التخطي إلى المحتوى

دعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب في هذه المقاله سوف نتحدث لكم عن الادعية التي دعا بها سيدنا موسي علية السلام ربه سوف ننشرها لكم في هذه المقاله وعن اهم الادعية التي وردة في القران الكريم  عن سيدنا موسي سوف نتحدث لكم بها في هذه المقالهدعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب.

دعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب
دعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب

دعاء سيدنا موسي:-

لدعاء سيّدنا موسى عليه السلام هذا معنىً وقصّة؛ فعَنْ اِبْن عَبَّاس رضي الله عنه قَالَ: عندما قام مُوسَى بالهروب مِنْ فِرْعَوْن أَصَابَهُ جُوع شَدِيد، لدرجة كَانَتْ أَمْعَاؤُهُ تُرى مِنْ ظَاهِر الصِّفَاق، وعندما قام بالسّقاية للفتاتين، وَأَوَى إِلَى الظِّلّ، قَالَ: { رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير }.

عندما قال سيّدنا موسى ذلك لم يكن يملك درهماً أو ديناراً، ولكنّه في الآية هذه يثني على ربّه تعالى، ويسأله من الخير، والخير في معناه كلمة جامعة لكلّ ما يلائم الإنسان وينفعه، سواءً أكان ذلك ماديّاً أو حتّى معنويّاً.

دعاء سيدنا موسي مكتوب:-

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

دعا سيدنا موسى ب (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) عندما كان جالساً تحت ظل الشجرة يقول: يا رب، أنا فقير، بلا أهل، بلا مأوى، ليس لي أحد، عُدت فقيرًا

فسيدنا موسى الأمير سابقاً ابن القصر بالأمس يجلس مستظلاً بظل شجرة في الصحراء الواسعة أمام البئر يقول: يا رب أنا فقير! فتشعر أن سيدنا موسى يلجأ إلى الله بذله وضعفه.

لذا يتبين لك أخي المسلم أن أحسن عبادة، عندما تلجأ إلى الله بضعف وذل، الجأ له بضعفك يمدك بقوته، الجأ له بفقرك يمدك بغناه، الجأ له بذُلك يمدك بعزته

معني دعاء موسي عليه السلام:-

ربّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت الي مِنْ فَضْل و نعم فَقِير إِلَى أَنْ تُغْنِينِي بِك عَمَّنْ سِوَاك، ويا ربّ إنّي دائماً أحتاج إلى ما أعطيتني من خير، ويقصد بالخير جميع نعم الله تعالى كالمال والزّوج والبيت والطعام، وسيّدنا موسى افتقر إلى الطّعام فدعاه حتّى يرزقه الله.

وفي هذا الدّعاء إشارة إلى كلّ من يفتقر إلى شيء من نعم الله وخيراته، فعليه أن يدعو به لعلّ الله يغنيه بنعمه؛ فالله تعالى يحبّ عبده اللحوح.

دعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب
دعاء سيدنا موسي مستجاب ومكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *