التخطي إلى المحتوى

علاج آلام الثدي – موقع حنين الحب علاج أوجاع الضرع علي موقعنا الرسمي محتوى اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا المعترف به رسميا حنين الحب وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا تشكتي من وقت لأخر من بعض آلام الضرع ؟ دعينا اليوم سيدتي نقدم لك علاج آلام الضرع المتتالي  فهي شكوى ذائعة جدا البَينُ السيدات ، وخصوصا خلال الدورة الشهرية. ووفقا لمركز كاليفورنيا باسيفيك الطبي ان الم الضرع يؤثر على 50 الى 70 في المئة من النساء . بعض من علامات ألم الضرع الألم، والثقل، والوجع، والتورم في كلا الثديين و قد يكون وجع خفيف او حاد ينشأ دائما أو أحيانا لاغير . ويمكن تصنيف أوجاع الثدي إلى نمطين رئيسين : دورية – التغييرات شدة الألم أثناء الدورة الشهرية.  غير دورية – استمرار الألم في غير وقت دورة الطمث , و هذا النوع هو الأقل تواترا ألم الثدي بطولة الدوري يصدر نتيجة لـ التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية , و من ناحية أخرى يرتبط ألم الثدي غير الدورية مع المشاكل التي تؤثر في بنية الثديين ، مثل الخراجات، والصدمات النفسية، او عملية جراحية سابقة أو عوامل أخرى . أسباب أخرى للألم الضرع هي وجود خلل في الأحماض الدسمة داخل خلايا الضرع ، واستخدام بعض العقاقير، وبعد عملية تكبير الثديين ، والرضاعة الطبيعية وارتداء حمالات الصدر غير لائقة . لآلام الثدي التي تحدث قبل أو خلال الدورة الشهرية يمكن مداواتها ببعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف الألم . للألم الغير مبررة ويتواصل لعدة أيام ويحدث بداخل منطقة واحدة معينة من الضرع يلزم طلب المشورة الطبية المناسبة.

أهم الطرق لعلاج أوجاع الضرع

1. الكمادات الباردة :
لتخفيف أوجاع الثدي ، يمكن استخدام كيس من الثلج , لان درجة السخونة الباردة تخدر المنطقة المصابة وكذلك تقلل التورم والألم .
الطريقة :
وضع بضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك ، و لفه بمنشفة .
وضع هذا الكيس من الثلج على كلا الثديين لفترة 10 دقائق .
يكرر كذا مرات كل يوم حتى تشعر بأنك أفضل .

تَستطيع أيضا استخدام الكمادات الدافئه ، أو بالتناوب البَينُ الكمادات الدافئة والباردة لتقليص التورم و الالم . ملاحظة: عدم وضع الثلج مباشرة على الثدي .

2. التدليك  :
تدليك الثديين يعاون على تقليل الالتهاب وأيضا ترقية الدورة الدموية , و يساعد في حماية وحفظ ألياف الثدي ووصول المزيد من المواد الغذائية الى الضرع لمنع الوجع والتورم .
الكيفية :
عندما تكون في الحمام استخدم الصابون على ثدييك وتدليكه بلطف لبضع دقائق من وسط الصدر إلى الإبط . إذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تضعي الصابون على الحلمات .
بدلا من هذا، إضافة بضع قطرات من زيت الكافور إلى ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ واستخدامه لتدليك الثديين مرتين في اليوم .
وهنالك خيار آخر هو مزج أحجام متساوية من زيت المشمش وزيت جنين القمح ثم استعماله كزيت للتدليك .

3. زيت زهرة الربيع :
واحد من أفضل الأدوية للألم الثدي هو زيت زهرة الربيع المسائية , حيث يحتوي ذلك الزيت على حمض العنصر النشط وهو نوع من الأحماض الدسمة التي تساعد على تجاوب الجسم جيدا للتغيرات الهرمونية وذلك بدوره يخفف الم الضرع.
الكيفية :
دهن زيت زهرة الربيع خارجيا على الضرع وتدليكه بلطف لدقائق قليلة .
وهنالك خيار آخر هو اخذ 240-500 ملغ من مكملات زيت زهرة الربيع يوميا لفترة 3 أشهر ولكن في أعقاب استشارة الطبيب .

4. تشاستيبيري :
تشاستيبيري عشب يستخدم لعلاج وجع الثدي الدوري وغيرها من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية , وتلك العشبة لها نفوذ موجب على الغدة النخامية لمنع افراز هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن مظاهر واقترانات PMS ، بما في الام الثدي .
الجرعة النموذجية للتشاستيبيري هي 20 ملغ ،  1 إلى 3 مرات في اليوم , لفترة 3 أشهر على أقل ما فيها. كما هو الحال مع جميع المكملات ، يجب استشارة الطبيب أولا .

5. زيت الخروع
يحتوي زيت الخروع على حامض الرسينولايك ، الذي يعمل كمسكن ومضاد للالتهابات الأمر الذي يعاون كثيرا في تخفيف آلام الثدي . كما أنه ينشط الدورة الدموية بحيث تبلغ جميع المواد الغذائية إلى الخلايا ، والتخلص من الفضلات والعوامل الالتهابية من الجسد .
الطريقة :
مزج ملعقة من الحجم الكبير من زيت الخروع مع 2 ملعقة من أي زيت أخف وزنا، مثل زيت الزيتون .
استعماله لتدليك جميع مناطق الضرع .
اتبع هذا العلاج يوميا في الاسبوع الذي قبل الدورة الشهرية .

6. الهندباء :
من الممكن أن تساعد الهندباء في دواء ألام الثديين , حيث انها مدرة للبول وتحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من السوائل الزائدة ويمنع احتباس الماء , وهذا بدوره يقلل من آلام الضرع .
الأسلوب :
اضافة ملعقة من الحجم الصغير من جذر الهندباء المجففة الى كوب من الماء وتركه على النار لفترة 15 دقيقه , تصفيته وإضافة القليل من العسل , وشرب  3 أكواب من ذلك الشاي العشبي يوميا .
يمكن أخذ هذه العشبة في شكل مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب .
اتبع أي من تلك الأدوية قبل بضعة أيام من الدورة الشهرية لمنع أوجاع الثدي .

7. الشمر :
الشمر نافع بشكل كبير في تخفيف وجع الثدي والألم الذي يصاحب متلازمة ما قبل الحيض (PMS) والحيض , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية ويمنع احتباس الماء ,كما انه يمنع تراكم السموم في الجسم . إقرأ عن طرق تكبير الثدي
الكيفية :
إضافة ملعقة من الحجم الصغير من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لفترة 10 دقائق , وتصفيته وشرب هذا الشاي كذا مرات كل يوم . يمكن ايضاً مضغ بعض بذور الشمر عدة مرات يوميا لمنع مظاهر واقترانات PMS مثل آلام الضرع .

8. خل التفاح :
خل التفاح مفيد في التداول مع آلام الثدي , ويمكن أن يساعد في إزاحة السموم من الجسم والحد من احتباس الماء وتنظيم الهرمونات . وهذا بدوره يساعد في تخفيض وجع الثدي .
الطريقة :
إضافة 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ .
إضافة اليسير من العسل وخلطه جيدا .
شربه مرتين يوميا .

النسق الغذائي الصحي للتخلص من الام الضرع

  • فيتامين E نافع بشكل كبير في علاج أوجاع الضرع , ويعاون على ترتيب التغيرات الهرمونية في الجسم ، وذلك بدوره يخفف من الوجع و مظاهر واقترانات ما قبل الحيض .
  • تناول المأكولات الغنية بفيتامين E مثل بذور عباد الشمس واللوز وزيت الزيتون والسبانخ والأفوكادو، واللفت، والخضر البنجر والخضر الخردل.
  • يمكن استعمال فيتامين E لتدليك الثديين بلطف عدة مرات في اليوم .
  • المغنيسيوم من واحد من المغذيات اليومية المهمة التي من الممكن أن تعاون في تخفيف مشاكل الثدي مثل الألم خلال فترة الحيض , و تخفيض احتباس السوائل ، مما يخفف من الوجع و تورم الثديين .
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور وفول الصويا والأفوكادو والموز والشوكولاته الداكنة .
  • يمكن اخذ مكملات المغنيسيوم قبل اسبوعين من الدورة الشهرية لمنع أوجاع الثدي وايضا أعراض ما قبل الدورة الشهرية الأخرى , وللجرعة المناسبة استشارة الطبيب .

علاج آلام الثدي – موقع حنين الحب

إرشادات إضافية لألام الضرع

  • ارتداء حمالات الصدر المجهزة جيدا للحصول على الدعم.
  • ارتداء حمالة صدر عند ممارسة الرياضة .
  • ممارسة التأمل واليوغا لتقليل مستويات الاضطراب، وبذلك، تخفيف ألم الثدي .
  • التقليل من تناول الكافيين لأنها من الممكن أن تزيد من ألم الضرع .
  • تناول العديد من الأنسجة للتخلص من الاستروجين الزائد , و يمكن الحصول على
  • الأنسجة من الملفوف، والقرنبيط، اللفت، الكرنب والبقول والحبوب التامة .
  • الحد من تناول الزيوت المهدرجة المتواجدة في السمن و الوجبات السريعة .
  • تقليل الدهون في نظامك الغذائي وتناول المزيد من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في مساعدة الجسم على محاربة الجذور الحرة .
  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم للتخلص من السموم من الجسم.
  • فحص ثدييك مرة واحدة على أقل ما فيها كل 2 إلى 3 أشهر . إذا لاحظت أي فرق في مقدار أو شكل الثدي  يلزم استشارة الطبيب.

