التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء» . فاستعدوا لها :بالصيامبالقيامبتلاوة القرآنبصوم عرفةبالأضحيةبالحج للمستطيعبصلة الرحموغيرها من العبادات الجليلةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلمن أراد أن يضحي فقد تكون هذه آخر فرصة للأخذ من الشعر والظفر،قال صلى الله عليه وسلم(إذا رأيتم هلال ذي الحجة،وأراد أحدكم أن يضحي؛فليمسك عن شعره وأظفاره)مسلم،وفي رواية:”وبشره”-من نوى الأضحية بعد ذلك فيمسك من وقت النية.-من انكسر ظفره واحتاج لإزالته فلا شيء عليه.-لا يمسك عن ذلك الوكيل ولا أفراد أسرة المضحي.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــغدا الأول من ذي الحجة كل عام وأنتم بخير حال :يُسن التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق، وتبتدئ من دخول شهر ذي الحجة (أي من غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة) إلى آخر يوم من أيام التشريق (وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة).ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبشرى لكل مؤمن دخلت هذه الليلة أيام عشر ذي الحجة، وهي أفضل أيام الدنيا، والعمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من العمل في غيرهن.جاء في صحيح الترغيب والترهيب عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل أيام الدنيا العشر” -يعني عشر ذي الحجة- قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟! قال: “ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب…” الحديث رواه البزار بإسناد حسن، وصححه الألباني.تنبيه: من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره، فقد ورد النهي عن ذلك.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبدأ الليلة سباق عظيم إلى الله,{سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله},{فاستبقوا الخيرات}:الصلاة والصيام وتلاوة القرآن والصدقةوالأضحية والحج والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإعانة على الخير والبر والصلة وقضاءالحوائج والإصلاح بين الناس والتوبةالنصوح..ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهنيئا لكم إدراك العشر المباركة من ذي الحجة، وقد سئل ابن تيمية – رحمه الله – عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل؟ فأجاب: “أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة”. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن مسلم في صحيحه عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره» وفي رواية: «فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً» والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــإذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا حتى يضحي)وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية..ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن مثلك يابن آدم،خُلِّي بينك وبين الماء والمحراب،تدخل إذا شئت على ربك ليس بينك وبينه حجاب ولا ترجمانبل الله قريب من الداعين،ليس على بابه حجاب ولا بواب،ولا دونه مانع في أي وقت وأي حال.”وها هي أبواب العشر قد شرعت!يا فاتحا لي كل باب مرتج*إني لعفو منك عني مرتجفامنن علي بما يفيد سعادتي*فسعادتي طوعا متى تأمر تجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – قالت: “كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر” .وقال عليه الصلاة والسلام: ” ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”. .قال الإمام النووي عن صوم أيام العشرِ: ” إنه مستحب استحبابا شديدا”. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقال – صلى الله عليه وسلم -: “ما العمل في أيام أفضل من هذه العشر” قالوا: ولا الجهاد؟ قال: “ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء” . قال ابن رجب: “لما كان الله سبحانه قد وضع في نفوس عباده المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام، وليس كل أحد قادرا على مشاهدته كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين”. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكان سعيد بن جبير: “إذا دخلت العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه” .وروي عن سعيد بن جبير: “لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر” كناية عن القراءة والقيام.قال ابن حجر: “والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة؛ لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره”. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتكبير نوعان مطلق ومقيد. جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء: “يشرع في عيد الأضحى التكبير المطلق، والمقيد، فالتكبير المطلق في جميع الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق. أما التكبير المقيد فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وقد دل على مشروعية ذلك الإجماع، وفعل الصحابة رضي الله عنهم”. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــللتكبيرات صيغ عدة وأصح ما ورد في ذلك ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان الفارسي أنه قال:”الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا” وجاء عن عمر وابن مسعود”الله أكبر,الله أكبر,لاإله إلا الله,والله أكبر,الله أكبر,ولله الحمد” ومن العلماء من يكبر ثم يهلل ويسبح،والجميع حسن والأمر فيه واسع المهم البدء بالتكبير. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن السنن المهجورة في العشر الجهر بالتكبير في الأماكن العامة كما كان هدي الصحابة والسلف والتكبير تعظيم للرب”فالله سبحانه أكبر من كل شيء ذاتا وقدرا ومعنى وعزة وجلالة فهو أكبر من كل شيء في ذاته وصفاته وأفعاله”ابن القيمومن صيغه”الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا”،و”الله أكبر,الله أكبر,لاإله إلا الله,والله أكبر,الله أكبر,ولله الحمد”ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكان أبو هريرة وابن عمر يأتيان السوق أيام العشر،فيكبران،ويكبر الناس معهما،ولا يأتيان لشيء إلا لذلك.وقال ميمون بن مهران”أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر،حتى كنت أشبهه بالأمواج من كثرتها”فما أجمل المبادرة بإحياء السنن إذا نسيت.الله أكبر الله أكبر،لا إله إلاالله،والله أكبر الله أكبر ولله الحمدــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاستحضر أثناء تكبيرك في هذه الأيام أن ربك في قلبك أكبر من شيء وأعظم من كل شيء، من كل هم وغم، وحبه وخوفه ورجاؤه لا مثيل له سبحانه.كبروا ليبلغ تكبيركم عنان السماء، كبروا فهناك رب يستحق الثناء.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقال ابن رجب:”لماكان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام،وليس كل أحد قادرا على مشاهدته في كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره،وجعل موسم العشرمشتركا بين السائرين والقاعدين،فمن عجزعن الحج في عام قدر في العشرعلى عمل يعمله في بيته يكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج”لطائف المعار/272ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبعضهم يشتري سيارة بثمن غالي وهو لم يحج:قال الشيخ ابن عثيمين”الواجب على الإنسان العاقل إذا كان عنده مال يمكنه أن يشتري به سيارة،أن يشتري سيارة ينتفع بها ويحج بالباقي،فإنه يجب عليه أن يفعل ذلك،ولا يجوز أن يشتري شيئا بثمن رفيع ويدع الحج؛لأنه غني يستطيع أن يحج”ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوتكرار الحج والعمرة فضيلة، قال صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد). حديث صحيحومعنى الحديث: الحث على مداومة الحج والعمرة وبيان فضلهما وثوابهما وهو أنهما سبب لمغفرة الذنوب وسبب للغنى وزوال الفقر..ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ”من اعتمر في أشهر الحج ورجع لأهله ثم أحرم بالحج مفردا فليس عليه دم التمتع؛ لأنه في حكم من أفرد الحج، وهو قول عمر وابنه عبد الله رضي الله عنهما وغيرهما من أهل العلم.أما إن سافر إلى غير بلده كالمدينة أو جدة أو الطائف أو غيرها ثم رجع محرما بالحج فإن ذلك لا يخرجه عن كونه متمتعا في أصح قولي العلماء، وعليه هدي التمتع” ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكلما رأيت العمار والحجاج يفدون إلى مكة بأعدادهم الهائلة وأنفسهم التواقة وقلوبهم المشتاقة تذكرت: “وإذ جعلنا البيت مثابة للناس” سورة البقرة..ومعنى مثابة للناس: أي أنهم لا يقضون منه وطرا يعني لا يشبعون منه، يأتونه ثم يرجعون إلى أهليهم، ثم يعودون إليه. قاله ابن عباس رضي الله عنه..ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقال ابن رجب:”لماكان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام،وليس كل أحد قادرا على مشاهدته في كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره،وجعل موسم العشرمشتركا بين السائرين والقاعدين،فمن عجزعن الحج في عام قدر في العشرعلى عمل يعمله في بيته يكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج”لطائف المعار/272ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمؤتمر أهل الإسلام:-مكان الدعوة:مكة-الداعي:إبراهيم عليه السلام-المدعوون:المسلمون خاصة-أهم توصياته في حديث جابر:*التوحيد وإخلاص العبادة لله(فأهل بالتوحيد)*إبطال القوانين المحادة لقوانين الله:المالية(ربا الجاهلية موضوع) والجنائية(إن دماءكم عليكم حرام) والاجتماعية(اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بكلمة الله…)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقال الإمام أحمد بن حنبل: “حججت خمس حجج، منها ثلاث حجج راجلا (من بغداد) أنفقت في إحدى هذه الحجج ثلاثين درهما. . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ{ليشهدوا منافع لهم} في الحج منافع عظيمة وفرص ثمينة..للصدقة والدعوة والتجارة والمغفرة والدعاء ومعرفة أحوال المسلمين قال ابن عاشور: يحصل كل واحد ما فيه نفعه..وأعظم ذلك اجتماع أهل التوحيد في صعيد واحد ليتلقى بعضهم عن بعض ما به كمال إيمانه وقال ابن عثيمين: ولو أن الناس استعملوا مواسم الحج فيما أراد الله لحصل بهذا خير كثير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يكبرون الله بأصوات عالية مرتفعة في أعيادهم وفي أيام منى للحجاج وسائر أهل الأمصار يكبرون عقيب الصلوات ويكبرون على هديهم وضحاياهم ويكبرون إذا رموا الجمار ويكبرون في الطواف عند محاذاة الركن، والنصارى يسمون عيد المسلمين”عيد الله أكبر”لظهور التكبير فيه وليس هذا لأحد من الأمم أهل الكتاب ولا غيرهم غير المسلمين.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيا راحلين إلى منى بقيادي*هيجتمو يوم الرحيل فؤاديتتهيج النفوس وهي تشاهد عبر الشاشات تنقلات الحجيج وهم يملؤون فجاج عرفة والمشاعر بالتلبية والتهليل والتحميد، ولسان حال أحدنا:{ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما}ويتسلى المؤمن بأجر إرادة الخير والطاعة إذا لم يتمكن منها، والحمد لله الذي أعطاه العشر والأضحية وصوم عرفة.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعباد الله أبشروا وبشروا فغدا عرفة يوم الحج الأكبر ومغفرة الذنوب ونذكر من فاته حج هذا العام ألا يضيع صوم عرفة :خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبيّن فضل صيامه فقال: «صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده» . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة، فقال : ( يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ) أخرجه مسلم.الحديث دليل على فضل صوم يوم عرفة وجزيل ثوابه عند الله تعالى حيث إن صيامه يكفر ذنوب سنتين.وإنما يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيامه، بل يفطر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.تنبيه: يشرع التكبير المقيد بأدبار الصلوات من بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، وصفته : ( الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد ).ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتكبير المقيد بعد الصلوات-يبدأ لغير الحاج من بعد صلاة فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق-ويبدأ الحاج به من بعد صلاة الظهر يوم النحرمع الاستمرار في التكبير المطلق-وهو سنة لمن صلى في جماعة أو منفردا للرجال والنساء.-وقته: إذا سلم من الفريضة واستغفر ثلاثا وقال :”اللهم أنت السلام ومنك السلام …”ثم يكبر ويعود بعدها لإكمال أذكار الصلاة

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.