التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

موسوعة الطب البديل 2019 , الطب البديل وعلاج جميع الامراض 2019

دواء الارق بالاعشاب

يؤخذ جرام من الزيزفون + 3 جرام بردقوش + جرامين من زهر ليمون الصنيد + جرامان من رعي الحمام، وتوضع في حجم قدَح ماء مغلي، أوتنقع طوال الليل، وتشرب لتهدئة الأعصاب، وإزالة الأرق .
أما لو كان الأرق مزمنا وقاسيا، فينصح بنقع القدمين في المستخلص المائي للزيزفون، والورد، والحبق .

لتهدئة الاعصاب بالاعشاب

النباتات التي تهدئ الأعصاب هي : اليانسون، والحبق، والبابونج، وشقائق النعمان، والبردقوش، وإكليل الملك، والصعتر، ورعي الحمام.
والوصفة الفريدة لمن يملكون انهيار عصبي، أو آلام غير محددة العوامل هي : 3 جرامات من زهور أبو صفير + جرام من الحبق + جرام خزامي + جرام بردقوش + جرام زيزفون + جرام صعتر، على أن يشرب منقوع مائها، او المستخلص المائي منها.

لتقوية الجسد بالأعشاب

النباتات المقوية للجسم هي هذه الغنية بالماغنسيوم، والحديد ، والفوسفور، والبوتاسيوم . وهي توجد أساسا في الزيزفون، وبراعم وزهور الكريز، وحشيشة القط، والبردقوش، والخس، الخبيزة.

علاج انتفاخ المعدة بالأعشاب

النباتات المفيدة في ذلك الأمر هي الشبت، اليانسون، القرفة، الكراويا، الكمون، الشمر، البردقوش ، النعناع ، القويسة ، الزيزفون ، رعي الحمام ، ويفضل أخذ 3 جرامات من اليانسون الأخضر + جرام زيزفون + جرام نعناع ، ويعطي للعليل المستخلص المائي منه .

علاج عسر الهضم بالأعشاب

النباتات النافعة في ذلك الشأن هي حشيشة الملاك ، واليانسون الأخضر ، والبابونج ، والقنطريون ، والطرخشقون ، والبردقوش ، والصعتر، ورعي الحمام .
ويفضل أن يشرب المريض المستخلص المائي لكمية جرامين من عرق سوس + جرام نعناع + جرام من زهر الليمون .

دواء القرحة بالأعشاب:

أهم النباتات الضرورية لمداواة جروح المعدة أو القروح هي : الشمر، والرمان ،والبردقوش ، والخزامي ، وعرق السوس ، والصعتر ، والزيزفون ، وحشيشة القط ، ورعي الحمام ، والشكوريا . ولنا تركيبة مختبرة معمليا في علاج قرحة المعدة ، والاثني عشر .

دواء الإمسك بالأعشاب

النباتات النافعة في حالات الإمساك هي : الأفسنتين ، الثوم ، واللوز، والبابونج ، والشمر ، وبقلة الملك ، والعرعر، والخبيزة ، والتفاح ، والخوخ ، وعرق السوس ، والسنا ، والصعتر .
الجرعه : جرامان من عرق السوس + جرامين من الورد + جرامين منالخبيزة + جرام من الصعتر ، تنقع في الماء ، ويشرب المستخلص المائي منها مرة أو مرتين .

دواء الاسهال والزحام بالأعشاب

النباتات المستخدمة في ذلك هي : الافسنتين ، والسفرجل ، والبربريس ، والريحان ، والنعمان ، والجوز، والعليق ، والورد ، والصعتر .
الجرعة : ينقع + 5 جرامات زيزفون + 5 جرامات صعتر + 3 جرامات أوراق العرعر في ربع لتر ماء .

دواء الطفيليات والديدان بالأعشاب

العلاج هو شرب المستخلص المائي للمكونات التالية : 5 جرامات ثوم مسحوق + 3 جرامات صعتر برى + جرام كف الذئب + 5 جرامات أزهار الأقحولان .

علاج حصوات المجاري البولية بالأعشاب

النباتات المفيدة في تلك الحالة هي : اليانسون الأخضر، والزيزفون ، والسند ، وأعناق الكريز، والبربريس ، والعرعر، همسة ، والذرة ، والبقدونس ، والورد ، ورعي الحمام ، وحلف البر، وخلة بلدى .
الجرعة : 3 جرامات زيزفون + جرامين من الأريقي + جرامين من الورد + جرامين من أوراق الفريز ( الفراولة) ، ويشرب المستخلص المائي منها صباحا ومساء .

دواء التهاب الكلية الحاد أو المزمن بالأعشاب

يشرب المستخلص المائي لمخلوط من 3 جرامات من العرعر + جرام صعتر + جرام زيزفون .

علاج ارتفاع البولينا في الدم بالأعشاب

الأمر هنا يتطلب علاج الكبد ، بجانب علاج الكليتين، حيث يمنح العليل المخلوط التالي : 3 جرامات من زهر الزيزفون + جرامين من ورق زيزفون + جرامي قويسة + جرامي فريز (فراولة) ، ويقدم المستخلص المائي للمريض مرتين كل يوم.

علاج الحساسية بالأعشاب

هناك عدد من النباتات ننصح بها، وهي : الأرقطيون ، والعرعر، والخبيزة ، وإكليل الجبل ، والصعتر البرى ، والصعتر العادى ، والقويسة .
على أن يستخدم المستخلص المائي شربا ، كما أن بعضها يستخدم المستخلص المائي له من الخارج ، وهو عشب زر الذهب ، أو بقلة الخطاطيف .

دواء الربو بالأعشاب

يفيد العليل أن يقدم فأنه المستخلص المائي صباحا ومساء للأعشاب التالية : 3 جرامات صعتر + جرامين من زهر أبو صفير + جرامين من اليانسون + جرامين من الصعتر البرى + جرامين من البردقوش .
ولنا تركيبه خاصة مختبرة معمليا ، تعالج الربو الحاد والمزمن كليا ، مع وجود نقط أعشاب تؤخذ نقطة تحت اللسان لإزالة الأزمة خلال دقيقة واحدة .

دواء التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب

1- يشرب العليل المنقوع أو المستخلص المائي ل 3 جرامات صعتر + جرامي خزامي + جرامي أوكالبتوس .
2- استنشاق بخار زهرة البابونج .

دواء الصداع بالأعشاب

جرامان من الحبق + جرامين من الزيزفون + جرامين من النعناع + جرامين من اليانسون + جرامين من البردقوش. يؤخذ المنقوع أو المستخلص المائي لهذه النباتات مرتين ، أو ثلاث مرات في اليوم .

علاج الأخت (الصداع النصفي) بالأعشاب

1- يؤخذ المنقوع أو المستخلص المائي لمخلوط من جرامي زيزفون + جرامي صعتر + جرامي إكليل الجبل + جرامي نعناع .

2- يقسم المستخلص المائي على مرتين ، أو ثلاث مرات بعد الطعام .

علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

1- يؤخذ المنقوع أو المستخلص المائي لجرامي زيزفون + جرامي أوراق الكريز + جرامي بردقوش + جرامي غار .
2- يشرب ذلك المستخلص صباحا ومساء .

علاج الروماتيزم بالأعشاب

1- يؤخذ المنقوع المكون من 3 جرامات اكليل الجبل مع جرام صعتر مع جرام زيزفون مع عسل
نحل.
2- يؤخذ ذلك الخليط صباحا قبل الفطور .

علاج الصرع بالأعشاب

1- يؤخذ منقوع مكون من جرام أرطمسيا وجرامي إكليل الجبل ، وجرام بردقوش .
2- يكرر أخذ المستخلص المائي كل يوم .

علاج تضاؤل الذاكرة بالأعشاب

1- يفضل عمل مسح لدهون الدم .
2- وغالبا ما يؤخذ المستخلص لتنشيط التمثيل الغذائي ، مثل المستخلص المائي لكل من إكليل الجبل ، والبردقوش ، والراوند ، والخردل ، بنسب متساوية .

لتنشيط الرجال بالأعشاب

ملعقة من الحجم الصغير من العود الهندى ( القسط) يوميا .

دواء الطنين في الأذن بالأعشاب

1- يؤخذ المستخلص المائي لكل من إكليل الجبل ، ورعي الحمام بنسب متساوية .
2- يكرر ذلك يوميا ، حتي تخف حدة الطنين .

دواء الدوار بالأعشاب

يؤخذ المستخلص المائي لكل جرامي خردل أبيض + جرامي إكليل الجبل ، مع جرام عصفر .

دواء التهاب اللوزتين بالأعشاب

1- يؤخذ المستخلص المائي لجرامي قيصوم ، وجرام حلبة ، مع جرام خردل ، مع جرام صعتر.
2- يؤخذ المستخلص المائي شربا وغرغرة ، صباحا ومساء .

علاج بحة الصوت بالأعشاب

يؤخذ المستخلص المائي المكون من جرامي خردل أبيض ، وجرامي شمر، وجرامي زهر بابونج ، يكرر أخذ المستخلص المائي صباحا ومساء حتي تتلاشى .

علاج النزلة الشعبية بالأعشاب

يؤخذ المستخلص المائي المكون من جرامي حشيشة الرئة ، وجرامي زهر بابونج ، و3 جرامات زيزفون .

************************************************** *
الزعفران يقلل حالات الحزن والكآبة

أكد متخصصون التغذية أن الزعفران قد يساعد في تخفيف مظاهر واقترانات حالات الاكتئاب البسيط.وقام الخبراء بعمل
دراسة لمعرفة نفوذ الزعفران علي صحة المرأة،وثبت أن هذا النوع من التوابل يقلل أعراض الاكتئاب
وآلام ما قبل الطمث.

والزعفران أحد البهارات المشهورة التي يستخدمها سكان منطقة البحر المتوسط لإضافة نكهة مميزة ولذيذة
لعدة أكلاتهم،وللزعفران تاريخ طويل من الاستخدام في غير أغراض الطهي، ومن المعتاد أن كان ينصح
باستخدام الزعفران لمداواة الآم المعدة ومشاكل الهضم .

نفع اكل الموز قبل النوم

قبل توقيت نومك بساعتين تناول اصبع موز تغرق في نوم عميق ..
هذا ما أكدته اجدد الدراسات الجديدة بخصوص جدوى الموز في جلب النعاس .

فقد ثبت طبيا ان الموز يزيد من كمية هرمون الميلاتونين الَّذي
يلعب دورا رئيسيا في المعاونة على السبات العميق .

وان تدخين السجائر وتناول اقراص الاسبرين
وبعض ادوية ضغط الدم المرتفع وشرب القهوة والشاي
تؤدي إلي تقليل نسبة افرازهرمون الميلاتونين في الجسد

وان تناول الشيكولاته والتعرض للضوء المبهرقبل السبات
يؤديان الي انخفاض جلي لافراز الهرمون
الأمر الذي يقود إلى الإصابة بالتوتر وصعوبة النوم ولجوء الفرد الى الاقراص المنومه .

من المعروف ان الموز يطلق عليه طعام الفلاسفه
لفائدته واحتوائه على مكونات غذائية مهمة

مزايا الزيتون الأخضر للحامل

يعتبرغصن الزيتون شعاراً من شعاراتنا لسلام منذ أقدم الأزمان، فهو يمثل الأمان والاطمئنان ليس من النواحي الأمنية وحسب، بل من النواحي الصحية أيضا.ً
فقد أعلنت إحدى الدراسات الأمريكية، أن الزيتون الأخضريساعد على نمو الجنين داخل الرحم، لما يحتويه من مقدار غذائية عالية، حيث تبيّن أن نمو الجنين نحو الحوامل اللاتي تناولنه كان أفضل منه عند اللاتي لم يتناولنه.

وقالت التعليم بالمدرسة التي نشرتها مجلة “الصحة”: إن زيت الزيتون يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، فيسهم في الوقاية من تصلب الشرايين وانسدادها، موضحةأنه بالإمكان استعماله لإنقاص الوزن ومقاتلة الكوليسترول، لذا تنصح بتناول ملعقة من الحجم الكبير من زيت الزيتون يومياً للوقاية من تصلب الشرايين وكعلاج فأنه، لاسيماً بعد أن أثبتت التجارب أن شرب الزيت يمنع امتصاص المواد السامة ودخولها إلى الدم، كما أن يطلق البطن ويسكن أوجاعه ويطرد الدود.

وأشارالباحثون حتّى معظم الدهون تزعج المعدة وترفع الكوليسترول سوى زيت الزيتون الصافي الَّذي يتضمن الجرام الواحد من على ثماني وحدات حرارية، إضافةً إلى أنه مقوٍّي للثة والأسنان، وملين للجلد، كمايوصف كعلاج للتصلب المتعدد الَّتي يصيب المادة الدهنية المغلفة للأعصاب.
ومن هنا جاءت أهمية الغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب والقليل باللحوم والدهون المشبعة، على الفؤاد والأوعية الدموية.

 

التعليقات

  1. ثمار نبات الهندي شعير يعالج اضطرابات الأمعاء والإسهال

    أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    الهندي شعير شجيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار ذات أوراق مفصصة ومتبادلة أزهارها صغيرة خضراء. الثمار تشبه إلى حد ما بذور ثمرة الزيتون أو الزبيب الأسود ولكن بعض ثماره متطاول نوعاً ما والثمرة عليها خدود مجعدة صلبة جداً. للثمرة نواة ذات شكل بيضاوي له ثلاثة قشور تغلفه. وثمرة الهندي شعير يكون لونها أسود مائل إلى البني الغامق.
    لقد قال الأطباء القدامى “الهندي شعير يستخدم في علاج حالات اضطرابات الأمعاء والإسهال”. ثمار الهندي شعير لها خاصية القبض ففي حالة تناولها بكميات قليلة جداً تكون قابضة للإسهال وفي حالة تناولها بجرعة أكبر فإنها في هذه الحالة تكون مسهلة. ويعتبر الهندي شعير له خاصية مزدوجة ومبدأ استخدامه كمضاد لحالات الإسهال لا غبار عليه في حالة التقيد بالجرعات القليلة جداً، بحيث تستعمل بعد تجفيفها وسحقها جيداً.
    – يستخدم مسحوق الثمار الجافة بمعدل ملعقة صغيرة تضاف إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة يومياً. وذلك لحالات الإسهال.
    – يستخدم مغلي مسحوق الثمار بمعدل ملعقتين تضاف الى كوب ماء مغلي يترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة واحدة لحالات الإمساك.
    – يستخدم مغلي مسحوق الثمار على هيئة غسول ثلاث مرات في اليوم لعلاج التهابات البواسير. يجب على المرأة الحامل والمرضع والطفل تحت سن الثانية عدم استخدام ثمار الهندي شعير. ويجب حفظه بعيداً عن الضوء وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 درجة مئوية.

    لكم ودي وردي وحبي

  2. تعليمات هامة يجب اتباعها:
    – أشرب كمية كبيرة من السوائل مثل الخروب الدافئ، عصير الجزر والمشروبات الخضراء وكذلك الكثير من الماء حيث أن فقدان السوائل المستمر نتيجة الإسهال قد يسبب جفاف وفقدان المعادن الضرورية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
    – أشرب 3أكواب ماء أرز يومياً ولعمل ماء الأرز أغلي نصف كوب أرز بني في 3أكواب ماء لمدة 45دقية صف الأرز وأشرب الماء ثم كل الأرز حيث أن الأرز يساعد في تكوين البراز وأمداد الجسم بفتامين ب.
    – امتنع عن تناول منتجات الألبان. وقلل تناول الدهون والأطعمة المحتوية للجلوتين مثل الشعير والشوفان والقمح، وتجنب الكحول والكافئين والأطعمة الحريفة.
    – أترك حالات الإسهال البسيطة تأخذ دورها في الجسم لكي يتخلص من السموم والبكتريا والأشياء الغريبة الأخرى، ولا تتناول أي عقاقير لوقف الإسهال لمدة يومين على الأقل، واستمر بعدها على السوائل لمدة أربع وعشرين ساعة لإعطاء الأمعاء فترة راحة.
    – امتنع عن تناول اللحوم الحمراء لمدة ستة أسابيع على الأقل لمن عنده الدسنتاريا.
    – في حالة حدوث أي من الحالات الآتية استشر مختص الرعاية الصحية وهي: استمرار الإسهال أكثر من يومين، وجود دم في البراز، لون البراز أسود كالقار، ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 39درجة، وجود ألم شديد في البطن أو الشرج، الإصابة بالجفاف والذي يدل عليه جفاف الفم أو تثني الجلد أو توقف أو نقص البول .

    نصائح عامة

    لخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن يمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج لذا نحمص الخبز ليسهل هضمه

    عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح

    توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن لعلاج الصدر وضعف البائة , والحلق والسعال والربو

    البرغل لا يسبب السمنة كما أنه يهضم جيداً إذا كانت المعدة قوية أما أن وجد ضعف في المعدة فيجب الاقلال من تناوله

    ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي للطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال

    الزبدة بتماسها مع الأكسجين أي مع الهواء تتغير بعض خواصها , لذا يجب حفظها في رقائق من الألمنيوم ووضعها في البراد

    أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين يستخرج الحليب اللبن والزبدة والجبن

    للجبن أنواع كثيرة منها الطري والمطبوخ والمتخمر : فالجبن الطري يتم الحصول عليه باضافة ( المنفحة ) إلى الحليب , ثم تبر جرارته فيتخثر , ثم يعصر ويصب في قوالب ويؤكل نيئاً بعد أضافة الملح اليه

    أما الجبن المطبوخ فتضاف ( المنفحة ) إلى الحليب الفاتر ويسخن مرة أخرى لدرجة 60 ثم يعصر وبضب في قوالب ويسمى ( القشوان أو الرومي ) أو الفرويير)

    أما الجبن المختمر ويتم الحصول عليه بترك الجبن الطري بعد فصله من مصله حتى يتخمر وويتعفن منه ويستخرج ( الشنكاليش ) الذي يكثر استعماله في بلادنا

    تعتبر الزبدوة أفضل من السمن النباتي كمادة دهنية حيوانية نطراً لأحتوائها على الفتيامن ( آ)

    يمتاز لحم الطيور قبل كل شيء برقته لأنه يحتوي على انسجة عضلية مرنة يسهل تفتيتها لأنها خالية من ذلك الغلاف القاسي الذي يلف العضلات والذي نراه في لحم الماشية ينتد عن ذلك تسهيل مهمة مضغه وهضمه

    الدجاج يؤكل عندما يكون فتياص أي في سن 8 ـ 10 شهر

    في الطيورمجموعة فيتامينات ( ب ـ ب ب ) أول ما يوصف علاجاً للمرضى وللناقهين

    يؤخذ الدجاج مشويا لسهولة هضمه يدخل في عدة أنواع من الطهي ليستفاد من شحمه وخاصة في الحساء

    تزيد حالات الصداع النصفي بتقدم السن

    يحدث الصداع نتيجة أمراض عضوية ولا شأن له بالأسباب النفسية

  3. ————————-يقتل الديدان وينقي البشرة ويسكن آلام المفاصل الترمس.. دواء أقرب منه للغذاء

    الترمس نبات بقلي مشهور كثيراً، وهو من الفصيلة القرنية، ينبت برياً وبستانياً، ويكثر في لبنان ومصر وسوريا، بشكل بري وبستاني، ولكنه لا يزرع على نطاق واسع، وكثيرا ما يزرعه الفلاحون لتقديم عشبته طعاماً للأبقار والخيول والخراف، ولبيع حبوبه التي تشبه حبوب الحمص في لونها ولكنه مفرطح الشكل. ومن مواده الفعالة: البروتين بنسبة 30%، كما يحتوي على مادة “الليسيتين” وهي مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور، ولذا فهو مقو جيد للأعصاب ومنبه للقلب. كما يحتوي على قلويدات، وهي مواد لها تأثيرها السام إذا أكل قبل ان تذهب مرارته وسميته. وفيه أملاح معدنية وغير ذلك.

    * الترمس في الطب القديم

    يقول الملك التركماني : الترمس حب مفرطح الشكل، مر الطعم، منقور الوسط، والبري منه أصغر، وهو أقوى. والترمس الى الدواء أقرب منه الى الغذاء، وأجود الحديث الأبيض الكبار الرزين. يؤكل بعد ان يسلق وينقع بالماء أياماً كثيرة حتى تخرج مرارته، وغذاؤه يولد خلطاً غليظاً. وأما على سبيل الدواء فالمر يجلو ويحلل، وأيضاً يقتل الديدان إذا وضع من خارج، وكذلك إذا لعق مع العسل، او شرب مع الخل الممزوج، والماء الذي يطبخ فيه الترمس يقتل الديدان، وإذا صب من خارج نفع البهق والسعفة، أعني بالسعفة بثوراً صغاراً تكون في الرأس، وينفع من الجرب والقروح الخبيثة، ويدر الطمث. ودقيق الترمس ينقي البشرة وآثار الضرب، وينفع استعمال رطل من ماء طبيخه من البرص. والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه. ودقيقه مع دقيق الشعير ينفع أوجاع الخراجات، ويضمد به لعرق النَّسا، ويفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طبخ بخل وعسل وسذاب، وقدر ما يؤخذ منه ثلاثة دراهم.

    وقال ابن البيطار في “الجامع لمفردات الأدوية والأغذية”: يقتل الديدان إذا لعق مع العسل. ودقيقه مطبوخاً بالخل يضمد به فيسكن أوجاع المفاصل الباردة كلها، وإذا أخذت حفنة من الترمس وطحنت جريشاً ثم نزعت قشرته، وجعل في قدر وطبخ بما يغمره من الحليب حتى ينشف الحليب ثم يلقى عليه مثله من السمن البقري ويطبخ حتى يعقد ليستعمل بشكل ضمادات تسهل المرة الصفراء والمرة السوداء والخام اللزج (البلغم).. فإذا أردت اسهال الصفراء ضمدت به حاراً أرنبة الأنف فيسهل الصفراء، وإذا أردت السوداء ضمدت به على الفؤاد (أعلى المعدة)، وان أردت الخام ضمدت به ما بين الوركين، فإذا فعل وأردت قطعه أزلت الضمادة، ومسحت مكانها بماء بارد، وهذا من أسرار الطب المكتومة توصف للأطفال والشيوخ الذين لا يحتملون الدواء المسهل، وهو مجرب صحيح.

    ومما ذكره الانطاكي في “التذكرة” قوله: ترمس: ماؤه مع الحنظل يقتل البراغيث والبق، مجرب، وغسل الوجه بطبيخه يحمر اللون وينقي الأوساخ، ويصلح الشعر، ومن تناول منه صباحاً ومساء أحد البصر وجلا البخار وقطع الصداع العتيق وأمَّن من نزول الماء، ومع العسل يذهب ضيق النفس والسعال المزمن وسدد الطحال والمثانة والحصا، وينفع من الاستسقاء ولو ضماداً.

    * الترمس في الطب الشعبي الحديث

    اضافة الى ما ذكر من مواده الفعالة التي اكتشفها الطب الحديث، فإنه لم يخالف ما ورد في الطب القديم من فوائد الترمس العلاجية.

    وهو بالإضافة الى ذلك وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان.

    ويقال انه أجريت مؤخراً أبحاث طبية تهدف الى استخراج علاج من الترمس لمرض الصدفية، وقد أعطت هذه الأبحاث نتائج ايجابية للغاية، وأصبح الترمس أملاً جديداً لمرضى الصدفية.

    كما وجد أيضاً ان الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

    * من الفوائد والاستخدامات العلاجية

    للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية: تؤخذ حبة واحدة من الترمس غير المنقوع بعد طحنها مع قليل من الماء. (يمكن وضعها بكبسولة دوائية).

    ثبت من الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه “السبارتئين” في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء.

    لإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم.

    مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات.

    دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة. افتح الوعاء وخذ ما علق على جوانبه من زيت وكربون أسود وادهن مواضع الأكزيما.

    لتحلية الترمس وجعله صالحاً للأكل او مقبولاً يغلى بالماء طوال ثلاث او اربع ساعات ثم ينقع بعد ذلك لمدة يومين او ثلاثة، على ان يتم تبديل الماء يومياً. وعندما تذهب مرارته يرش عليه الملح حسب الرغبة والحالة الصحية ويؤكل.

    ———————————–

  4. ثمار الجارسينيا .. لخفض الوزن الزائد ، وعلاج الأمراض الروماتزمية

    GARCINIA الجارسينيا

    الأسم العلمى : Garcinia cambogia

    ثمار الجارسنيا في طور النضج

    الجارسينيا هى مجموعة كبيرة لأشجار دائمة الخضرة، وموطنها آسيا والقسم الجنوبى من أفريقيا، ومجموعات الجزر الأستوائية المختلفة.

    ويوجد منها أكثر من 400 نوع، ولعل أشهرها هى اشجار (التمر هندى) المعروفة والماثلة فى الأذهان، ويوجد 24 صنفا مختلفا من تلك الأشجار فى شبه القارة الهندية وحدها.

    والأكثر شيوعا فى الهند من الجارسينيا هما نوعان (جارسينيا كمبوجيا Garcinia cambogia) وتسمى باللغة الهندية كوكام kokamو (جارسنيا أنديكا Garcinia indica) وتسمى فى اللغة الهندية أمسوول amsool.

    وثمار الجارسينيا تشبه فى الشكل ثمار اليقطين أو القرع العسلى البرتقالى اللون من حيث التضليع، ولكنها أصغر كثيرا فى الحجم، فهى مثل (ثمار الليمون البلدى فى الحجم) وتستعمل القشرة الخارجية مع لحم الثمرة للحصول على المنفعة الطبية من تلك الثمار.

    وهناك صنف معروف وشهى الطعم من الجارسينيا ويسمى فاكهة (المنجوستين) ويعرف علميا بأنه (Garcinia mangostana) أو ملكة الفاكهة.

    المنافع الطبية للجارسينيا.

    فى كتب الطب الهندى الإيروفيديا، ذكر أن الجارسينيا تستعمل لعلاج العديد من الأمراض. فكانت الصبغة المعدة من الجارسينيا تستخدم فى علاج الأمراض الروماتزمية، ومشاكل الجهاز الهضمى، وكانت الفاكهة والأوراق تستخدم لعلاج القروح المختلفة، ولحالات الإسهال، والدوسنتاريا، والبواسير.

    ثمار الجارسنيا فى طور النضج.

    الأستخدمات العامة للجارسينيا.

    تستخدم الأنواع الأكثر شيوعا من الجارسينيا، حيث تأخذ شرائح الثمرة، بدلا عن ثمار التمر الهندى التقليدية لإعطاء نكهات مميزة لبعض الأنواع من الأطعمة، وخصوصا أطباق السمك مع الكارى.

    العناصر الفاعلة فى قشرة ثمار الجارسينيا.

    لعل وجود الحمض العضوى والذى يعطى الطعم المميز لهذا النوع من الثمار والذى يعرف ( هيدروكسى سيترك أسيد hydroxycitric acid) ويرمز له بالرمز (HCA)، وهو الشكل المشابه لحمض السيتريك العام الموجود فى كثير من الحمضيات.

    فما هى أهمية هذا الحمض الموجود فى ثمار الجارسينيا؟

    هذا الحمض الذى يرمز له (HCA) هو فعال جدا فى خفض نسبة الدهون المتراكمة فى الجسم، كما أنه يعمل على الحد من تحول المواد السكرية إلى دهون مختزنة فى الجسم، وذلك بتأثيره المباشر وتثبيط عمل أحد تلك الإنزيمات المسئولة عن هذا التحول الأيضى للسكر فى الدم. وهذا يؤدى إلى زيادة نسبة الجليكوجين فى الكبد، والذى يرسل بدوره اشارات محددة للمخ، تترجم إلى إحباط الشهية لتناول مزيد من الأطعمة.

    كما أن تناول هذا الحمض (HCA) يؤدى إلى زيادة هجرة الدهون من أماكن اختزانها فى الجسم، ومن ثم العمل على حرقها، وهذا ما يعرف بخاصية الأحتراق الذاتى للدهون فى الجسم. ولهذا فإن أهم استعمال لحمض (HCA) هو لإنقاص الوزن، والحد من تناول الطعام بشراهة كبيرة.

    ومن التقارير البحثية التى نشرت عن هذا الحمض، هو أن تناول (واحد) جرام من تلك الثمار التى تحتوى على حمض (HCA) قبل تناول الطعام يؤدى إلى خفض وزن الجسم بمعدل (واحد) رطل فى اليوم.

    أزهار ثمار الجارسنيا على الأشجار.

    دواعى الآمان أو السمية لتناول الجارسينيا.

    على الرغم من تناول الجارسينيا ضمن مكونات الطعام لمدد طويلة من الزمن، فلم توجد أو يلاحظ أى أعراض للسمية من جراء ذلك. والمدهش فى ذلك أن التقارير الورادة عن سمية حمض (HCA) هى أقل 200 مرة عن مثيله حمض السيتريك المتوافر فى الحمضيات المختلفة، مثل الليمون والبرتقال.

    وفاعلية هذا الحمض قد تكون مؤثرة عند استعماله لمدة 12 أسبوع بجرعات قدرها 1.5 جرام يوميا موزعة على اليوم كله وقبل تناول الطعام، ومع تناول أطعمة منخفضة فى السعرات الحرارية، أما بعد تلك المدة، فيصبح الأثر المطلوب أقل مما يرجى منه، خصوصا إذا كانت تلك الحمية تحتوى على كثير من الألياف والتى يمكن أن تعوق امتصاص حمض الهيدروكسى سيتريك، والذى يمكن أن نتتبع تركيزه فى الدم لمعرفة مدى تأثيره الدوائى فى خفض وزن الجسم.

    الجرعة هى 500 مليجرام 3 مرات فى اليوم قبل تناول الطعام، مع تناول أطعمة قليلة الدهن، لأن تلك المادة (HCA) لا تستطيع عمل شيئ للإقلال من مصادر الطاقة الناجمة عن تناول الدهون.

