التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]
انواع السلوك ، مصادر السلوك ، مؤثرات تؤثر على شخصيتك وسلوكك دون أن تدري .. ؟؟

انواع السلوك ، مصادر السلوك ، مؤثرات تؤثر على شخصيتك وسلوكك دون أن تدري .. ؟؟

انواع السلوك ، مصادر السلوك ، مؤثرات تؤثر على شخصيتك وسلوكك دون أن تدري .. ؟؟

انواع  السلوك ، مصادر السلوك ، مؤثرات تؤثر على شخصيتك وسلوكك دون أن تدري .. ؟؟

السلوك يعتبر هو مجموعه من الافعال التى تحكم الشخصية ، ويعتبر السلوك هو النشاط الذى يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله ، ويتلخص السلوك بان حياه الفرد اليومية بها العديد من العلاقات الاجتماعية مع الاشخاص المحيطين به فى المجتمع الذى يعيش به ، ولذلك نحن هنا فى موقع حواء سنتعرف معا على السلوك من حيث تعريفة وتاثيرة على الشخصية .


تعريف السلوك :

السلوك هو النشاط الذي يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله والسلوك له قواعد طبيعيه وماديه مبرمجه طبقا للخريطة الوراثيه المرسومه لكل فرد وفقا للترتيب الوراثي البيولوجي وصولا الى هندسة الجينات .


السلوك الانسانى والبيئة الاجتماعية:

السلوك الإنساني غاية في التعقيد حيث يحاول الإنسان إشباع حاجاته ومواجهة حياته ،يتأثر السلوك الإنساني بالظروف والمتغيرات البيئية , وتختلف الحاجات باختلاف المراحل العمرية ،وكل مرحلة من مراحل العمر تحتاج لطريقة تعامل مختلفة , ومعرفة السلوك تساعد علي حسن التعامل مع الآخرين واختيار المداخل المناسبة للتعامل .
دراسة السلوك لابد أن لا تقتصر علي سلوك الفرد ولكن لابد وأن تشمل السلوك الجماعي.


أهمية السلوك الإنساني :

هي كل الأنشطة العقلية والانفعالية والحركية والاجتماعية الصادرة عن الفرد لإشباع حاجاته ودوافعه، والسلوك هو مجموعة من الاختيارات يقوم بها الفرد عند مواجهة موقف معين يتعرض له الشخص فى حياته .


انواع السلوك الانسانى:

1- سلوك عقلي : استخدام الذكاء في المواقف المختلفة الذي يساعد علي الابتكار والتجديد
2-سلوك حركي: كافة المهارات اليدوية ويمكن تطويرها عن طريق التعليم
3-سلوك انفعالي: مثل ( الحزن – البكاء – الغضب – التشاؤم )
4-سلوك اجتماعي : هو التعامل مع الآخرين ويخضع لقيم اجتماعية
5-سلوك للغوي: أسلوب الاتصال مع الآخرين , ويتطور بتطور نموهم
6-سلوك توافقي: هي البحث عن البدائل أو الدوافع التي لم يستطع إشباعها
7-سلوك تنظيمي: داخل المنظمات والهيئات مثل القوانين واللوائح لتحديد المسئوليات.


مصادر السلوك :

أولا : المؤثرات الخارجية ، فيمكن أن تكون للمؤثرات الخارجية تأثيرا علي اعتقادك وسلوكك ونظرتك تجاه الأشياء والمواقف .

برمجة عن طريق الوالدين :

فاذا لاحظت أنهما يدخنان فغالبا ما ستقوم بتقليد هذا السلوك وتتعود علي التدخين واذا نصحوك بألا تثق في أحد وأن تحذر الناس لأنهم عبارة عن وحوش فغالبا ما ستكون النتيجة أنك لا تثق في احد حولك وتشك في جميع المحيطين بك . وفي نفس الوقت اذا كان والدك يتصرفان بطريقة ايجابية ،وحماس في مواجهة التحديات فغالبا ما ستشب علي هذة الطريقة وتحاكيهم في ذلك .

برمجة عن طريق المدرسة :

فمثلا اذا لم تكن تحب مدرس المادة فانك غالبا ما ستكون ضعيفا في هذه المادة وسيكون سلوكك تجاهها سلوكا سلبيا والطريقة التي يتصرف بها الاخرون في المدرسة غالبا ما سيكون لها الأثر الفعال علي سلوكك أنت شخصيا.

برمجة عن طريق الأصدقاء :

اذا أخترت مجموعة أصدقائك من المدخنين فانك ستتأثر بهم وستقوم بالتعود علي التدخين والعكس بالعكس فاذا قرر أحد الأطفال الهروب من المدرسة أو تعاطي الخمور فان ذلك غالبا ما يكون بتأثير الأصدقاء لأن لهم أكبر الأثر علي السلوك .

برمجة عن طريق وسائل الاعلام :

اذا كان نجمك المفضل يتعاطي الخمور او ال فمن الممكن أن تتأثر به وتسلك نفس السلوك وهناك كثر من الأمثلة التي تؤيد أن لوسائل الاعلام أكبر الأثر علي السلوك وبالتالي علي مدي قدراتنا علي تحقيق اهدافنا .
ثانيا: مؤثرات داخلية: نابعه من الفرد ذاته تكونت بفعل التجارب والخبرات المكتسبة على مر الحياة .

التجارب والخبرات :

عندما يمر الشخص بتجربة ما فيتعلم منها ويكون قد تبرمج علي سلوك معين عن طريق تجربته مثال علي ذلك يحكي أن رجلا كان يشكو بعدم ثقته في النساء وذلك لتجربة قد مر بها وانه كان متزوج ولديه طفلين وكانت حياتهم ممتازه للغاية الا أن تركته زوجته لارتباطها برجل اخر واخذت معها الاطفال والان يشعر بالوحدة ولكنه مع ذلك يخشي أن يرتبط بامرأة أخري حتي لا يمر مرة ثانية بنفس التجربة وما حدث لهذا الرجل هو أن حكمة وتقديرة بخصوص المراة كان نابعا من تجربته وبالتالي كان له أثر علي احساساته وسلوكه .

عزة النفس :

هناك تأثيرا كبيرا علي سلوكك ينبع من تقديرك وتقييمك لنفسك وأيضا مدي ثقتك واحترامك لها وقد قال ناتانييل براندن مؤلف كتاب كيف ترفع من عزة نفسك ” ان شعورنا تجاه أنفسنا يؤثر بطريقة حاسمة علي كل مظهر من مظاهر تصرفاتنا ” فاذا كانت درجة عزة النفس عن أحد الأشخاص منخفضة فان هذا الشخص سيقوم بتعويض هذا النقص في الأكل بشراهة مثلا أو مشاهدة التليفزيون ليلا ونهارا ومن الممكن لهذا الشخص أن يشعر بعدم الكفاءة وعدم الأمان ويشك أيضا في قدراته علي النجاح والعكس بالنسبة للشخص الذي يشعر
بتقدير كبير تجاه نفسه ودرجة احترامه لها عالية فانه يتصرف بثقة وجرأة ويحقق دائما نتائج أفضل ويعيش حياة أفضل .

النظرة الذاتية :

ان الطريقة التي تري بها نفسك أي أن الصورة التي في ذهنك عن نفسك لها أكبر الأثر علي سلوكك وفي ذلك قال د/ ماكسويل مولتز في كتابه سكيو سيبرنتك ” أن النظرة الذاتية هي المفتاح لشخصية الانسان وسلوكه فاذا قمت بتغيير النظرة الذاتية فانك ستغير الشخصية والسلوك ” وقال أيضا ” أن كل تصرفاتك واحساساتك وسلوكك وحتي قدراتك دائما ما تكون طبقا لنظرتك الذاتية لنفسك .

التعليقات

  1. ابدااااع راقي..
    وفي منتهى الروعه والجمااال
    كلمااااااااات من ذهب..
    ومعطرة بعطور ساحرة..
    لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
    تحياتي وعبير ودي

  2. السلوك الإنساني غاية في التعقيد حيث يحاول الإنسان إشباع حاجاته ومواجهة حياته

    غااااااااايه فى التعقيد

Leave a Reply

Your email address will not be published.