التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

علاج الصداع بأنواعه – موقع حنين الحب علاج الصداع بأنواعه علي موقعنا الرسمي محتوى اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا الرسمي حنين الحب وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا انواع الصداع أكثر من 200 نوعاً، لكل واحد أعراضه المتغايرة لهذا لا يمكن الجديد عن داع بعينه يتسبب في هذا النوع أو ذاك. وبصرف النظر عن الإنتشار الواسع جداً لآلام الرأس إلا أن العلماء لم يعثروا حتى الأن على السبب المباشر أو علاجه، فالمسكنات التي نتناولها ليست بعلاج، بل تخدير مؤقت لمنح الجسد الوقت للتعامل مع المشكلة التي أدت الى الصداع.

انواع الصداع

صداع التوتر :
وفيه تنقبض عضلات الرقبة وفروة الرأس نحو الإحساس بالقلق حيث يَبقى الرأس فى مكانه بينما ينتج عن الاضطراب العضلى المستمر الم بطول مؤخرة الدماغ والصدغ وقد يصل إلى الجبهة وفى وضعية إهمال مداواته يستمر صداع الاضطراب لساعات أو أيام ونادرا ما تصاحبه أعراض أخرى وهو يمثل أكثرية حالات الصداع الشائعة وهو يتعلق بالاعراض العصبية والضعف وصعوبة التداول مع الضغوط وفى حقيقة الامر يعانى الكثير من الرجال اصحاب القدرة العالية على التكيف مع صداع التوتر العضلى .

الصداع النصفى اسبابه ومداواته :

وهو يكون صداع حاد ويصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال لكن الرجال يشكلون 25 % من ضحاياه كما أنه يسمى ايضاً بصداع الاوعية الدموية لان شرايين فروة الرأس فيما يبدو تكون هى المسئولة عن حدوثه وعادة ما يصف المريض ألمه بانه يشبه الطرق او النبض على عكس الألم المستمر بصداع التوتر العضلى وحسب التفسير التقليدى يحدث الصداع النصفى نحو استرخاء هذه الشرايين فتصبح حساسة للألم ومشدودة , ويصبح نبضها مؤلما مع كل دقة من دقات القلب,

من اسباب الصداع النصفى التدخين والجوع والحمى وبعض الاطعمه لكن فى كثير من الحالات يصدر الصداع النصفى من دون سبب والمصدر الرئيسى للألم هو الشريان الصدعى ويمر راسيا لأعلى جانبى الرأس يمكن استشعار نبض فى مقدمة الأذن .

دواء الصداع النصفى :

ولما كان 70% من نوبات الصداع تصيب شريانا واحدا فإن الصداع النصفى عادة ما يصيب أحد جانبى الدماغ ومن هنا يسمى بالصداع النصفى وهو يكون مصحوبا بغثيان وقىء وعدم تحمل الضوء ويتواصل من بضعة ساعات إلى يوم او 48 ساعةٍ ونادرا ما يهاجم الإنسان اكثر من مرة اسبوعيا والشخص الذى يعانى من صداع يومى لا يعانى ربما من صداع نصفى وفى حالة استمرار نوباتهبرغم العلاج فغنه يلزم الوقاية من خلال علاج يؤخذ يوميا للإقلال منعدد مرات تكرار نوباته حيث تبقى اكثر من عشرة انواع من الادوية المخصصة .
الصداع العنقودى :
يصيب الرجال بنسبة 90% والضحية التقليدية لذلك النوع من الصداع يستيقظ شاعرا بالم حاد وثابت موقعة حول العين والضدغ وباحد جانبى الراس ويستمر الالم من 5 دقائق إلى بعـَض ساعات ويكون مصحوبا فى الغالب برشح الانف وانسداد بها وتدميع العين على نفس الجانب من الدماغ وتعود النوبات فى الغالب في الليل ولمدة اسابيع ثم تتوقف لشهور او أعوام ووفقا لذلك سمى بالصداع العنقودى وهو اقل حدوثا من الصداع النصفى .
صداع سحب الكافيين :
وهو ينشأ عند نتيجة ندرة الكافيين فى الدم عند الاشخاص المعتادون على شرب القهوة والشاى طول الوقت حيث يأتي ذلك سحب للكافيين نتيجة التبطل عن شرب القهوة وبالتالى يشعر الشخص بالصداع ويتحسن الصداع في أعقاب شرب القهوة حيث يعمل الكافيين على تقوية العضلات الملساء لجدران الشرايين .
صداع الاطعمة :
بعض الأغذية يمكن ان تسبب صداعا نصفيا لاحتوائها على كيماويات تسبب ارتخاء فى الاوعية الدمويةومن اشهر اسبابها اللحوم الصانعة التى تحتوى على مادة النيتريك .
صداع ندرة الأكسجين :
يصدر نتيجة التعرض لنقص الاكسجين فى الاماكن المرتفعة وفى الطائرات التى لا تعادل الضغط الجوى او فى الاماكن غير جيدة التهوية ويعد الصداع عرض عن التسمم بغاز اول اكسيد الكربون .
اسبا اخرى للصداع :

  • الصداع نتيجة صعود ضغط الدم
  • صداع التهاب الجيوب الانفية
  • صداع الحمى

صداع توتر مقلة العين

كيفية دواء الصداع

المياه :

الصداع ، علامة من الجسم أن هناك أمر غير صحي وغير صحيح حدث  ، و إلا أن الجسم لا يعطي علامات على الفور و جلية لتحديد أسلوب الفعل و العلاج . فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسد و تجف ، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء ، و إلا أن الصداع هو دلالة لذلك.  يفتقر أن يتناول أغلب البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول  و وزن الجسد و نمط الحياة . إقرأ هنا أغذية للتخلص من الصداع

و إذا كان وجع الصداع بسبب جفاف الماء ، تَستطيع بيسر دواء ذلك عن طريق تناول قدرا كبيرا من الماء. فالماء فعالة جداً في دواء الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع . و عندما تعاني من الصداع  ، ينصح بالإبتعاد  عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي خسارة السوائل في الجسد  و خاصة التي تحتوي علي الكافين .

أكياس الثلج :

تَستطيع إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم نجدة سريعة من الصداع . أو تَستطيع تنفيذه بواسطة وضعه في  قطعة قماش بارد علي الدماغ  لفترة عشر دقائق و تتالي ذلك  عقب مرور مرحلة من الوقت حتي تحصل علي اليسير من الراحة .  يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات منخض الحرارة علي الدماغ تخذر الوجع و تعاون الأوعية الدموية أن تتقلص  و تحسن الدورة الدموية ، الأمر الذي يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و تلك الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن وجع الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

ممارسة طرق الراحة والسكون :

يستعمل الناس على مستوى العالم ، العديد من الأساليب لتخلص من الوجع بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من  الصداع  يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء  و تلك هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الإحساس بالتحسن إلي الأجود .

  • الصلاة .
  • النفس العميق .
  • التأمل ( اليوغا )
  • التصور .
  • الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

إستخدام الماء الساخن : تَستطيع تنفيذ الماء الشديد الحرارة علي الجزء الأسفل من الرقبة  و هذا بإستعمال كيس الماء الساخن ، يعطيك نجدة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق السخونة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، تَستطيع أخذ دش ساخن. و هناك أسلوب أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء مرتفع الحرارة لفترة 10 إلي 15 دقيقة ، نحو القيام بهذا يساعد علي ترقية الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

الليمون : الليمون مكون فعال للغايةً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يخفف من شدة الصداع .. و تَستطيع تنفيذ عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي نجدة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، تَستطيع تناول قدَح من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً  عندما تعاني من الصداع .

اليانسون : يمكنك تناول كبسولات الينسون  أو شائ بالينسون أو حتي تناوله في سندوتشات( قد تكون طعمها مر قليلاً) . وهناك العديد من الدلائل التي شددت فعالية الينسون في الإعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي حرض جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

الروائح : هناك روائح زيوت عطرية ألمـختلفـة ، و إلا أن الأكثر شيوعاً في دواء الصداع  هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم تلك الزيوت لتدليك الرقبة ، خلال الإستحمام أو إستنشاقها . و تَستطيع خلط خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب  ، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر .

الزنجبيل : لديه الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي من الممكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ  و بذلك تخفيف وجع الصداع و التوتر .

التفاح : عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع ، قم بتناول قطعة من التفاح ، سوف تكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستعمال خل التفاح للتخلص من الصداع و هذا عند ملء حاوية بالماء الشديد الحرارة و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة هائلة من خل التفاح  ثم وضع منشفة فوق رأسك و إستنشاق البخار لفترة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

اللوز : يحتوي اللوز علي مواد كيميائية  تخفيف الألم قد تقلل من مظاهر واقترانات الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة . تناول حفنة من اللوز طول الوقتً كبديل طبيعي لعلاج الصداع .

الفلفل الحريف : يعمل الفلفل الحريف علي تخفيف الصداع و مع التطبيقات الموضعية للتخلص من الصداع . .

النعناع : يمتلك النعناع مواصفات مهدئة تعاون في علاج الصداع . و تَستطيع تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة عالقة  من النعناع المجفف في قدَح من الماء المغلي الشديد الحرارة  و تركه ليبرد لفترة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك ايضاً إستعمال زيت النعناع لتدليك بلطف مساحة الرقبة ، فهذا يمنح نجدة فورية من الألم. بالإضافة إلي هذا ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

زيت الكافور : أيضا فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لفترة 15 إلي 20 دقيقة . ووَهْوَهَ يعمل علي تهدئة الوجع و تخفيف قلق عضلات الرأس . و تَستطيع إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

القرفة : تعد القرفة عشب أخر  فعال في دواء الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و عقب مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء معتدل الحرارة. ذلك العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

دواء الصداع النصفى

الصداع النصفي أو داء الشقيقة هو وضعية شائعة تصيب السيدات ثلاث مرات زيادة عن الرجال، وهو عبارة عن ألم حاد يصيب 1/2 الدماغ ويؤثر على وضوح الرؤية والجهاز الهضمي للإنسان.

يحدث الصداع النصفي نتيجة لـ بعض الإضطرابات في الدورية الدموية للدماغ، وبالتالي تؤدي هذه القلاقل إلى تمديد شديد في  الأوعية الدموية محدثة الألم.

ويأتي الصداع النصفي عادة على شكل نوبات تواصل للعديد من ساعات أو حتى أيام.

 يصيب الصداع النصفي رأس الإنسان في أماكن مختلفة:

  • الصداع النصفي الذي يصيب مقدمة الدماغ
  • الصداع النصفي الذي يصيب أحد جانبي الدماغ
  • الصداع النصفي الذي يصيب الجزء الخلفي من الرأس

غالباً ما يكون الصداع النصفي مصحوباً بالأعراض الآتية:

  • الغثيان
  • القيء
  • حساسية زائدة من الضوء وعدم وضوح في الرؤية
  • الإنزعاج من الضجيج
  • أوجاع شديدة في الراس كثيرا ماً ما تصاحبها أوجاع في المعدة

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الصداع النصفي ومن أبرزها:

  • التوتر والقلق
  • الإرهاق المستمر
  • قلة السبات
  • الدورة الشهرية لدى المرأة
  • عدم الإنتظام في تناول الوجبات الغذائية
  • الإكثار من تناول الشوكولاتة
  • التعرّض لإنفعالات شديدة مثل الغضب
  • تغييرات الأحوال الجوية

في الواقع، توجد الكثير من العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الآثار السلبية للصداع النصفي.

شرب الماء

ننصحك بتناول العديد من المياه أو غيرها من السوائل، فالجفاف من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى إصابتك بالصداع.

شرب  الكافيين

الكافيين هو سيف ذو حدين يستطيع المعاونة في تخفيف مظاهر واقترانات الصداع أو التسبب بها.
فالكافيين يستطيع أن يحدّ من تمدّد الأوعية الدموية وغلاء تدفّق الدم اليها وتخفيف الألم ولكنه يسبب الصداع في بعض الأحيانً نحو بعض الأفراد. لهذا احذري الإفراط في تناول القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها قد تجعل صداعك أكثر حاجزّة.

الريبوفلافين (الفيتامين B2)

لقد أثبت الريبوفلافين فعاليته في الوقاية من الصداع النصفي. ولقد أظهرت الأبحاث أن تناول 400 ملغ من هذا الفيتامين كل يومً تقيك من الإصابة بالصداع. ومصادر ذلك الفيتامين كثيرة منها: الكبد واللحوم الحمراء والحليب اليسير الدسم والبيض واللوز والبروكلي.

المغنيسيوم

يتعلق نقص المغنيسيوم في الجسد ارتباطاً مباشراً بالصداع النصفي. ولقد أظهرت الدراسات أن تناول 400 إلى600 ملليغراممن المغنيسيوم يومياً يساعد في تخفيفالصداع النصفيالمصاحب للدورة الشهرية نحو المرأةوالصداع النصفيالمرتبطبالهالات.
ومن الأغذية الغنية بالمغنيسيوم نذكر: السبانخ والقمح التام والأسماك والقرنبيط.

وضع عصبة أو ضمادات حول الدماغ

لقد اعتاد الأفراد الجرحى بالصداع النصفي منذ العصور القديمة وضع عصبة بخصوص رأسهم او كمادات باردة على الصدغين. وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت فعاليتها وأسلوب عملها في علاج تلك الحالة، إلاّ أن بعض الأشخاص يحبذون استخدامها.

زيت السمك

يعاون زيت السمك في تخفيف الالتهابات، ويعمل على الوقاية من الصداع النصفي  بواسطة منع الأوعية الدموية من التمدّد وتزايد تدفق الدم اليها.

زيت النعناع

يعمل زيت النعناع على تخفيف الآلام عن طريق فركه على جزء الرأس الذي يؤلمك.

الراحة

لقد أظهرت الأبحاث أن التمدّد والإسترخاء في موضع هادئ تحت ضوء منخفت وجيد التهوية يعاون في تخفيف أعراض الصداع النصفي بدرجة كبيرة.

أسلوب دواء الصداع بالأدوية

* الصداع المرتد  . يمكن أن يؤدي الاستخدام الباهظ لمضادات الاحتقان الأنفية إلى انسداد المنخار على الدوام. والصداع المرتد (الذي يذهب ثم يرتد راجعا) هو صداع مزمن يسببه الاستعمال المفرط للأدوية.

ما نطاق تتالي هذا الصداع؟ من المعتاد أن يكون تعاطي أي ملاذ للألم مثل الأسبرين أو الأدوية المسكنة للالتهاب «إيبوبروفين» أكثر من أسبوعين، أو تعاطي عقاقير الصداع النصفي لأكثر من 10 أيام شهريا، سببا للإصابة بالصداع المرتد أثناء بضعة أشهر قلائل.

لا تسعى أن تعالج هذا من تلقاء نفسك. ومن الممكن للطبيب أن يساعدك في إيقاف الدواء المتسبب في الداء، باستخدام علاج بديل حتى يتوقف المرض.

* صداع التوتر ذلك هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط – ليست شديدة الألم – على كلا جانبي الدماغ أو على مؤخرة الدماغ والعنق.

وتشمل مسببات الصداع التوتر والقلق ووضعية النوم السيئة وانقباض الفك. هذا النوع من الصداع يمكن أن يتغير إلى مزمن على الرغم من أنه غير شديد. والمتخصصون ليسوا على يقين من السبب الحقيقي، بصرف النظر عن أنها على الارجح تكون نتيجة لكيماويات مخ بديلة أو إشارات مختلطة في الأعصاب التي تؤدي إلى المخ.

هذا النوع من الصداع من المعتاد أن يستجيب لمضادات الوجع، مثل الأسبرين أو الإيبروفين أو الأسيتامينوفين وربما تعاون السكون بالابتعاد عن الإرتباك في التخلص من هذا الوجع.

* صداع وجع الأسنان هناك حالات متعلقة بألم الأسنان يمكن أن تسبب الصداع أو ألم الوجه، مثل صريف الأسنان (احتكاك الأسنان) واضطراب المفصل الفكي الصدغي.

وصريف الأسنان هو احتكاك الأسنان أثناء الليل. أما اختلال المفصل الفكي الصدغي، فإنه يترك تأثيره على المفاصل الواقعة في مواجهة الأذن، التي تربط الفك بالجمجمة.
ويمكن أن ينجم عدم اتزان المفصل الفكي الصدغي عن سوء انتظام الفك والتوتر، والوضع السيئ (مثل الجلوس أمام كومبيوتر طوال اليوم) أو التهاب المفاصل التي تؤثر على الغضاريف أو العضلات أو الأربطة في الفك.

ويمكن لطبيب الأسنان أن يساعدك في تشخيص هذه الأنواع من الصداع، ويشمل العلاج تمدد الفك أو الحقيبة الباردة أو الساخنة، وخفض الاضطراب وعض واقي الفك.

* الصداع العنقودي هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لمدة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي. وعادة ما يكون هذا النوع من الصداع مسببا للألم للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري.
ينشأ الصداع العنقودي بانتظام، حتى إنه يتكرر بصورة يومية، لفترة محددة من الدهر، ووفقا لذلك ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات. من المحتمل يكون هناك احمرار ودموع في واحدة أو في كلتا العينين.
ذلك النوع من الصداع يشيع بين الرجال أكثر منه عند السيدات، ومن الممكن علاج الصداع العنقودي بالتريبتان triptans أو الأكسجين (لأن العقاقير المسكنة الشائعة قد لا تفيد). يمكن لمسببات الصداع أن تشمل الكحول والسجائر والمرتفعات وأنواعا معينة من العقاقير.

* الصداع النصفي (الأخت) الصداع النصفي صداع قوي وهو أكثر انتشارا بين السيدات بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال. لم يتوصل الأطباء إلى مسببات ذلك النوع من الصداع، إلا أن الجينات تلعب دورا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية.

واحد من العوامل الذائعة للصداع النصفي الاختلافات الحاصلة؛ بما في ذلك التبدل في الهرمونات والتوتر والنوم أو عادات الغذاء.

ويقول الدكتور بيتر غودسبي، مدير ترتيب الصداع في جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو في عصري نقلته مجلة «هيلث كوم» الإلكترونية عن المرأة المصابة: «إذا كنت تعلمين أن تفويت الوجبات هو واحد من عوامل الإصابة بالصداع النصفي، لا تفوتي الوجبات خلال الطمث وأثناء الليل». ويشمل العلاج أسيتامينوفين وإيبوبروفين والتريبتان (مثل إيميتريكس أو زوميغ) وهي العقاقير التي تعاون في علاج أو حظر الصداع النصفي.

* صداع الكافيين . إن حبك القهوة قد يجعلها رفيقا ضارا، فعلى سبيل المثال، إذا تناولت قدحين من القهوة كل يوم في الساعة التاسعة صباحا ثم لم تتناول القهوة في التوقيت نفسه بسبب الاستغراق في النوم السبت، عندئذ قد تعاني من صداع انسحاب الكافيين.

ستكون أكثر عرضة للإصابة بذلك الصداع، بصرف النظر عن أنك إذا شربت كثيرا من القهوة (على طريق المثال، خمسة أقداح كل يوم) من المحتمل تتوقف عن تناولها.
ويقول الدكتور غودسبي: «أمامك خياران، إما أن تتناول الكافيين كما تفعل ذلك عادة وتغذي الإدمان، أو أن تنسحب تماما».

* صداع قمة الجماع . هذا النوع من الصداع نادر نسبيا وهو أكثر شيوعا في الشباب خاصة الرجال. ويرى الدكتور فليبن أنه عادة ما يبدأ هذا النوع من الصداع بعد العلاقة الحميمة وينتهي بصداع عاصف يبلغ إلى الذروة.

* صداع الفترة الصباحية  إذا كنت تستيقظ شاعرا بالوجع، فهناك الكثير من الأسباب خلف هذا النوع من الصداع. ومن المعتاد أن يكون الصداع النصفي الأكثر احتمالية للحدوث في فترة الصباح، أو ربما تكون الأدوية العلاجية قد فقدت فاعليتها تدريجيا في جسدك أثناء النوم، الأمر الذي يسبب صداعا مرتدا، وحـٍسب الدكتور غودسبي.

وربما يكون انقطاع التنفس أثناء النوم الداعِي الأضخم خلف حدوث الصداع في الصباح، كما هي الوضع فيما يتعلق للجرحى بالصداع الناتج عن وجع الأسنان.

* صداع الجيوب الأنفية sinus headache. يرى الدكتور غودسبي أن هذا النوع من الصداع هو الأكثر انتشار في جميع التشخيصات، إذ إن الأفراد المجروحين بالصداع النصفي من المعتاد أن يخطئون في تشخيص ذلك الصداع على أنه صداع ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية (وجدت دراسة أن 88 في المائة من الأفراد ذوي الزمان الماضي المرضي الجريح بالصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية كانوا في الأصل يعانون من الصداع النصفي) وتشمل الأعراض ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان الأنفي ومياه العين التي يمكن أن تتم في كلا النوعين.

ويرتبط الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية بالعدوى ويأتي مصاحبا للرشح الذي يتميز باللون الأخضر أو المتسم باللون الأحمر، فحسب الدكتور غودسبي، ويشير حتّى عدوى التهاب الجيوب الأنفية من المعتاد أن تنتهي بمرور الوقت أو استعمال المضادات الحيوية، عند الضرورة، وهو لا يسبب الغثيان أو الحساسية للضوء التي هي مظاهر واقترانات الصداع النصفي.

* صداع الآيس كريم يعانى غالبية الأفراد من ألم بالغ في الرأس من الممكن أن ينشأ خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات في يوم حار. ويكون الأشخاص المصابون بالصداع النصفي عرضة بشكل أضخم لذلك النوع من الصداع.

ولهذا النوع من الصداع اسم طبي ممتاز هو «سفينوبالاتين غانغليونيورالغيا» ، لكنه ليس خطيرا تماما. ويعتقد الخبراء أن الحساسية للمشروبات الباردة في سقف الفم من الممكن أن تسبب زيادة في تدفق الدم إلى واحد من شرايين المخ.

والعلاج؟ احرص على الحصول على راحة من متعة المثلجات حتى يتلاشى الوجع، أو ارشف بعضا من الماء الدافئ كي يساعدك على انقباض شريان المخ.

* الصداع اليومي المزمن  إذا أصبت بصداع لفترة 15 يوما على أقل ما فيها شهريا لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية فأنت بذلك عليل بالصداع اليومي المزمن، وحـٍسب الدكتور غودسبي.

ومن الممكن أن يكون السبب ذلك عبر الاستخدام المفرط لمضادات الوجع (مثال الوجع المتتابع) وإصابات الدماغ، وربما في حالات نادرة، في التهاب السحايا أو الأورام.
إذا لم يكن هناك سبب جلي فربما يكون هذا راجعا إلى أن إشارات الوجع في الجسم مرتفعة أو من المحتمل لا تعمل على نحو موائم.

ذلك النوع من الصداع من المحتمل ينقضي باستعمال مضادات الحزن والكآبة، مثل أتينولول أو بروبانولول (التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو الصداع النصفي) ومضادات التشنج مثل غابابنتين أو توبيراميت ومسكنات الألم مثل نابروكسين (أليفي) وحتى حقن البوتوكس.

* صداع الطمث  كما لو كانت مظاهر واقترانات الطمث غير كافية. الهبوط المفاجئ في الاستروجين قبل فترة الطمث الشهري يمكن مرة تلو الأخرى أن يسبب الصداع النصفي، فحسب الدكتور فليبن.

من المعتاد أن يظهر ذلك البَينُ ثلاثة أيام قبل الطمث وبعد يومين من بدء فترة الطمث. وربما تنتاب بعض السيدات أعراض أوجاع ما قبل الطمث المرتبطة بالصداع، وهي ليست الصداع النصفي.

تأتي تلك المظاهر والاقترانات قبل ستة أيام أو صوب هذا من الطمث، وعادة ما تكون تلك المظاهر والاقترانات مقترنة بالكآبة والتشنج أو مظاهر واقترانات ما قبل الطمث. ويوصي الدكتور فليبن بالأدوية التي لا تتطلب وصفات الطبيب، وقد تعاون مكملات الماغنسيوم في تخفيف صداع ما قبل الطمث.

* صداع نهاية الأسبوع من المحتمل يتكبد بعض الأشخاص من الصداع الذي يتضح في نهاية الأسبوع. ويعتقد أن ذلك الصداع ناتج عن الإفراط في النوم غداة يوم الإجازة، والتأخر في الاستيقاظ أو نتيجة انسحاب الكافيين.

وإذا كان مستوى الإجهاد عندك عاليا طوال الأسبوع من المحتمل تتسبب الإجازة الأسبوعية في حدوث الصداع.

وقد تعاون في دواء هذه الحالة العقاقير التي لا تتطلب إلى وصفات الطبيب إضافة إلى الالتزام بجدول منتظم للنوم.

* «صداع الطوارئ»  غالبية أشكال الصداع ليست طارئة، لكن هناك بعض المظاهر والاقترانات التي تستدعي الحذر السريع، وحـٍسب الدكتور فليبن.. وأحدها صداع مفاجئ وسريع «متفجر»، والآخر هو عندما يكون الصداع مصحوبا بحمى أو ازدياد حاد في ضغط الدم أو إذا ما وقع بعد ضربة على الرأس أو الإجهاد.

من البَينُ الأعراض الأخرى تغير الصوت أو الرؤية وتيبس الرقبة والدوار وفقد الشعور أو تضاؤل العضلات على واحد من جوانب الجسد. يمكنك التواصل بخدمات الطوارئ إذا ما أصبت بأعراض مثيرة للقلق متعلقة بالصداع.

علاج الصداع بأنواعه

صور ادويه لمداواة الصداع

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.