    ويبقى واضحا أن أهم عمل لتلك المادة (HCA) هو منع تحول السكريات البسيطة فى الجسم إلى دهون مختزنة. كما أنها لا تقدم شيئ أو تأخره إذا ما وجدت أن أنواع الطعام التى يقبل عليها الفرد من الأطعمة الغير صحية والتى تعيق عمل أجهزة الجسم.

    ويبقى أن نتذكر أن الأطعمة التى تحتوى على كم كبير من الألياف، تتعارض مع تناول تلك المادة بغرض إنقاص وزن الجسم.

    ومادة (HCA) يمكن أن توجد أيضا فى شكل أقراص أو كبسولات أو بودرة أو حتى فى شكل علكة أو لبان للمضغ.

  5. متشكرييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  6. Barberry البرباريس
    الأسم العلمى : Berberis vulgaris

    جيرات البرباريس

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
    تحتوي الجذور ولحاء الساق على المكونات الفعالة لعشبة البرباريس. كما تنتج شجيرة البرباريس أيضا التوت الأحمر الصغير. وبالرغم من أن هذا النوع الخاص موطنه الأصلي هو أوروبا، فإنه ينمو في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأنحاء أخرى متفرقة من العالم، وأن نوعا وثيق الصلة به وهو (عنب أوريجون) موجود أصلا في أمريكا الشمالية.

    جذور ولحاء شجيرات البرباريس ذات المنافع الطبية

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    استخدمت عشبة البرباريس تقليديا في طب الأعشاب الأوروبي والأمريكي لعلاج عدد كبير من الحالات، وبصفة خاصة الأمراض المعدية، ومشاكل المعدة. كما استخدمت أيضا خارجيا وداخليا لعلاج بعض حالات الأمراض الجلدية.

    المركبات الفعالة:
    لقى المركب شبه القلوي البربارين berberine أدق بحث، وأكبر استحسان باعتباره المركب الفعال للبرباريس وأقربائه أو من على شاكلته. ويعتبر الباربرين مركبا رئيسيا لعشبة الجولدن سيل goldenseal أو ((Hydrastis canadensis. والبربارين وأبناء عمومته يعتبرون مضاداتً للطفيليات، حيث أظهروا ذلك في دراسة تجريبية بقدرتهم القضاء على الأميبا المسببة للدوسنتاريا.
    ويعيق البربارين عمل البكتيريا والحد من الهجوم على الخلايا البشرية، مما يساعد على عدم حدوث العدوى، كما يعالج هذا المركب الإسهال الذي تسببه الأنواع العدة من البكتيريا، مثل الأى كولاى. ويحفز البربارين عمل بعض خلايا جهاز المناعة على العمل بصورة أفضل. كما يوجد بالبرباريس مركب أخر شبه قلوي وهو البربامين Berbamine والذى يعتبر مضاد قوى للأكسدة.
    والمركب ذى المذاق المر في البرباريس شاملا المركبات شبه القلوية المذكورة أعلاه تحفز عملية الهضم بعد تناول الوجبات الغذائية.

    تناول شاي البرباريس مفيد جدا في علاج الأمراض المعدية ، مثل الزحار أو الدوسنتاريا

    تم استخدام البرباريس بالارتباط مع الحالات التالية:
    • الالتهاب الشعبي (البربارين)
    • الإسهال (البربارين)
    • داء المبيضات المزمن، أو الإصابة بفطر الكنديدا
    • الحصوات الصفراوية
    • التهاب المعدة
    • سوء الهضم
    • الطفيليات
    • داء الصدف ( الصدفية)
    • الالتهاب المهبلي ( الكنديدا)

    شاي البرباريس ذو الفوائد الطبية المتعددة

    ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
    يرتبط البرباريس غالبا بالأعشاب الأخرى ذات المذاق المر مثل (الجنطيانا) في شكل صبغة. وتستخدم هذه التركيبات قبل تناول الوجبة بمدة من 15 إلى 20 دقيقة عادة وبمقدار 2-5 ملي لتر كل مرة من الصبغة، كما يمكن تناول 2-3 ملي لتر من البرباريس ثلاثة مرات في اليوم.
    ويفضل استخدام عصارات معايرة تحتوي على مركبات شبه قلوية بنسبة 5-10% مع إجمالي 500 مليجرام تقريبا من البرباريس كل يوم لمنع العدوى. والعصارات المعايرة من الجولدنسيل تعتبر المصدر الأكثر شيوعا للبربارين، حيث تحتوي على تركيزات أعلى لهذا المركب (البربارين).
    يمكن دهن مرهم مصنوع بنسبة 10% من عصارة البرباريس موضعيا ثلاثة مرات في اليوم لعلاج بعض الأمراض الجلدية من الظاهر مثل الصدفية.
    كما يمكن تحضير شاي أو نقيع باستخدام 2 جرام من العشبة في كوب من الماء المغلي. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا.

    منتج من البرباريس لأخراج السموم من الجسم ، وتطهير الأمعاء

    هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    تم الإبلاغ عن أن البربارين وحده يتداخل مع أيض البيلوبرين bilirubin في الأطفال، مما يثير القلق بأنه يمكن أن يجعل مرض اليرقان أكثر سوءا لدى الأطفال المصابين به. ولهذا السبب يجب استعمال الأعشاب التي تحتوي على البربارين بما فيها البرباريس، والجولدنسيل، بحذر بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، وللأطفال.
    يمكن أن تسبب العصارات المعايرة القوية اضطرابات للمعدة، ولا يجب استخدامها لأكثر من أسبوعين متواصلين. والأعراض الأخرى للمقدار الزائد من البربارين تشمل النعاس، والرعاف، وتهيج الجلد، والعين، والكبد.

  7. مقص فاطمة
    Kacip Fatimah
    Labisia pumila

    نبات مقص فاطمة، أو نبات فاطمة (العاصر) هو الترجمة الحرفية للإسم العلمى المرادف للنبات “Kacip Fatimah” فى اللغة الماليزية. كما يطلق عليه أيضا أسم (باثونيا Pathoina). والنبات خشبى الساق ويحتوى على أوراق خضراء عريضة، وله ريزومات تحت سطح التربة يتكاثر بها النبات. ويوجد فى الغابات الاستوائية المطيرة، على صورته البرية، وخصوصا فى المناطق المرتفعة عن سطح البحر، مثل مرتفعات الكاميرون فى ماليزيا Cameron Highlands. ويوجد منه مستحضرات فى أسواق شرق آسيا مثل المستحضر العشبى المعروف (جاموس Jamus).

    ونبات مقص فاطمة، هو من النباتات التى ظلت تدعم المرأة فى جنوب شرق آسيا لجيل من بعد جيل فى التخفيف من وطأة آلام الولادة، ومساعدة الأم الحامل على إنجاز حملها بسهولة ويسر، والتخفيف حتى من معاناة بعض الأمهات فى المرحلة التى تعقب الولادة. حيث تتناول الأم بضع كؤوس من مغلى ذلك النبات أثناء عملية الولادة، فيعينها ذلك على تمام الولادة بسهولة ويسر، حيث يقبض الرحم، وقنوات الولادة المختلفة، قبضا يسيرا، ولا يخلف أى من المشاكل التى يمكن أن تشعر بها المرأة أثناء الولادة، كما أنها تشد من عضلات البطن المترهلة، وكذلك قناة المهبل المتمددة عقب ولادة المولود.

    ويمكن استخدام النبات للمرأة العادية فى غير أوقات الحمل أو الولادة، وذلك للتخفيف من الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الدموية، ومنع تقلصات الرحم المصاحبة لها، ولتنشيط الدورة الدموية فى الجسم على العموم. كما يستخدم نبات فاطمة العاصر مع نبات العفص Manjakani. كمادة قابضة لأنسجة المهبل المترهل، بغرض التضييق من قطره المتسع، مما يجعل الزوجة تشعر بالرضى عن حالتها النفسية المصاحبة لذلك.

    واختيار توليفة عشبية مكونة من نبات مقص فاطمة، مع بعض الأعشاب الأخري، يفيد فى معالجة بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض السيلان، والدوسنتاريا، وزيادة الغازات فى البطن، وللتخفيف من آلام الروماتزم.
    وحتى بعد تمام الولادة، فإن شرب مغلى هذا النبات، يساعد الأم الناقهة على التعافى بسرعة من متاعب الولادة.

    ويوجد من هذا النبات ثلاثة أنواع متشابهة، ولكى يتم استخلاص المواد الفعالة فى النبات، فإنه يتم غلى النبات فى قدر من الماء، وشرب تلك الخلاصة حتى يتم الحصول على الفائدة المرجوة منه.
    العناصر الفعالة فى نبات مقص فاطمة.
    النبات يحتوى على مركبات لها قيمة مماثلة للهرمونات التى توجد فى جسم كل من الرجل والمرأة estrogenic and androgenic activities وأهمها للمرأة هو ما يعرف بالفيتوأستروجين phytoestrogen. أى المواد التى تحتوى على مشابه هرمون الأستروجين الموجود ضمن مكونات بعض النباتات، وهذا الهرمون من شأنه أن يحد من أعراض سن اليأس لدى كبار السن من السيدات، حيث يعمل على انتظام عملية امتصاص عنصر الكالسيوم، وترسيبه فى العظام المختلفة ويقويها، وبذلك فإنه يقى السيدات من حدوث مرض “هشاشة العظام”.

    كما يحتوى النبات على مضادات الأكسدة والتى يعزى لها الفضل فى الحد من الإصابة بالأمراض المختلفة، وأهمها أمراض السرطان، وتحد أيضا من حدوث أمراض الشيخوخة المبكرة.
    والنبات يحتوى على هرمون نباتى يشابه فى عمله هرمون التستوستيرون الذكرى، وهو ما يفسر إثارة الرغبة فى المعاشرة الزوجية لدى بعض السيدات، عند تناولهم لخلاصة هذا النبات، سواء كانت من الأوراق أو من الجذور، أو كلاهما معا.
    والسيدات فى مـاليزيا يأكلن أوراق وجذور النبـات كمشهى للطعام appetizers، وهذا فى الغالب لا يقبل عليه الرجال أو الأطفال.

  8. دائماً لأطروحاتك فلك خاص
    يضم المبدعين بين جنباته
    ويضم السحر بين اكفه

  9. المقل

    balsamadendron africanum

    يقول داود الأنطاكي:
    عند الإطلاق يُراد به صمغه ، فإن كان إلى الحمرة والمرارة فالمقل الأزرق ، أو إلى
    الصفرة فمقل اليهود وكلا النوعين صمغ شجر كالكندر بأرض الشحر وعُمان ومعظم
    جدأ ، أو إلى غبرة وسواد فهو الصقلي ، وكثيراً ما يجلب هذا من المغرب ، ويُطلق
    المقل على شجر كالنخل ثمرة رطبآ يُسمى النهس ويابسآ الوقل وليفه المعروف
    بالمسد وهذا المكي ” يعني شجر الدوم ” يؤكل في المجاعات ، والمقل بالهندية
    دوادهر ، والرلرية كورا ، ويسمى الدوص والدوم ضرب من البلوط في الحقيقة وصمغه
    بمصر يسمى اللبان الشامي فلا أدري كيف التبس على بعضهم بالمقل ، وقد يغش
    بالمر والفرق بينهما لزوجة المقل وبريقه وهو يجتنى كالصموغ ، وقد يُدرك في أبيب ,
    وأجوده الصافي البراق الأصفر المر السهل الانحلال ، تبقى قوته عشرين سنة ، وهو
    حار في الثالثة يابس فيها أو في الثانية ، ينقي الصدر والرئة وأوجاع الحلق وأمراض
    القصبة والربو والسعال وضعف الكبد ورياحها والسدد والكلى ويحل الخام والمدة وعرق
    النسا والنقرس والبواسير مطلقاً ، ويُطلى من خارج فيبرىء القوابي وسائر الآثار بالخل
    أو ريق الصائم ، ومن شرب منه كل يوم بالخل انهزل لحمه سريعاً ، وهويدرّ الفضلات
    ويسقط وينقي الأرحام ولو بخوراً ، وهو يضر الرئة وتصلحه الكثيراء ، والكبد ويصلحه
    الزعفران ، وشربته درهم وبدله ثلثا و زنه مر وربعه صبر، والمقل المكي قابض يقطع
    الدم والإسهال المزمن قيل ويخرج م الباردين ، وليف المقل إذا احرق وغُسل به البدن
    منع الجرب والحكة ويولد القمل ، وخشبه إذا طُبخ وشرُب جفف القروح المزمنة وحلل البلغم .

    يقول ابن سينا :

    مقل اليهود والمقل المكي‏.‏

    الماهية‏:‏ مقل اليهود منه صقلبي ومنه عربي وهو غير مقل الدودم وكلاهما
    من الدوادم والصموغ وأما المكّي فهو ثمرة شجرة الدوم‏.‏

    الاختيار‏:‏ الأجود من الصمغين هو الأزرق الصافي المر الطعم النقي من العيدان
    السهل الانحلال الطيب الرائحة لدخانه رائحة الغار وإذا عتق مقل اليهود خرج
    من التليين إلى التجفيف‏.‏

    الطبع‏:‏ المكي بارد يابس والآخر حار في آخر الأولى ملين وخصوصاً الصقلبي
    والعربي يجففه الرمان‏.‏

    الأفعال والخواص‏:‏ محلل حتى الدم الجامد ملين منضج كاسر للرياح والصقلبي
    أشد تلييناً والعربي أيبس منه إلا طريّة‏.‏

    الأورام والبثور‏:‏ يحلل الأورام الصلبة وخصوصاً مدوفاً بريق الصائم وكذلك يحلل
    سائر الأورام الباردة والعربي الذي ليس هو ثمرة الدوم وهو مقل اليهود يزيل
    الخنازير ويشرب مطبوخاً للأورام الباطنة والصلبة‏.‏

    الجراح والقروح‏:‏ يطلى بالخل على السعفة‏.‏

    أعضاء النفس‏:‏ ينفع من أوجاع قصبة الرئة وأورامها وينفع من السعال المزمن
    وينفع أوجاع الجنب‏ , والعربي نافع من أورام الحنجرة والحلق‏.‏

    أعضاء النفض‏:‏ ينفع من البواسير شرباً وحمولاً وبخوراً ويحبس دمها وينفع من
    حصاة الكلي وإذا وقع في المسهلات منع السحج ويدر البول والطمث‏ ,

    وقد يظن بالمكي أيضاً أنه يدر ولا شك في أنه يعقل ويفتت الحصاة‏.‏

    والمقل العريي الصافي الأحمر إذا سحق منه مقدار مثقالين
    وشرب بماء العسل حطم البلغم‏.‏

    والمقلان جميعاً يحللان أدرة الماء ويفتحان فم الرحم المنضم و
    يحدران الجنين وينقيان الرحم ويحللان أورام المقعدة والأنثيين‏.‏

    السموم‏:‏ نافع من لسع الهوام‏.

  10. عشبة الطير أو حشيشة القزاز

    Chickweed
    Stellaria media

    أسماؤها: عشبة الطير، أو حشيشة الزجاج، أو النجمية، حشيشة القزاز أو قزازة.
    الوصف:
    عشبة الطير أو حشيشة القزاز نبات عشبي معمر صغير الحجم دائم الخضرة يفترش الأرض و لا يزيد طولها عن 15 سم لها سوق مغطاة بالشعر و أوراقها بيضاوية و أزهارها تشبه النجمة بيضاء اللون و هي تنمو في أوروبا و آسيا و تزرع اليوم في معظم أنحاء العالم.
    موطنها الأصلي: أوروبا، كما تنمو في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، و أماكن أخرى من العالم.
    الأجزاء المستخدمة: تستخدم الأوراق و السيقان و الأزهار في الطب النباتي أو طب الأعشاب.

    الاستخدام التاريخي:
    تم استعمال عشبة الطير بصورة موسعة للمساعدة فى هضم الطعام, و تتمتع عشبة الطير بشهرة في الطب الشعبي لعلاج سلسلة واسعة من الحالات، تتراوح ما بين أزمات الربو، و عسر الهضم، إلى الأمراض الجلدية المختلفة.
    تستخدم لتلطيف الحكة الشديدة عند فشل كل الأدوية الأخرى و غالبًا ما تستخدم لتلطيف آلام الأكزيما و القروح الدوالية, و تستخدم أيضًا داخليًا لعلاج المشاكل الصدرية و تساعد على الهضم.
    لا تدخل هذه العشبة في المواد المخفضة للوزن حيث إن بعض الناس يعتقد ذلك.
    استخدم أطباء الأعشاب الصينيون شايًا معد من عشبة الطير لعلاج الرعاف أو النزيف الأنفي.
    و يؤكل هذا النبات نيئًا مع السلطات و البعض يغليه أو يسلقه و يأكله بعد السلق مثله مثل الأنواع الأخرى من الخضار.
    المركبات الفعالة:
    المركبات الفعالة في عشبة الطير معروفة بصورة واسعة حيث تحتوي على مواد صابونية ثلاثية التربين و كومارنيات و فلافونيدات و أحماض كربوكسولين و فيتامين (ج).
    إذ تحتوي على مقادير كبيرة نسبيًا من الفيتامينات و الفلافونيدات flavonoids و مواد قابضة، و التي يمكن أن توضح بعضًا من تأثيرها الفعال فى علاج الكثير من الحالات المرضية.
    و بالرغم من المعلومات القديمة التى توحي بالفائدة الممكنة لعشب الطير في علاج حالات أمراض المفاصل rheumatic conditions، إلا أنه لم يتم تطبيق ذلك في الدراسات التحليلية.

    الاستخدامات العلاجية:

    الأكزيما وتهيج الجلد الحاد.
    لسعات وعضات الحشرات.
    التهابات العين.
    قرحة الساق الناجمة عن الدوالى.
    ألام الركبتين الروماتزمية المنشأ.
    تشجع على التحام الجلد المجروح بسرعة.
    الأمراض الصدرية.
    مقوية للقلب (ضعف العضلة القلبية).
    منشط للهضم بجرعات قليلة.
    تفيد في حالات البواسير وخاصة النازفة.
    الرعاف الأنفي.
    لا تدخل هذه العشبة في المواد المخفضة للوزن كما يشاع عن النبتة.

    الجرعات العلاجية:
    بالرغم من أنه تم استخدامها فيما مضى كشاي، إلا أن عشب الطير يستخدم الأن إلى حد بعيد ككريم يدهن بدون تحفظ، و لعدة مرات كل يوم لحالات الطفح و الالتهاب الجلدي (مثل الإكزيما) و لتسكين الحكة و الالتهابات الجلدية المختلفة, أما استعمال العشب كصبغة، فيمكن أخذ 1- 5 ملي ليتر في اليوم ثلاثة مرات.
    كما يمكن استخدام ملء ملعقتين من ملاعق الشاى من العشبة الجافة لإعداد شاي، و ذلك بإضافة كوب من الماء المغلى إلى تلك العشبة، و دعه لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى و يمكن شرب هذا الشاي ثلاثة مرات يوميًا.

    المحاذير:
    ممكن أن تسبب العشبة الغثيان و القيء، و بسبب تأثيرها المدر للبول يمنع على مرضى الفشل الكلوي من استعمالها.

  11. الفوائد الطبية لثمرة السفرجل

    للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

    والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

    ظهر في تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية والمواد الهضمية، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء و0.5 من البروتين، 12.8 من الألياف، و7.5 من السكر، 0.3 مواد دهنية، و14.9 رماد، و13 بوتاس، 19 فوسفور و5 كبريت و19 صودا و2 كلوز و14 كلس، ومقدار وفير من فيتامينات (a,b,c,e,d).

    وخصائصه:

    التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.
    وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.

    ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

    وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً، وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.

    ويعطى من الداخل بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.

    يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.

    وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله (غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.

    ———————————————————————-
    النعناع عشبة كثيرة المنافع

    النعناع من أكثر الأعشاب استخداما في تحضير الطعام وفي اعداد الشاي

    كما أنه يدخل في تركيبة الكثير من المنتجات الصحية وعلى رأسها معجون الأسنان

    والنعناع عشبة يعود تاريخها الى آلاف السنين استخدمها اليونانيون القدامى والرومان والمصريون

    وقد وجدت أوراق النعناع مجففة في الأهرامات المصرية‏

    اليوم تستخدم أغلبية الناس النعناع على شكل نقيع للتخفيف من الاضطربات الهضمية

    مثل عسر الهضم والغازات وانتفاخ البطن إلا أن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى

    في زيت النعناع العطري منها‏

    1- مكافحة الآلم :

    يفيد زيت النعناع في كبح الشعور بالآلم إذ ما استخدم مباشرة بعد التعرض لضربة أو صدمة خارجية‏

    2- فتح مجرى التنفس :

    يتضرر الجسم بأكمله عندما يكون الأنف مسدودا أو محتقنا ونضطر بالتالي إلى التنفس عن طريق الفم

    والمعروف أن الهواء الذي نستنشقه عن طريق الفم لايخضع لعمليتي التدفئة والترطيب اللتين تتمان عند مرور الهواء عبر الغشاء المخاطي في الأنف

    كذلك فإن الغبار ومختلف الجزئيات الموجودة في الهواء لايتم توقيفها في الأنف

    فتدخل مباشرة الى القصبات الرئوية لذلك من الضروري الاسراع الى إزالة أي احتقان

    وأسهل طريقة وضع منديل عليه بضع قطرات من الزيت العطري على مقربة من الأنف وتنشق رائحته‏

    3- تخفيف الاضطربات الهضمية‏

    زيت النعناع العطري يساعدنا على التنفس بشكل أفضل

    وبالتالي ادخال كمية أكبر من الأوكسجين إلى رئتينا

    وزيت النعناع لايسهم في تأمين الأوكسجين للزيت فحسب

    بل أنه فاعل جدا في مساعدة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بشكل أفضل

    وليس من باب الصدفة أن تلجأ شعوب كثيرة الى عادة احتساء نقيع النعناع بعد الوجبات الدسمة‏

    4- مكافحة الغثيان :

    يصاب الكثيرون بحالة الغثيان أثناء السفر وأسرع طريقة للتخلص من هذا الشعور بالغثيان

    هو استنشاق رائحة زيت النعناع الفلفلي العطري‏

    5- تعزيز الطاقة :

    تتمتع الزيوت العطرية التي توثر في جهاز التنفس والشم بمفعول على مستوى الجهاز العصبي والحالة التنفسية

    ويلعب زيت النعناع العطري دورا كبيرا في تنشيط الجسم وتعزيز الطاقة بشكل سريع.

    —————————————–
    فوائد البندق لمرضى القلب

    أفاد باحثون بأن المواد الغذائية الموجودة بالبندق صديقة للقلب والشرايين كونها مصدر لـ “أوميجا3″، التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين، وتخفض ضغط الدم وتقلل خطورة المصابين بمرض السكري من إصابتهم بأمراض القلب.

    وأشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين “إي” فهو مضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة، ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترات الحيض، مؤكدين أن فيتامين “إي” الذي يحتويه يمنع تطور مرض السكر، ينظم فعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب, مفيد في شفاء الجروح, كما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا.

    وأوضح الباحثون أن البندق يحتوي أيضاً على فيتامين “ب5” ، وفيتامين “ب6” الذي يقوي نظام المناعة ومفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم، ويحتوي على فيتامين “ب9” الضروري أثناء فترة الحمل، لأنه يقلل من المادة المسببة لانسداد الشرايين, ويقلل من خطورة الجلطة القلبية والشلل والخرف.

    سبع فوائد للبامية

    1- سعرات حرارية قليلة: كسائر الخضار، تعتبر البامية منخفضة جدا نسبيا في السعرات الحرارية ، حيث توفر فقط حوالي 25 سعر حراري في نصف كوب من البامية المطبوخة و 33 سعر حراري لكل كوب من البامية النيئة. ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للبامية يرتفع بشكل ملحوظ لدى قليها، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعر حراري! ومن هذا المنطلق من المهم تجنّب قلي البامية.

    2- علاج الإمساك: تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. وخلافا لنخالة القمح القاسي الذي يمكن أن يهيّج الأمعاء ، فإن لزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الامساك بشكل مريح.

    3. التخلص من الكولسترول: ألياف البامية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم عن طريق الخروج.

    4. تحافظ صحة الأمعاء: البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ “البروبيوتيك”.

    5. تحافظ على سلامة القولون: إذ تشير الدراسات الى أن استهلاك البامية مرتبط بانخفاص في احتمالات الاصابة بسرطان القولون.

    6. غنية بالمعادن: البامية أيضا مصدر جيد لعديد من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

    7. غنية الفيتامينات: تحتوي البامية على فيتامين أ الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد، وفيتامين ج الضروري لتكوين مركب الكولاجين ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات ، وكذلك حامض الفوليك. ان استهلاك الأغذية الغنية بحامض الفوليك، وخصوصا خلال فترة ما قبل الحمل، يساعد على تخفيض احتمالات الاصابة بنوع خاص من التشوهات الخلقية للجنين. اضافة الى ذلك، تحتوي البامية على فيتامينات ب وكذلك على كميات جيدة من فيتامين ك.

    ——————————
    قشر البطيخ يعالج خمسة أمراض

    اتجهت أنظار الأطباء في الفترة الأخيرة إلى الطبيعة والبعد وعدم الاعتماد بالعقاقير التي تعالج مرض وتسبب مرض آخر نتيجة لآثارها الجانبية، وها هي واحدة من أهم الدراسات الصينية التي تؤكد أن قشر البطيخ الأحمر يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن.

    وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي إلى أنه تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت على مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الإحدى والثلاثين.

    وتنصح الدراسة مرضى ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ الأحمر ثم طحنه حتى يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون غراماً ويقلب جيداً في الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يومياً لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.

    أما مرضى التهاب الكلى فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ الأحمر قطعاً صغيرة جداً ووضعها في الماء وتقليبها على النار حتى تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة على الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

    وبالنسبة لمرضى الاحتباس البولي والاستسقاء والإمساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ الأحمر قطعاً صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة (الطماطم) أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه على النار مدة خمس دقائق ثم يشرب بارداً يومياً لمدة خمسة أسابيع.

    البطيخ والشمام للشحوم

    نصح اتحاد التغذية الالماني بالإكثار من تناول البطيخ صيفا لأنه لا ينعش الجسم فحسب وانما يزوده بالعديد من المواد الأساسية التي يفقدها عبر الغدد العرقية

    وذكر الاتحاد في تقرير له أن الدراسات الأخيرة التي أجريت على نساء ورجال بدناء أثبتت فاعلية البطيخ والشمام على تبديد الشحوم، خصوصا المتجمعة في منطقتي الردفين والبطن.
    وكان خبراء التغذية في الاتحاد قد أجروا دراسة على 40 متطوعا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بينت أن الاكثار من تناول البطيخ أفاد في تقليل أوزان البدناء في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية التي لم تتناوله.

    جدير بالذكر أن البطيخ يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم تعوض ما نفقده من خلال العرق ، كما يزود، البطيخ والشمام، الانسان بكمية جيدة من فيتامين سي والكاروتين ، اضافة الى قليل من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد ، هذا عدا عن مادة ” مانجان ” الضرورية لتنشيط الدماغ، وحامض الفوليك المقوي للخلايا.

  12. المشمش ينشط وظائف الكبد

    أفادت دراسة طبية حديثة بأن المشمش يقوي البصر ويحافظ علي مناعة الجسم، كما أنه يفيد في علاج
    حالات فقر الدم، بالإضافة إلي أنه ينشط وظائف الكبد. وطبقاً لما ورد “بوكالة الصحافة العربية”،
    أوضحت الدراسة أن ثمار المشمش قد تكون من أفضل العلاجات علي الإطلاق في وقاية الفتيات من
    الأمراض الجلدية وبثور الشباب، ويرجع ذلك لإحتواء هذه الثمرات علي فيتامين “a”، الذي يتميز
    بمفعول مقاوم للتجاعيد، كما تعتبر من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة
    والحيوية.وخلصت الدراسة إلي أن تناول المشمش يقلل أيضاً من مستويات الكوليسترول في الدم،
    ويحمي من أمراض القلب والشرايين، وذلك لإحتوائه على مركبات “الكاروتينويد” التي يتحول في الجسم إلي فيتامين “a”

    —————————————
    نظام غذائي لأمراض المسالك البولية

    ترتبط أمراض المسالك البولية الشائعة بنمط التغذية، كالحصى والرمال البولية التي تسبب نوبات مغصية يصعب احتمالها،والتي تتظاهر بالألم الحاد الذي لا يهدأ بالمسكنات العادية، والحرقة في البول، وتغير لون البول، والشعور بالغثيان والاقياء، ومثل هذا الألم يستمر لوقت طويل ولا يخف مهما غيّر المريض من وضعيته خلال المغص البطني.
    من أهم الأسباب المؤدية لتشكل الحصى والرمال في المسالك البولية الإكثار من تناول الأغذية الغنية بأوكزالات الكالسيوم وحمض البول وغيرها، إضافة إلى تناول القليل من السوائل، وعدم تناول الماء بكميات كافية، أي بمعدل ليترين على الأقل. ويساعد على تشكل الحصى الالتهابات المتكررة، واضطرابات التوازن الحامضي القلوي في البول. وينصح من يعاني من الحصى البولية باتباع النظام الغذائي التالي: شرب حوالي ثلاث ليترات من الماء والسوائل يومياً. الإكثار من تناول عصير الفاكهة. تناول ماء الشعير من دون كحول. تناول مشروب منقوع بذر الخلة الذي يساعد على توسيع المسالك البولية وإدرار البول. تناول البطيخ الأحمر والأصفر والفواكه الغنية بالماء. وينبغي عدم تناول الأطعمة والأغذية الغنية بالأوكزالات مثل اللبن والحليب والجبل والسبانخ والبقول والفراولة والمانجو. وينبغي التقليل من تناول اللحوم والامتناع عنها إذا كانت الحصى من نوع حمض البول.

    ومن الأغذية التي ينصح من يعاني من اضطرابات في المسالك البولية تناولها والإكثار منها نذكر: الملفوف الرشاد التين الشعير البقلة الهندباء العنب التفاح الحلبة البقدونس الخوخ الفجل وتجدر الإشارة إلى أن الإكثار من تناول البندورة يقي من الإصابة بسرطان البروستات. وينصح من يعاني من النقرس وحصيات حمض البول بتناول المكسرات كونها لا تسبب تشكل حمض البول، كما تفعل اللحوم بعد تناولها. ولأن التهابات المثانة أكثر شيوعاً بين النساء، لهذا ننصح النساء بالإكثار من تناول عصير العنب الأسود كونه يقي الإصابة بالتهابات المثانة .

    ————————————————
    وصفات جديده لزيادة الوزن

    الوصفة الأولى
    الحلبه وهي تأخذين ملعقة صغيره 6 مرات في اليوم
    أولا تضعين ماء قليلا في فمك ثم ملعقة الحلبه وتبلعينهابسرعه ومن ثم القليل من العصير علشان يتغير طعم مرارة الحلبه صدقيني في اول مره صعب لكن بعدين تتعودين وأستمري الى ان تسمنين

    الوصفة الثانية
    حب العزيز يوجد عند العطارين والطريقه كما يلي :
    يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو أقل شوي (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة)

    الوصفة الثالثة
    مغلي الحلبة او مسحوقها لتسمين الجسم
    وذلك باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة )
    اما اذا حبيتي ان تستخدمي مسحوق بذور الحلبة فانه يمزج منه مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة من زيت الزيتون ويؤخذ ربع هذه الكمية اربع مرات في اليوم واول ما تشوفي جسمك اعتدل يكفيك

    الوصفة الرابعة
    لوز + جوز + تمر + عسل
    يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3حبات يومياً هاذي الوصفة من عطار

    الوصفة الخامسة
    زيت حلبة + زيت خروع
    بمقادير متساوية ويوضع على المكان المراد تسمينه

    الوصفة السادسة
    تخلطي ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي وتااكليه على الريق يعني اول ما تقومي من النوم

    الوصفة السابعة
    يوضع مقدار ملعقة متوسطةمن أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين والله ماقد سمعت بأوراق الجوز هذي ولا أدري كيف شكلها

    الوصفة الثامنه
    لتسمين الوجه أكل الزبيب…. وشرب عصير الكيوي

    الوصفة التاسعة
    اكثري من اكل التين والزبيب والحمص

    الوصفة العاشرة
    مشروب الحلبه
    المقادير:
    5 ملاعق حلبة.
    3 ملاعق سكر.
    ملعقة عسل أسود.
    الطريقة:
    يغلى الماء جيداً ثم يضاف العسل الأسود لمدة 10 دقائق على النار ويستمر فى التقليب ثم تضاف الحلبة وتستمر على النار لمدة 5 دقائق ثم ترفع من على النار وتشرب ساخنة
    ***وصفه من طبيب أعشاب وهي:***
    150 غرام زبيب تؤكل يوميا
    2ملعقه صغيره سمسم 3مرات في اليوم
    عسل نحل يوميا
    موز 3مرات في اليوم
    —————————————————–
    يتبع………

  13. علاج السكري بالطب البديل

    جاكاس:
    و هو نبات عشبي صغير يعرف علميًا باسم neurolaena lobata, و في عام 1989م كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان في بلتسفيل Beltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس وأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد و كان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني و كانت تأخذ الأنسولين حتى استخدمت هذا النبات و الذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم, و لم تعد تستخدم الأنسولين و استمرت على استخدامه ستة أشهر, و هي الآن بصحة جيدة و السكر لديها في وضعه الطبيعي و لازالت تستخدم هذا النبات.

    و طلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات و ما هي المواد التي يحتويها هذا النبات و بعد تحليل النبات اتضح أنه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:
    سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين “1″ ونيورولنين “2″ وجيرماركنولايدز “3،6″, كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول و فلافونيدات و هيدرفيليك كمباوندز.
    و قد أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobata, و يعتبر هذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم و مضاد للفطور و مضاد للبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا أن هذا النبات يُشفي تمامًا من السكر.

    القرع المر Bitter gourd :
    نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميًا باسم momordica charantia, و يعرف شعبيًا بعدة أسماء مثل كيرلا و الكمثرة البلسمية و الخيار الكوري, و يعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار, و لكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة و تتميز بمذاقها المر.
    لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960 حيث أثبتت الدراسات أن هذه الثمار يمكنها أن تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. و في تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد أن 5جرامات “حوالي ملعقتين صغيرتين” من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميًا خفضت سكر الدم بمعدل 54% و في دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر “حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%.
    لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر, و أثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم, و لكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في
    International Journal of crude Dirg Research عام 1985.

    يمكن أن تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة, و تغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف “نصف لتر” و يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
    هل يجفف قبل الطبخ أم نيء لا يطبخ و هل يمكن خلط الملعقتين المأخوذتين من مسحوق القرع المر بحليب أو شاي للحد من المرارة. و كيفية الاستعمال هل على الريق أم بعد وجبة الفطور أو العشاء و المدة التقريبية للاستعمال.. هل نتناول معه حبوب السكر و إبرة الانسولين؟
    – القرع المر يجفف نيئًا بدون طبخه و يمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي, و الاستعمال يكون عادة قبل الأكل, و المدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعًا و تعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص و لكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص و بإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله و التحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين و بالإمكان استخدامه و لكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

    الخيار الكوري :
    يسأل قاريء عن ثمار القرع المر هل توجد في أسواق الخضار و هل يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو هل يجفف و يطحن و يستعمل كسفوف و هل يداوم على أكله؟ و قد ذكرتم أنه يمكن أكل الثمرة كما هي و تؤدي نفس المفعول و يمكن عصرها أو عمل مغلي منها أو تقطع و تغمر في لتر ماء و تغلى حتى تصل كمية الماء إلى نصف اللتر و يشرب مرة واحدة في اليوم. كم الكمية المستعملة من هذه الثمار التي تقطع و تغلى مع الماء؟
    – ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة و يباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي و هو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه و شكله أحرش.
    يمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئًا و استعمال ملعقتين من المسحوق و يمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع و لكن بعد التنسيق مع المختص, و يجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حاليًا و تستعملهما سويًا و تقوم بالتحليل يومًا بعد يوم و تحت إشراف المختص و هو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه و بعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعًا ثم تكرر الاستعمال.
    أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع و تغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جرامًا و تؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة و توضع في لتر من الماء، و تغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر و يبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.

    بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري

    جيمنيما Gymnema :
    هو نبات شجري معمر يعرف علميًا باسم Gymnem Sylvestre, و الجزء المستخدم منه هو الأوراق و أحيانًا السيقان, الموطن الاصلي لهذا النبات الهند و أفريقيا و لكنه يزرع حاليًا في معظم بلدان العالم.
    لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري و في السنوات الأخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب و على الإنسان و ثبت فعالية أوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم, و ثبت أن أوراق هذا النبات تزيد من إفراز الأنسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الأول أي المعتمدين على الأنسولين.
    لقد وجد أن اوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جايمنيمين (Gymnemin) لقد تمت دراسة هذا النبات على الأشخاص المعتمدين على الأنسولين حيث جربت الأوراق على 27 مريضًا بالسكر الذين يتعاطون الأنسولين لأنهم من النوع الأول, و قد أثبتت الدراسة أن الأوراق تقوم على تنشيط إنتاج الأنسولين من البنكرياس.
    لقد ثبت أيضًا أن هذا النبات يعتبر من الأدوية التي لم يوجد له أضرار جانبية بالرغم من استعماله لفترة طويلة، و يوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات, و يجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الانسولين عدم استخدام هذا النبات إلا بعد التنسيق مع الطيب المختص.

    الشاي الأسود Black tea :
    الشاي نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الأوراق الطرية الطازجة و الشاي الأسود يحضر من تلك الاوراق, و لقد قام الهنود بدراسة على الشاي الأسود على حيوانات التجارب, و أثبتت الدراسة أن خلاصة الشاي خفضت نسبة سكر الدم و عليه فإن مرضى السكر يمكنهم تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود.
    نظرًا لما يتمتع به قسم العقاقير و مركز أبحاث النباتات الطبية و العطرية و السامة ومركز البحوث في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من امكانات متميزة سواء من حيث المختبرات العالية الجودة أو الكفاءات الأكاديمية المتميزة أو الاجهزة النادرة التي لا توجد في اي مؤسسة علمية اخرى داخل المملكة.
    وفي ضوء هذه الامكانات والاجهزة المتميزة قامت ابحاث متميزة على مختلف النباتات في المملكة سواء ما كان منها الدوائى أو السام أو العطري, و قد قام الدكتور جابر و زملاؤه بمسح شامل لجميع النباتات التي يعتقد أن لها تأثيرا كبيرًا على سكر الدم و قد استطاعوا تحديد عددا كبيرا من النباتات التي أعطت تأثيرًا جيدًا ضد مرض السكر ونشرت النتائج في مجلات علمية عالمية محكمة.
    ومن أهم النتائج التي توصل إليها الدكتور جابر فصل مركب كيميائي جديد يعتبر الاول من نوعه و لم يسبق فصله من أي نبات آخر ويعتبر هذا المركب إضافة جديدة لعلم الكيمياء و أيضًا فإن هذا المركب له تأثير مخفض لسكر الدم وقد سجلت براءة اختراع هذا المركب بالولايات المتحدة الامريكية و قد أعطي اسم (Saudin) ثم قامت إحدى الجامعات المشهورة بالولايات المتحدة الامريكية بتشييد هذا المركب كيميائيا وتوصلوا الى الصيغة النهائىة للمركب بعد عشر سنوات ونشرت طريقة التشييد في ارقى المجلات الامريكية.
    وقد نشر الدكتور جابر ثلاثة أبحاث في ثلاث مجلات علمية عالمية مختلفة، كما فصل من نفس النبات 12مركبا احدها سمي ريكاردين وله نفس مفعول المركب سعوديين. وبما ان المركب سعوديين فقد اصبح مشيدا فنأمل من الله ان يستفاد منه في المستقبل القريب.
    لقد اعطت النباتات السعودية وعددها 12 نباتا نتائج متميزة ضد مرض السكر ولكن نظرا لان تأثيراتها الجانبية لم تكتمل دراستها فاننا لا نستطيع ذكر اسمائها خشية ان يساء استخدامها ولا سيما ان بعضا منها يعتبر من البناتات السامة.

    الكروم Chromium :
    ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها. ويقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.

    وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr
    لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature’s Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين “أ” بمقدار 1505وحدات.
    ملاحظة هامة يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع وعدم استخدامه من قبل مرضى السكر الا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

    الموميا Mumya
    الموميا عبارة عن خليط متجانس من افرازات نباتية ومشتقات حيوانية ومعدنية تشبه في شكلها القار الصلب ولكنها أحيانا تكون بنية الى بنية سوداء أو سوداء كما يلاحظ في الصورة، وتتكون الموميا عندما تسقط الأمطار حيث يجرفها المطر الى المناطق المنخفضة حيث تتجمع في حفر معينة، وعند جفاف الماء تكون هذه الحفر أو المنخفضات ممتلئة بمادة الموميا حيث تجمع تحت رقابة معينة وتقطع الى قطع وتصدر لمختلف أنحاء العالم. توجد الموميا في أماكن محددة من العالم مثل الهملايا ونيبال والتيا وبامير وايران وكشمير وبعض المناطق الروسية. للموميا عدة أسماء حيث تعرف بالفارسية باسم اسفالتس وزفت البحيرة المنتنه وشلاجيت والزفت المعدني.
    لقد استخدمت الموميا في الطب الهندي من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها علاج الجروح والكسور وكذلك علاج التهاب الشعب المزمن والربو ومنشطة جنسياً ومضادة للقرحة ومخفضة للسكر وضد الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان الموميا تحتوي على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين.
    ومن أهم الاستعمالات الحديثة للموميا استخدامها ضد مرض داء السكري حيث يزيد من مستوى الأنسولين في مرضى السكر، كما يقوم بالمحافظة على موازنة نسبة سكر الدم كما تقوم الموميا بتنشيط جهاز المناعة ومضادة للالتهابات بالاضافة الى عملها كمضادة لقرحة المعدة والاثني عشر تقوم على تحريك المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم الى انسجة العضلات والعظام وتعتبر الموميا من افضل الأدوية لمعالجة الجروح.
    ومن المحاذير التي يجب اتباعها عدم زيادة الجرعة حيث ان الموميا تحتوي على حمض الهيبوريك والكومارين اللذين يسببان سيولة الدم.
    والجرعات المقترحة 200 ملليجرام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لمدة 25الى 30يوماً ويمكن تكرار العلاج بعد أسبوع الى اسبوعين من وقت التوقف عن العلاج.
    من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .

    الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.
    وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.
    ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.
    وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.
    وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر.

    كما يمكن استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة. عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر ” .والثفا هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.

  14. ع نبض الحياة السريع وضغوطها الكثيرة وما تتسم به من توتر يصبح الحفاظ على الصحة والنضارة اشبه بحرب مستمرة على عدة جبهات وتزداد اهمية الحصول على معدل كاف من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة لمساعدة الجلد على مكافحة اعراض الشيخوخة ووقاية الجسم من امراض العصر. المهم أن لا تستسلمي لاغراءات الوجبات السريعة والمعلبات بحجة ضيق الوقت، فهي غنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة وفقيرة في كل ما عداها، الأمر الذي سيجعلك فيما بعد تتوجهين إلى الصيدليات ودكاكين العطارين بحثا عن مركبات تجارية وفيتامينات مصنعة لتعوضك النقص. الحل في متناول يدك، ويمكنك الحصول عليه بثمن بسيط وجهد أبسط. وهل هناك اسهل من تحضير طبق سلطة لذيذ ومفيد يزين مائدتك بالالوان وصحتك بالعافية؟ هناك وصفات عديدة وكلها مفيدة، خصوصا اذا احتوت تشكيلة من اعشاب السلطة الخضراء الغنية بفيتامينC. واختيار بسيط مثل سلطة البندورة والجرجير مع النعناع والحبق والقليل من البقدونس والثوم المعمر والزعتر مع نصف حبة أفوكادو هو في الحقيقة اشبه بكنز حقيقي من المعادن والفيتامينات ذات الفوائد العديدة. خصوصا اذا كانت طازجة، تأملي واحكمي بنفسك.
    البقدونس :
    مصدر جيد للحديد ولمادة الكاراتينويد المضادة للأكسدة والضرورية للوقاية من أمراض القلب، وهو غني جدا بفيتامين.c وينصح خبراء التغذية بمضغ حفنة من اوراق البقدونس للاشخاص الذين يشكون من هبوط عام وضعف في الشهية فهو ينشط العصارات الهاضمة، هذا عدا أنه منشط للكبد ومدر للبول ومانع لاحتباس السوائل، الى جانب تعطيره للنفس ويمكن ان يكون حلا مناسبا بعد تناول الثوم او البصل، كما انه مفيد لتخفيف هجمات النقرس والروماتيزم.
    النعناع :
    يعالج سوء الهضم ويخفف حموضة المعدة، وهو على غرار بقية أعشاب السلطة غني بفيتامين C وبالبوتاسيوم والحديد وبالمواد المضادة للاكسدة، وبخاره مفيد في حالات الزكام ونزلات البرد، وهو ايضا معطر للانفاس ومحفز للشهية، وباقة صغيرة منه اذا وضعت في ماء الاستحمام الساخن كفيلة بتعطيره.
    الزعتر:
    اضافة الى نكهته اللذيذة في السلطة، فهو مانع للإمساك وغني بالمواد المضادة للاكسدة. لذلك تعتبر إضافته الى قائمة مشترياتك الاسبوعية فكرة حكيمة منك، خصوصا إذا عرفت ايضا أن مغلي أوراق الزعتر الطازجة مفيد جدا في علاج التهاب القصبات والمجاري التنفسية.
    الحبق :
    غني بالحديد وبفيتامين C، وبضع وريقات منه في السلطة تساعد على الهضم، وهو ملين ومخفف لآلام المعدة، وينصح بالاحتفاظ بنبتة حبق في أصيص في المطبخ فهو طارد للحشرات الطائرة ايضا، كما أن رائحته رائعة ونكهته لذيذة.
    الجرجير : غني بالحديد و بفيتامين C الذي يسهل امتصاص الحديد، وبمادة بيتاكاروتين المضادة للأكسدة، الى جانب احتوائه على الالياف المساعدة في تنشيط الهضم والطرح

    الله يرزقنا واياكم الطعام الطيب الصحي وان نستفيد من هذه الكنوز العشبية التي قد نجهل فوائدها ونجهل ماتحتوية من فيتامينات

    اتمنى الفائدة للجميع

  15. علاج الم الاذن بالاعشاب علاج التهاب الاذن بالاعشاب

    للي يعانون من الام في الاذن لدرجة عدم القدرة ع النوم افضل علاج نبتة الشار “الاسم العلمي Coleus forskohlii”

    طريقة الاستخدام سهلة

    تغسل ورقة الشار جيدا وبعدها تعصر باليد ويتم وضع نقطة في الاذن المصابة

    الشار مليان بالماء يعني مجرد الضغط بأصبعين على الورقة راح ينزل منها القطره

    الشار Coleus هو نبات معمر دائم الخضرة لا يزيد ارتفاعه عن 50سم ذو أغصان طرية سريعة الكسر وأوراقه غضة عصيرية قلبية الشكل حوافها منشارية وللنبات رائحة عطرية قوية مميزة تشبه رائحة الكافور. أزهار النبات تتجمع على هيئة سنابل في قمم الأغصان ذات لون بنفسجي جميل. جذر النبات درنية يزرع النبات من فسائل السيقان أو بتقسيم الجذورالدرنية.

    يعرف النبات بعدة أسماء أخرى مثل المدان وزهرة الغمد والنجد أما علمياً فيعرف باسم Coleus forskohlii من الفصيلة التي يتبع لها النعناع والزعتر والمرمية والريحان.

  16. شوكة الضب

    أشرف العناني

    – الاسم العلمي {Blepharis ciliaris} – {Blepharis edulis}

    – الأسماء الشائعة : شوكة الديب – زعاف

    – العائلة النباتية : العائلة الأكانثية {Acanthaceae}

    الوصف النباتي :

    شجيرة معمرة خشبية نادرة تصل إلي ارتفاع 30 سم متفرعة من أسفل .
    الأوراق خشنة تبدو ذات لون فضي رمادي تتساقط عندا لنضج ، توجد في أربعة
    صفوف ، وتصل في طولها إلي 6 سم وقد يصل إلي إن يكون رمحي وحافة الورقة
    مسننة وقمتها توجد بها شوكة .

    الأزهار بنفسجية مزرقة ويبلغ طولها من 1الي 2 سم وتحوطها حراشيف طولها
    من 3 إلي 5سم مغطاة بشعيرات ، وهي ذات حواف بها من 3 إلي 5 أزواج من
    الأشواك المنحنية للخلف ( معقوفة ) والقمة توجد بها شوكة طولية .
    التويج يلتحم مكونا أنبوبة صغيرة والشفة العليا غائبة أما السفلي فتكون
    مسطحة لتكون 3 تراكيب بيضية مغطاة بشعيرات .

    الثمرة بسيطة علي شكل كبسولة طولها 7 مم تحتوي بذور بيضية
    منضغطة مستديرة .

    التزهير والإثمار :

    يزهر النبات ويثمر خلال الفترة من ديسمبر وحتى مارس ، مع اعتبار إن النبات
    يحتمل الجفاف والعطش وتسقط أوراقه خلال الصيف .

    المواد الفعالة :

    قلويدات وفلافونيدات وستر ويلات وتانينات

    الاستخدام الطبي :

    – يستخدم الكأس والكبسولة المحتوية علي بذور كمطهر فعال ومضاد للتلوث

    – يستخدم كمنشط جنسي قوي والأوراق هي المصدر الرئيسي لذلك

    – رماد الكأس والبذور المحروقة فعال جدا لوقف النزيف

    – الجذور المجففة فعالة في علاج السعال المزمن ومدرة للبول

    – الجذور المجففة والمحمسة علي النار تطحن وتستخدم ككحل لقوة النظر

  17. ثمار البلسان الأسود .. علاج ناجع لألتهاب العصب الوجهي ، والمساعدة في تخفيف أزمات الربو

    البلسان الأسود Black Elder

    الأسم العلمى: Sambucus Nigra

    أوراق وثمار شجر البلسان.

    البلسان الأسود له قيمة دوائية عظيمة قد يجهلها الكثيرين، لذا لزم التوضيح والتنويه عن تلك الأهمية، حتى تعم الفائدة إن شاء الله.

    فشجرة البلسان كلها لها رائحة مخدرة، ولا يمكن لأي نبات أخر أن ينمو تحت ظل هذه الشجرة العجيبة، لأن أي من تلك النباتات سوف تتأثر سريعا بتلك الزيوت الطيارة، ولا تستطيع النمو عندها. والنوم تحت ظل شجرة البلسان، يؤدي إلي نوم عميق، وأحلام وردية هانئة.

    كما أن تناول توت البلسان، يعمل علي إدرار البول بصورة جيدة، ويعادل السموم التي تدخل الجسم، كما أنه مفيد لمن يرغبون في الحمية الغذائية. وأيضا فإن الشاي المصنوع من أزهار البلسان المخلوط بالنعناع يصبح مفيد للغاية لهؤلاء المرضي بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وحالات أزمات الربو.

    عصير توت البلسان مفيد في علاج شلل العصب الوجهي

    ولعل أهم منافع شرب عصير توت البلسان، والذي يعتبر من أقوي الأغذية الطبيعية التي تحسم أمر التهاب العصب الوجهي الخماسي أو الخامس، والذي يؤدي إلي تقلص عضلات الوجه فى المنطقة المصابة نتيجة توتر الأعصاب المؤثرة عليها، والتي بدورها قد تؤدي إلي حركات لا إرادية من قبل المرضي الذين يقعون ضحية لهذا المرض. وأيضا يعالج توت البلسان حالات التهاب عصب الورك والذي يطلق عليه أسم (عرق النسا).

    والجرعة العلاجية من عصير توت البلسان هي 20 جرام يوميا لمدة 5 أيام، وبعض المرضي قد يستجيب للعلاج في خلال يوم واحد فقط من تناوله لهذا العصير.

    ثمار البلسان الأسود

  18. ملك المر
    King of Bitter
    Andrographis paniculata

    عشبة ملك المر كما يوحي الإسم بأنها الأكثر مرارة بين أفراد المملكة النباتية، وقد توجت لكي تكون الملك بين أقرانه من النباتات المرة، وأسمها العلمي Andrographis paniculata. ومن أسمائها الماليزية أيضا Hempedu Bumi or Pokok Cerita. أو النبات شديد المرارة.
    ونبات ملك المر مستوطن في مناطق شرق آسيا مثل إندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، والصين، والهند، وسيريلانكا، والباكستان، وهو يستخدم لقرون عدة في تلك البلدان لعلاج الكثير من الأمراض.
    وحديثا فقد تبين أهمية هذا النبات القصوي في علاج الكثير من الأمراض السارية الحديثة مثل الالتهاب الكبدي الوبائي بأنواعه، وكذلك مرض الإيدز، وتلك الأمراض الناجمة عن خلل في عمل الجهاز المناعي للجسم، وللوقاية من الفيروسات المختلفة التي قد تصيب الإنسان.
    وصف النبات.
    هو عشبة موسمية تنمو إلي ارتفاع يقارب من 60 إلي 100 سم، والأوراق شديدة الخضرة، بيضاوية الشكل يتراوح طولها ما بين 2 إلي 4 سم، والنبات يتفرع بغزارة، ويعطي البذور في كبسولات بيضاوية الشكل يصل طولها إلي 4 سم، وتنتشر علي طول الأفرع، وتلك الكبسولات يتراوح لونها ما بين الأصفر والبني في الشكل.
    والعشبة كثيرا ما توجد في الأراضي المهملة وحول المستنقعات، وتنمو بريا في تلك الأنحاء، وهي تحب التربة المكونة من الطين والرمل والقش معا. وهي تتكاثر إما عن طريق عقل الأغصان، أو بواسطة البذور، حيث تنمو البذور في المشتل لمدة 30 يوما، ثم تنقل بعدها إلى الأراضي المكشوفة لكي تتكاثر هناك، وينمو النمو الخضري للأوراق بكثرة في خلال شهرين من بدأ الزراعة، وتستخدم العشبة كلها في الأغراض الطبية.
    استعمالات عشبة ملك المر في النواحي الطبية.
    ملك المر هو عشبة مسكنة للآلام المختلفة، وملين للبطن، وطارد للبلغم، ومهضم للطعام، وفاتح للشهية، ومخفض للحرارة، كما أنها علاج مفيد لمرضي السكر، وطارد للديدان، ومضاد لالتهاب الشعب الهوائية، وعلاج للجذام، والحكة الجلدية، وانتفاخ البطن، والنزلات المعوية، وحالات الدوسنتاريا، وعلاج الإصابة بالديدان المعوية والليمفاوية، ولأمراض الجلد مثل الحروق والجروح، والتقرحات، كما أنها مفيدة في علاج حالات عضة الثعبان، كما أنها علاج لكثير من الأمراض النسائية، وارتفاع ضغط الدم. وتستخدم الجذور لهذا النبات كطارد للديدان، ومقو عام.
    أما اللبخة المصنوعة من الأوراق الطازجة، فإنها تستخدم لعلاج الحكة الجلدية، وأمراض الصداف (الصدفية) وكذلك لسعات الحشرات الطائرة.
    والعشبة مفيدة في علاج أزمات الربو، وعلاج ضيق الشرايين التاجية، وأمراض الملاريا، والحميات المختلفة، ونزلات البرد، والأنفلونزا، والتهاب اللوزتين، والأمراض الصدرية.
    وعنما يتم تناول الشاي المصنوع من عشبة ملك المر، مع عشبة شارب القط Orthosiphon Stamineus فإنهما مفيدان معا في علاج مرض السكر.
    وعند تناول الجرعات العالية من العشبة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلي السهاد أو قلة النوم، وربما قد يؤدي إلي نوع من الدوخة، أو الغثيان، مع فقدان للشهية.
    الأهمية العلاجية لعشبة ملك المر.
    تعتبر عشبة ملك المر مضاد لكثير من أنواع البكتريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات، التي قد تصيب الإنسان أو الحيوان.
    كما أنها مخفضة لضغط الدم المرتفع، وضد تجلط الدم والصفائح الدموية، ولذلك فهي تمنع حدوث الجلطات في الأوعية الدموية، وهي مفيدة ضد حدوث الذبحة الصدرية، وأمراض القلب عموما.
    كما أن العشبة مفيدة في علاج ما بعد تفتيت حصوات الكلي بالموجات التصادمية، وهي مفيدة أيضا في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، والقضاء علي طفيليات الفلاريا Filaricidal. وأمراض انسداد الأوعية الليمفاوية التي تجري بين طبقات الجلد.
    والعشبة معروفة ومتداولة الاستعمال في دساتير الأدوية في كل من الهند، والصين، وهناك تركيبات دوائية عديدة تحتوي علي تلك العشبة ومتوفرة بالأسواق.
    والأبحاث التي تمت علي تلك العشبة ما بين أعوام 1980 – 1990م أوضحت أن هناك تطبيقات طبية عديدة وشديدة الأهمية، يمكن أن تجمل فيما يلي:

    مثيرة للرحم وقد تؤدي إلي الإجهاض عند وجود الحمل.
    يمكن أن تستعمل موضعيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
    مسكن للآلام المختلفة.
    مضادة للالتهابات المختلفة، وتقلل من الورم الحاصل نتيجة لتلك الالتهابات، كما تقلل الارتشاح الناجم عن احتقان الشعيرات الدموية تحت الجلد.
    مضادة لأنواع البكتريا المختلفة والطفيليات التي يمكن أن تصيب الجسم.
    مضادة لارتفاع درجة حرارة الجسم.
    مضادة للتجلط داخل الأوعية الدموية.
    مضادة للفيروسات، والخلايا السرطانية.
    تحمي عضلة القلب من أخطار تجلط الشرايين التاجية.
    مدرة للعصارة الصفراوية.
    تنظف الدم من الشوائب الضارة العالقة به.
    طاردة للبلغم المحتجز في الشعب الهوائية، ومفيدة لمرضي الربو.
    تحمي الكبد والقنوات المرارية من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب تلك الأعضاء الحيوية الهامة.
    يساعد تناول العشبة في خفض نسبة السكر المرتفع في الدم عند مرضى السكر.
    تساعد العشبة وتقوي من عمل الجهاز المناعي للجسم، حيث تزيد من أعداد الخلايا البيضاء الأكولة في الدم phagocytosis كما تثبط تكاثر فيروسات الكبد HIV-1 replication. كما تزيد من أعداد، وتحسن من عمل خلايا الدم البيضاء القاتلة للفيروسات من نوع CD4+ and T lymphocyte.
    تلين محتويات الجهاز الهضمي، وتسهل خروجها.
    تستعمل أيضا كمهدئ ومزيل للتوتر، وتساعد علي الاسترخاء، والنوم المريح، مثلها مثل أعشاب الدرقة، والناردين، وحشيشة الدينار.
    ضد التجلط وتحول دون تجمع الصفائح الدموية وبالتالي تحول ضد تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية.
    لها تأثير مبرد علي الجسم، وطاردة للحرارة منه، مثلما يحدث في حالات الحميات المختلفة، كما أنها تنقي الجسم من السموم التي تتواجد فيه.

    المحتويات الكيميائية لعشبة ملك المر.
    تحتوي عشبة ملك المر علي كثير من عناصر الفيتوكيميكالز phytochemicals والتي منها الأندروجرافيلويد andrographolide بنسبة 2.39 %، وهو العنصر الهام في النبات حيث يوجد بنسبة عالية في المجموع الخضري للنبات، ولكن تركيزه يقل في بذور هذا النبات، وهو عبارة عن مادة شديدة المرارة.
    ويوجد أيضا المواد المرارية الأساسية مثل الداي تربينويدز diterpenoids والتي منها ومركب نيو أندروجرافيوليد neo-andrographolide. ومركب ديوكسي أندروجرافيوليد deoxyandrographolid. وكلها مواد متواجدة في أوراق النبات، كما توجد مواد أخري كثيرة، نذكر منها: لاكتونات الدابترين diterpene lactone والتي تشمل الأندروجرافان andrographan والأندوجرافون andrographon والسجمستيرول stigmasterol.
    وتركيز المواد المرارية في النبات يعتمد علي المنطقة التي يزرع فيها، وعلي خواص التربة المحيطة بالنبات، وعلي المواسم السنوية التي تمر علي النبات.
    وهذا النبات يفضل المناطق الاستوائية، وشبه الاستوائية حيث الرطوبة المرتفعة والحرارة العالية نسبيا.
    وأكثر الأوقات التي قد نجد فيها تركيز عال من المواد الفعالة في النبات هو قبل إزهار النبات.
    ولعل الصبغة النباتية التي تحتوي علي المواد الفاعلة والتي تستخرج بمركب الإيثانول الكحولي، هي الأفضل والأكثر شيوعا في الاستعمال الدوائي.
    والمركبات الفعالة في عشبة ملك المر هي مركبات تراكمية، وجد بالبحث أن التركيز الدوائي لتلك المواد في أعضاء الجسم المختلفة بعد 48 ساعة من تناول الصبغة متواجد بنسبة 20.9% في المخ، 14.9 % في الطحال، 11.1 % في القلب، 10.9 % في الرئتين، 8.6 % في المستقيم، 7.9 % في الكلي، 5.6 % في الكبد، 5.1 % في الرحم، 3.2 % في الأمعاء.
    كما وجد أن الامتصاص والإخراج للمكونات الفعالة في العشب هو سريع نسبيا، لأن 80 % من تلك المكونات يمكن إخراجه في خلال 8 ساعات من وقت تناول خلاصة ملك المر عن طريق الفم، ويتم الإخراج عن طريق الكلي، والأمعاء معا، حتى أنه يمكن التخلص من نسبة 90% من تلك المواد الفاعلة في خلال فترة قدرها 48 ساعة.
    ونبات ملك المر يعتبر من أهم منشطات الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فهو أقوي في المفعول من نبات الأكنسيا Echinacea والزنك وفيتامين (ج) مجتمعين.
    لذا فإن نبات ملك المر يعتبر في غاية الأهمية ضد أمراض السرطان التي قد تهاجم الإنسان وتقضي عليه، حيث أن استعمال تلك العشبة قد يغني مرضي السرطان عن التوجه لأنواع العلاج المكلفة غالية الثمن، والتي هي في نفس الوقت أشد فتكا علي صحة الإنسان، ومنها العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيماوي.
    وتلك الأنواع من معالجات السرطان، لا تفرق بين الخلايا المريضة والخلايا السليمة في جسم الإنسان، وإنما تقضي عليها جميعا، وإن أكثر الإحصائيات تفاؤلا عن نتيجة تلك الأنواع من العلاج، بأنها السبب بقتل 66 % من مرضي السرطان في خلال 5 أعوام من تاريخ بدأ هذا النوع من العلاج، ناهيك عن تلك العمليات الجراحية الكبرى التي يكون لها صدي نفسي سيئ علي مريض السرطان، وقد تقضي عليه بدلا من أن تفيده، هذا ما ذكر بناء عن دراسة علمية تمت في جامعة هارفرد – Harvard Medical School – للطب بأمريكا.
    وقد وجد أن عشبة ملك المر تتركز بشكل كبير في الجهاز العصبي للإنسان، وكذلك في أعضاء الجسم التي تتمتع بسريان أكبر للدم فيها، مثل القولون، والطحال، والقلب والكليتين، والرئتين.
    ولعل نبات ملك المر لا يمكث لفترة طويلة داخل الجسم، إذ أن الجرعة العلاجية قد تنخفض إلي النصف بعد ساعتين أثنين من تناولها، لذا يلزم المداومة علي تناول خلاصة العشبة علي فترات متقاربة من الوقت حتى يمكن الحصول علي القدر الأكبر من الاستفادة منها.
    أهم استخدامات عشبة ملك المر.

    لتقوية الجهاز المناعي للجسم، ومقاومة حدوث الأمراض السرطانية.
    في دراسة علمية علي فئران التجارب وجد أن نبات ملك المر له أثر فعال علي تحفيز عمل الجهاز المناعي بالجسم، وزيادة عدد كريات الدم البيضاء الأكولة ضد الأنواع العديدة من البكتريا والفيروسات والعناصر الأخرى الضارة بصحة الإنسان، التي قد تغزو الجسم، كما تعمل علي تقوية قدرات الجسم الدفاعية ضد العناصر الداخلية المسببة للأمراض السرطانية.
    وبذلك ربما قد يستفيد الجسم من تناول نبات ملك المر بما قد يغنيه عن التعرض لأنواع العلاج الخطيرة مثل الإشعاع، أو تناول العلاج الكيماوي. لذا فإن نبات ملك المر يستخدم بنجاح في علاج حالات سرطان الدم (اللوكيميا leukemia) وأيضا لعلاج سرطان الجلد (squamous cell carcinoma).
    وقد أوضح الباحثون في اليابان أن نبات ملك المر له المقدرة علي الحد من تكاثر ونمو سرطان المعدة.
    أيضا تم اختبار قدرة تلك العشبة علي الحد من انتشار سرطان العضلات والأنسجة الضامة والعظام والذي يعرف (بالسركوما sarcoma).
    وقد بين الباحثون في – نيويورك – بأمريكا، أن عشبة ملك المر له قدرة علي تخفيف مشاكل سرطان الثدي مثلما يفعل الدواء المخصص لذلك (التوموكسفين tamoxifen) مع الفرق بالطبع في أن العشبة أقل سمية وخطرا من هذا الدواء الخطر، أو من التعرض للإشعاع بقصد العلاج من أمراض السرطان.
    وفي عام 1977م. أجريت دراسة علمية ذكرت في جريدة الطب الصيني الدورية، علي نبات ملك المر وأثره العلاجى علي مجموع من مرضي سرطان الجلد عددهم 60 مريضا، وكان من بينهم عدد 41 مرضا قد تغلغل السرطان إلي أجزاء أخري من أجسادهم (metastases). وأن 12 مريضا قد تناولوا خلاصة نبات ملك المر قد تعافوا من المرض.
    بينما المرضي الأخرون قد تناولوا مركبات تحتوي علي نبات ملك المر، مع الأدوية الأخرى للسرطان المتعارف عليها، فقد تعاف منهم 37 مريضا، ولم يحدث لديهم انتكاسة للمرض مرة أخري.
    وفي عام 1996م. اعتمدت منظمة الصحة والأغذية (FDA) خلاصة عشبة ملك المر كعلاج مأمون لأمراض سرطان الثدي والبروستاتة، وكذلك مرض
    (غير هودجكن الليمفاوي – non-Hodgkin’s lymphomas). وهذا ما بينه الدكتور – ستيفن هولت – في كتابه (معجزة الأعشاب). حيث أجريت الأبحاث علي مرضي السرطان في معهد حديقة روسيل للعلوم الطبية – في بفلو – بنيويورك – أمريكا، والذي أوضح أن خلاصة نبات ملك المر لها نفس الأثر الفعال علي مقاومة والحد من انتشار سرطان البروستاتة، ولكن دون أخطار أو أضرار علي صحة المريض المصاب، وعلي العكس من ذلك، فإن الدواء التقليدي (cisplatin) الخطر علي صحة المريض العامة، والذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتة، وما له من تبعات سلبية على صحة المريض لا يحمد عقباها
    لتقوية عمل الجهاز المناعي ضد الإيدز والفيروسات الأخرى التي قد تغزو الجسم.
    الإيدز، هو مرض نقص المناعة المكتسب (Acquired Immune Deficiency Syndrome AIDS) وفيه يصبح المريض فريسة سهلة للنيل منه بواسطة كثير من الأمراض الأخرى التي تجد سبيلا إلي جسم مريض عاجز عن الدفاع عن نفسه، لفقدانه مقومات الدفاع عن النفس، مثل فشل الجهاز المناعي في الجسم الذى يفترض أن يقوم بهذا الأداء.
    والإيدز هو مرض مستوطن في أفريقيا، وسببه فيروس ينتقل إلي الإنسان عن طريق الفقريات من الحيوانات، وقد وجد طريقه إلي أمريكا الشمالية، وبدأ في الظهور هناك عام 1981م. وربما يكون الإيدز متواجد هناك منذ عام 1969م. كما يدل تحليل بعض الأنسجة المجمدة من مرضي سبق أن ماتوا بالمرض.
    وفيروس الإيدز قد تم التعرف عليه، وتبين أن هناك نوعين من هذا الفيروس
    (HIV-1) , (HIV-2) والذي يبدو أن الأخير هو فيروس قد أستقر به المقام في أفريقيا.
    وفيروس الإيدز هو فيروس ضعيف، لا يستطيع أن يتكاثر أو أن يحمي نفسه إلا في وجود مصادر من خلايا أخري تعينه علي ذلك، فهو يلتصق بالخلايا الحاضنة مستغلا نوع من البروتين موجود علي سطحه، ثم ما يلبث إلا أن ينفذ إلي داخل الخلايا، حيث يتركز أكثر ما يكون في خلايا المخ، وبعض خلايا الجلد.
    كما أن الفيروس يلتصق بخلايا الجهاز الدفاعي المسئول عن حماية الجسم، ويضعف من قوتها ثم يشل حركته، وبالتالي فإن الجسم ينهار ويتهاوى حتى يفقد المريض حياته. ومن تلك الخلايا الداعمة لعمل الجهاز المناعي للجسم، تلك المعروفة بالخلايا المساعدة أو خلايا تي (T) والتي تماثل عمل خلايا الغدة التيموثية، والتي تعتبر هي الهدف الأول للتدمير من قبل فيروس الإيدز. ووظيفة تلك الخلايا من نوع (T) أنها تعطي إشارة للطحال والغدد الليمفاوية في الجسم لكي تزيد من إنتاج المواد الدفاعية التي يمكن أن تقتل تلك الفيروسات المهاجمة، وعند الانتهاء من خطة الدفاع تلك ومهاجمة الفيروسات، فإن تلك الخلايا تعطي إشارات أخري للغدد المتخصصة لوقف عملية إنتاج مزيد من خطوط الدفاع أو انتاج مزيد من المواد الدفاعية.
    ولكن لسوء الحظ، فإن فيروس الإيدز يلتصق بجدار تلك الخلايا (T) ويقوم بالتلاعب بمكوناتها الحيوية حتى تصبح خاضعة لعمل الفيروس نفسه، وتسخر لخدمته في إنتاج المزيد من فيروسات الإيدز بدلا من أن تدافع عن الجسم ضده. وفجأة تصبح تلك الخلايا (T) علي غير ذي علاقة بالجهاز المناعي للجسم، بل أن الفيروس هو الذي يحركها ويضلل عملها. وبدون تلك الخلايا فإن الجسم لن يستطيع أن يدافع عن نفسه بعد ذلك، وتسوء حالته تدريجيا حتى يفني.
    وعليه فإن من واجب العلماء المهتمين بمحاربة هذا الوباء القاتل أن يجدوا مزيجا أو (كوكتيل) من الأدوية أو الأعشاب التي يمكنها وقف نشاط أنزيم البروتييز الذي يفرزه فيروس الإيدز، والذي يسهل مهمة عمل الفيروس علي جدران الخلايا الدفاعية.
    وأمثلة الأدوية المتاحة في الوقت الحاضر والتي تقوم بتثبيط عمل فيروس الإيدز هى:
    (Invirase, Norvir, Viracept, and Crixivan) وتلك لا تعمل كلها بنفس النسبة عند اختلاف الأشخاص، كما أنها لا تمتص بكميات كبيرة من الجسم، حيث يلزم علي المريض أن يتناول يوميا حوالي 36 حبة من تلك الأصناف الدوائية، علاوة علي أن تكلفة هذا العلاج قد تصل إلي 16.000 دولار سنويا.
    كما أن لتلك الأدوية أعراض جانبية خطيرة مثل الإصابة بمرض السكر، أو ارتفاع ضغط الدم.
    كما أن عقار AZT المعروف والذي يقلل من عمل فيروس الإيدز في الجسم، له نواحي استعمال محدودة نظرا لحدوث الكثير من المضاعفات الجانبية له، والتي منها تكون الحصوات في الكلي، وفشل عمل نخاع العظم في أداء وظيفته، وتسمم الكبد والمخ.
    لذا فإن العلماء وجب عليهم البحث عن أصناف أخري من العلاج، يمكن أن تحل محل أو تؤدي عمل، أو تكون أكثر أمنا من تلك الأنواع من الأدوية الخطيرة.
    فقد وجد كثير من النباتات التي تعمل علي تثبيط عمل إنزيم البروتييز، مثل: فول الصويا، والأرز، والذرة، والفاصوليا، والطماطم، وبعض الخضراوات الأخرى.
    كما توجد بعض العناصر الكيميائية الصديقة للصحة العامة، والتي من شأنها قلب موازيين عمل فيروس الإيدز رأسا علي عقب، مثل: الكورستين، والبيوفلافينويدز الموجود في التفاح الأحمر، والبصل الأحمر، وتلك المواد له علاقة بالحد من عمل فيروس الإيدز، وكذلك فيروس شلل الأطفال.
    كما أن بعض الأعشاب الطبية لها نفس الأثر علي فيروس الإيدز، فهي تحد منه وتبطل عمله علي الجسم، ومن تلك الأعشاب، فإن نبات (ملك المر) يتصدر القائمة.

    ومن الأخبار المثيرة في هذا الصدد، أن الباحثين وجدوا أن نبات ملك المر هو نبات واعد للتدخل في تثبيط عمل فيروس الإيدز لدي المرضي المصابين به، حيث أن هذا النبات يحتوي علي مواد من شأنها إرباك عمل الفيروس، وذلك بأن تدمر كل طرق الاتصال التي يستخدمها للتلاعب بالخلايا التي تدافع عن الجسم.
    ومن تلك العناصر الهامة الموجودة في نبات ملك المر هو مركب الأندروجرافوليد
    (andrographolide) والذي من شأنه أن يمنع – عملية الفسفرة – وهي من العمليات الحيوية اللازمة لكي يعيش فيروس الإيدز، وبالتالي فإنه يمنع انتقال الفيروس من خلية إلي أخري.
    ولعله من المفيد أن نوضح بأن الجمع بين عقار AZTs وخلاصة نبات ملك المر، له أثر فعال في الحد من تكاثر أعداد فيروس الإيدز في الجسم.
    العشبة مفيدة في علاج أمراض البرد، والحميات، والالتهابات المختلفة.
    تناول مقدار قدره 200 مج في اليوم من خلاصة نبات ملك المر، تعتبر جرعة وقائية للحد من حدوث نزلات البرد، أو تكرار حدوثها.
    وخلاصة نبات ملك المر تستخدم بتوسع في علاج الحالات المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا الحادة، والتي منها رشح الأنف أو انسداده، ووجع الحلق، ووجع الأذنين، والسعال، والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، والرعشة ووجع العضلات، كلها قد تزول في اليوم الرابع من تناول العلاج بعشبة ملك المر والتي تحتوي علي نسبة 4 % من الخلاصة الفاعلة في نبات ملك المر، وهي مركب الأندروجرافوليد (andrographolide).

    نبات ملك المر يستخدم بتوسع في علاج الحميات المختلفة، والتغلب علي كثير من الآلام التي قد تحيق بالجسم، كما أن العشبة مفيدة في حالات التهاب الجهاز الهضمي.
    وجد أن جرعة من خلاصة نبات ملك المر قدرها 300 مج، تساوي في الأثر الدوائي جرعة من الأسبرين قدرها 300 مج من الأسبرين المعتاد في خفض درجة حرارة الجسم. وأن نبات ملك المر خالى من أى مضاعفات قد تذكر مقارنة بالأسبرين.
    وعشبة ملك المر لها خواص دوائية لعلاج قرحة المعدة، وإن كانت توازي الثلث بالمقارنة بالدواء المتخصص في علاج قرحة المعدة (cimetidine) إلا أن العشبة تعتبر أكثر أمانا من ذلك الدواء نفسه، فهي تخفض من زيادة إفراز العصير والحمض المعوي، وبالتالي تقلل من تهيج المزيد من الأغشية المبطنة للمعدة.
    وعشبة ملك المر قادرة علي خفض مستوي الالتهابات المختلفة التي قد تصيب أعضاء الجسم، وأيضا تقلل من نسبة تضخم الأعضاء المختلفة في الجسم نتيجة رشح السوائل فيما حولها، وذلك بتأثيرها المباشر علي إفرازات الغدة الكظرية أو ما فوق الكلي، والتى تعمل بالتالى علي زيادة مستوي الكورتيزول الطبيعي في تيار الدم، والذي من شأنه السيطرة علي مثل تلك الأنواع من الالتهابات المختلفة.
    العشبة تعتبر مضاد قوي لأنواع عدة من البكتريا، والملاريا، والفلاريا.
    هناك العديد من أنواع البكتريا المقاومة لعمل الكثير من المضادات الحيوية، والجمع بين نبات ملك المر، والأنواع المحددة للمضادات الحيوية قد يزيد من قدرتها على قتل تلك الأنواع من البكتريا المقاومة.
    ومرض الملاريا هو من الأمراض الوبائية المستوطنة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ومع الصعب السيطرة أو القضاء عليها نظرا لأن الطفيل المسبب للملاريا يبدى مقاومة عنيدة أمام كثير من الأدوية المحددة لهذا المرض خصوصا طفيل (البلازموديوم برجيه Plasmodium berghei).
    وقد وجد أن خلاصة نبات ملك المر لها تأثير قوى فى منع تكاثر طفيل الملاريا فى الجسم، ولعل أهم تلك العناصر الموجودة فى نبات ملك الليل هما (نيوأندروجرافيوليد neoandrographolide والديسوكسى أندروجرفولويد deoxandrographolide)
    وللوقاية من الإصابة بالملاريا، فإنه يجب تناول جرعات علاجية قبل التعرض للإصابة بالملاريا أو التواجد فى المناطق التى يكثر فيها تواجد البعوض، ولعل الوقاية على هذا النحو تفوق تعاطى دواء الكلوروكين (chloroquine) المضاد للملاريا.
    ولعل أهمية نبات ملك المر الوقائية ترجع إلى أنه ينشط عمل إنزيم السوبر أوكسيد ديسميوتيز (superoxide dismutase SOD) والذى يعتبر عنصر هام ومضاد قوى للأكسدة، ويحمى خلايا الكبد من أثر العناصر المؤكسدة فى الجسم مثل الشوارد الحرة.
    ولعل أهمية تناول خلاصة نبات ملك المر لعلاج حالات (الفلاريا filaria) أو العدوى بالطفيليات المسببة لما يعرف – بداء الفيل – والذي يحدث فيه انسداد للأوعية الليمفاوية بواسطة تلك الطفيليات السابحة فيها، ومن ثم يحدث تشوه مريع للجلد فى الأماكن المصابة بما يشبه جلد الفيل السميك فى تلك الأماكن.
    ونبات ملك المر هو النبات الوحيد الذي يمكن أن يؤثر ويقتل هذا النوع من الطفيليات، ودون أن يؤدى إلى أضرار تذكر فى الجسم.
    العشبة مضادة للإسهال وتعالج مشاكل الجهاز الهضمى.
    الإصابة بالإسهال هى أحد أهم الأسباب المرضية العشرة التى يمكن أن تقضى على الإنسان فى أنحاء عدة من العالم الثالث، وخصوصا عند تلك الأعمار التى تقل عن الخمس سنوات من العمر.
    واستعمال المضادات الحيوية لمثل تلك الحالات يؤدى إلى تكون نوع من المناعة ضد هذه المضادات الحيوية ويقلل من مفعولها جيل من بعد جيل.
    وبينما يوجد العديد من الأدوية التى يمكنها الحد من أعراض الإسهال، مثل: الكوالين والبكتين والبزموث، واللوميتيل، والأموديوم، وغيرها كثير. ومنها ما هو سيئ الطعم، أو أن يكون له بعض المضاعفات الجانبية الغير مستحبة، إلا أن تناول الأدوية العشبية قد يكون أقل كلفة وفى متناول يد الجميع من أفراد العالم الثالث، وقد يمنع كارثة محققة من جراء حدوث هذا المرض المميت.
    وجد أن خلاصة نبات ملك المر بجرعات قدرها 500 مج يوميا مقسمة إلى 3 جرعات، ولمدة 6 أيام متواصلة من مركب الأندروجرافوليد (andrographolide) مع التروية المناسبة للمريض المصاب، فإن ذلك له تأثير مباشر فى قتل بكتريا الأى كولاى (E. coli) المسبب الأول لحالات الإسهال الشديد، ونسبة النجاح فى ذلك قد تصل إلى 80 %.
    والعشبة مفيدة أيضا فى حالات التهاب القولون المزمن، إذا ما تم تناول ما مقداره 60 جرام من نبات ملك المر، مع 30 جرام من نبات الرحمانية (Rehmannia glutinosa) – نبات صينى المنشأ – كمنقوع فى الماء، يؤخذ منه قدر 150 مل كل ليلة، ولمدة 14 يوما، فإن هذا من شأنه أن يعمل على مقاومة الإجهاد، وعلاج حالات الأنيميا المصاحبة، كما أن هذا العلاج مفيد أيضا فى علاج حالات العظام المكسورة.
    العشبة مفيدة فى علاج مشاكل الجهاز الدورى الوعائى.
    فى عام 1964م. تم تطوير عمليات توسيع شرايين القلب المصابة بالتلف أو السدد، بحيث يتم إدخال نوع من القساطر داخل الشرايين التاجية للقلب، وعلى القرب من رأس هذا القسطر يوجد بالون يستخدم فى توسيع الشرايين التاجية الضيقة التى تغذى عضلة القلب، وبالتالى يعمل على توسيعها لكى يمر الدم إلى عضلة القلب بسهولة.
    وفى عام 1967م. توصل جراحي القلب بالعيادات الصحية بكليفلاند Cleveland Clinic – بأمريكا – إلى إيجاد عمليات القلب المفتوح، وتغيير شرايين القلب التالفة، بغيرها من الأوردة السليمة المأخوذة من جسم المريض المصاب بالمرض.
    أما اليوم فإن هذا النوع من العمليات أصبح روتين يومي فى جميع المراكز المتخصصة لعلاج القلب ومشاكل الجهاز الوعائي الدوري للدم، حتى أنه في أمريكا، فإن أعداد تلك العمليات فى العام الواحد قد يصل إلى 800.000 حالة كل عام.
    وللأسف فإن 30 % من حالات توسيع شرايين القلب ما تلبث إلا أن تعود كما كانت عليه قبل عملية التوسيع وفى مدة وجيزة نسبيا أى خلال 6 أشهر، حتى إن بعض المرضى يلزمهم توسيع دورى لتلك الأوعية الدموية الضيقة لديهم.
    وعمليات القلب المفتوح قد تصلح فقط لعدد من المرضى يقدر من 50 إلى 65 % دون غيرهم من المرضى الآخرين المصابون بنفس المرض.
    وهنا يأتى دور نبات ملك المر الذى يوسع الأوعية الدموية الضيقة، وقد يذيب بعض من الكلوستيرول المترسب داخل بعض الأوعية الدموية الأخرى، وأيضا فإن تناول نبات ملك المر قد يؤخر من حدوث السدد داخل الشرايين المصابة، وبالتالي يمنع حدوث الجلطات الدموية التى قد تحرم عضلة القلب من تدفق الدم إليها بطريقة دراماتيكية. ولعل أخطر ما يحدث لمريض القلب عند حدوث الجلطة فى أحد الشرايين التاجية أو كلها، هو موت عضلة القلب نتيجة لنقص التروية وقلة الأكسجين الوارد لتلك العضلة بسبب انسداد مجرى الدم الموصل لتلك العضلة، وهنا يكمن الدور الهام لنبات ملك المر، حيث أنه يعمل على إذابة مثل تلك الجلطات الحادثة.
    وهذا ما بينته الدراسات التى تمت فى جامعة تونجاى للطب -Tongi Medical University – بالصين، حيث تمت التجربة على حيوانات التجارب، وفيها تم إعطاء خلاصة نبات ملك المر بعد ساعة من حدوث الجلطة فى شرايين القلب، والنتيجة أن ذلك قد قلل من حدوث أضرار جسيمة بعضلة القلب نتيجة لحرمنها من مقومات الحياة.
    كما وجد الباحثين بنفس الجامعة أن اضطرابات القراءات فى بيانات – رسم القلب – يمكن تصحيحها بتناول المريض المصاب لخلاصة نبات ملك المر.
    وأتضح أيضا أن خلاصة نبات ملك المر من شأنها أن تحول دون تجمع الصفائح الدموية داخل الأوعية المختلفة، وبالتالى تحول دون تكون الجلطات داخل تلك الأوعية.
    وللعشبة فوائد أخرى جامة تحول دون حدوث مشاكل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها أن خلاصة العشبة تخفض من ضغط الدم المرتفع، وأن تلك الخلاصة تضاد عمل هرمون (النورأدرينالين Noradrenaline) الذى يفرز فى الجسم، ويتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة سرعة ضربات القلب، ويكون مسئول أيضا عن حدوث مرض السكر لبعض المرضى المصابون به.
    ودور نبات ملك المر هنا هو أنه يرخى التوتر الحاصل على جدران الشرايين فى الجسم ويوسعها نسبيا، ومن ثم فإن ضغط الدم سوف ينخفض تبعا لذلك، كما تحصل الأعضاء المختلفة على كفايتها من الدم بسهولة ودون عناء.
    ضغط الدم المرتفع يتسبب فى قلة تروية الأعضاء الحيوية فى الجسم، وأهمها المخ، وما يتبع ذلك من الدوخة، وطنين الأذن، والصداع، وفقد الذاكرة الجزئي، وظهور حالات الإكتئاب النفسى، وضعف فى القدرات العقلية للفرد المصاب.
    ولعل استعمال هذا النبات المعجزة فى حل كثير من مشاكل الإنسان المرضية، وبتكلفة زهيدة فى العلاج يجعل منه طريقة مثلى فى التداوي والبحث عن أسباب الشفاء.
    العشبة وأثرها على الخصوبة فى كل من الرجل والمرأة.
    لخلاصة نبات ملك المر خصائص واضحة ضد الخصوبة لكلا الجنسين، وأيضا فإنها تسبب الإجهاض للحوامل من النساء، لذا يلزم الحذر.
    ففى الهند تستعمل العشبة فى علاج الكثير من الأمراض مثل الإسهال، والحميات المختلفة، ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا يلزم تناول خلاصة العشبة لمدد قصيرة من الوقت حتى لا يؤثر استعمالها المتواصل على الخصوبة فى كل من الرجل والمرأة.
    وقد وجد فى دراسة علمية أجريت على فئران التجارب، أن تناول العشبة الجافة بمعدل 105 مج لكل كيلو جرام لعدد من ذكور الفئران ولمدة 60 يوما متتالية، قد أسفر عن حدوث توقف فى إنتاج الحيوانات المنوية فى تلك الفئران محل التجربة.
    وقد تبين أيضا من تلك التجربة أن نبات ملك المر له خواص مضادة لتكون الحيوانات المنوية، أو أنه مضاد لعمل الهرمونات الأندروجينية (antiandrogenic). لذا يلزم عدم تناول العشبة أثناء فترات الحمل.
    كذلك تمت دراسة فى البنجلاديش لخفض نسبة الحمل بين النساء هناك بغرض الحد من التزايد السكاني المربك للنواحي الإجتماعية. وتضمنت تلك الدراسة تناول عشبة نبات ملك المر الجافة ضمن طعام إناث فئران التجارب، بحيث تم إعطاء جرعات مقدارها 2 جرام من العشبة الجافة لكل كيلو جرام من وزن تلك الإناث، ولمدة 6 أسابيع، وكانت النتيجة أنه لم يحدث حالة حمل واحدة بين تلك الإناث التى تناولت نبات ملك المر، علما بأن الذكور المعاشرة لتك الإناث كلها فى حالة خصوبة عالية.
    ويعزى الباحثين ذلك إلى أن خلاصة نبات ملك المر ربما يكون لها أثر مباشر على منع التبويض لدى تلك الإناث من الفئران محل الدراسة، وهذا ما يمكن تطبيقه على الإنسان أيضا لذات الغرض.
    وفى دراسة علمية أخرى على مزرعة من نسيج المشيمة أوضحت أن تناول مركب
    (andrographolide sodium succinate) المشتق من نبات ملك المر له علاقة مباشرة بتثبيط عمل هرمون البروجيسترون progesterone . وهو الهرمون الهام واللازم لاستمرار عملية الحمل. وعلى هذا فإن نبات ملك المر يعتبر دواء واعد بلا مضاعفات أو مشاكل جانبية أو مخاطر تذكر عند اعتماده كوسيلة لمنع الحمل لدى الجنسين.
    أثر تناول نبات ملك المر فى حماية الكبد والمرارة.
    فى الطب الهندى الإيروفيديا (Ayurvedic medicine) المعتمد هناك لعلاج الكثير من الأمراض، يوجد 26 مستحضرا يحتوى كل منهم على نبات ملك المر بشكل أو بأخر.
    وخلاصة نبات ملك المر تعتبر علاج هام ونافع ضد السموم التى تدخل الجسم مثل: الكحول، وتؤدى إلى حدوث أكسدة للدهون المتواجدة بالكبد lipid peroxidation. ومن ثم ظهور أمراض الكبد المختلفة، وحدوث التلف فيه.
    كما أن المواد السامة التى تدخل الجسم عمدا أو بدون قصد تعمل على إطلاق وابل من الشوارد الحرة أو ما يعرف (free radicals) والتى بدورها تنشط فى هدم وتدمير جدران خلايا الجسم المختلفة بما فيها الكبد. فإذا ما تم تناول خلاصة نبات ملك المر قبل التعرض لتلك السموم المختلفة، فإن ذلك من شأنه أن يحمى خلايا الكبد وخلايا الجسم الأخرى من الأكسدة. وهذا يعزى إلى أن نبات ملك المر له خصائص مضادة للأكسدة، ويشبه فى عمله ما يقوم به مركب السيلمارين silymarin المستخلص من نبات الشوك المقدس milk thistle والمفيد فى حماية خلايا الكبد من الأنشطة الهدامة لها.
    ولنبات ملك المر تأثير منشط لإفراز العصارة الصفراوية من الكبد بما تحويه من أملاح وأحماض مرارية هامة، وتخزينها فى الحويصلة المرارية، ومن ثم تطلق إلى الإثني عشر، ومنها إلى الأمعاء الدقيقة بغرض هضم الطعام هضما جيدا.
    كما أن النبات يدعم عمل الحويصلة المرارية، ويمنع أو يحد من تكون الحصوات المرارية داخل المرارة، كما أنه مفيد فى هضم الدهون المختلفة فى مواد الطعام الذى نستهلكه.
    وخلاصة نبات ملك المر تمنع كثير من الأمراض التى تصيب الكبد والمرارة من جراء تناول بعض الأدوية التى لها تأثيرات جانبية غير مستحبة.
    ومن المهم أن نذكر أن هناك أمر شائع بين الناس، وهو تناول مركب البارسيتامول paracetamol بأسمائه المختلفة، مثل (البنادول) وما على شاكلته، وأثر هذا المركب على المرارة هو إبطاء تدفق السوائل المرارية منها إلى المعدة، مما يؤدى إلى حدوث عسر لهضم الطعام واضح. ولكن عند تناول مستحضر معد من نبات ملك المر، فإنه يمنع هذا الأثر السيئ لمركب الباراسيتامول على القنوات المرارية، وبما يتفوق حتى على مستحضر السيلمارين فى هذا الشأن.
    وفى حالات حدوث أمراض الكبد الحاد وما يصاحبه من تليف فى أنسجة الكبد، والذى قد ينتهى بغيبوبة حادة قد تفضي لاحقا إلى وفاة المريض، فإن الأطباء الهنود يستعملون خلاصة نبات ملك المر فى علاج مثل تلك الحالات الحرجة لوقف تدهور الحالة الصحية للمريض، وذلك بإعطاء المريض منقوع أو حتى مغلى عشبة نبات ملك المر، وحينها تتحسن الشهية عند المريض فى اليوم الخامس من تناولها، وما تلبث الصفراء فى العين والجلد إلا أن تتلاشى تدريجيا، وتنتهي تماما فى اليوم الرابع والعشرين من بدأ العلاج بتلك العشبة، كما أن الحمى المصاحبة ما تلبث إلا أن تزول عند اليوم السابع من العلاج فى المتوسط تقريبا. كما أن هناك دلائل أخرى معملية تؤكد على حدوث تحسن ملحوظ فى وظائف الكبد، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول نبات ملك المر فى حالات التهابات الكبد الحاد متعددة المنشأ.
    العشبة مفيدة لعمل الجهاز العصبى فى الجسم.
    هناك الكثير من المركبات الكيميائية التى لا يمكنها أن تنفذ من خلال أغشية المخ إلى داخله. ومع ذلك ولحسن الحظ فإن خلاصة نبات ملك المر يمكن أن توجد فى أغشية المخ بتركيزات عالية، وخصوصا فى الحبل الشوكى الموجود داخل العمود الفقري. وهناك دراسات عدة بينت أن خلاصة العشبة لها تأثير مهدئ لعمل الجهاز العصبى.
    أثر العشبة على أداء الجهاز التنفسي والرئتين.
    نبات ملك المر مفيد فى حالات التهابات اللوزتين والحلق، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئتين الحاد، وقد تصل نسبة الشفاء لهؤلاء المرضى إلى 90 % استجابة لهذا النوع من العلاج. والعشبة تصلح أيضا فى معالجة مرضى السل، حيث أن العلاج المعتمد لمثل هذا المرض هو دواء الرافمبسين rafampin. والذى قد يؤدى فى النهاية إلى موت حوالى 22.5 % من مرضى السل فى نهاية المطاف.
    بينما عند استعمال خلاصة نبات ملك المر – andrographolide – فى صورة محلول طبى معقم معد للحقن فى الوريد بتركيز 2.5 % أى بجرعات ما بين 50 إلى 80 مج / كيلو جرام من وزن الجسم، ولكل يوم، ولمدة شهرين متواليين، وذلك مع تناول دواء الرافمبسين rafampin. فإن النتيجة مشجعة حيث تنخفض نسبة الوفيات بين مرضى السل إلى 8.6 % بدلا عن 22.5 %.
    الأثر الدوائى لتناول العشبة على بعض الأمراض الأخرى.

    للعشبة تأثير قوى على مرض الليبتوسبيروسيس – وهذا المرض سببه ميكروب Leptospira interrogens – الذى ينتقل إلى الإنسان عن طريق بعض الحيوانات، وأعراض هذا المرض هو وجود حمى مرتفعة، وتقرحات فى الجسم من أنزفة ظاهرة فيها، كما أنه يؤثر على الجهاز العصبى المركزى ويصيبه بالخلل، مع حدوث صفرة واضحة بالجسم، وهؤلاء المرضى يتماثلون إلى الشفاء بنسبة 80 % بعد تناولهم خلاصة نبات ملك المر، فى صورة أقراص جاهزة للاستعمال.
    مرضى التهاب الكبد الوبائى من النوع (A) يتماثلون إلى الشفاء بعد شرب منقوع عشبة ملك المر بمعدل 40 جرام كل يوم، ولمدة 24 يوما، حيث تختفى صفرة ملتحمة العين، ويتحسن لون البول، حتى يعود طبيعيا كما كان، وتتحسن الشهية وتعود كما كانت بشكل طبيعى.
    علاج التهاب حوض الكلية، خصوصا إذا نجم عن وجود نوعا ما من البكتريا المسببة لذلك.
    ومقارنة علاج حوض الكلية الملتهب بخلاصة نبات ملك المر، مع الدواء التقليدى لعلاج مثل تلك الحالة النيتروفيورانتوين nitrofurantoin. وجد أن خلاصة العشبة لها نفس التأثير العلاجى، مع الفرق بأن المضاعفات منها تعتبر معدومة تماما، وبل وأكثر أمنا على صحة المريض.
    هناك أنواع خطيرة من السرطان تصيب المشيمة مثل – الكوريوإبسيلوما Chorioepithelioma – والتى تعتبر من السرطانات الخطيرة على الإطلاق، حيث تطلق براعم لها تنتشر فى أعضاء الجسم المختلفة، مثل الرئتين، والكبد، والمهبل، وفى أجزاء أخرى من الحوض. ووجد أن خلاصة نبات ملك المر لها أثر علاجى على مثل هذا النوع من الأورام السرطانية.
    أورام المستقيم السرطانية، يمكن علاجها بأخذ مستخلص العشبة وذلك بغلى 100 جرام من العشبة الجافة مع 4 أكواب من الماء، حتى يصير الحجم إلى كوب واحد من المستخلص، ثم يضاف إليه 10 مل من خل التفاح، وبعد أن يصبح المحلول فاترا فى درجة حرارة 40 درجة مئوية، يمكن تقطير هذا المحلول داخل الشرج بحمام سيتز sitz bath. وعلى مدى 40 دقيقة، ويكرر ذلك مرتين فى اليوم، ولمدة من 10 – 14 يوم.
    كما أن هناك أمراض أخرى يجدى فيها العلاج بخلاصة نبات ملك المر أما لوحده أو مع الأدوية الأخرى التى تفيد فى هذا الصدد، ومن ضمن تلك الأمراض، إلتهاب الأذن الوسطى، الجذام، التهاب المهبل، الأكزيما الجلدية، الجديرى الكاذب، والنكاف أو التهاب الغدة النكافية، وعضات الثعابين.

    موانع الإستعمال والمحاذير فى استعمال العشبة.
    فى تطبيقات الطب الصينى التقليدى، وطبقا لاستعمالات نبات ملك المر فى الهند وتايلاند، فإن تناول العشبة يعتبر مأمون العاقبة. ولكن ربما قد يحدث بعض الدوخة، وسرعة ملحوظة فى ضربات القلب عند البعض من المرضى. لذا يلزم الحذر.
    ويبقى أن نعلم أن العشبة لها خواص مضادة للخصوبة فى كل من الرجل والمرأة كما تم شرح ذلك من قبل. وربما يكون تناول العشبة مصحوب بنوع من التحسس فى الجلد عند البعض، أما تناول العشبة بجرعات عالية فهو أمر يجب تجنبه فى كل الأحوال

  19. الأرق يسبب الإجهاد

    التفاح : فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها

    خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم

    التين غني بالفيتامينات (أ ـ ب ـ ث ) ويحتوي على نسبة علية من المواد المعدنية كالحديد والكلس والنحاس وهي بانية للجسم ومولدة للدم يوصف التين في عدة علاجات

    البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام

    الكرز: الكرز يحتوي على نسبة من الفيتامين (ث) ويوصف في علاج بعض الأمراض

    البرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الانسان قبل الطعام ؛ ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل

    من المستحسن اكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى يوصف البرتقال في عدة حالات

    ليمون : له قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ـ ب2 ـ ب2 ـ ب ب ) وبالمعادن كالحديد والكلس والبوتاس والفوسفور والكربوهدرائيات والبروتين وهو غني ايضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه

    العنب : من اغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم وتقويته وترميم انسجته ؛ وعلاج الكثير من امراضه يحتوي على الفيتامينات ( أ ـ ب ـ ث) والمعادن من البوتاس والكلس والصودا والماغنزيا وحامض الحديد الكلس والسيليس وحامض الفوسفور

    الموز: فاكهة مغذية غنية بمواد الفحم ؛ التي تعطي الجسم الطاقة الحرارية ؛ وكلما نضج الموز تحولة جزء كبير من نشائه سكر يحتوي الموز على الفيتامينات ( ث ـ ب ـ ب2 ـ ب6 ـ ب12 ـ أ ـ د ـ و ) أن وجبة منالخبز الموز الحليب تحتوي على جيمع العناصر اللازمة لنمو الأنسان

    البطيخ الأصفر : هو شقيق البطخ الأحمر ولكنه اكثر فائدة منه نظر الغناه النسبي بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ـ ب2 ـ ) وعلى المعادن كالكبريت ؛ الفوسفور والكلور والصودا والبوتاس والمانيزا والكلس والحديد والنحاس

    التمر : هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات ( ب1 ـ ب2ـ ب ب ـ ) وهو غني بالفوسفور ؛ إذ إن هذه المواد تقوي الأعصاب وتلين الأوعية الدموية ؛ وترطب الأمعاء

    الخضار : بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من الفيتامينات او الأملاح او المواد الإخرى من المعادن اما إذا أردنا نستفيد من الخضار فيجب ان نضع برامجاً لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها للغذاء

    الجزر : يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات وهو غني بالفيتامينات (أ ـ ث ـ د ـ و ـ ب ب ) وعلى المعادن كالكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم والبوتاس والمنغنيزم والكالسيوم والحديد

    البندورة: تؤكل نيئة مطبوخة وشراباً وهي غنية بالفيتامينات ( آ ـ ث ـ ب1 ب2 ) تحتوي البندورة على الفوسوفور والحديد والأملاح

    يستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية وحصيات الكلى والمثاني والتهاب المفاصل للعفنات المعوية عسر الهضم فهي تساعد على طرح الفضلات وومكافحة الأمساك إذ اخذت قشورها اما المسحلب وهي المادة التي تقطس البندورة تساعد على تأمين عملية الأنزلاق المعوي إذا ترطب المعدة تسهل مرور الكتل البرازي أما عصيرها فهو دمها وهذا سهل الامتصاص يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم

    إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة فيجب الا نضيف لها الليمون والخل بل نكتفي بالزيت بدون الملح ويضاف اليه من الثوم والبصل

    الخرشوف ( ارضي شوكي ) خرشوف من انواع الخضار الحاوية على الفيتامينات ( آ ـ ب ) والأملاح الغذائية كالمنغنيز والفوسفور

    الهليون: يؤكل مسلوقاً , فيعتبرمحركاً للشهية قبل الطعام وهو منظم لحركة القلب ويقاوم التعب

    الفجل : من انواع الخضار التي تحتوي على الفيتامينات (آ ـ ث ) وعلى الحديد والكالسيوم , وفاتح للشهية قبل الطعام ويساعد على الهضم فهو مقو للعظام ومدر للبول

    البصل : يحتل مكانة يتميز بها عن الأغذية الباقية كما أنه من النباتات القاتلة للجراثيم ويؤكل غالباً نيئاً

    الثوم : يجتمع بخواصه مع البصل لكونه قاتل للجراثيم , اذ يدخل في اغلب الأطعمة يؤكل نيئاً ومطبوخاً ,وهو مقوي مثير للشهية ومطهر للأمعاء وطارد للديدان

    البقدونس : مسكن للألم ويستعمل عصيره في حالة التهابات الكبد البسيطة والكلى وتقطير البول

    السلق : ملين للامعاء ولذيذ

    السبانخ : غذاء له قدرة كافية على التغذية لوجود العناصر الحديدية في الورقة ويحتوي ايضاَ علىالكبريت والفوسفور والكلور الكلس والنحاس وهو غني بالفيتامينات ((أ ـ ق ـ ث )) و يؤخذ نيئاً أو مطبوخاص في علاج امراض الصدر كما أن عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان والحصيات البولية وعسر البول

    الخس : رمزاً للخصوبة والنمو ، وهو يحتوي على المواد الغذائية الكاملة كالحديد والفوسفور والكالسيوم

    الفول : الأخضر غذاء حسن وفاكهة لذيذة وأما الفول اليابس فيكتسب قيمة غذائية كبيرى

    النعناع : يستفاد من النعناع في معالجة أمراض المعدة والتهابات الجهاز الهضمي ضد الصداع وهو حسن الطعم والرائحة في نفس الوقت وهويدخل في الكثير من المستحضرات بسبب جودة طعمه وخاصيته (لتلطيف والتبريد) المتوفرة فيه

    البطاطا : تعتبر البطاطا من اغنى الأغذية بالقدرة الحرارية نطراً لما تحتويه من النشاء والبروتين وهي تحتوي على معادن عديدة كالحديد والكلس والبوتاس وعلى فيتامينات ( ث ـ ب آ )

    الكمأة : تعتبر الكماة نوعاً من الفطور وهي تنو في باطن الأرض فلا ورق لها ولا جذع وتحتوي الكمأة على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم كما أنها غنية الفيتامين ( ب1 ـ ب2)

    الجرجير : الجرجير نبات يحتوي على مادة خردلية ومواد مًرة مع فيتامين ( ث) ويحتوي على اليود والكبريت والحديد

    وله قيمة غذائية لما يحتويه من الفيتامينات ( ث) وهو كالقهوة منبه دون ان يكون له اثر عكسي على القلب والأعصاب

    بذر الخلة : ان بذور الخلة تستعمل لمعالجة خناق الصدر والنوبات القلبية ولتخفيف آلام الكلى والكبد وتوسعة مجاري المثانة والحالب لتساعد على التخلص من الحصى والرمل

    الختمية : الختمية هي مجموعة من الأزهار التي يقبل الناس على اقتنائها واستعمالها في الشرب كما في شرب الشاي ومن خواصها تليين الامعاء

    العناب : العناب هواحد الثمار التي تمثل البلح والتين في خصائصه وصفاته يوصف كعلاج حالة الأصابة بالسعال وضيق التنفس

    الزيزفون :الزيزفون شجرة غنية عن كل تعريف فهي تمتاز بشذاها وعطرها الذي يبعث البهجة في النفوس

    السماق : السماق شجرة تزرع بكثرة في بلادنا وفي عدد كبير من البلدان وتشبه حباته حبات العدس وأكبر قليلاً ويقطف في موسم الخريف بشرط قبل هطول الأمطار لئلا يفقد حموضته

    الهند شعيري : الهندي شعيري يكثر وجوده في الهند وثمره ذو نواة على شكل بيضوي قشور تغلفه وحجمه كحجم حبة الزيتون الصغيرة وهو مسهل ومنقي جيد للامعاء

    العِرْقٌسٌوس : العرقسوس نبات ينمو بكثرة في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية تقتلع جذور هذا النبات من الأرض تترك اكوماً لتخمر قليلاً ليزداد لونه اصفراراً ثم تنظف من التراب العالقة بها وتصدر إلى الأسواق

    الزعرور : تعمل ازهار وثمار الزعرور لتقوية القلب وتهدئة هيجان الشرايين

    الكمون : يستفاد من الكمون في الغذاء لاثارة الشهية ولمعالجة التشنج وفي طرد الغازات

    الزعتر : يعتبر الزعتر من اهم الأغذية الصباحية التي تؤخذ في بلادنا ؛ وهو مضاد للتخمرات المعدية والمعوية ويؤخذ مضافاً إليه الزيت أو بالعسل

    اليانسون : يستعمل اليانسون لاعداد انواع كثيرة من الحلويات الشهية كما يدخل بصورة رئيسية في صنع المشروبات الكحولية وخاصة ( العرق )

    البعيثران : تستعمل اوراقه في علاج الام الحنجرة ( غرغرة ) بحيث يحضر ملعقة من العبيتران ويضاف إلى كوب ونصف من الماء ويغلي على النار ويبرد ويصفى ويعمل به غرغرة

    الشمرة : الشمرة نبات معطر يدخل في صنع العجية بمقدار غرام واحد ليكسب الطعام مذاقاً طيباً

    أوراق الغار: ان مغلي اوراق الغار منشط للصحة الكبد

    كبش القرنفل : يوصف كبش القرنفل لتطيهر الجروح وتخفيف الالآم

    الخردل : يستفاد من بذور الخردل في تخفيف الضغط ويستعمل مطحونه كلصقة لتخفيف آلام واحتقان الدم واحتقان الرئتين وتوضع اللصقة على الجسم فتخمرها وتقضي على الاحتقان

    البابونج : البابونج نبات جميل الشكل وينمو في الحقول والبراري؛ وزهرة البابونج ذات لون ابيض في قمتها راس اصفر اللون ولها رائحة مميزة

    البنفسج : تستعمل ازهار البنفسج المجففة عوضاً عن الشاي ؛ يسكب على الأزهار كمية من الماء المغلي ثم يحلى بالسكر ويؤخذ شراباً لذيذاً ومفيداً

    الخبيزة : تخزن ازهار الخبيزة بعد تجفيفها وتستعمل كمنقه لبعض الحالات المرضية

    حشيشة القطة :يغلى من حشيشة القطة مقدار ملعقة قهوة صغيرة في كوب ونصف من الماء وتؤخذ صباحاً ومساءً بعد الأكل بساعة لمدة خمسة أيام وذلك لمعالجة القلب وتوتر الأعصاب وتهدئة الأعصاب وكمنوم , يؤخذ مغلي حشيشة القطة في نصف كوب عند المساء بعد الأكل

    المحلب : يستعمل المحلب مسحوقاً في تراكيب الحلويات لأعطائها نكهة لذيذة وخاصة مع الكعك

    العقص : يستفاد من العفص لعلاج القروح والاسهال المزمن وتأكل الأسنان

    القنطريطون : يوصف القنطرون كعلاج للملاريا ومشهياً :

    القطران : يوصف القطران كعلاج ضد الجرب والقمل والصيبن وتدهن به الحيوانات اذ يقتل جميع الميكروبات عن اجسامها

    الحلبة : الحلبة زهيدة الثمن كبيرة الفائدة من حيث انها تثمن بقيمة الذهب لما لها من خواص علاجية نافعة وهي غنية بالبروتينات والنشا والفوسفور وهي تماثل زيت كبد السمك ويستعملها عامة الشعب

    توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيادة أفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن لعلاج الصدر والحلق والسعال والربو والضعف الجنسي

    البندق : البندق بالفيتامينات (أ ـ ب ) والمعادن كالحديد والفوسفور والكلس

    الجوز : الجوز غني بالفيتامينات ( أ ـ ب ) يوصف زيت الجوز للأمراض الجلدية وللمصابين بالسكري

    زيت الخروع : يستفاد من زيت الخروع لمعالجة عدة امراض وقروح جلدية منها ( الثالول) وذلك بدلك الثالول 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء حتى يدخل الزيت إلى داخل الثالول لمدة ثلاث أسابيع

    زيت الذرة : يستعمل زيت الذرة لمعالجة الرشح والربو , بأخذ ملعقة كبيرة منه كل وجبة طعام

    الشوفان : يستعمل مغلي قش الشوفان المحلي بالسكر كدواء ضد الارق مهدي للسعال العنيف ز والسعال الديكي ز والتهابات الكبد ؛ والمرارة والمغص الكلوي كما يفيد في تسكين نوبات الحصة البولية

    الحمص : للحمص مكانة مرموقة على الموائد ز فهو يؤكل اخضراً ومطبوخاً و مسلوقاً ومسحوقاً وهو يحتوي على المواد البروتينية المغذية

    الرز : يستعمل الرز في جميع البيوت فقيرها وغنيها لأنه رخيص الثمن ويقدم مع جميع المأكل والخضراوات على اختلافها

    يحتوي الرز الابيض المقشور على البوتاس والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز ,الحديد والقوسفور والكبريت والبود ويحتوي الارز الاحمر على الفيتامينات (آ ـ ب ـ و )

    القمح : القمح يعتبر من اقدم ماعرفه الانسان من الغذاء الذي لا غنى عنه لكل فرد لما يحتويه من مواد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والسليكون

    ان الخبز غذاء ممتاز لا غنى للأنسان عنه واول طرق الاستفادة منه هي أن نمضغ الخبز مضغاً جيداً كما أن الخبز الجاف اسهل هضماً من الخبز الطازج لذا يفضل تحميص الخبز ليسهل هضمه

    الشعير:أن الشعير يماثل القمح بقدرته الغذائية غير أنه عسير الهضم لكثرة الالياف ويحتاج إلى معدة قوية وهضم جيد يستفيد منه المجهدون والعماال والفتيان , يتميز عن القمح بما فيه من المواد المعدنية الهامة كالفوسفور والكلس والبوتاس

    عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح فيكون غذاء ممتازا غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح

    يدخل الشعير في صنع الأشربة المشهورة ( كالبيرة )

    الحليب :الحليب مغذي منشط بشكل جيد وهو مركب مواد دهنية واملاح معدنية وسكرية ومن الكلس والسوداديوم والحديد والفوسفور ومن الفيتامينات ( أ ـ ث) ولما كان الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من الكالسيوم فلا بد من تناول الحليب كميات كبيرة وبصورة معتدلة

    ولتعاطي الحليب بشكل أفضل يستحسن أن يؤخذ عند الصباح مع أضافة قليل من البن أو الكاكاو إليه أو الشاي وهو غذاء مثالي لطلاب والمشتغلين بعقولهم وله صلة وثيقة بقوة الرجال الجنسية ويتناوله الرياضيون والعمال

    كما أن أكثر أنواع الحليب شيوعاً واقلها كلفة هو حليب البقر وهو اخف حليب على المعدة بالنسبة للأطفال وللناقهين يستخرج الحليب اللبن والزردة والجبن

    الزيت : يستخرج الزيت من عدة نباتات منه زيت الزيتون زيت القطن زيت القستق زيت دوار الشمس زيت الذرة زيت فول الصويا

    اللحوم : عنصر اساسي مغذ للجسم وغني بالأملاح المعدنية كفوسفات والباتاسيوم والصوديوم والكلس والمانيزا والكلور والحديد وهو عني بالمواد الزلالية والبوتينات

  20. فطر ذيل الديك الرومى
    Turkey Tail Mushroom
    Coriolus versicolor

    سمى الفطر (بذيل الديك الرومى) حيث يبدى شكلا طبيعيا يشبه ذيل الديك الرومى إلى حد كبير، ويرمز للفطر اختصارا PSK، ويطلق عليه اسم Kawaratake، أما أسمه فى اللغة الصينية فهو Yun Zhi.
    والفطر يحتوى على جزئ كبير الوزن من السكريات المتعددة والتى فصلت من الفطر لأول مرة عام 1970، والكربوهيدرات التى يحتوى عليها الفطر تشتمل على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والمانوز، والزيلوز، والجلاكتوز، أما الشق الأكبر من الكربوهيدرات فيشتمل على (البيتاجلوكان beta-glucan) وهو من سلسلة السكريات المتفرعة والمندمجة مع جزيئ من البروتين، Polysaccharopeptide ، وهذا ما يطلق عليه اختصارا PSP، أما الشق الذى يحتوى على البروتين، فإنه يشتمل على الأحماض الأمينية الأساسية، كما يحتوى على الأحماض الأمينية المتعادلة بنسب بسيطة.
    أكدت الدراسات التى تمت فى اليابان، على فطر ذيل الديك أنه مفيد لعمل الجهاز المناعى بكفاءة عالية فى كل من الإنسان والحيوان. حيث أنه يحث خلايا الدم البيضاء من النوع (تى)، كما أنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية، ويعادل بين كل من الخلايا المساعدة، والمثبطة، بنسب مضبوطة.
    وفطر ذيل الديك يعتبر علاج وقائى ثابت ومستمر لهؤلاء المرضى المصابون بسرطان القولون، والذين أجريت لهم جراحات استئصال الورم.
    فى عام 1989م. اعتمد المعهد الدولى للسرطان السكريات المتعددة المتحدة مع البيبتيدات، والموجودة فى الفطر ضمن اللائحة من المركبات المضادة للسرطان، والفيروسات، ويمكن تناول تلك المادة بصرف النظر إذا كان مريض السرطان مقدم على إجراء عملية جراحية، أم يتناول العلاج الكيماوى، أو الأشعاعى.
    كما أن تناول الفطر يساعد هؤلاء المرضى من كبار السن، أو الضعفاء، بحيث يجعلهم أكثر نشاطا وحيوية، ويؤخر مظاهر الشيخوخة لديهم، كما أنه يرفع من كفاءة الجهاز المناعى لديهم، ويجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
    أهمية تناول تلك السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات PSP.
    تناول تلك السكريات المتعددة فى الفطر PSP يزيد من فاعلية كريات الدم البيضاء الموجودة فى الأوعية الطرفية PBL، ومن ثم حث تلك الكريات على إفراز مادة الأنترلوكين 6 interlukin 6 (IL-6)، وأيضا ينشط من عمل كريات الدم البيضاء المتخصصة، ويزيد بالتالى من هرمون الأنترفيرون من النوع ألفا، وجاما interferon alpha and game بنسب تتراوح من 2 – 4 مرات.
    مركب السكر المتعدد الموجود فى الفطر يزيد من معدل الخلايا الأكولة فى الدم، وأيضا يزيد من معدل إنتاج الخلايا من النوع (تى – T-lymphoctes) التى تنتج فى كل من غدة التيموس، والطحال. كما أن تلك السكريات تدعم الكبد وتحول دون حدوث بعض الأورام السرطانية فيه.
    تلك السكريات أيضا تضاد فعل الأدوية المقاومة للسرطان أو المميتة له، وتعادل أثرها السيئ على الجسم، كما أنها تعيد ميزان كريات الدم البيضاء المختل من أثر تناول تلك العقاقير الضارة بالجسم، وتعيد الميزان إلى وضعه الطبيعى أو إلى ما كان عليه فى السابق.
    وجد أن تناول جرعة مقدارها 50 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من السكريات PSP يمكن أن يثبط نمو سرطان العظام بنسبة تصل إلى 46 – 68 %.
    تلك السكريات PSP يمكن أيضا أن تثبط نمو سرطان الدم الليوكيميا P388، وسرطان كل من العضلات، والكبد، والرئتين، والقولون، وسرطان كل من الحلق، والمعدة، والجلد، والغدد الليمفاوية. كما أن تلك السكريات المعقدة أو العديدة يمكن أن تحسن الشهية للطعام، وتقلل الآلام المصاحبة لكثير من الأمراض السرطانية.
    فى تجربة شملت عدد 485 حالة مرضية بأنواع عدة من السرطان، وجد أن تناول السكر من النوع PSP يحسن من الأعراض المصاحبة لمرض السرطان، مثل حالات الضعف العام، والإجهاد السريع عند بذل أى مجهود بدنى، وضعف الشهية، والآلام المبرحة التى تقض مضاجع هؤلاء المرضى، وقلة النوم، والرغبة فى القيئ، وزيادة إفراز العرق فى المساء.
    بالإضافة إلى أن تناول ذلك المركب PSP يقلل من السمية والأعراض الجانبية التى يسببه تناول العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، دون الإضرار بعمل كريات الدم البيضاء، وأيضا فإنه يزيد من عمل خلايا الدم البيضاء المتخصصة من النوع القاتلة الطبيعية NK، وأيضا من الخلايا LAK بنسبة 96 %.
    وقد حصل الفطر Yun Zhi على شهادات صلاحية عديدة، أخرها تلك التى صدرت من لجنة المعهد الوطنى للتعليم بالصين فى عام 1996م. وأخرى من وزارة الصحة الصينية، وكلها تجيز استخدام ذلك الفطر لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
    دواء أخضر لعلاج السرطان.
    أوجد الباحثون بجامعة شنغاهاى فى الصين مادة PSP من ناتج تخمر، واستخلاص المواد الطبيعية فى الفطر مجال البحث، وتلك المادة مأمونة الاستعمال حتى لو زادت الجرعة العلاجية لها لأكثر من مائة مرة.
    وتلك المادة PSP، وإن كانت ليست فى نفس القوة التى الطرق التقليدية لعلاج السرطان، إلا أنها أفضل كثيرا من تلك المواد الدوائية المستخدمة حاليا لعلاج الأمراض السرطانية، مثل العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، وما يصاحب ذلك من كثير من التداعيات للقوى الدفاعية للجسم.
    وقد وجد البروفيسير، الدكتور ليانج زونج زو – Liang-zhong Xu- أستاذ التنظير الإشعاعى، والبروفيسير باوى زين زونج – Bao-zhen Zhong – أستاذ السموم، بجامعة هونج كونج، وجدا أن مركب PSP يعمل على تجميع الكروماتين، والعمل على تفجير الغشاء المحيط بالخلايا السرطانية، وهذا مما يساعد على فنائها والتخلص منها. وهناك من المرض من هم يتناولون هذا المركب على مدى عقد من الزمان، ودون حدوث أى مضاعفات تذكر، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول ذلك الفطر، أو الخلاصة السكرية منه لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.
    لعله من المفيد أن نذكر مكان تصنيع العبوات الداوائية ( الكبسولات) التى تحتوى على هذا المركب الهام فى محاربة السرطان Yun Zhi polysaccharopeptide capsule ، حيث تنتج تلك الكبسولات فى مصنع شانجهاى زين كانج للأدوية – Shanhai Xin-Kang Pharmaceutical Factory – منذ عام 1992م. والذى حصل على جائزة (تكنولوجيا جديدة، ومنتج جديد) من المعرض الخاص بالدواء الذى أقيم فى الصين عام 1995م.
    ومن الصين فقد حصل PSP، على التقدير الدولى العالمى ونشر عنه الكثير من الأبحاث العلمية فى أنحاء عديدة من العالم، وفى كافة أقسام الطب، لما لهذا الدواء من فعل جيد مساعد لمرضى السرطان فى العالم. وهذا ما دعا إلى إهداء الدكتور البروفيسير كنج ياو يانج – Qing-Yao Yang’s- جائزة التعاون بين الهيئات العلمية فى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1993م.
    ويوجد فى الأسواق منتجان اثنان من مركب PSP، أولهما (Krestin) Japoese PSK، ويباع فى اليابان، ويعتبر من أفضل المبيعات هناك، لعلاج مرضى السرطان، والثانى هو Chinese PSP. وهو موجود فى الصين لنفس الغرض.
    ويعتبر الفطر أيضا مضاد قوى للأكسدة، حيث يحول دون عمل المواد المؤكسدة للخلايا والمعروفة بالشوارد الحرة free radicals. وتوجد الخلاصات الجاهزة من الفطر بعد إتمام عمليات التخمر، فى صورة السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات، والتى لها الأثر الدوائى الهام.
    والجرعة اليومية من تلك الخلاصة تقدر بنحو واحد جرام إلى تسع جرامات فى اليوم الواحد، جرعة يومية.

