التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]


الكبر والغرور 2019 ، مساوىء الكبر والغرور 2019

الكبر والغرور 2019 ، مساوىء الكبر والغرور 2019

هلا وسهلا بكم فى منتديات حنين الحب نقدم لكم


الحمد لله الذي غمر العباد بلطائفه وعمر قلوبهم بأنوار الدين ووظائفه التي تنزل عن عرش الجلال إلى السماء الدنيا من درجات الرحمة إحدى عواطفه فارق الملوك مع التفرد بالجلال والكبرياء بترغيب الخلق في السؤال والدعاء فسبحانه ما أعظم شأنه وأقوى سلطانه وأتم لطفه وأعم إحسانه والصلاة على محمد نبيه المصطفى ووليه المجتبى وعلى آله وأصحابه مفاتيح الهدى ومصابيح الدجى وسلم تسليما.
أما بعد قال تعالى : ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق ) وقال تعالى : ( كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار ) وقال تعالى : ( واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد ) وقال تعالى : ( إنه لا يحب المستكبرين ) وقال : ( إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) .

وقال صلى الله عليه وسلم : ” لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر ” .

وقال عليه السلام : ” يقول الله تعالى : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في جهنم ، ولا أبالي ” .

وقال صلى الله عليه وسلم : ” لا يدخل الجنة بخيل ، ولا جبار ” .

وقال صلى الله عليه وسلم : ” لا ينظر الله إلى رجل يجر إزاره بطرا ” .

وجاء في فضل التواضع قوله صلى الله عليه وسلم : ” ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ” .

وعنه صلى الله عليه وسلم : ” طوبى لمن تواضع في غير مسكنة ، وأنفق مالا جمعه في غير معصية ، ورحم أهل الذل والمسكنة ، وخالط أهل الفقه والحكمة ” .

وعنه عليه السلام : ” من تواضع لله رفعه الله ، ومن تكبر وضعه الله ، ومن اقتصد أغناه الله ، ومن بذر أفقره الله ، ومن أكثر ذكر الله أحبه الله ” .

وقال ” الفضيل ” وقد سئل عن التواضع ” : أن تخضع للحق وتنقاد له ، ولو سمعته من صبي قبلته ، ولو سمعته من أجهل الناس قبلته ” .

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.