التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]
علمي طفلك من الخطأ 2019 , علمى طفلك الصواب 2019
علمي طفلك من الخطأ 2019 , علمى طفلك الصواب 2019

علمي طفلك من الخطأ 2019 , علمى طفلك الصواب 2019

يعتبر الخطأ طبيعة مرتبطة بالإنسان ، الا ان التعامل مع هذا الأخير يختلف من شخص لآخر من الخطأ يتعلم الإنسان الصواب
لهذا على الوالدين أن يحسنا التعامل مع أبنائهم في حال أخطأوا ، والا يقوموا بإحباطهم ، بل عليهم أن يجعلوا هذا الخطأ كمحفز بالنسبة إليهم لبذل المزيد من الجهد. على الوالدين أن يعلموا بأن الطفل يخاف من الوقوع في الخطأ ، لأنه يدري بأنه سيتعرض للعقاب وإلى الحرمان من أحد الأشياء التي يحبها ، فتنشأ وتترسخ هذه الصورة في ذهن الطفل الباطني ، فيشعر بعدم كفاءته وعدم قدرته على تحمل المسؤولية ، فتتوقف قدرة الإبداع لديه ، وهنا على الآباء أن يتساءلوا عن موطن الخطأ ، وعن الخطوات التي ستعالج هذا المشكل؟ يكمن الخطأ في تعامل الآباء مع خطأ الطفل ، في عدم معالجة الخطأ بالتحديد وإنما في التقليل من ذكاء الطفل ، وتعريضه الى الإهانة في أغلب الأحيان.
فمثلا عندما يصطدم الطفل بالحائط بدل من مساعدته ، يقال له هل أنت أعمى ، وعندما يتبول لا إراديا ليلا بالفراش يسمى بالقدر ، دون التفكير في المسببات والأشياء التي جعلت الطفل يقوم بذلك. وعندما يأخذ شيئا من أخيه يسمى باللص و القائمة طويلة. أهكذا سيصلح الآباء أخطاء أطفالهم؟
طبعا لا فما يجهله الكثير من الآباء هو أنهم بتصرفهم هذا بدل من أن يصلحوا الخطأ يقومون بترسيخه لدى الطفل ، كما يقومون بترك بصمات مؤلمة في نفسية الطفل لن ينساها بالرغم من مرور الأيام والسنوات.
على الآباء أن يجعلوا من خطأ الطفل وسيلة لتعليمه وتحفيزه على الإبداع ، وبذل المزيد من الجهد ، كما عليهم أن ينتبهوا للخطوات التالية.
هل سبق للآباء أن شرحوا للطفل الأمر قبل أن يقع في الخطأ؟ يجب أن يحاولوا إعادة ثقة الطفل بنفسه ، بعد وقوعه في الخطأ بدلا من إحباطه ان يجعلوه قادرا على تحمل المسؤولية منذ الصغر ، ليتمكن من اكتساب مهارة التحكم في الذات يجب إشعاره بعواقب الخطأ ، الذي قمتم به ليتجنب تكراره مرة أخرى ، يجب البحث عن أصل الخطأ للتمكن من تصحيحه يجب عدم إخافته من الفشل ، التبسم أثناء تفسير الخطأ الذي وقع فيه الطفل ، عدم التحدث مع المقربين والأصدقاء عن أخطاء الطفل أبدا ، وعدم مقارنته بأبنائهم ، تعليم الطفل الاعتماد على نفسه ، جعل الطفل إنسانا متفائلا منذ الصغر.


التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.