  21. الكاري يخفف خطر الإصابة بأزمات قلبية

    وجدت دراسة جديدة أن الكاري قد يساعد في عدم الإصابة بأزمات قلبية لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية.

    وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن باحثين في جامعة شيانغ ماي التايلاندية وجدوا أن نبات الكركم الذي يستخرج منه الكاري، قد يخفف من خطر إصابة الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية بأزمة قلبية، لدى تناوله مع الأدوية العلاجية التقليدية.

    وتجرى جراحة الشريان التاجي التحويلية، من أجل تحسين ضخ الدم إلى القلب. ويقول علماء إن الالتهابات تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بأمراض عدة، بينها أمراض القلب، لكن الكركم يؤثر في ذلك، فهو معروف بمزاياه المضادة للأكسـدة والمضادة للالتهاب.

    وقال الباحث بارات أغاروال، من مركز «اندرسون» للسرطان في تكساس، الذي درس استخدام الكركم في علاج السرطان، إن الكركم «مشجّع جداً جداً».

    وشملت الدراسة 121 مريضاً خضعوا لجراحة الشريان التاجي التحويلية في المستشفى بين العامين 2009 و.2001

    وتناول نصف هؤلاء غراماً واحداً من الكركم أربع مرات يومياً، بدءاً من اليوم الثالث قبل الجراحة حتى اليوم الخامس بعدها. ووجـد الباحثـون أن الأشخاص الذين يتناولون الكاري ينخفض لديهم خطـر الإصابة بأزمات قلبية بعد الجراحة بنسبة 65٪.

  22. الخيار لترطيب البشرة ومنع التجاعيد

    تشغل مشكلة التجاعيد شريحة كبيرة من الناس وبالأخص السيدات اللاتي ينزعجن عند رؤية أول رسمة للتجاعيد تقع على وجوههن. والاهتمام ببشرة الوجه قديم جداً ومحاولة التخلص من التجاعيد هو الشغل الشاغل لدى السيدات. ولم يكن الاهتمام ببشرة الوجه وليد اليوم بل كان قديماً جداً، حتى أنه عندما فتح علماء الآثار في مصر مقبرة الملك توت عنخ آمون فرعون مصر الصبي عثروا على كنز من المشغولات الثمينة، ووجد الباحثون المهتمون بعملية الشيخوخة ورقة من البردي تحتوي على وصفة الملك المضادة للتجاعيد، وكانت عبارة عن زيت جوز الهند وأعشاب البلسم والناردين ممزوجة بدهن حيواني، لم تكن وصفات الفرعون المضادة للتجاعيد مختلفة عن الوصفات الأخرى الكثيرة والتي وصفت على مر القرون، شاملة كل شيء من شحم الدب والأوز حتى القطران وزيت التربنتين.

    كيف تظهر التجاعيد بشكل عام؟
    تنتج التجاعيد بسبب التغيرات التي تحدث في الكولاجين (Collagaen) وهو البروتين الذي يربط الإنسان ببعضه وهو يشكل ثلث محتوى جسم الإنسان الكلي من البروتين و70٪ من النسيج الضام.
    إن الجلد والنسيج الضام لصغار السن يحتوي على كولاجين ذائب ومرن في المقام الأول. وكنتيجة لذلك يمكنه ان يمتص الرطوبة ويذبل.
    وهذه العملية المستمرة من الترطيب والانتفاخ تبقي الجلد صغيراً ومرناً ويبدو املس وناعماً ونضراً، ولكنه عندما يتعرض للشمس وللتدخين والشيخوخة الطبيعية يحدث تلف تأكسدي للجلد، وهذا التلف هو من نفس النوع الذي يحدث للحديد عندما يصدأ، وفي الجسم تسبب هذه العملية الكيميائية تكوين الكولاجين غير الذائب والذي هو بالتالي غير مرن وغير قادر على امتصاص الماء جيداً كما انه لا ينتفخ.
    وعندما يفقد الجلد المرونة والرطوبة تتكون التجاعيد والخطوط خاصة في المناطق المعرضة لضوء الشمس وأهم تلك المناطق الوجه والعنق وظاهر اليد.
    إن الكثير من المرطبات الخاصة بالجلد التجارية والتي تباع بدعوى أنها تجدد الكولاجين الذائب وتعيد للجلد شبابه متيحة لخلايا الجلد ان تمتص كمية أكبر من السائل وتختفي التجاعيد.

    هل هناك أدوية عشبية أو زيوت طبيعية تؤثر في التجاعيد؟ officinaliso
    نعم هناك وصفات عشبية وزيوت طبيعية تساعد على التقليل من التجاعيد حيث ان معظم مضادات التجاعيد الطبيعية تعتمد على مضادات التجاعيد الطبيعية وتعتمد على مضادات الأكسدة في المواد التي تخلص الإنسان من الشقائق الحرة، وهي جزئيات الأكسجين شديدة النشاط التي يعزى إليها السبب في التلف التأكسدي. تساعد المرطبات على منع الجفاف بينما ترطب وتلين الجلد وأهم الأدوية العشبية المستخدمة في هذا المجال هي..
    الخيار Cucumber: والخيار نبات زاحف له ثمار متطاولة تشبه ثمار الكوسة والقثة. يعرف علمياً باسم Cucumis sativus الجزء المستخدم من نبات الخيار ثمرته.
    يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء وفيتامينات أ وج ولا يحتوي على مواد غذائية كثيرة لذلك هو ينفع المصابين بالسمنة، والخيار الرطب البارد له تاريخ طويل في الاستخدام في تهدئة الحروق ومنها الحروق الناتجة من أشعة الشمس وفي منع التجاعيد والخيار أرخص ثمناً من المرطبات التجارية وأكثر فائدة، والطريقة ان يقطع إلى شرائح على هيئة أقراص رفيعة وتمسح بها على مكان التجاعيد، ويمكن أيضاً ان تفرمه في الخلاط ثم توضع الخلطة كقناع للوجه، ثم يشطف الوجه منه بعد 30 دقيقة. اكليل الجبل Rosrmary: ونبات اكليل الجبل والذي يعرف أيضاً باسم حصا البان عبارة عن نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن 50 سم والجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات الهوائية ويعرف علمياً باسم Rosmarinus officcnalis ويحتوي على زيت طيار ويعتبر من مضادات الاكسدة وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين أنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. استخدمه كأحد التوابل المستخدمة في الطهو أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الأوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.

  23. نبات اليقطين
    Pumpkin
    Cucurbita maxima

    الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:
    اليقطين، أوالقرع العسلى، أوالكوسة الصفراء. هو من نباتات المستنقعات اللينة في شمال ووسط أمريكا، وأمتد منها إلى أجزاء عدة إلى كل أرجاء العالم.
    ولكن منذ فترة انتشر اليقطين البرتقالى اللون أيضا، واستخدم كدواء شعبى للتخفيف من بعض الأمراض، كم يستخدم قلب اليقطين الداخلى كطعام شهى فى كل أقطار العالم.

    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    أستخدم الأمريكان الأصليين (الهنود الحمر) جسم اليقطين وحبوبه كغذاء. وقد كان استخدامهم لحبوبه كعلاج ضد الإصابة بالأمراض المعوية المختلفة.
    وأخيرا قام دستور الصيدلة بالولايات المتحدة بتسجيل حبوب اليقطين كدواء رسمي لعلاج وإزالة الطفيليات من الأمعاء منذ عام 1863- 1936م. كما استخدمت حبوب اليقطين لعلاج الكثير من أمراض الكلى أيضا.
    واستخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية. وأعتمد الأطباء الأكلنيكيين في نهاية القرن الماضى حبوب اليقطين لعلاج أمراض المجارى البولية، والالتهابات المعدي معوية، ولإزالة الديدان الشريطية، والديدان الدائرية، والدبوسية من الأمعاء.

    المركبات الفعالة:
    تحتوي حبوب اليقطين على ثلاثة مجموعات رئيسية على الأقل من المركبات الهامة للجسم وهى: الأحماض الدهنية الأساسية، والأحماض الأمينية، والفيتامينات.
    كما أنها تحتوى على مركبات أقل أهمية والتى تشمل الكربوهيدرات الغروية، والمعادن.
    والأبحاث العلمية التى أجريت على الأحماض الدهنية الأساسية المستخرجة من المصادر الأخرى ثبت أنها مضادة للالتهابات، وتقلل نسبة مستوى الدهون المرتفعة في الدم. علما بأن تلك الأبحاث التي توضح هذه التأثيرات بالتحديد على الإنسان تعتبر نادرة نوعا ما.
    وقد أوضحت دراسة مماثلة على الأرانب أن زيت حبوب اليقطين ذات فاعلية بدرجة مساوية لدواء الأندوميساسين indomethacin. القوى في علاج التهاب المفاصل الرثوى، أو مرض الروماتويد المفصلى.
    وتستخدم حبوب اليقطين مع الحالات التالية.

    الأورام الحميدة للبروستاتة (تضخم البروستاتة الحميد).
    منع تكون حصوات الكلى.
    حالات الإكتئاب النفسى.
    الأمراض الروماتزمية المزمنة (زيت اليقطين).
    القضاء على الطفيليات المختلفة فى البطن (تناول البذور).
    يستخدم زيت حبوب اليقطين متحدا مع ثمار البلميط المنشارى saw palmetto. في دراستين ثنائيتان أجريتا على الإنسان، وذلك لتقليل أعراض تضخم البروستاتة الحميد. وقد تبين من الدراستين، أن وجود عنصر الزنك مع الأحماض الدهنية الحرة أو محتويات مادة الاستيرول الكحولية بحبوب اليقطين، ربما تكون ذات فائدة للمرضى المصابين بتضخم البروستاتة الحميد.

    كما أوضحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات حبوب اليقطين تحتوي على نسبة مثالية من فيتامين E. والكيوكيوربتين Cucurbitin والتريبتوفان لـ – tryptophan L -. وهما من الأحماض الأمينية الهامة التى توجد في حبوب اليقطين.
    وقد وجد أن الكيوكيوربيتين له خاصية مضادة للطفيليات المعوية، بناء على الدراسات التى تمت على الإنسان، والتي أجريت في الصين، أثبتت أن تناول حبوب اليقطين يساعد المرضى المصابون بعدوى البلهارسيا الحادة acute schistosomiasis وهو مرض طفيلي عضال، يحدث أساسا في آسيا، وأفريقيا، وينتقل عبر القواقع السابحة فى الماء الراكد فى القرى وغيرها من المصارف وقنوات الرى، وقد يصل أمر المرض إلى حدوث الإصابة بالسرطان للمريض الذى ابتلى به.
    وأوضحت الدراسات الأولية التي أجريت في روسيا والصين أن حبوب اليقطين تساعد في حل مشكلة الديدان الشريطية المتطفلة داخل أمعاء الإنسان، ويجب الاستعانة بالطبيب للمساعدة في التشخيص والعلاج لأي إصابات طفيلية فى الأمعاء.
    كما أن وجود نسبة لا بأس بها من الحمض الأمينى (التريبتوفان – لـ) والموجودة في حبوب اليقطين وجد أنها تساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب، ومع ذلك فإن الأبحاث مطلوبة فى هذا الصدد قبل أن يتم اعتماد حبوب اليقطين أو الزيت المستخرج منها كعامل مساعد وفعال فى علاج بعض حالات الإكتئاب.
    وقد وجدت دراستان في – تايلاند – أن أكل حبوب اليقطين كوجبات خفيفة يساعد في منع الإصابة بحصوات الكلى التى يمكن أن تصيب الكثيرين خصوصا فى البلاد الحارة.
    ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى.
    ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.
    ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
    تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التي تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط.
    هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    نادرا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، وما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، وآمنة بدرجة كبيرة. ويجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة.
    وقد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن ولا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع. وليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات وبدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.

  24. – اليانسون ANISE:

    من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

    – البابونج Chamomile:

    يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

    – ماء زهر البرتقال Orange flower water :

    يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

    – الشبث Dill :

    الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

    – الحلبة Fenugreek:

    تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

    – الكزبره Coriander :

    تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن

    – الكمون Cumin:

    يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

    – الكراويه CARAWAY:

    تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

    – البردقوش Origanum:

    ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.

    – ثمار العرعر Junper fruit:

    تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

    – حشيشة الهر catnip:

    وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

    – زيت الزيتون olive oil:

    يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

    – العنبروت papaya:

    لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

    – الزعتر Thyme:

    لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

    – العسل Honey :

    لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

    – القرنفل Clove:

    يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

    – القرفة Cinnamon:

    يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

    – الزوفا Hyssop:

    وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.

    – حشيشة النحل lemon balm:

    وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

    – القنطريون العنبري Blessed thistle:

    وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.

    -حشيشة الليمون lemon grass:

    وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

    – حصا البان Rosemary:

    وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.

    نصائح عامة:

    – يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.

    – يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.

    – يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.

    – شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

    – عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.

    ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول “المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء”. كما أن هناك مقولة أخرى هي “ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه”
    ———————————————–

    الحساء والزنجبيل والحمضيات..
    عندما يفرد الشتاء أجنحته وتزداد برودة الجو‏،‏ ترتفع نسبة الإصابة بنزلات البرد
    وفيروسات الإنفلونزا، والتي يمكن مقاومتها عن طريق تقوية الجهاز المناعي للجسم
    للوقاية من الأمراض‏.‏
    ويمكن لنا تقوية الجهاز المناعي للجسم عن طريق العديد من الأغذية المفيدة،
    ومنها الفاكهة الطازجة وخاصة الموالح‏
    “الليمون والبرتقال واليوسفي‏”,‏ الخضراوات الطازجة‏ “الثوم والبصل”،‏
    الحبوب الكاملة‏ “القمح والذرة والشعير”،‏
    والمكسرات والأسماك الدهنية والمسطردة والزنجبيل‏.‏
    وتوضح الدراسات العلمية أهمية الفيتامينات والمعادن
    في الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا‏
    فيتامين ( أ ) هوالذي يحسن حالة الأغشية المخاطية‏،‏
    فيتامين ( ب ) المركب يحسن الحالة الصحية بصفة عامة‏،‏ فيتامين ( ج ) يقلل
    أعراض البرد ويقوي المناعة‏،‏ وفيتامين ( هـ ) له خصائص مضادات الأكسدة‏،
    أما المعادن التي لها دور في الوقاية من البرد فهي الحديد والمنجنيز والسلينيم والزنك‏،‏
    كما تشير الأبحاث العلمية إلي أهمية عناصر غذائية أخري في الحماية من البرد والأنفلونزا
    مثال لذلك الأوميجا‏3‏ الموجودة في الأسماك الدهنية والتي تثبط الالتهاب والاحتقان‏،
    وكذلك الثوم الذي يساعد في محاربة العدوي‏.‏
    وينصح بتجنب عدد من الأغذية التي تزيد من أعراض البرد في الشخص المصاب ومنها
    اللبن والمنتجات اللبنية لأنها تسبب تكوين البلغم في الشعب الهوائية‏,‏ كما ينصح بتجنب
    الدهون الحيوانية والسمنة لأنها تحث علي إنتاج عوامل الالتهاب والاحتقان في الشخص
    المصاب بالبرد مما يؤدي إلي زيادة سوء الحالة‏.‏
    الحساء والزنجبيل
    لا توجد مضادات حيوية تساعد فى علاج نزلات البرد، لأن المضادات الحيوية لها
    فاعلية فقط فى معالجة الأمراض التى تسببها البكتريا، أما الفيروسات وهي سبب
    الإصابة بنزلات البرد، فلا يقف تأثير المضادات الحيوية فقط على عدم القدرة على تقديم
    الشفاء منها، وإنما قد تسبب رد فعل عكسى من الحساسية التى تكون مميتة بنسبة
    (40.000:1)، بالإضافة إلى أنه باستخدام المضادات الحيوية بدون داعى من الممكن
    أن تؤدى إلى نمو سلالات أخرى متعددة من البكتريا تقاوم المضاد الحيوى نفسه.
    وينصح الأطباء باختيار أطعمة معينة للحد من تطور تداعيات البرد والزكام والأنفلونزا بكافة عوارضها ومنها
    حساء الدجاج
    يطلق عليه بنسلين الطبيعة ويأتي على قائمة هذه الأطعمة.
    تناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة، وسيعطيك مزيداً
    من الطاقة.
    وإذا قمت بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوة الحساء الشفائية.
    الطعام الحار
    أكتشف مؤخراً فائدة الثوم والفلفل الحار، والصلصة الحارة لتأثيرها الفعال في الاحتقان،
    فبوسعك تناول الأكل الهندي الحار أو إضافة توابل حارة على طعامك لتخفيف
    الاحتقان، الذي تصاب به مع نزلات البرد والأنفلونزا.
    السوائل
    لابد وأن يبقى جسدك دائما مشبعاً بالسوائل، ولا يعني بها شرب القهوة أو المشروبات
    الأخرى المحلاة وإنما يقصد بها شرب كثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية. كما أن
    المشروبات الساخنة لها فوائد مثل: الكاموميل، النعناع، الليمون الساخن.
    الفاكهة الحمضية
    وهذا النوع من الفاكهة (مثل البرتقال) يحتوي على فيتامين (سي) (ج) وهو

    فاكسين البرد الأول.

    اشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار، كما يمكنك أكل نصف ثمرة جريب فروت أثناء

    الظهيرة، أو إضافة شرائح من برتقال اليوسفي على السلطة أثناء وجبة الغذاء وعليك

    بزيادة كمية ما تتناوله من هذا الفيتامين إذا كنت مدخناً، لأن التدخين يزيد من فرص إصابتك بنزلات البرد.

    الزنجبيل

    مصادر فيتامين (سي) (ج):

    ليست الفاكهة الحمضية هي التي تحتوي على هذا الفيتامين فقط، و لكن توجد مصادر

    غذائية أخرى غنية به: البطاطس، الفلفل الأخضر، والفراولة، والأناناس. فكل نوع

    من هذه الأطعمة ترسانة تحصنك من نزلات البرد.

    الزنجبيل

    يفيد الزنجبيل في علاج السعال والحمى التي تصاحب الأنفلونزا أو البرد فيمكنك إضافته

    إلى الشاي، أو شربه منفصلاً ساخناً.

    تذكر دائماً أن نظام غذائك الروتيني يومياً يتضمن على أطعمة بها نسبة دهون عالية أو

    نسبة سكريات مرتفعة، إلى جانب عدم الالتزام بتناول بعض الأطعمة الهامة لحمايتك

    من الكثير من الأمراض إلى جانب تناول الكافيين بشكل دائم وكل هذا يجعلك أكثر

    عرضه للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، فبدلاً من أن تقع فريسة المرض تناول كثيراً من

    الحبوب والفاكهة والخضروات والبروتينات قليلة الدسم لكي تحافظ على جهازك المناعي

    —————————————————————————–
    يتبع………………

  25. الرمان يشفي من الإسهال المزمن والحاد

    حيث يعتبر الرمان من أفضل المواد لإيقاف الإسهال وخاصة الإسهال الناتج من الدسنتاريا أو أي نوع آخر من الأنواع التي تسبب الإسهال. يؤخذ رمانة وتقشر ويرمى بقشرها ثم يؤخذ اللب أو ما يعرف بشحم الرمان مع بذوره ويوضع في الخلاطة ويخلط ثم يشرب دفعة واحدة قبل طعام الإفطار بساعة وذلك مرة واحدة في اليوم.
    1- الأرز والسفرجل:
    يوضع ملء كوب من الماء في قدر ثم يضاف له ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز وملعقة صغيرة من مسحوق السفرجل ويترك على النار حتى ينضج ثم يبرد ويؤكل من قبل المريض.
    2- ثمار العرعر:
    تؤخذ ملعقة صغيرة من مجروش ثمار العرعر ثم تضاف إلى قدر به ملء كوب ماء بارد ويوضع على النار حتى يغلي ثم تخفض درجة الحرارة ويترك بعد ذلك يغلي لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يترك جانباً لمدة عشر دقائق أخرى ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم.

    3- عسل النحل النقي:
    يؤخذ ملء ملعقة كبيرة بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يتوقف الإسهال.

    4- الجزر:
    يستخدم الجزر على نطاق واسع لعلاج إسهال الأطفال بشكل خاص حيث يؤخذ حبتي جزر وتبشر ثم يتناوله الطفل المصاب بالإسهال بمعدل مرتين في اليوم. أما الطفل الرضيع فيعطى حساء الجزر ويعمل بتقطيع نصف كيلو من الجزر إلى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة وربع الساعة ثم يعد ذلك يؤخذ الحزر ويهرس في منخل دقيق الثقوب ويضاف الماء المغلي إلى ما يسقط من الجزر تحت المنخل إلى أن يصل حجمها إلى اللتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام وتخفق جيداً ثم يعطى الطفل الرضيع من هذا المزيج بمعدل كوب صغير ثلاث مرات في اليوم.
    5- التفاح:
    يشفى التفاح من الإسهال المزمن والحاد خاصة إسهال الأطفال والرضع أثناء الصيف. ولهذا الغرض يمنع الطفل عن تناول أي نوع من الغذاء إلا التفاح فقط وذلك ببرش 7- 9تفاحات بعد تقشيرها وإزالة البذور منها ثم يغذى الطفل بها إلى درجة الشبع ثلاث مرات في اليوم. وبعد ظهور التحسن بيومين تقلل كمية التفاح ويضاف إليه مغلي الشوفان وباستمرار تحسن الطفل ينقل إلى الغذاء الطبيعي.

    6- الثوم:
    يعتبر الثوم أفضل علاج للدسنتاريا حيث يؤخذ فص ثوم كل ست ساعات على أن يكون الفص الأول على الريق ويستمر هذا العلاج حوالي 90يوماً.

    7- عرقسوس:
    يستخدم مسحوق عرقسوس لعلاج الدسنتاريا وذلك بأخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس ومزجها مع نصف كوب ماء بارد ومزجها جيداً وشربها بمعدل كل 6ساعات ويستمر الاستعمال لمدة 8أسابيع.

    8- الشاي:
    الشاي يعقل البطن يشرب أربعة أكواب من الشاي يومياً حيث يحتوي على مادة العفص القابض.

    9- ثمار الزعرور:
    يغلى ثمار الزعرور اليابسة بواقع 30جرام مع لتر من الماء يوقف الإسهال الشديد.
    10- القرفة:
    يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة السيلانين ثم تغمر في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب الماء بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

    11- البردقوس ولسان الحمل السناني
    يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من البردقوس مع ملى ملعقة صغيرة من مسحوق لسان الحمل السناني وتوضعان في كوب ثم يضاف لهما الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى بعد ذلك ويشرب بعد كل وجبه.
    وتعالج الدسنتاريا بعقاقير الفلاجيل وحقن الأمثين والسلفاجوانيدين.

    ثالثاً: المكملات الغذائية :
    1- أقراص الفم النشط: يؤخذ 4أقراص مع ماء كل ساعة حتى ينتهي الإسهال وهي تقوم بامتصاص السموم من القولون وتيار الدم.
    2- الأحماض الدهنية الأساسية: وهي تساعد في تكوين البراز.
    3- عشب البحر: يؤخذ بمعدل 100مجم يومياً لتعويض المعادن التي فقدت في الإسهال.
    4- البوتاسيوم: يؤخذ بمعدل 99مجم يومياً لتعويض البوتاسيوم المفقود في البراز السائل.
    5- أسيد وفيلس: يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة في ماء نقي مرتان يومياً على معدة خاوية وهي تقوم بتعويض البكتريا النافعة التي فقدت.
    6- الكالسيوم: يؤخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم لتعويض الكالسيوم الذي فقد من الجسم.
    7- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100مجم 3مرات يومياً وهو يقوم بهضم وامتصاص المغذيات.
    8- فيتامين ه:
    يؤخذ بمعدل 400- 1000وحدة دوليه يومياً ومهمته حماية الغشاء المخاطي المبطن لجهاز القولون.
    9- الزنك: يؤخذ بمعدل 50مجم يومياً يجب ألا تتعدى الجرعة 100مجم وهو يساعد في إصلاح الأجهزة التالفة بالجهاز الهضمي وتحسين الاستجابة المناعية.

  26. شمع النحل

    الشمع هو إفراز الغدد الشمعية التي تقع بين حلقات البطن ، والتي يتم داخلها بعض التغييرات الكيميائية للرحيق ، وينضج الشمع من هذه الغدد إلى الخارج حيث يتجمد بمجرد ملامسة الجو، وتتولى شغالة النحل مسؤولية إنتاج الشمع الذي تستخدمه في بناء العيون السداسية بالخلية ويحتاج بناء العين الواحدة إلى اشتراك أكثر من 100 نحلة ..

    الخواص العلاجية لشمع النحل

    يتميز شمع النحل بخواص حافظة للأنسجة .ويساعد على إزالة آلام الصدر والطفح الجلدي وفي علاج التهاب اللوزتين وعلاج فعال للدمامل والخراج والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الفم الكريهة وغيرها من الأمراض , ويستخدم حديثاً في مستحظرات التجميل وصناعة المراهم والكريمات المغذية والمنظفة والمبيضة وأستخدم الشمع في صناعة العطور ذات الجودة العالية وغيرها من الصناعات التي تصل إلى 125 مادة .

    —————————–
    الهندباء و اسرارها المفيده

    الهندباء نبات عشبي عرفها قدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلاف سنة، حيث كانوا يأكلون أوراقها كخضار، وظل هذا النبات منذ أيام الفراعنة وحتى أوائل القرن السابع عشر الميلادي يستخدم كغذاء وعلاج ممتاز ومعترف به بين الأطباء آنذاك لعلاج الكبد.

    وأن أول من نصح باستخدام الهندباء كعلاج هم الأطباء العرب، وذلك ابتداء من القرن الحادي عشر ثم تلا ذلك نصيحة أطباء ويلز في بريطانيا في القرن الثالث عشر حيث نصحوا المواطنين باستخدامه كأحد الأعشاب الجيدة لعلاج كثير من الأمراض.

    تعرف الهندباء بأسماء متنوعة حسب ما ذكر موقع الحواج مثل الطرخشون، والشيكوريا، والهندب، والسريس، واللعاعة. وفي الغرب، تعرف بالكرة المنفوخة، والدودة الأكالة، والساعة المجنونة، وزهرة الربيع الأيرلندية، وأسنان الأسد، والبوال، وتاج الراهب. والكرة الصفراء وأنف الخنزير. خصائصها.. مرممة، ضد فقر الدم، فاتحة الشهية، مطهرة، مدرة، مسهلة خفيفة، مفرغة للصفراء، دافعة للحمى، طاردة للديدان. ولذلك فإنه توصف لعلاج حالات : فقر الدم، آفات الكبد، أجهزة العظم، مسالك البول، الإمساك، النقرس، التهاب المفاصل، والرمال والحصى، فقد شهية الطعام، الوهن النفسي، الأمراض الجلدية، والاستقساء. ويشير الأطباء إلى أن الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل %1 من وزنها فوسفور، وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوعة التي تحتويها.

    أما قدرتها على طراد الحمى وهي القدرة التي ذكرها (كازن) في القرن التاسع عشر فقد أكدها (ديكو). كما أكد (بالدن) أنها مضادة لمرض السكر،

    فمركباتها تسهل وظائف الكبد الخاصة بالغليكوجين وتخفض معدل البيلة السكرية. ومن جهة أخرى مستخرج نقع الهندباء في ماء مغلي لتوه يهديء العطش الثقيل على مرضى السكر وينظم لديهم إفراز البول غير المنتظم.

    ويوجد في جذور الهندباء المرة 48 أنولين والسكاروز والبنتوزان، كما ويوجد غيلكوزيد الألتبين وهي المادة التي تعطي الجذور الطعم المر المفيد كمادة فاتحة للشهية. ويفيد عشب الهندباء في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجيا ويستخدم لعلاج الأكزما. كما أن مغلي العشبة يمكن استخدامه لعلاج مسامير اللحم فضلا عن استخدامات علاجية ووقائية أخرى كثيرة.