اسباب آلام الثدي

– كبر مقدار الثدي ، فالسيدات اللاتي يعانين من كبر مقدار الثدي تشعرن بثقل يجرهن للأمام و بالتالي تشعرن بألم، و كما أن ارتداء حمالات الصدر غير المناسبة لحجم الضرع أو الضيقة و لفترات طويلة تتسبب بالشعور بألم فيها نتيجة الضغط المستمر عليها .

– ألم قبل و خلال مرحلة الحيض ، و قد تشعر السيدة قبل حدوث الدورة الشهرية و أحياناً أثنائها بألم في الضرع ، و ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة للسيدة و التي تصاحب تلك المرحلة و بالتالي ووَهْوَهَ شعور طبيعي . و يتلاشى الإحساس بالألم في أعقاب ختام الدورة الشهرية .

– ألم الضرع أثناء الحمل وهو أمر وارد الحدوث حيث أنَ الضرع يستعد لإنتاج الحليب نتيجة إفراز الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب و مبالغة حجم الغدد اللبنية تمهيداً للرضاعة .

– وجع الضرع نحو البلوغ ، من الطبيعي أن تشعر الفتاة عند مرحلة البلوغ بآلام بداخل منطقة الثدي و يكون هذا نتيجة القلاقِل الهرمونية التي تواجهها في تلك الفترة ، بالإضافة للتغيرات الفسيولوجية و الجسمية التي تطرأ عليها نتيجة هذا .

– ألم الثدي الناتج عن التهابٍ فيه ، و هذا النوع من الأوجاع وارد الحدوث في حالة التهاب الثدي ، و قد تتعرض السيدة المرضعة لذلك نتيجة الرضاعة .

– وجع الثدي الناتج عن تناول بعض أشكال الأدوية ، فقد يظهر هذا الألم كنوع من الآثار الجانبية .

– وجع في الثدي نتيجة زيادة في الوزن ، فقد يتم تجمع الدهون داخل حدود منطقة الصدر و الضرع و بالتالي تضيف إلى الثقل في تلك المنطقة و الإحساس بألم .

– وجع الثدي و الحالة النفسية ، قد تؤدي القلاقل النفسية و المزاجية و الحزن إلى وجع في الضرع عند بعض السيدات .

– ألم في الصدر نتيجة الأورام ، و قد تكون تلك الأورام حميدة او أوراماً سرطانية خبيثة.

أنواع أوجاع الثدى

آلام الثدى يتم تصنيفها إلى نوعين:
النوع الأول آلام تتصل بالدورة الشهرية والتى تتكاثر سوءاً مع اقتراب نزولها.
النوع الثانى من الآلام لا يتصل بنزول الدورة الشهرية.
إذا لم تكن المرأة على دراية بأى نوع من الوجع تعانى منه عليها بتدوين المظاهر والاقترانات التى تنتابها على مدار 2 – 3 أشهر، مع إلحاق الأيام التى تزداد فيها الأوجاع سوءاً ومدى تأثير الألم على نشاطها وروتينها اليومى المعتاد عليه.

النوع الأول من الآلام شائع الحدوث البَينُ الإناث ومن الجائز أن يأتي ذلك فى أى سن عمرية من بدء نزول الدورة الشهرية، لكنه كثيرا ماً ما تصاب المرأة بمثل تلك الأوجاع ما البَينُ 30 – 50 عاماً، وتتوقف الأوجاع بمجرد أن ينقطع نزول الطمث لوصول المرأة إلى سن انقطاع الدورة الشهرية وتوقفها عن النزول.

وعن مظاهر واقترانات آلام الثدى المتصلة بنزول الدورة الشهرية فهى أوجاع محتملة طفيفة، فمن الطبيعى أن يكون هناك عدم ارتياح يصيب المرأة فى ثديها قبل بضعة أيام من نزول الدورة الشهرية، وتصاب لاغير مرأة لكل عشرة بآلام حادة قد تواصل من أسبوع إلى أسبوعين قبل نزول الدورة الشهرية، والثلاثة أو الخمسة أيام التى تسبق نزول الدورة الشهرية هى التى تشهد معها المرأة أقوى الأوجاع معها، وتخف مظاهر واقترانات الوجع بمجرد نزول الدورة الشهرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *