التخطي إلى المحتوى

الكلبسيلة هي جنس بكتيري ينتمي إلى عائلة البكتيريا المعوية، تمت تسمية هذه الكائنات باسم العالم أيدوين كلبس، وهو عالم ميكروبيولوجي ألماني من القرن التاسع عشر. الكلبسيلة هي بكتيريا غير متحركة، على شكل عصيات قصيرة، سلبية الغرام تحيط بها كبسولة. هذه الكبسولة تغلف سطح الخلية بالكامل، وتمثل المظهر الكبير للكائن الحي عند فحصه في صبغة غرام، وتوفر مقاومة ضد العديد من آليات المضيف الدفاعية.

هناك العديد من الأنواع من بكتيريا الكلبسيلة وذلك لأن جنس الكلبسيلة لديه نوعين من المستضدات على سطح الخلية، الأول هو عديد السكرايد الشحمي، والثاني هو عديد السكرايد الكبسولي. كل من هذه المستضدات تساهم في حدوث المرض، يشكل التباين الهيكلي لهذه المستضدات الأساس لتصنيف الأنواع المصلية المختلفة.

معلومات عن جرثومة كليبسيلا 2019 , اعراض جرثومة كليبسيلا 2019

انواع جرثومة كليبسيلا

الكلبسيلا الرئوية

تسبب الالتهاب الرئوي، وهو عدوى رئوية شائعة حيث تلتهب الأكياس الهوائية في الرئتين. قد تملأ هذه الحويصلات أيضاً بالفضلات السائلة والقيح. ويمكن أن يكون الالتهاب خفيفاً أو خطيراً.

شدة الالتهاب الرئوي تعتمد على:

قوة البكتيريا.

مدى سرعة التشخيص والعلاج.

العمر.

الصحة العامة.

الكلبسيلا اوكسيتوكا

توجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في الأمعاء والفم والأنف. إنها تعتبر بكتيريا ذات وجود طبيعي داخل الأمعاء، ومع ذلك يمكن أن تسبب هذه البكتيريا عدوى خطيرة خارج الأمعاء. تنتشر عادة في بيئات الرعاية الصحية،

وتشمل هذه البيئات دور رعاية المسنين ووحدات العناية المركزة.

يمكن أن تسبب عدوى خطيرة، ونوع واحد من العدوى أعراضه تشبه الالتهاب الرئوي، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى التهابات المسالك البولية، والتهابات الجروح.يجب أن تدخل البكتيريا إلى الجسم قبل أن تبدأ العدوى. الجروح والقسطرة ومواقع الخط الوريدي لسحب الدم،

كلها أماكن شائعة لدخول بكتيريا الكلبسيلة اوكسيتوكا إلى الجسم؛ بمجرد أن تكون البكتيريا في الداخل، وقد تتطور إلى عدوى.

الكلبسيلا الحبيبية

فئة من البكتيريا المعروفة باسم الكلبسيلة الحبيبية الشكل حيث تسبب نوعا من العدوى المنقولة جنسياً،

وممكن الإصابة بها عن طريق الجماع مع الشريك المصاب.

معلومات عن جرثومة كليبسيلا

البكتيريا المسؤلة هي Klebsiella Aerogenes وتسبب التهاب المسالك البولية
وهناك فرق بين المسالك البولية و التناسلية

هي بكتيريا سالبة الكرام gram negatif تنتمي الى نوع الجراثيم enterobacteriales

تعالج بواسطة دواء colomycin‏

تسبب في ارتفاع درجة الحرارة قد تفوق 40درجة وقد اصبت بها مرتين على فترات ليست ببعيدة وان هناك فرق بين الجهاز البولي والجهاز التناسلي، إنها تصيب الجهاز البولي .

هذه البكتيريا تعيش في القولون بشكل طبيعي فهي لا تتحرك ، وانما تفرز سموم ومن المضادات لها Cefoxitin اتمنى للجميع بدوام الصحة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *