التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]
من منا لم تبحث عن الوزن المثالي والجسم الرشيق نصائح واساليب تساعدنا علي التخلص من الوزن الزائد

إذا كنتِ تحاولين التخلص من الرغبة الشديدة تجاه تناول الأطعمة الدسمة، فالنوم هو الحل!
زيادة مدة النوم يوميًا يمكن أن تُحدث فارقًا هائلًا، إذ أظهرت إحدى الدراسات في جامعة شيكاغو أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يزيد من الرغبة في تناول المزيد من الدهون والأطعمة والدسمة، مثل الحلوى والنشويات بنسبة 45 %، وبالتالي يتسبب ذلك في زيادة الوزن.
ربما تعتقدين أن النوم لفترة أقل يمنحكِ مزيدًا من الوقت لإنجاز مهامكِ، لكن ذلك في حقيقة الأمر يجعل عاداتكِ أسوأ، وفيما يلي بعض الأسباب، التي توضح أن قلة النوم تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدسمة.

اقرئي أيضًا: مشكلات نقص النوم ونصائح سوبرماما لنوم أفضل
النوم يساعد على التحكم في الشهية

يساعد النوم على تنظيم الهرمونات في الجسم، فعدم حصولكِ على قسط كافٍ من النوم لبضع ليالٍ، يمكن أن يزيد من مستوى الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص، الذين ينامون 5 ساعات لديهم معدلات من الجريلين أعلى ممن ينامون لمدة 8 ساعات.
النوم ينظم الشعور بالشبع

الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال النوم تؤثر على الشهية، فهي تساعد على تنظيم الشعور بالامتلاء أو الشبع، وعدم النوم لبضع ليالٍ يمكن أن يخفض مستوى اللبتين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، لذلك فإن قلة النوم تجعل من الصعب علينا أن نشعر بالشبع، ما يجعلنا نستهلك مزيدًا من السعرات الحرارية أكثر مما يحتاج إليه الجسم.
قلة النوم تؤدي إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة

قلة النوم تضعف الذاكرة وتجعلنا نشعر بعدم التركيز، وتزيد من خطر إصابتنا بالأمراض، فضلًا عن أنها تجعل حكمنا على الأمور غير صحيح، خاصة فيما يتعلق بالخيارات الصحية، فالشعور بالإرهاق والتعب يجعلنا نلجأ إلى أي شيء يخفف عنا هذا الشعور، مثل تناول الحلوى والكعك أو شرب المشروبات، التي تحتوي على الكافيين بدلًا من اللجوء إلى الخيارات الصحية.
قلة النوم تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب

الاكتئاب من الأسباب غير المباشرة لقلة النوم، ما يؤدي إلى الشراهة في تناول الطعام في أي وقت، كوسيلة للتغلب على هذا الشعور، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.