التخطي إلى المحتوى

علاج التهابات المهبل واسبابها – موقع حنين الحب دواء التهابات المهبل واسبابها علي موقعنا المعترف به رسميا محتوى اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من الأدوية علي موقعنا الرسمي حنين الحب وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا التهابات المهبل (Vaginitis) عبارة عن عدد من المظاهر والاقترانات، تتمثل كلها بالإفرازات، الحكة أو الألم الموضعي. يكون السبب بشكل عام تحويلًا بالتوازن السليم للجراثيم داخل المَهْبل، أو نتيجة لعدوى خارجية. يمكن أن يشكل المسبب لالتهاب المَهْبِل انخفاض مستوى الإستروجين في جيل اليأس (Menopause).

انواع التهاب المَهْبِل المنتشرة

  • التهاب مَهْبِلٍ جرثومي (Bacterial vaginosis) – ينتج ذلك ذلك النوع من التهاب المَهْبِل نتيجة لـ اضطراب في التوازن الطبيعي للجراثيم داخل المَهْبِل ونمو مفرط للجراثيم السيئة. تتكبد النساء من التهاب المَهْبِل سواء كن نشيطات جنسيًّا أم لا.
  • العَدْوى الفِطْرية – ناجمة عن فرط تكاثر فطريات مجهرية، تدعى الفطريات المُبيّضة (Candida albicans)، نحو حدوث تغييرات في البيئة الطبيعية للمَهْبِل. لا تعتبر مرض الالتهابات الفطرية المعدي مرضًا جنسيًّا.

العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بالعدوى

  •  عقاقير كالمضادات الحيوية والإستيروئيدات
  • مرض سكري غير متزن
  • تغييرات هورمونية كتلك التي تتم نحو الحمل أو نحو تناول حبوب منع الحمل
  • الاغتسال بالصابون، استخدام مزيل الرائحة

إن ارتداء الملابس الضيقة يجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة بعدوى الفطريات على نحو غير مباشر.

  • داء المُشَعَّرات (Trichomoniasis) – هذا النوع من التهابات المَهْبِل يحدث في مرض جنسي ناجم عن طفيلي مجهري أُحادي الخلية، يدعى المُشَعَّرَة المَهْبِلِيَّة (Trichomonas Vaginalis). لا تظهر في بَعض الأحيان، أية أعراض على الرجل الحامل لذلك الطفيلي، ولكن لدى المرأة تبدو أعراض التهاب المَهْبِل.
  • التهابات المَهْبِل الضُّموري (Atrophic vaginitis أو Noninfectious vaginitis) – نوع من التهابات المَهْبِل الناجم عن هبوط مستوى الإستروجين في جيل اليأس (Menopause).

دليلكم لفهم المهبل والجهاز التناسلي

دليلكم لاستيعاب المهبل والجهاز التناسلي الانثوي

ما هو المهبل؟ وما هي اعضاء الجهاز الإنجابي الانثوي وماهي وظائفها؟ شاهدوا المقطع المرئي التثقيفي التالي:

يصبح الغشاء المُخاطي للمَهْبِل دقيقًا وجافًّا، الشأن الذي يسبب الحكة، الحرق والآلام. بالإضافة لهذا، فقد يؤدي الإغتسال، الصابون المعطر، المستحضرات القاتلة للمني، لرد تصرف تحسسي ولتهييج المَهْبِل.

اسباب التهاب المهبل

قد يكون داع التهاب المهبل لديك:

  1. نوع من البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات.
  2. مواد كيميائية قد تسبب نوعاً من التحسس أو التهيج، كتلك الموجودة في أنواع من الصابون أو العطور أو أدوية ومعطرات الغسيل.

وقد لا تكون الأسباب ظاهرة، ولكن الأمر يحتاج منك استشارة الطبيب، لمعرفة السبب والتصرف تبعاً لذلك.

علاج التهاب المهبل

بعدما تعرفنا على عوامل التهاب المهبل وأنواعه، لنتعرف سوياً على كيفية الدواء.

أولاً وقبل كل شيء، يلزم الوصول لمعرفة السبب بالتحديد قبل بدء العلاج، وهذه أكثر أهمية خطوة في سبيل الدواء. لهذا على المرأة أن تعرف على وجه التحديد ما هي المظاهر والاقترانات وأن تكون مهيأة لتصفها للطبيب، كما عليها أن لا تؤجل ميعاد زيارة عيادة الطبيب لكي لا يتفاقم الوضع ويزيد سوءاً ويغدو التشخيص أصعب.

