التخطي إلى المحتوى

قطرة بريمونيدين لعلاج الزرق – تأثيرات جانبية وتعليمات يقدم لكم موقع حنين الحب موضوع جديد عن والدَّلِيل الأدوية يستعمل بريمونيدين (Brimonidine) في علاج الزَّرَق (الجلوكوما – Glaucoma) مع زاوية مفتوحة، ولارتفاع ضغط الدم داخل العينين يعمل بريمونيدين بشكل انتقائي على مستقبِلات ألفا 2 (Alpha 2 Receptors) المتواجدة في الأوعية الدموية في العين. يؤدي ذلك النشاط إلى قلص إنتاج السائل المائي الموجود في مقلة العين ولتحسين تدفقه. ينخفض نتيجة لهذا ضغط العينيعطى بريمونيدين كقطرات للعينين، ويمتاز بالتأثير السريع نسبيًّا (إبان ساعة واحدة). ويمكن أن يعطى مع قطرات العينين من عائلة حاصرات بيتا (بتاكسولول – Betaxolol وتيمولول – Timolol)، أو لعلاج الجلوكوما التي لا تستجيب لحاصرات بيتا.

عدد الجرعات

ثلاث مرات في اليوم.

الجرعة

قطرة واحدة، ثلاث مرات في اليوم.

طليعة الفعالية

عدم تذكر الجرعة

ينبغي أن يؤخذ عند تذكره. إذا اقترب توقيت أخذ الجرعة الآتية، خذ جرعة واحدة الآن واترك الجرعة المقبلة. لا تقطر جرعة مضاعفة.

وقف الدواء

لا تبطل العلاج دون استشارة الطبيب. قد يؤدي إيقاف العلاج إلى تفاقم الداء.

جرعة زائدة

إن قطرة زائدة عَرَضِية لا ينبغي أن تقلق. ولكن إذا تم تقطير جرعة عظيمة يجب شطف العينين تحت الماء الجاري وإبلاغ الطبيب. إذا تم بَلْعُ جرعة عظيمة، أو إذا لوحظت مظاهر واقترانات خاصة يلزم السياق لغرفة الطوارئ.

اثناء الحمل

أثبتت الدراسات على الحيوانات سلامة استخدام الدواء. لا تتوفر معلومات بشأن استعمال ذلك العلاج للنساء الحوامل. ينبغي استعمال الدواء لاغير إذا كانت إمتيازات استعماله تفوق المخاطر المحتملة على الجنين. (B)

الرضاعة

لم يثبت ان استخدام الدواء آمن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.

الأطفال والرضع

لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاطفال والاولاد تحت جيل سنتين. يلزم استشاره طبيب الاطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *