التخطي إلى المحتوى

دواء بوديسونيدبوديار,انتوكورت,انيماكورت – تأثيرات جانبية وتعليمات يقدم لكم موقع حنين الحب المميز موضوع جديد عن والدَّلِيل الأدوية ,بوديسونيد (Budesonide) هو علاج  يتبع للكورتيكوسترائيدات (Corticosteroids) والتي تستخدم للتخفيف من مظاهر التهاب الحساسية للأنف (على شكل رذاذ للأنف) ودواء الربو (بالاستنشاق). إن مقصد الدواء بذلك العلاج هو التقليل من رد الفعالية الالتهابية. ومن هنا، تخفيض عدد النوبات وحدَّتِها. يخفف العلاج من الالتهاب الناتج عن الحساسية. لا يُنْصَحُ به في حالات الزكام الإنتاني.

الجرعة

الربو: الاستنشاق الفموي: الجرعة البدائية: 360 ميكروغرام مرتين كل يوم, قد تكون جرعة بمقدار 180 ميكروغرام مرتين كل يوم موائمة لبعض المرضى. الجرعة القصوى: 720 ميكروغرام مرتين يوميا.

الربو: الاستنشاق الفموي, استعمال موسع قصبي في السابق: الجرعة البدائية: 200-400 ميكروغرام مرتين كل يوم. الجرعة القصوى: 400 ميكروغرام مرتين يوميا.

الربو: الاستنشاق الفموي, استخدام كورتيكوستيرويدات بالاستنشاق الفموي في السابق: الجرعة البدائية: 200-400 ميكروغرام مرتين كل يوم. الجرعة القصوى: 800 ميكروغرام مرتين كل يوم.

الربو: الاستنشاق الفموي, استخدام كورتيكوستيرويدات فموية في السابق: الجرعة البدائية: 400-800 ميكروغرام مرتين كل يوم. الجرعة القصوى: 800 ميكروغرام مرتين يوميا.

مرض كرون, نشط: 9 ملغ فمويا مرة واحدة كل يوم, غداةًا, حتى 8 اسابيع. يمكن تكرار العلاج لنوبات متكررة.

مرض كرون, للمحافظة على هدوء الحالة: 6 ملغ فمويا مرة واحدة كل يوم, حتى 3 اشهر.

التهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي: الاستنشاق من خلال الأنف: بختان في جميع منخر مرتين كل يوم, او 4 بخات في جميع منخر فجرًا. الجرعة القصوى: 4 بخات في جميع منخر مرة واحدة يوميا, فجرًا.

التهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي: بخاخ الأنف: بخة واحدة في مختلف منخر مرة واحدة يوميا. الجرعة القصوى: 4 بخات في جميع منخر مرة واحدة يوميا.

التهاب القولون التقرّحي, نشط: 9 ملغ فمويا مرة واحدة كل يوم, صبيحةًا, حتى 8 اسابيع.

عدم تذكر الجرعة

ينبغي تناوله فورا نحو التذكر. اذا كان توقيت تناول الجرعة القادمة اقترب، تناول جرعة واحدة في وقت التناول المحدد الأتي. يمنع تناول جرعة مضاعفة.

اخبر طبيب

عدوى نشطة, مشكلات في جهاز المناعة, امراض الكبد, رد إجراء تحسسي للدواء أو لأدوية او اغذية محددة, حمل او التخطيط للحمل, رضاعة, تناول ادوية أخرى.

الحمل والرضاعة

الحمل: يجب الموازنة بين المخاطر والفوائد المحتملة.

الرضاعة: غير ممكن استبعاد الخطورة على الرضيع.

تحذيرات

) قد يخفّض الدواء من كثافة المواد المعدنية في العظام. زيادة الخطورة مع استخدام الأدوية التي قد تقلل من غزارة العظام, تاريخ عائلي لهشاشة العظام, استعمال التبغ, المرضى المسنين او الذين يعانون من سوء التغذية, والمرضى ما في أعقاب سن اليأس. يوصى بمراقبة وضع العليل.

2) تشنج قصبي تناقضي قد ينتج ذلك مع استعمال الدواء. توقف عن استعمال العلاج وابحث عن دواء بديل.

3) استنشاق العلاج عن طريق المنخار او الفم قد يؤدي الى تطور عدوى المبيضة البيضاء في الفم, البلعوم والأنف.

4) يمكن ان يتسبب العلاج بالساد او بالزرق: يوصى بمراقبة الحال خاصّةً عند المرضى مع تغييرات في الرؤية, تاريخ للزرق او للساد, او تزايد ضغط داخل العين.

5) تجنب تناول الجريب فروت او عصير الجريب فروت بالتزامن مع الدواء.

6) مرض السكري.

7) يمكن ان يكون السبب الدواء بمتلازمة شيرغستراوس (التهاب الأوعية الورمي الحبيبي الأرجي).

8) يمكن ان يتسبب العلاج بإعاقة النمو في الأطفال. يلزم القيام بفحوصات نمطية للنمو.

9) اضطراب وظائف الكبد: قد يكون تزايد في تأثير الكورتيكوستيرويد نتيجة الانخفاض في عملية الاستقلاب.

10) تفاعلات فرط التحسس (الصدمة التأقية, وذمة وعائية, تشنج قصبي, الشرية والطفح الجلدي) قد تطرأ مع استخدام الدواء.

11) صعود ضغط الدم.

12) يمكن ان يكون السبب الدواء بزيادة الحساسية للإصابة بالعدوى, كما انه من الممكن أن يكون من العسير تحديد مقر العدوى بسبب تخبئة العلامات.

13) قروح او جراحة في المنخار: يمكن ان يتسبب العلاج بتدهور التئام الجروح.

14) هشاشة العظام.

15) القرحة الهضمية.

16) آثار كورتيكوستيرويدية جهازية (مثل فرط إفراز قشر الكظر, وكبت الكظر) قد تظهر, خاصّةً نحو استعمال جرعات عالية. ينبغي رصد الحال.

17) عدوى جهازية غير مُعالجة.

18) السل.

19) الحذر نحو الانتقال من الدواء بكورتيكوستيرويد مع تأثيرات جهازية عالية الى آخر مع تأثيرات جهازية هابطة, او الانتقال من العلاج الجهازي الى العلاج بالاستنشاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *