التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

دعاء فك الكرب في هذه المقاله سوف ننشر لكم دعاء فك الكرب والهم والضيق والحزن الي كل من هم به الحياة احس انه قد ضاقت به الدنيا فانه يجب ان يلتجا الي ربه سبحانه وتعالي ان ياتي له بالدعاء وبقلب خاشعا ان الله لا يخيب ظن عبدا به.

دعاء فك الكرب مكتوب
دعاء فك الكرب

مفهوم دعاء فك الكرب:-

الكرب الشديد والهم والحزن هي مفاهيم تشير إلى تعرض الإنسان بمصيبة من مصائب الدنيا لا يستطيع حلها، ما تنغص عليه الحياة، ونتيجة لهذه المصائب أو العراقيل التي قد يتعرض لها، فيصيبه الهم والحزن نتيجة لعدم قدرته على حل هذه المشاكل، وشعوره بأن الدنيا تضيق من حوله، وأنه لا يوجد أمل .
ولكن عند اللجوء إلى الدعاء فإن هذه الأحوال سوف تتغير، فيبدل الله الهم والحزن والكرب إلى منح يستطيع الإنسان أن يستفيد منها، وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم كل مسلم أصابه كرب أو هم أو حزن أن يلجأ إلى الله بالدعاء، لأنه النجاة لكل مكروب، وقد علمنا الرسول العديد من الأدعية التي نلجأ بها إلى الله.

اهمية دعاء فك الكرب:-

الدعاء يعمل على تغيير الأحوال بين عشية وضحاها، فالله هو الذي نلجأ إليه بالدعاء هو الوحيد القادر على تفريج هذه الكربات، فالدعاء يشعر معه الإنسان بالراحة والسكينة، الأمر الذي قد يؤدي به إلى إيجاد حلول جذرية لمشاكلهم التي سببت له الكرب والهم.

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن تقرب العبد من ربه وتشعره بعظمة الخالق، كما أنه يعمل على تطهير هذا القلب و تجديده مرة أخرى بأقدار الله، ويورث في الإنسان الطمأنينة والنظرة الإيجابية لما يحدث له.

دعاء فك الكرب مكتوب:-

أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلم.
اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم.
يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

دعاء فك الكرب الشديد:-

الكرب يصيب الإنسان فيخرج قلبه من جسده، ويعكر صفو حياته، ولهذا فإننا نلجأ للدعاء ومن هذه الأدعية التي تفرج الكرب :-

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
ربي لاتكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال الى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي
اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك.
بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد
يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لاتبق لي هماً ولاحزناً ولاضيقاً ولاسقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك،وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

اجمل ادعية فك الكرب:-

وعن ابن مسعود أخبرنا عن حديثه – صلى الله عليه وسلم – لدفع الحزن قال الرسول: “ما قال عبد إذا أصابه هم وحزن – اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري، وذهاب همي وحزني- إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنِه فرحًا”.

دعاء تفريج الكرب:-

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل … واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم والفوز بالجنة والنجاة من النار لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء فك الكرب مكتوب
دعاء فك الكرب

 

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.