التخطي إلى المحتوى

كلوزابكس اقراص لعلاج الشيزوفرينيا (الفصام) Clozapex Tablets علي موقعنا المعترف به رسميا حنين الحب اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من الادويه علي موقعنا الرسمي محتوى وكيفيه استخدامها وموانع استعمالها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا الــ كلوزابين:من العقاقير النفسية الحديثة نسبيا وقد أحدث هذا الدواء تقدما كبيرا في علاج حالات الفصام المستعصي (المقاوم للعلاج التقليدي) وتحسن الحالة العامة للمريض لدرجة الرجوع إلى نشاطه في الحياة وعمله في أعقاب تدهور الحالة. لا يستخدم ذلك الدواء سوى تحت إشراف الطبيب السيكولوجي وبعد إجراء فحوصات طبية كثيرة(صوره كامله للدم, إستراتيجية قلب, تحليل للسل والايدز بالإضافة للفحص السريري…….إلخ) نظرا لوجود مظاهر واقترانات جانبية خطرة(نادرة) ولكنها من الممكن أن تكون مميتة إن أهملت. تحرص بعض الشركات الطبية على عدم صرف هذا العلاج إلا بعد إجراء تلك الفحوصات وإرفاقها مع الوصفة الطبية أو وضع سجل الفحوصات عند الصيدلي ليطلع عليها سواء نحو بدء الدواء أو خلال متابعة الوضعية حال استقرارها مع عقار (الكلوزابين). قبل البدء في العلاج بواسطة عقار الكلوزابين يحرص الطبيب على نقاش مزايا هذا الدواء ومضاره مع المريض وذويه.

دواعي الاستخدام كلوزابكس اقراص

حالات الفصام: يستعمل كلوزابكس في حالات الفصام العنيفة التي لم تستجيب لأي أدوية أخرى أو في الحالات التي لم يتحمل السقماء تلك العقاقير الأخرى نتيجة لـ أعراضها الجانبية.

الجرعة وكيفية الاستخدام كلوزابكس اقراص

يبدأ العليل ببلع قرص 25 مجم مرة أو مرتين كل يومً ثم تزداد الجرعة بشكل متدرجً بمعدل 25 إلى 50 مجم كل يومً حتى تصل الجرعة اليومية إلى 300 – 450 مجم في خلال اسبوعين.
إذا تطلب العلاج أية زيادة في الجرعة اليومية فإنه يلزم أن لا تتعدى الزيادة عن مائة بالمئةمجم مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً بحد أقصى 900 مجم كل يومً.

موانع الاستخدام كلوزابين اقراص

فرط الحساسية للعقار.
إذا في مرة سابقة أن تعرض المريض لنقص في الكريات المحببة نتيجة للدواء.
تدهور وظائف النخاع العظمي.
لا يستخدم كلوزابكس في مرضى الجلوكوما.
الحالات الشرسة في الفشل الكلوي أو الكبدي أو قصور الفؤاد

تحذيرات كلوزابين اقراص

قد ينتج من الدواء بمادة كلوزابين قلة تواجد الكريات المحببة في نسبة لا تزيد عن 2% من السقماء.
وتلك الحالات إذا تم اكتشافها مبكراً وتم وقف الدواء بالكلوزابين فإن هذه المظاهر والاقترانات تختفي مباشرة لهذا يجب عمل فحص دم للمريض قبل بدء العلاج بالكلوزابين والتأكد من عدد خلايا الدم البيضاء وتكرار الفحص مرة أسبوعياً في مطلع العلاج ثم مرتين كل شهرً في أعقاب ذلك.
الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية ومثبطات الجهاز العصبي أثناء تعاطي الكلوزابين.
الامتناع عن تعاطي العقاقير التي تثبط وظائف النخاع العظمي.
يجب الاحتياط مع مرضى البروستاتا ومرضى الصرع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *