان وقراءتان وسجودان. حيث من السنة أن يقرأ المصلي في القيام الأول من الصلاة فاتحة الكتاب و سورة البقرة أو ما يماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقرأ المصلي الفاتحة و أي من السور التي تقارب آياتها مائتي آية مثل سورة آل عمران، وفي القيام الثالث من الصلاة يقرأ سورة الفاتحة و أي من السور التي تقارب مائة وخمسين آية، مثل سورة النساء، وفي القيام الرابع بعد سورة الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل سورة المائدة.

دعاء خسوف القمر مكتوبة:-

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

اجمل دعاء خسوف القمر:-

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

دعاء خسوف القمر
دعاء خسوف القمر

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *