التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

مجالات الصدقة الجارية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اهلا وسهلا بيكم فى منتديات حنين الحب اقدم لكم اليوم موضوعى بعنوان


مجالات الصدقة الجارية


وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها:


مجالات الصدقة الجارية

1 – سقي الماء وحفر الآبار؛ لقولة مجالات الصدقة الجارية: { أفضل الصدقة سقي الماء } .


2 – إطعام الطعام؛ فإن النبي مجالات الصدقة الجارية لما سُئل: أي الإسلام خير؟ قال: { تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } .


3 – بناء المساجد؛ لقوله مجالات الصدقة الجارية: { من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة } ، وعن جابر مجالات الصدقة الجارية أن رسول الله مجالات الصدقة الجارية قال: { من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجداً كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة } .


4 – الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة مجالات الصدقة الجارية قال: قال مجالات الصدقة الجارية: { إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته } .


ولتعلم أخي أن الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله مجالات الصدقة الجارية أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله مجالات الصدقة الجارية حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ) ،



وكذلك الصدقة في أيام العشر من ذي الحجة، فإن النبي مجالات الصدقة الجارية قال: { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام } يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء } ، وقد علمت أن الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.





ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه: مجالات الصدقة الجارية فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ مجالات الصدقة الجارية .


فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله { فنعم المال الصالح للمرء الصالح } .

التعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published.