قد يطلب الطبيب من المرأة الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لفترة 24 – 48 ساعة قبل ميعاد الكشف. ويفضل أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب أولاً قبل اللجوء لأي من العقاقير التي يتم شراؤها من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية. وتبعاً للتشخيص يمكنه الطبيب أن يباشر بالعلاج.

ولتتجنب المرأة كل ما يحصل، يمكنها اتباع خطوات طفيفة قد تمنع التهابات المهبل، نذكر منها:

  • المحافظة على نظافة المهبل وجفافه والذهاب بعيدا عن مستحضرات النظافة المعطرة.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الأقمشة الحابسة للعرق والحرارة، مثل: الملابس الداخلية مصنوعة من النايلون، الملابس الرياضية الحابسة للهواء..
  • قد يساعد تناول اللبن وإدراجه في نظامك الغذائي على الوقاية من التهابات المهبل.
  • استعمال الواقي الجنسي هو أفضل الأساليب لمنع انتقال الالتهابات بين الشريكين.
  • القيام بتصرف فحص سنوي للجهاز التناسلي.

علاج التهابات المهبل واسبابها – موقع حنين الحب

أنواع التهاب المهبل

قبل البدء، يجدر بنا الإنذار إلى أن الأطباء عموماً يطلقون على الحالات المرضية التي يكون فيها المهبل ملتهباً مسمى التهابات المهبل (Vaginitis). وأكثر أنواع أمراض والتهابات المهبل شيوعاً هي:

  • التهاب المهبل الجرثومي (Bacterial vaginosis).
  • مرض المبيضة (Candida -yeast infections).
  • الكلاميديا أو المتدثرة (Chlamydia).
  • مرض السيلان (Gonorrhea).
  • الحساسية.
  • مرض المشعرات (Trichomoniasis).

قد يكون تشخيص التهابات المهبل صعباً بعد الشيء حتى على الطبيب المتخصص، وهذا لاحتمال أن يكون سبب الإصابة هو في الواقع مجموعة من عوامل التهاب المهبل المذكورة بالأعلى لا أحدها فحسب. ومن الجدير بالذكر أن المرأة قد تصاب بالتهاب في المهبل دون أية أعراض تشي به.

علاج التهابات المهبل واسبابها – موقع حنين الحب

داع التهاب المهبل: بكتيريا أم فطريات

من الممكن أن تكون أسباب التهاب المهبل هي كائنات حية دقيقة تعيش داخل المهبل، فإما أن تكون بكتيريا أو فطريات، وتشترك التهابات المهبل التي سببتها الفطريات والبكتيريا بأعراض مماثلة، لهذا قد يصعب التفريق بينهما.

التهاب المهبل الناتج عن فطريات (Yeast infections)، يكون سببه عادة زيادة في نمو الفطريات المتواجدة داخل حدود منطقة المهبل. بينما التهاب المهبل الناتج عن البكتيريا يسببه عادة عدم اتزان في توازن أعداد البكتيريا المتواجدة في المهبل. وغالباً ما يسبب كلا النوعين المذكورين إفرازات مهبلية تميل إلى اللون الرمادي أو الأبيض. فكيف تفرق بينهما؟ إذا كانت رائحة الإفرازات تشبه رائحة السمك، كثيرا ماً التشخيص الصحيح هو الإصابة بالتهاب بكتيري، أما إذا كانت الإفرازات تشبه في قوامها الجبنة، كثيرا ماً سيكون التشخيص السليم هو التهاب فطري، قد يرافقه شعور بحكة مزعجة وحرقة.

وقد تصاب المرأة بكلا النوعين من التهابات المهبل المذكورة بالأعلى في الوقت ذاته.

التهابات المهبل المعدية

تؤدي ممارسة الرابطة الزوجية إلى انتشار التهابات المهبل الآتية:

  1. الكلاميديا أو المتدثرة.
  2. مرض السيلان.
  3. فيروس الهربس البسيط.
  4. الثاليل التناسلية.
  5. مرض المشعرات.

في حين قد لا تأتي الأمراض المذكورة بالأعلى بأعراض ظاهرة في أحيان كثيرة، سوى أنها تفتقر إلى الدواء اللحظي حال الكشف عنها وتشخيصها، وهذا لمقدرتها على أن تسبب ضرراً قاسياً للجهاز التناسلي إن لم تعالج في الوقت الموائم بالشكل المناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *