التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

في هذه المقاله سوف ننشر لكم ادعية الدول والخروج من المسجد الذي نصلي فيه فروضنا وايضا دعاء دخول المسجد الحرام سوف نتحدث لكم عن هذه الادعاء وشرح ادعية الدخول الي المسجد ولماذا دعاء عند الخول الي المسجد في هذه المقاله.

دعاء الدخول الي المسجد
دعاء الدخول الي المسجد

دعاء الدخول الي المسجد:-

اذا دخلت المسجد ادعو قائلا

“أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم ”
” بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك”

دعاء الذهاب الي المسجد:-

اذا ذهبت الى المسجد ادعو قائلا : “اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، من فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً ،وعن يميني نوراً ،وعن شمالي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، و في خلفي نوراً ،واجعل ،و اجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً ، وعظم نوراً ، واجعل لي نوراً ، واجعلني نوراً ،اللهم أعطني نوراً ، واجعل في عصبي نوراً ، وفي لحمي نوراً ، وفي دمي نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي بشري نوراً ”

فضل الدخول الي المسجد:-

سنورد لكم في هذا المقال فضل الذهاب الى المسجد في الاحاديث الواردة في السنة النبوية :
• عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “من غدا إلى المسجد لا يُريدُ إلا أن يتعلَّم خيراُ أو يُعلِّمَهُ، كان لهُ كأجرِ حَاجٍّ ، تامّا حجَّتهُ” . صححه الألباني في صحيح الترغيب (رقم 81)
• عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله  : “من راح إلى مسجد الجماعة فخُطوة تمحو سيئة، وخُطوةٌ تكتُبُ لهُ حسنةً ذاهباً وراجعاً” صححه الألباني في صحيح الترغيب (رقم 295)
• عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله r قال : “من خرج من بيته مُتطهِّراً إلى صلاة مكتوبة فأجرُهُ كأجر الحاجِّ المُخرج. ومن خرج إلى تسبيح الضُّحى لا يُنصبُهُ إلاَّ إيَّاهُ فأجرُهُ كأجر المعتمر. وصلاةٌ على أثر صلاة لا لغو بينهما كتابٌ في علِّيين” صحيح الترغيب (رقم 315)
• عن بريدة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة» [رواه ابو داود، وصححه الألباني
• عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«من غدا الى المسجد او راح، اعد الله له نزلاً في الجنة كلما غدا او راح» [متفق عليه].

سنة دعاء الدخول الي المسجد:-

المساجد هي بيوت الله في الأرض؛ فقد روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

لهذا كان من الضروري أن يكون هناك استعداد خاصٌّ لدخول هذا البيت العظيم، أو للخروج منه، وقد عَلَّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف نفعل ذلك؛ فقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ».

وهناك روايات أخرى مختصرة لهذا الدعاء، منها ما رواه أبو داود -وقال الألباني: صحيح- عن أبي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ. فَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

ومنها ما رواه مسلم عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ. وَإِذَا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

فلنحفظ إحدى هذه الروايات، ولْنحرص على ذكرها عند دخولنا المسجد، أو خروجنا منه، ونحن نستشعر رهبة هذا البيت وقيمته.

دعاء الدخول الي المسجد
دعاء الدخول الي المسجد

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.