    الطب الحديث

    يحتوي النبات على مواد مرة وتعرف باللاكتونات السيسكوتربينية، وكذلك تربينات، ثلاثية، وسيترولات، وفلافونيدات وهلام، وإينولين وقلونين، ونياسين وتاركساسيرين وفيتامينات ودهون وصموغ وراتنجات وكولين ومواد دباغية وزيوت طيارة بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والفوسفور، وكذلك مواد سكرية وأحماض أمينية ونشا.

    وقد قال عنها العالم دانيال موري: ان أوراق نبات الهندباء، لها تأثير مدر عظيم وهذا يعني اخراج السوائل الزائدة من الجسم أما الجذور فهي علاج ناجع لليرقان.. يحتوي نبات الهندباء على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها: سيسكوتربين لاكتون، تربينات ثلاثية، فيتامينات أ، ب، ج، د، كومارينات، كاروتينويدز وكالسيوم وبوتاسيوم وتراكساكوزايد واحماض فينولية.

    ولقد نشرت الأبحاث الألمانية ان جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لافراز الصفراء ويعتبر من أفضل الأعشاب على الاطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد والمرارة لمساعدتهما في اخراج المخلفات منهما: كما انه يقوم على تنظيف الكلى واخراج سمومها..

    وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.. يمكن استعمال الهندباء أكلاً فهي تعتبر غذاء بالاضافة إلى كونها دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية.

    وهناك دراسات علمية أجريت على أوراق الهندباء حيث نشر بحث قيم في مجلة النباتات الطبية العالمية توصي باستخدام أوراق الهندباء كأفضل مادة لإدرار البول. أما بالنسبة لجذور الهندباء فقد درسه الألمان وذكروا أن نتائج الدراسة أثبتت جدوى الجذور في علاج أمراض الكبد وتنبيه المرارة لإدرار الصفراء،

    بالإضافة إلى إثبات أن الجذور، تعتبر من أفضل الملينات. كما أثبتت الدراسات أن الجذور تعتبر علاجاً فعالاً للكلى حيث يخلصها من المواد السامة عن طريق البول. كما أثبتت الدراسة أنه يمكن استخدام جذور وجذامير الهندباء لتخفيف آلام النقرس. وتعتبر جذور وجذامير الهندباء أحد العقاقير المسجلة في دستور الأدوية الأمريكي كعلاج لأمراض الكبد. كما اعتبرت السلطات الألمانية جميع أجزاء الهندباء صالحة لعلاج أمراض الكلى وأفضل المواد إدراراً للبول.

    كما أثبتت الدراسات الحديثة أن نبات الهندباء يخفض نسبة السكر في الدم، وذلك في حيوانات التجارب. ويمكن أن يلعب ذلك دوراً كبيراً في علاج سكر الدم لدى الإنسان بعد الانتهاء من دراسته. وقد نجح الصينيون في أبحاثهم في علاج أمراض الشعب الهوائية والجهاز التنفسي بواسطة استعمال جذور الهندباء. توجد عدة مستحضرات من الهندباء وهي كبسولات وأقراص، ويمكن تحضير منقوع من مسحوق النبات ومغلي وخلاصات وصبغات ومراهم.

    الاستعمالات الداخلية

    يستعمل مغلي الأوراق لعلاج سوء الهضم ولنقص الشهية، حيث تؤخذ ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين بعد سحقها أو تقطيعها، وإضافتها إلى كوب ماء مغلي، ثم يصفى الماء بعد 15 دقيقة من وضع أوراق الهندباء في الكوب ويشرب دافئاً. ويمكن عمل منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق إلى كوب ماء بارد ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب.

    – لعلاج الإمساك ينقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد ويشرب منها كأس قبل كل وجبة.

    – تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكوُّن حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت ويقال إن هذه الوصفة جيدة لتخفيض الوزن.

    – يستعمل مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً لمقدار ثلاث ملاعق في لتر من الماء بمقدار كوب صباحاً وآخر مساء، وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العام وفقد الشهية.

    – يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية لعلاج حصر البول حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6

    ————————————————
    القرنبيط الأخضر ضد سرطان البنكرياس

    قالت دراسة طبية إن القرنبيط الأخضر (بروكولي) لا يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية فحسب ولكنه يحتوي أيضا على مادة فعالة ضد سرطان البنكرياس. وأعلن باحثون من جامعة هايدلبرغ ومن مركز أبحاث السرطان الألماني في دراسة نشرتها مجلة غوت الطبية المتخصصة أن القرنبيط الأخضر يحتوي على مادة تدعى سالفورافان تضعف الخلايا الجذعية للأورام وتتسم بأنها قادرة على المقاومة فتجعل مقاومتها هشة.

    وأضاف الباحثون أن أدوية السرطان الحديثة التي تؤثر في أنواع السرطان الأخرى لم تتمكن حتى الآن من التأثير على الخلايا الجذعية لسرطان البنكرياس.

    وأوضحوا أنه في حالة الأورام الأخرى تكون نسبة الخلايا الجذعية أقل من 3% من مجموع خلايا الورم، بينما تتجاوز الخلايا الجذعية في أورام البنكرياس 10% من هذه الخلايا الفتاكة.

    وذكر فريق البحث أن هذه الخلايا تحمي نفسها بآليات خاصة، ولكنه لاحظ أن مادة سالفورافان الفعالة والتي توجد في القرنبيط الأخضر والقرنبيط العادي وغيرها من خضراوات عائلة الأوراق الصليبية تشل عمل هذه الآليات.

    وأشار إلى أن التجارب التي أجريت على خلايا المزارع البيولوجية وعلى فئران التجارب أثبتت أن مادة سالفورافان أعاقت تكون الأوعية الدموية للأورام، وأعاقت نموها دون أن يكون لها آثار جانبية.

    وأكد أن تأثير هذه المادة يزداد إذا أعطيت للمريض ضمن توليفة من أدوية السرطان الأخرى.

    القرنبيط

    ولفتت المجموعة البحثية النظر إلى أن دراسة كندية أجريت العام الماضي على 1338 مريضا بسرطان البروستاتا أثبتت أن تناول القرنبيط الأخضر والقرنبيط بكميات كبيرة أدى إلى حماية المرضى من انتقال الأورام إلى أماكن أخرى في الجسم.

    وقالت إن دراسة أخرى تجري الآن على مرضى سرطان البنكرياس الذين يعالجون بالسالفورافان إلى جانب طرق العلاج التقليدية للبحث فيما إذا كان المرضى سيستفيدون من تناول مادة السالفورافان إلى جانب الأدوية الأخرى وما هي الكمية اللازمة منها.

    ويصاب كل عام في ألمانيا ما يزيد على 12 ألف شخص بأورام البنكرياس الفتاكة.

    ——————————————–
    الزنجبيل يساعد على قتل الخلايا السرطانية

    أعلن باحثون في رابطة أبحاث السرطان الأميركية، بجامعة ميتشيغان، أن الاختبارات أظهرت أن الزنجبيل يساعد على قتل الخلايا السرطانية، وبخاصة تلك التي تصيب المبيض، كما أن لديه القدرة على وقف تحول الخلايا السرطانية إلى خلايا مقاومة للعلاج. وكان الباحثون قد استخدممسحوق الزنجبيل، الذي يباع في متاجر العطارة، من خلال إذابته في محلول، ووضعوه على خلايا سرطانية في المبيض، وبعد فترة، اكتشفوا أن التجربة أدت إلى موت جميع الخلايا في كل الاختبارات التي أجريت.

    ويعرف أن الزنجبيل، المستخدم كأحد التوابل وكمشروب أيضاً، يساعد في علاج الغثيان، وله خصائص مضادة للالتهاب.

    وأظهرت الاختبارات حدوث نوعين من موت الخلايا، النوع الأول كان بانتحار الخلايا المسرطنة أما النوع الثاني فيشبه الالتهام الذاتي.

    وقالت ريبيكا ليو، معدة التقرير، إن “‘غالبية مرضى سرطان المبيض يصابون بالمرض عدة مرات، بحيث يصبح في النهاية مقاوماً للعلاج بالأدوية الكيميائية التي تقوم بعملية دفع الخلايا إلى الانتحار”.

    وأضافت ليو “إذا كان بإمكان الزنجبيل دفع الخلايا إلى التهام نفسها، بالإضافة إلى التسبب في قتلها من خلال انتحارها، فانه لربما كان قادراً على التحايل على مقاومة الخلايا للعلاجات الكيميائية التقليدية”.

    من جهتهم قال خبراء أمراض السرطان في بريطانيا أنه رغم إمكانية أن يشكل الزنجبيل أساساً لدواء جديد في المستقبل ، فانه لا تزال من الضروري التأكد من النتائج من خلال إجراء المزيد من الأبحاث.

    هذا وحذر الباحثون من أن النتائج لا تزال في مراحلها الأولية وتحتاج لإجراء مزيد من الاختبارات على الحيوان لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل للنتائج ذاتها للإنسان.

    كما استبعد الباحثون وجود تأثيرات جانبية للزنجبيل لذلك سيكون من السهل تصنيعه على شكل كبسولات عندما تخلص النتائج النهائية إلى حقيقة تأثيره على مرض السرطان.

    ————————————-
    الفوائد الصحية للتوت البري

    يصنف التوت البري المُسمى كرانبيري Cranberries الغني بمُضادات التأكسد والتي تقي الجسم من الجذور الحرة، على رأس قائمة الأغذية التي أثبتت فوائدها الصحية، هذا ما جاء بحسب الباحثين في جامعة روتجرز Rutgers.

    يقوم المعهد الوطني للصحة بتمويل الأبحاث المُتعلقة بتأثير الكرانبيري على أمراض القلب، والالتهابات الفطرية وغيرها من الحالات، ويقوم باحثون آخرون بدراسة مدى تأثيره ضد السرطان، والسكتة الدماغية، والالتهابات الفيروسية.

    وجد الباحثون إلى الآن ما يلي:

    · يُثبط عصير الكرانبيري الالتهابات البولية بارتباطه بالجراثيم المُسببة وبالتالي لا تتمكن من الالتصاق بجدران الخلايا. وفي حين لا تزال النساء يشربن عصير الكرانبيري غير المُحلى لمُعالجة الالتهاب، فإنه لا توجد أدلة قوية على فعاليته بهذه الطريقة.

    · يقي المُركب الموجود في الكرانبيري والذي يُدعى بروانثوسيانيدين proanthocyanidine، من تكون القلح في الأسنان، طوُرت غسولات فموية تحتوي على هذا المُركب لتقي من التهاب محيط الأسنان.

    · يمكن لاستهلاك عصير الكرانبيري بانتظام لمدة شهر عند بعض الأشخاص أن يقتل جراثيم الإيتش بايلوراي H. pylori والتي قد تُسبب سرطان وقرحة المعدة.

    كما أظهرت الأبحاث الأولية التالي:

    · يرفع شرب عصير الكرانبيري مستوى الكوليسترول الجيد HDL، وبذات الوقت يُخفض مُستوى الكوليسترول الرديء LDL.

    · يقي الكرانبيري من نمو الأورام السرطانية بسرعة أو يمنع تكونها أساساً.

    · تمنع خُلاصة المواد الكيميائية الموجودة في الكرانبيري خلايا سرطان الثدي من الانقسام في أنبوب الاختبار، غير أن تأثيره على النساء المُصابات غير معروف.

    ————————————

  27. فطر الشيتيك
    Shitake
    Lentinus edodes

    الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
    فطر الشيتيك البري يتخذ من اليابان موطنا أصليا له، وكذلك من الصين، وبعض الدول الآسيوية الأخرى، حيث ينبت هناك على أوراق الأشجار العريض المتساقط. والآن يزرع الشيتيك في كل أنحاء العالم بصورة واسعة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ويستخدم جسم الفطر استخداما طبيا.
    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    فطر الشيتيك يجد مكانة مرموقة في كل من اليابان والصين كطعام، وعلاج عشبي، لالآف من السنين قد خلت. وقد كتب الطبيب الصيني المشهور ( وو – ري ) في الفترة 1368-1644م. الكثير عن هذا الفطر ملاحظا قدرته على زيادة الطاقة، ومعالجة البرد ومخفض للحرارة.
    المركبات الفعالة:
    فطر الشيتيك يحتوي على البروتينات، والدهون، والمواد الكربوهيدراتية، والألياف الذائبة، والفيتامينات، والمواد المعدنية، بالإضافة إلى أن المحتوى الرئيسي للشيتيك والذي يوجد في ثمرته هو نوع من السكريات المتعددة، ويسمى اللينتينان lentinan وهناك عبوات تجارية تحتوى على بودرة أغصان هذا الفطر قبل أن ينمو الرأس والجزع ويسمى LEM.
    ويعتبر LEM أيضا غنيا بالسكريات العديدة polysaccharides واللجنين lignans.
    وقد أثبتت الدراسات أن حقن اللينتينان قد يساعد كثيرا بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد. كما تشير دراسة مفتوحة على الإنسان أن تناوله بالفم مفيد جدا لمرضى التهاب الكبد من النوع B.
    وهنالك شكل ثقيل جدا من (اللينتينان – lentinan) يتم إعطاءه عن طريق الوريد في اليابان وذلك بغرض أعطاء فرصة أكبر لحياة الذين يعانون من بعض أنواع السرطانات في البطن (تحديدا عندما يستخدم مع العلاج الكيميائي).
    وإن هذه التأثيرات الطبية قد ترجع إلى قدرة الشيتيك على إثارة أنواع معينة من كريات الدم البيضاء تسمى تي ليمفوسايتس T- lymphocytes. وزيادة عملها المضاد لكثير من البكتريا والفيروسات التى قد تغزو الجسم. وهنالك تقارير من اليابان أيضا تشير إلى أن اللينتينان يساعد في علاج المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي العام.
    كما توجد الأن دراسات على نطاق واسع لم تتم كلها بعد، لتأكيد ما سبق الوصول إليه من نتائج فى هذا الخصوص، والأمور كلها تبشر بالخير من وراء استعمال فطر الشيتيك فى الأغراض الطبية والحفاظ على الصحة العامة، والتغلب على كثير من المشاكل الصحية، حيثما يستخدم هذا الفطر بصورة شبه يومية بين مواد الطعام المختلفة.
    يستخدم فطر الشيتيك مع الحالات الآتية.

    للوقاية من حدوث الأمراض السرطانية.
    علاج مساعد لأمراض التهاب الكبد الفيروسى المختلف.
    محاربة البرد العام، ورفع قدرة الجهاز المناعى للجسم.

    ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة من الفطر؟
    تقليديا كان يؤخذ الفطر بكامله – فطر الشيتيك – مجففا، أو في شكل حساء، أو مغليا بمقدار 6-16 جرام في اليوم.
    وبالنسبة لمستحضر اللينتينان LEM. فإن المقدار الذي يوصى بتناوله هو 1-3 جرامات مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبما أن اللينتينان LEM شديد التركيز وفعال، فإن أخصائيوا الأعشاب يفضلون للمرضى تناول الفطر الطبيعي طالما أنهم قادرون على ذلك، ويمكن استخدام أحد منتجات الفطر كمرهم للمسح بمقدار 5-4 مل في اليوم.
    هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    إن للشيتيك سجلا ممتازا من حيث السلامة في الاستخدام، ولكن عرف أنه قد يسبب الإسهال المؤقت، وانتفاخ البطن، عندما يستخدم بكميات كبيرة (أكثر من 15-20 جرام في اليوم). ولم يتم نشر أي معلومة تثبت أن استخدامه أثناء الحمل لا يسبب أضرار حتى الآن.

  28. فطر المياتك
    Maitake
    Grifola frondosa

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
    المياتك عبارة عن فطر كبير الحجم (بحجم كرة السلة) ينمو في أعماق الجبال في الشمال الشرقي لليابان، وكذلك في شمال أمريكا وأوروبا. وهو معروف بمذاقه وفوائده الصحية. وكذلك يعرف المياتك باسم (الفطر الراقص) حيث تقول الأساطير أن أولئك الذين عرفوا الفطر النادر بدءوا يرقصون من المتعة والفرح من دهشة رؤيتهم للفطر. وآخرين يعزون هذه التسمية إلى الطريقة التي تقفز بها أجسام ثمار الفطر فوق بعضها البعض معطية مظهر رقص الفراشات.
    ويعتبر المياتك حساسا جدا لأي تغيرات بيئية، مما أوجد الكثير من التحديات لأولئك الذين يزرعون هذا الفطر. وقريبا فقط نجح الفلاحين اليابانيين في إنتاج فطر المياتك بنوعية عالية الجودة. وبذلك أتاحوا وجوده بصورة واسعة في كل من اليابان والولايات المتحدة. ويستخدم جسم فطر المياتك وجذوعه فى صنع الطعام منه.
    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    تاريخيا استخدم المياتك كمنشط ومقو عام، ومكيف لطبيعة تناغم خلايا الجسم مع بعضها البعض مثلما تفعل الأعشاب الأخرى والتى منها الجنسنج.
    ومع بعض الفطور الدوائية الأخرى مثل فطر الشييتيك shiitake وفطر الريشى reishi يتم استعمالهم كطعام للمساعدة في الحصول على الصحة والحيوية.
    وتقليديا فإنه من المعتقد أن استخدام الفطر يمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يمنع حدوث الإصابة بالسرطان، وهذين الاستخدامين أصبحا نقطة التركيز لكل الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه.
    المركبات الفعالة:
    هنالك دلائل عامة على أن الفطور الصحية والمناسبة يمكن تناولها كطعام، وكذلك تلك الأعشاب التى تندرج كلها تحت أسم – مكيفات الخلايا adaptogenics – والتى منها الجنسنج على سبيل المثال. فكلها تحتوى على مركب معقد من السكريات المتعددة في تركيباتها complex polysaccharides
    وهذه المكونات النشطة لها القدرة على أن تكون محفزات لعمل الجهاز المناعى immuno-modulators ولذا فقد تم بحثها ودراستها لمعرفة دورها الكامن في معالجة أمراض السرطان والإيدز.
    وتلك السكريات المعقدة الموجودة في المياتك، ذات تركيبة فريدة من نوعها، ويمكن أن يتم امتصاصها بطريقة جيدة من الجسم إذا ما تم تناولها بالفم، كما أن للفطر القدرة على منع ومعالجة أنواع عدة من السرطان، وكذلك الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي.
    وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المياتك يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وأيضا يخفض ارتفاع ضغط الدم. ولكن هذه الدراسات لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى مزيد من التعمق للتأكيد.

    ويستخدم المياتك مع الحالات التالية.

    حالات ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية.
    التهاب الكبد الفيروسي.
    ارتفاع ضغط الدم.
    تقوية وظائف جهاز المناعة فى الجسم.
    مضاد طبيعى لأنواع من الإصابات أو العدوى بالبكتريا والفيروسات.

    ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
    يمكن استخدام المياتك كطعام أو كشاي ويمكن أيضا استخدامه في شكل كبسولات أو حبوب تحتوي على كل العناصر الموجودة في جسم المياتك. وتعتبر نسبة البوليسكلاريدس أو السكريات العديدة عالية في هذا الفطر، ولهذا السبب يوصى به. ويمكن استخدام المياتك بمقدار 3-7 غرامات يوميا، وهنالك منتج سائل عالي التركيز من البوليسكلاريدس متاح أيضا للاستعمال.

  29. شجرة البيلسان .. فوائد جمالية وأخري صحية وطبية

    البيلسان شجرة لها عائلة كبيرة ومتفرعة وتعيش من ملايين السنوات وتنمو في اوروبا وشمال اميركا، ولقد جلب المهاجرون من اميركا الجنوبية نبتات منها زرعوه في مناطق في بلادهم مناخها شبيه بمناخ البلدان الاصلية لهذه الشجرة ويستعملون حاليا في مجالات كثيرة، وانتشر استعمالها مؤخرا للزينة رغم ان رائحتها قوية، والمميز فيها انه يمكن استخدام اوراقها وازهارها وعنبياتها وقشرتها.

    وللبيلسان مزايا طبية كثيرة، فازهارها واوراقها وقشرتها تدخل في الكثير من المستحضرات التجميلية، وكانت تستعمل تقليديا كغذاء. وتعتبر عنبيات البيلسان الاغني بالفيتامين c، لذا اصبحت تعرف في الكثير من المنازل على شكل مشروب او شراب او مربى او حلويات لذيذة الطعم.

    والبيلسان ليست فقط للاكل بل وللعلاج ايضا، اذ يغلى اوراقه او زهره في كمية في ماء لمدة نصف ساعة ثم يشرب من اجل معالجة التهابات الجهاز البولي، ويمكن الاغتسال به لانه يجعل الجلد طريا ويمنحه الحيوية، ويساعد ايضا على التخفيف من تعب العيون والجفون الملتهبين، كما ينصح به الذي يعملون لساعات طويلة وترهق عيونهم.

    وتستخدم مصانع العقاقير زهرة البيلسيان لوقف التدخين لانها تحتوي على مواد تساعد على تنظيف دم المدخنين من النيكوتين. اضافة الى ذلك فان مزيجا من مادة بيكتينا التي في البيلسان وهي الياف تذوب بسرعة ومادة تانينوس وفيتامين c وسكر وملح معدني، يساعد على العرق ويسهل التخلص من البلغم من الرئتين ويخفف من التهابات مجاري التنفس، واستخدامه جيد لمحاربة الكريب والتهابات الرئوية.

    لكن لهذه الشجرة الخيرة جوانب سلبية، اذ يحظر على المرأة خلال الحمل او الرضاعة اكل ثمارها بكثرة، لانه من الممكن ان يسبب مشاكل في المعدة كالشعور بالتقيئ.

    ومن الوصفات لمعالجة التهاب الجلد نتيجة الحساسية بزهرة البيلسان التالية:

    يوضع نصف ليتر من الماء فوق النار الى ان يغلي، بعدها يرفع عن النار وتضاف اليه ثلاث ملاعق من زهرة البيلسان تترك حوالي خمس دقائق بعدها يصفى بمصفاة نظيفة.

    ويجب استعمال المغلي وهو ساخن حتى درجة ال15 وحتى 18، حيث تبلل قطنة به وتمرر على المنطقة من الجلد المصابة بالالتهاب فيختفي مباشرة. وبالامكان استخدام البخار الصاعدة عند غلي البيلسان بالماء فهذا يساعد على التخفيف من حدة انسداد الانف لدى المصابين بالزكام.

  30. نبات الفنكة
    Madagascar periwinkle

    نبات الونكة، أو التفتة، أو الفنكة، هو أسم لأنواع مختلفة من النباتات العشبية المستديمة التى تتميز بالخضرة طوال العام، والتى تنتمى لفصيلة قاتل الكلب (dogbane) العشبية، وتعرف فى مجملها (بالآس).
    وأصل النبات مستوطن فى جزيرة مدغشقر، ويزرع ويحصد هناك منذ مئات من السنين، وأنتشر من هناك إلى كثير من بلدان العالم التى تتمتع بالجو الدافئ.
    والنبات عشبى ترتفع قامته عن الأرض بحوالى 30 إلى 60 سنتيمتر، ويحمل أوراق دائمة الخضرة، وأزهار متنوعة فى اللون تبعا لجنس العشبة تتراوح ما بين الأبيض، والبنفسجى المشوب بالحمرة.
    ومشهور عن تلك النبتة أنها تعالج الكثير من الأمراض، والتى من أشهرها مرض السكر، كما هو السائد بين سكان جامايكا منذ الخمسينات.
    وفى الهند يستعمل عصير الأوراق الطازج لعلاج لسعات الزنابير أو النحل.
    وفى هاواى، فإن مغلى النبات يستخدم كا كمدات لوقف النزيف الخارجى من الجروح المفتوحة.
    وفى الصين تستعمل العشبة لعلاج بعض حالات السعال، ومدر للبول، وقابض للأنسجة.
    وفى أمريكا الوسطى والجنوبية فإن العشبة تستخدم لعلاج نزلات البرد، واحتقان الرئتين، والتهاب الحلق.
    وفى جزر الكاريبى فإن خلاصة الأوراق تستخدم لعمل محلول لعلاج مشاكل العين المحتقنة أو الملتهبة.
    وقد دلت الأبحاث العلمية على أن نبات الفنكة محمل بأكثر من 70 مركب من القلويدات الهامة طبيا، مثل الكاثرانثين catharanthine. وسلفات الليوروزين leurosine sulphate. واللوكنرينين، والفيندولين vindoline. والفيندولينين vindolinine. والتتراهيدروألوستنين tetrahydroalstonine. الذى يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وكذلك خفض مستوى السكر المرتفع فى الدم.
    كما يوجد كل من مركب الفينكرستين vincristine. ومركب الفينبلاستين vinblastine. وكلاهما يستخدم كمضاد للأورام السرطانية التى تصيب الجسم.
    ونبات الفنكة يحتوى أيضا على قلويدات الريزربين reserpine. والسيربنتين serpentine. وكلاهما يعتبر مهدئ قوى للتحكم فى الانفعالات النفسية.
    ويجب الحذر من تناول نبات الفنكة باسراف، حيث أن هذا قد يؤدى مع سوء الاستعمال إلى الغثيان والقيء، وتساقط شعر الرأس.

  31. المقادم وهي (( الكاوارع))

    السمك مصدر جيد من مصادر البروتين وهو يتفوق على اللحم من هذه الناحية

    البيض

    البيض غذاء رئيسي اغذية الأنسان ومفيد جداً وجميع عناصره قابلة للأمتصاص صهلة وهو يعادل اللحم في قوة غذائية

    مح البيض يحتوي على الفيتامينات ( آ ـ ب ب ـ د ـ هـ واسهل انواع البيض هضماً هو النوع المسمى ( فيمبرشت) والنوع المسلوق اسهل هضمن من المقلي

    يدخل البيض في كثير من أنواع الكاتو والكيك

    يضاف إليه ماء الشرب المقدم إلى الدجاجة قليل من الخل فيكسبها مقوامة الأمراض ويزيد في نموها وعندها يكون اشهر واطرى وينضج اللحم عند الطبخ بسرعةوسهولة

    النحافة قد تكون نتيجة عوامل وراثية

    النزلة المعوية تصيب الكبار أكثر من الصغار

    القلق يزيد من حموضة المعدة ويعمل على ضعف الشهية

    يعالج ضعف الشهية بالبصل والثوم

    زيادة الحموضة في المعدة بنسبة كبيرة تسبب القرحة

    التهاب الكبد مرض غير معد

    مادة الـ د د ت تسبب الإصابة بالكباد

    التهاب الكبد يعطل وظائف الكبد

    معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية :

    وجع الركبة والساقين ـ وجع اليدين والرجلين – وجع البواسير – نفخ البطن

    معجون الثوم :

    هذا المعجون نافع لجميع أنواع البرودة والعلل الباردة يزيد في الباءه ويسخن الكليتين ينفع في تقطير البول ويذهب الحكة يصفى اللون يقوي العقل يزيد في صفاء العين ينقي البلغم يذهب العسال القديم ويذهب بالنسيان ويزيد في الحفظ وذكاء العقل

    طريقة

    خذ الثوم وقشره وصب عليه حليب البقر حتى يغمر ثم ضعه على نار لينة : حتى يصير مثل العسل الجامد ثم يحرك تحريكاً جيداً وينزل من علىالنار ثم يؤخذ ثلاث أجزاء من زنجبيل يابس وجزء ونصف زعفران وسنبل ودار فلفل ودار صيني وقرنفل وبسباس يسحق الجميع ويرمى على العسل حتى يخلط ثم يطرح على الثوم المطبوخ ويحرك تحريكاً جيداً

    تستعمل هذه الوصفة لعلاج إحدى الأمراض والعلل المذكورة

    يؤكل على الريق وعند النوم مقدار حبة جوز فإنه جيد ونافع لما ذكر

    طبيخ بزر الكتان ( زريعة الكتان )

    يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية

    تسكين الأم التهاب المعدة تسكين ألم أسفل البطن التهاب الغدة النكفية التهاب الغذة اللمفاوية الأمراض الجلدية المتقيحة الدمامل والقروح الصلبة

    ومن الدخل فأن الواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء

    الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم كما يمكن تحليته بعسل أو سكر

    محلول البنج والسيكران : يطبخ جزء من البنج مع ثلثه من الأفيون بالخل ويستعمل من الخارج دهنا للأمراض التالية

    النقرس ـ المفاصل ـ تسكين الصداع المزمن – عرق النسا ـ القروح ـ وجع المعدة ـ قطع النزيف ـ البواسير ـ الجرب ـ الصمم تقطيرأ ـ ورم العين ضماداً ـ وجع الأسنان غرغرة ـ عظم الخصيتين ـ قروح الرحم

    محلول بصل العنصل : يؤخذ 2 كيلو من بصل العنصل وينقع في 7 ليترات من الخل ويترك 60 يوماً في الشمس مسدوداً سداً محكماً وقبل خلطه يبشر إلى قطع صغيرة فهو يفيد أكلا ودهناً للأمراض التالية

    وجع الصدر ـ ضيق التنفس ـ الربو ـ البهر ـ الإعياء ـ الإستسقاء ـ الطحال ـ الحصى ـ عسر البول : ـ بول الدم ـ المفاصل ـ عرق النسا ـ النقرس فتح السمع ـ أوجاع الأذن ـ أوجاع اللسان الصداع الشقيقة ـ البولنج ـ الباه ـ البلغم ـ النتونة ـ البخر اللثة ـ شد الأسنان ـ منع السموم المعدة اليرقان ـ جلاء البصر كحلا تجفيف القروح أوجاع الرجلين الشقوق الحكة البواسير

    محلول القراص ( الحريكة ) : تؤخذ جذور وسيقان أوراق وأزهار القريص مقدار 20 غراماُ في 60 غراماُ من الكحول النقي ويسد عليه في زجاجة محكمة ويترك في مكان حار لمدة 14 يوم وتستعمل هذا الصبغة مقدار ملعقة صغيرة في كوب صغير من الماء وتشرب كلصباح فإنها علاج لأمراض التالية :

    فقر الدم ـ النزيف الداخلي في الرئة ـ القرحة المعدية والمعوية والبواسير ـ الجهاز البولي ـ نزيف الرحم تصلب الشرايين ضغط الدم ـ اضطراب الهضم الإفراز البلغمي في الصدر السعال المصحوب بقشع ـ مقص الكليتين والرمل والحصى ـ النقرس ـ الأنصابات المائية ( أوزيما ) الأمراض الجلدية كالحكة والإكزيما وغيرها ـ تنقية ـ تجديد شباب الجسم

    دهن الفيجن وصبغته

    يستعمل دهن الفيجن ( السذاب ) يأخذ جزء من أوراقه وملئها بجزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة أسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتؤخذ وقت الحاجة أما صبغته فيضاف إلى كل جزء من الفيجن خمسة أجزاء من الكحول المركز ويحكم في زجاجة مسدودة ويترك لمدة 15 يوماً في مكان دافيء مع خضها يومياً بعد المدة تصفى الصبغة وتعصر الأوراق التي بداخلها وتحفظ لوقت الحاجة

    شراب الفيجن

    لتر من الماء في أوقية من الفيجن ( السذاب ) أذا كان غضا أفضل وثلاثة اواق زيت زيتون وثلاثة اواق شيرج وأوقية من حب الخردل وأوقية من حب الرشاد وأوقية من عاقر قرحا يطبخ الجميع في الماء ويصفى فهو مفيد وجيد إذا شرب بمقدار ملعقة كبيرة كل صباح وذلك للأمراض التالية

    وجع المثانة والكلي والساقين وإدرار البول وتحليل الرياح

    أما وجع الظهر فيدهن به مع الشراب

    وفي وجع الإذن يقطر فيها بجانب الشرب

    وفي الصداع والصرع يقطر في الأنف بجانب الشرب .

    ————————————————————————————–
    يتبع……….

  32. النانخة أو النخوة

    (Ajwain)

    وصف النبات

    عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن (50) سم، سيقانه دقيقة منتصبة
    قليلة التفرع، أوراقه قليلة مفصصة تشبه إلى حد ما أوراق نبات الخلة، النبات يعطي
    مجموعة من الثمار على هيئة مظلة ذات لون أبيض تتحول بعد النضج إلى اللون البني
    المائل إلى الخضرة، الثمرة صغيرة تشبه في حجمها ثمار الخلة أو بذور الخردل.

    أسماء أخرى

    تعرف النانخة بأسماء أخرى مثل النخوة، ونانخواه وتسمى في مصر النخوة الهندية
    وتسمى أيضاً بالكمون الملوكي، أما من الناحية العلمية فتعرف النخوه باسم
    Trachys permum ammi ويوجد اسم مرادف لهذا الاسـم هــو Carum Copticum.

    الجزء الطبي المستعمل

    الجزء المستعمل من نبات النانخة هو الثمار فقط.

    موطنها الأصلي

    الموطن الأصلي لنبات النانخة المناطق الحارة كالهند الشرقية وإيران ومصر و لكن
    أشهر البلدان التي تزرع نبات النانخة بشكل تجاري هي الهند، وقد زرعته السلطات
    الإنجليزية في جزر سيشل.

    محتوياتها الكيميائية

    تحتوي ثمار النانخة على زيوت طيارة وأهم مركب في هذا الزيت هو مركب
    (الثيمول Thymol) وهو المسئول عن التأثير الطبي للنبات.

    النانخة قديماً:

    تعتبر النانخة من التوابل الكثيرة الاستعمال وبالأخص في الهند، كما تعتبر دواء
    شعبياً لكثير من الأمراض وقد قال عنه ابن البيطار فيما نقله عنه الملك المظفر في
    كتابه المعتمد في الأدوية المفردة: “نانخة اسم فارسي معناه طالب الخبز لأنه
    يشهي الطعام إذا ألقي على الأرغفة قبل اختبازها..

    وأكثر مايستعمل منه ثماره، وقوته مجففة مسخنة وفي طعمه مرارة وحرافة
    فهو يدر البول ويحلل ويصلح للمغص وعسر البول ونهش الهوام ويدر الطمث؛ إذا
    خلط بالعسل وتضمد به الكحته العارضة من الدم تحت العيون، وطبيخه يحلل النفخ
    وحبه يذهب البلة والحمّيات العتيقة، وطبيخه يصب على لسع العقرب فيسكن وجعه
    على المكان وهو يقطع القيح الذي في الصدر والمعدة ويسكن الرياح ويهضم الطعام
    وهو جيد لوجع الفؤاد والغثيان..

    ويسخن المعدة والكبد شرباً، وينقي الكلية والمثانة ويذهب بالحصاة، وقد يخرج الدود
    وحب القرع أكلاً بالعسل، وإذا حقن بها الرحم نفعته وجففت رطوباته وحسنت رائحته،
    وإذا وضعت مع الأدوية المسهلة نفعت الذين يعتريهم أمغاص، وإذا طلي بها الوجه
    أذهبت البثور، وإذا خلطت بالأدوية النافعة من البهق والبرص قوّت منافعها وزادت في تأثيرها.”

    وقال عنه داود الأنطاكي: “أهل مصر تسميه نخوة هندية وهو حب في حجم الخردل
    قوي الرائحة والحدة والحرافه، ويسمى الكمون الملوكي، يحرق البلغم ويزيل الرياح
    والفواق والنفخ وأوجاع الصدر ومافيه من قيح وصلابة الكبد والطحال وعسر البول
    والحصى والغثيان والتخم، وثلاثة مثاقيـل منـه إذا غليت في رطل حليب وأوقيـة
    سكر حتى يـعود إلى النصف وشُرب على الريق فتّت الحصى.”.

    النانخة في العصر الحديث وفوائدها

    لقد اهتمت السلطات الإنجليزية بزراعة نبات النانخة في جزر سيشل من أجل
    الحصول على زيت النانخة الطيار وفصل مركب (الثيمول)، كما قامت الشركات
    الألمانية بشراء كامل محصول الهند من النانخة حيث تقطر الثمار للحصول على
    زيت النانخة من أجل الاستعمالات الطبية ومن أهم الاستعمالات الطبية مايلي:

    ـ يستعمل مسحوق النانخة بمقدار ملعقة صغيرة كسفوف لتخفيف آلام المغص
    و كطارد للأرياح و تطبل البطن .

    ـ يستعمل زيت النانخة بمقدار قطرة إلى ثلاث قطرات لعلاج المغص ولطرد الأرياح.

    ـ يستعمل مغلي النانخة داخلياً لطرد الديدان.

    ـ يستعمل شاي النانخة لتخفيف الآلام والتقلصات كما يستعمل كمقشع للبلغم.

    ـ يستعمل زيت النانخة كمادة مطهرة ولكن بعد تخفيفه.

    قال عنها الآباء والأمهات

    تستعمل النانخة على نطاق واسع حيث تستخدم في كثير من المناطق وخاصة
    في جنوب المملكة مع القهوة كبديل للهيل وللنانخة محبّوها وعشاقها، كما
    اعتادت الأمهات في القرى على تأمين كمية من النخوة لاستعمالها ضد المغص
    سواء بالنسبة للكبار أو الصغار، ويعتبر وصفة شعبية لهذا الهدف. كما أن النخوة
    تعتبر إحدى التوابل حيث تضاف إلى الخبز والمعجنات لإضفاء نكهة خاصة
    وتعود هذه النكهة إلى مركب الثيمول.

    لا محاذير ولكن!

    الأصل في استعمال النانخة بأنها آمنة اذا أخذت بصورة طبيعية و بدون مبالغة
    زائدة و لا ضرر فيها على الإطلاق.

    ثم يلاحظ التالي:

    ـ عدم استخدام النخوة بكمية كبيرة وعلى فترة مستمرة حيث تحدث
    حرقاناً وربما قيئاً.

    ـ عدم استعمال النخوة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وكذلك للأشخاص
    الذين يعانـون مـن أمـراض الكلى.

  33. البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

    تعتبر فاكهة “البرتقال” من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية

    حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض

    حيث تعتبر من الاغذية “القلوية” حيث تخلق بعد عملية تمثيلها “أيضا”

    مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية

    وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم

    مما يساعد في النشاط والحيوية

    كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

    والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية

    ومنعش ومشروب لجميع الأوقات،

    وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم

    وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

    ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من

    الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

    كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي

    لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

    عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

    توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح

    يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ،

    فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب

    وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم ,

    وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال

    تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من

    السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

    وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية

    ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء

    يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين

    بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة )

    ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية

    يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي )

    وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً

    لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق .

    البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن

    يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية

    وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن

    حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.

    يعمل البرتقال على تثبيت (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث

    مرض وهن وهشاشة العظام.

    و يفيد ايضا في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.

    —————————————
    قرحة المعدة

    تقع المعدة في القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .

    الأسباب :-

    1) الوراثة

    2) زمرة الدم

    3) زيادة افراز العصارة المعدية

    4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية

    5) سوء العادات الغذائية

    6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام

    8) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة

    9) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم على فقد عزيز أو مال

    10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة

    11) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين

    12) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) ويأتي على رأس هذه المواد :-

    – الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته

    – المواد الصلبة صعبة الهضم

    – المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة

    – شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة

    – تناول الاطعمة الساخنة جدا

    – شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة

    – الاجهاد العقلي .

    بعض الاعراض :-

    1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري

    2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع

    2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن

    3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي

    4) بخر الفم ويستطلق معه البطن

    5) قلة الشهوة للطعام

    6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

    القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية

    – يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم

    – الموز علاج جيد للقرحة

    وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية

    500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسل نحل منزوع الرغوة .

    يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.

  34. اللوز يحمي من السكري وأمراض القلب

    أظهرت دراسة علمية أميركية أن تناول اللوز يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

    ونقلت صحيفة ذي إندبندنت عن الدراسة أن دمج المكسرات في الوجبات قد يساعد على علاج النوع الثاني من مرض السكري الذي يشكل 90% إلى 95% من الحالات.

    وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية الكلية الأميركية للتغذية أن اللوز قد يعالج الأوعية الدموية.

    وتبين أيضا أن استهلاك وجبة غنية باللوز قد يعمل على تحسين حساسية الأنسولين ويقلص مستويات الكولسترول الرديء (أل دي أل) لدى الأشخاص المهيئين للإصابة بمرض السكري، وهم الذين يرتفع لديهم سكري الدم عن المستويات الطبيعية ولكن لم يرق إلى المستوى الذي يصنفهم بمرضى السكري.

    ولدى خضوع 65 شخصا مهيئين للإصابة بالسكري (48 امرأة و17 رجلا) في الخمسين من أعمارهم للدراسة، تبين أن الفريق الذي تناول اللوز شهد تحسنا كبيرا في الأنسولين وانخفاضا واضحا في الكولسترول الرديء، مقارنة بالفريق الذي لم يتناول هذا النوع من المكسرات.

    وتقول الصحيفة البريطانية إن اللوز خال من الكولسترول ويعد الأغنى -مقارنة بأنواع أخرى من المكسرات- بالمواد الغذائية الضرورية الست، وهي الألياف والمغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين “أي”.

    والسكري أسرع الأمراض انتشارا في العالم حيث يعاني المصابون به من نقص الأنسولين أو القدرة على استخدام الهرمون الذي يسمح للجلوكوز (السكر) بالدخول إلى الخلايا والتحول إلى طاقة.

    وعندما يخرج مرض السكري عن السيطرة، تبقى الدهون والجلوكوز في الدم، ومع مرور الوقت تدمر الأعضاء الحية.

    وتشير الإحصاءات إلى أنه تم تشخيص مرض السكري لدى نحو 55 مليون شخص في أوروبا، ومن المرجح أن يرتفع هذا العدد إلى 66 مليونا بحلول 2030.

    ——————————-
    التفاح ..لتنشيط الذاكرة

    هل تود في تنشيط ذاكرتك حتى ولو كنت في سن متقدمة ؟ ما عليك إلا أن تقحم عصير التفاح في حميتك الغذائية .

    فقد أفادت دراسة حديثة من جامعة Massachusetts Lowell أن التفاح يعمل على زيادة إنتاج
    نواقل عصبية أساسية في عملية الاتصال الخلوي العصبي ، ما يجنب حدوث أدواء واضطرابات عصبية متعددة كداء الزهايمر .

    فقد قام الباحثون بدراسة قدرة عصير التفاح على تنشيط عمل الدماغ عند الفئران الصغيرة السن
    والمعمرة ، فقسموها إلى ثلاث مجموعات :

    ـ المجموعة الأولى ضمت الفئران التي تناولت حمية غذائية قياسية .

    ـ المجموعة الثانية ضمت الفئران التي تناولت حمية غذائية ناقصة المواد الغذائية .

    ـ المجموعة الثالثة ضمت الفئران التي تناولت حمية غذائية ناقصة المواد الغذائية بالإضافة لتناول عصير التفاح .

    وبعد هذا قام الباحثون بوضع الفئران في المتاهة المعروفة ، فوجدوا أن فئران المجموعة الثالثة أنجزوا
    حل المتاهة بسرعة تفوق سرعة فئران المجموعتين الأخرتين ، كما أظهرت هذه الفئران زيادة في إنتاج
    الأستيل كولين في أدمغتها ، والذي يعتبر الناقل العصبي الأساس في عمل الدماغ .

    يقول الدكتور Thomas Shea :” سوف يأتي يوم ننصح فيه مرضى داء الزهايمر بتناول التفاح وعصير التفاح وكافة منتجات التفاح “.

    وقد لاحظ الدكتور أن العديد من أدوية داء الزهايمر يتم تطويرها على أساس زيادة إنتاج الأستيل كولين في الدماغ .

    ———————————-
    فوائد الزيوت العشبية

    الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجد من بينها ماهوعلاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية، وهي ليست للإسترخاء فقط فمنها مايساعد على تخفيف الآلآم ومنها ما يساعد على الحيوية والنشاط وغيرها من الفوائد، وينصح أن تتجنبها الحامل وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًا تُخَفف بالماء

    1-زيت الريحان “Basil”

    عندالشعوربالإرهاق اوالقلق او عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان

    يمكن ان يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم، ويمكنك
    استعماله لتدليك الجسم أواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضاً وضع نقاط منه في موقد زيتي
    لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع

    وزيت الريحان يساعد ايضاً على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه اذا كان نتيجه القلق في هذه
    الحاله يمكن مزجه مع احد زيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقةالألم تدليكاً خفيفاً
    فائدته الجمالية:
    يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجومن بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل اوالحشرات الصغيرة فهو يساعد على ازاله احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد اذااستعمل في حمام بخار كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة

    3-زيت خشب الارز”cedarwood “
    يشبه رفيقيه السابقين في انه يعطي شعورا بالهدوء والإنتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر
    والاحباط بالتدليك او اضافته الى ماء الحمام او بخور الغرفه، ولإن زيت خشب الارز مطهر يمكن مزجه
    مع زيت الصندل ويستعمل مع ماءالحمام لمعالجة التهاب المثانه.
    فائدته الجمالية:
    زيت خشب الأرز من المواد القابضه لانسجه الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجه حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشره وقشره الراس قفط اضيفيه الى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده “40” دقيقه ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد

    اغمري قطع صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الارزثم ضعيها قرب اماكن التدفئة من المنزل فهي تنشررائحة جميلة في انحاءالمنزل.

    4-زيت زهرةالبابونج “chamomile”

    له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجةالجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية اخرى
    يمكن ان يعالج الآم عسرالهضم والإسهال، استعمليه في التدليك او مع ماء الحمام.
    فائدته الجمالية:
    زيت زهرة البابونج يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته الى ماء الحمام فهوملطف ولذلك ينصح بإستعماله للأطفال وكبارالسن.

    2-زيت البرجموت “Bergamot “

    زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا بالهدوء والإنتعاش ويساعد على
    التخلص من التوتر ويمكنك استعماله للتدليك اواضافته الى ماءالحمام زيت البرجموت ايضا مطهر
    ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق ، قرحةالفم ، ومعالجة رائحة الفم الكريهة اذااضيف الى ماء الغرغرة.
    فائدته الجمالية:
    يمكن ان بساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية، والصداف الجلدي ، وتقرح الشفاة اذا اضيف الى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المراد علاجه يمكن إضافه نقاط منه الى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل.

    تنبيه:
    يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعةالشمس

    5-زيت المريمية “القصعين “clary sage “

    يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويمكن ان يفيد في حالة الآم العضلات الناتجة عن الرياضة اذا استعمل للتدليك او مع ماء الحمام ، وينصح استعماله كعطر للاتي يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل

    6-زيت الاوكالبتوس “Eucalyptus “

    هو معروف بفاعليته في انعاش الجهازالعصبي لإنه قوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالةالإعياءاو الصداع بإضافته الى ماءالحمام او كبخور بإضافة نقاط منه الى المبخر الزيتي او استنشاقه في حمام بخار وهو يساعد ايضا على ازالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالى في حالة نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفيه اوالالتهاب الشعبي ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفة اوتشققات مافوق الشفاه الناتجه عن تغيرات الجو، اما اذا كان الجو بارد مما يهيج عليك الآم الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس، ويجب عدم استخدامه لصغارالسن.

    7- زيت الجرانيوم” Geranium”

    هو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية كما يوفرالنشاط والقوه وهو واحد من اهم الزيوت لمعالجة مشاكل سن الياس ، ويساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب والإضطراب النفسي خاصة اثناءالليل خذي حماما قبل النوم واضيفي الغرنوقي اليه.

    فائدته الجمالية:
    لإنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة او الدهنية لإنه يعمل على توازن افرازات الغدد الدهنية وهو يعمل ايضا ضد الإلتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه او الصدراوالظهر، ويمكن استخدامه في حمام البخار اوفي كمادات دافئة : اذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطرعادي.

    8-زيت الياسمين :

    هو اكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفيرالإنتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تاثير كبيرعلى احاسيس الإنسان وتعطيك احساسا بالمرح والثقة بالنفس اذااستعملتيه خالصا كعطر.

    فائدته الجمالية:

    زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة اذا كان الإلتهاب نتيجةالقلق اوالإحباط استعمليه مخففا لمسح البشرة

    وزيت الياسمين يعتبر من اغلى الزيوت العطرية ثمنا فيجب ان ناخذ في الإعتبارعند شرائه ان سعره ربما يساوي ثلاث اضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى.

    9-زيت اللافندر”Lavender “

    زيت اللافندر من اكثر الزيوت العطريه بالنسبه لتعدد الاستعمالات وهو احد الزيوت القليله التي يمكن استعمالها خالصه على البشره وهو يساعد على الاسترخاء وتهدئه النفس من الاحباط والقلق ويزيل الارق وكذلك له فاعليه في معالجه العلل البسيطه التي تصيب مجرى البول اضيفي بضع نقاط الى ماء الحمام

    فائدته الجمالية:

    اللافندر يستعمل للإسعافات الاولية ويوضع خالصاعلى الجروح الصغيرة والخدوش والحروق البسيطة واماكن لسع الحشرات فيجعلها تلتئم باسرع مايمكن

    10-الليمون Lemon

    زيت الليمون من الزيوت المتعددة الإستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك او في ماء الحمام اوكمادات دافئة اواستنشاقه في بخاراوكبخور للمنزل ,ايضا يمنع حدوث الإلتهابات ويمكن ان تدلك به منطقةالصدر او يضاف للماء الساخن لإستنشاق بخاره في حالة الإصابه بالسعال اونزلات البرد
    فائدته الجمالية:

    زيت الليمون يعتبر مادة قابضة للأنسجة لذلك فهو يساعد على توازن البشرة الدهنية كمايساعد على التخلص من النتؤات الصغيرة التي تنشأ بالبشرة

    الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشرات الصغيره بالمنزل لو اضيف الى بعض الماء واستعمل في رش ارجاء المنزل تنبيه : يجب عدم استعماله عند التعرض لأشعةالشمس

    11-زيت الترنجان “Lemongrass “

    زيت الترنجان منعش ومنبه ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي اذا استعمل مع كريم لتدليك منطقه البطن وهو يعمل ايضا على ارخاء العضلات في حال انقباضها اذا استعمل لتدليك بعد مزجه مع البان وزيت نرجيل الهند

    فائدته الجمالية:

    هو من المواد القابضة فهو يساعد على قبض مسام البشرة، ولنظافة البشرة بعمق اضيفيه الى حمام بخار الوجه اذا كنت تعانين من ظهور الفطريات بالبشرة احيانا استعملى زيت الترنجان مخلوط مع احد الزيوت الأساسيه فسيقضي عليها.

    تنبيه :
    يجب عدم استعماله للبشرةالحساسة

    12-زيت الصندل” Sandalwood”

    مشهور بفاعليته في النشاط والحيوية

    فائدته الجمالية:

    زيت الصندل استعمل على مر القرون للبشرة والتجميل وهو مادة قابضة, وخفيف لذلك يمكن استعماله للبشرة الدهنية وفي كمادات دافئة

    امزجي بضع نقاط من زيت الصندل والورد والياسمين وستحصلين على واحد من اجمل العطور رائحة ويعتبر عطرا تقليديا ليساعد على رفع الروح المعنوية

    13-زيت شجرة الشاي “Tea Tree”

    زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتيريا والفطر والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأوليه كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرد والإنفلونزا والسعال,فعال ايضا في التهاب المثانة اذا اضيف خالصا الى ماءالحمام.

    فائدته الجمالية:

    امزجي نقاط من زيت شجرة الشاي مع كوب ماء واستعمليه لغسل فمك لتفادي رائحة الفم الكريهه كما يمكن استعماله خالصا لمعالجة الحبوب والخشونة التي تظهر ببشرة الوجه : زيت شجرة الشاي يستعمل خالصا لتطهيرالجروح البسيطة ولسعات الحشرات

    14-زيت الزعتر” Thyme”

    زيت الزعتر معروف بانه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج ازمات البرد اذا اضيف الى حمام بخاراو استعمل كبخور

    فائدته الجمالية:

    امزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجة حب الشباب

    تنبيه: زيت الزعتر يمكن ان يسبب حكه لذلك يجب عدم المبالغه في استعماله ومزجه جيدا وتجنب استعماله في فترة الحمل

    15-زيت المندرين “اليوسفي “Mandarin “

    زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافه الى بعض الزيوت العطرية الأخرى في ماءالحمام اوالتدليك ويساعد في حالات عسر الهضم او الإمساك بتدليك منطقة البطن

    فائدته الجمالية:

    زيت المندرين يساعد على تخليص الخلايا من السموم اذا استعمل في تدليك المكان المرغوب

    زيت المندرين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حاله الحمل اذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقه البطن

    17-زيت البرتقال “Orange”

    له رائحه منعشة وهو متعدد الإستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسم من السموم استعمليه مع زيوت اخرى واستعمليها لتدليك منطقه البطن

    فائدته الجمالية:

    يساعد على انعاش البشرة المرهقة,وهو مفيد عند اضافته لخليط لمعالجة السيلولايت اضيفيه الى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة

    18-زيت الورد :

    مفيد للبشرة الجافة او الملتهبة اذا اضيف الى كريم لتدليك الوجه

    19-زيت البان” Rosemary “

    يجعلك تشعرين بالدفء وينشط الدورة الدموية ويمكن استعماله لتدفئه اطراف اليدين والقدمين وهو مفيد ايضا في حالة التواء المفاصل اذا دلكت مكان الألم به

    فائدته الجمالية:

    ينشط الدورة الدموية في جلدة الراس ويساعد على التخلص من القشره فقط قومي بتخفيفه ثم دلكي فروة راسك لفترة مناسبة

    يساعد على قوة التركيز استعمليه كبخور في موعد زيتي ايام الإمتحانات.

    ———————————————-

  35. ومن علاج القرحة بالإعشاب :-

    يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) – كثيراء (10 جرام ) – حب الرشاد (10 جرام ) – مرمرية (20 جرام ) – عرق السوس (17 جرام ) – بذر الكتان (10 جرام ) – شمر (20 جرام ) – ريحان (20 جرام ) – نعناع (20 جرام ) – بابونج (25 جرام ) – ينسون (30 جرام ) .

    طريقة الاستعمال :-

    تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .

    علاج قرحه المعده والحرقان وهذا العلاج مجرب

    احضر ورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه .

    أعشاب مفيدة للقرحة

    عرقسوس Licorice

    يعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق أن تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

    ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.

    الزنجبيل Ginger

    لقد تحدثنا في صفحات سابقة عن الزنجبيل بشكل مفصل والزنجبيل لا يعرف الناس عنه كثيراً وخاصة فيما يخص تأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي6) shogaol, 6 – gingerol, 8 – shogaol,8 -gingesol, 10 – pingerol, anr – curcumene, beta = bisalone, 6 – gingediol, betasesquiphell and rene, 6 – gingerdicone and 6 – paradol.

    كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الأسباب، لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).

    يقول الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).

    الموز Banana

    كلنا نعرف الموز الذي يعرف علمياً باسم Musa Paradisiaca وثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة أجريت على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

    الملفوف Cabbage

    سبق أن تحدثنا عن الملفوف في مقالات سابقة ونتحدث عنه اليوم لما له من فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الأستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث أعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة أن 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جداً خلال الثلاثة الأسابيع الأولى مقارنة بعدد 32% من المرضى الذين يتم علاجهم بمادة كاذبة لا تحتوي على الملفوف. كما قامت دراسة أخرى عل مرضى اعطوا مركب الجلوتامين بجرعة يومية مقدارها 1.600ملليجم وقد اثبتت هذه الدراسة ان نتائج هذا المركب كان أفضل من نتائج مضادات القرحة الكيميائية المستخدمة في علاج القرحة. والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع إلى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى فإني اقترح عمل الشربة التالية: 3أكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل أخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الأحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جداً من الفلفل الأسود وكمية قليلة جداً من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس. يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة وأخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الأصابع من كل من الفلفل الأحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيداً ثم تشرب بالصحة والعافية.

    الأذريون Calendula

    سبق الحديث عن الأذريون في الإعداد الماضية ولكننا نتحدث عنه اليوم كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في أوروبا عن نبات الأذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا أن هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.

    البابونج Chamomile

    نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه أزهاره، يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في أوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الأعشاب الطبية الألمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. أن أزهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي أوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى خواصه المطرية للمعدة، وقال إنه لو كان عنده قرحة فإنه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.

    الأناناس Pineapple

    والأناناس مشهور وهو نبات عشبي صغير جداً لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع من أجل الحصول على ثماره المميزة.يعرف الاناناس علمياً باسم Ananas Comosus تحتوي ثمار الأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.

    الفلفل الاحمر Red Pepper

    كلنا نعرف الفلفل الاحمر (الشطة) وأول ما يسمع الشخص اسم الشطة يتبادر إلى ذهنه انها خطيرة على قرحة المعدة والاثني عشر والعكس صحيح فقد اثبتت الدراسات أن الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الأسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الأحمر مقننة وجرعاتها مأمونة الجانب.

    الكركم Turmeric

    لقد تحدثنا بالتفصيل عن الكركم في أعداد سابقة ويستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.

    قشور ثمار الرمان الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:تشتهر المناطق الباردة في المملكة بزراعة الرمان ويعتبر من أجود أنواع الرمان وقد ذكر الرمان في القرآن الكريم كما ذكر في بعض الأحاديث وحديثنا ليس غذائياً فقد قيل عنه الكثير ولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

    عصير البطاطس الطازج Potato Juiceمن منا لا يعرف البطاطس لكن كثير منا يجهل تأثيره على قرح الجهاز الهضمي. البطاطس نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Solanum Tuberosum والجزء المستخدم منه الدرنات الموجودة في جذور النبات والتي قد يصل وزن بعضها كيلوجرام إن لم تكن أكثر وبقية أجزاء النبات سام جداً.تحتوي درنات البطاطس على كمية كبيرة من النشأ وكمية كبيرة من الفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج، ك، ومعادن وبالأخص البوتاسيوم وكمية صغيرة من قلويد الاتروبين تستعمل البطاطس على نطاق واسع في الغذاء، ويعتبر نشأ البطاطس أحد أنواع النشأ الموجودة في دساتير الأدوية والذي يدخل في كثير من المستحضرات الصيدلانية. لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تأثيرها على القرحة ويعود السبب إلى قلويد الأتروبين الذي يقلل من إفراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيداً ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم إضافة الملح أو المنكهات إلى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجياً لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.

  36. الفجل الأبيض يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف
    يعتبر (كريس سميث )مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائى للاستمتاع بالرشاقة والحيوية.
    وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتى فى مقدمة الأغذية التى يوصى بها فى برامج إنقاص الوزن الزائد.
    حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد.
    وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.

    وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.

    كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.

    الفجل الاحمر

    مفيد جداً للمصابين بالأنيميا، لأنه شديد الغنى بالحديد.

    ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم.

    ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.

    وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر.

    لذلك أكثروا من تناوله ، ليكون شعركم رائع الجمال، وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول.

    وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد، وأعطاءه رونقاً وصفاءً.

    الفجل وصحة الاسنان

    كما هو معروف فإن رائحة الفجل اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية وقد توصل العلماء إلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان، والآن يقول العلماء إنه ربما يساعد كذلك في منع تساقط الأسنان.

    وقال أحد الباحثين اليابانيين إن نفس المكونات الكيميائية التي تعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس، وأشار إلى أن الفجل يحتوي على مادة ايسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط أنزيم يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على الأسنان. ومن الجدير بالذكر هنا أن الفجل يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة على انه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان وانه مفيد أيضا في مكافحة الأزمات الربوية

    ————————————————–
    النعناع لعلاج تورم تحت العينين

    التورم الذي يظهر تحت العينين قد يرجع لأسباب بسيطة مثل قلة النوم ، أو كثرة النواح أو البكاء ، أو
    لأحتجاز كمية من الماء بالجسم لأي سبب ، وقد يتعلق كذلك بوجود مرض بالكلية.

    ويمكن العمل على زوال هذا التورم بالمداومة على عمل كمادات للجلد المتورم بهذه العجينة

    المكونات :

    أوراق نعناع طازجة.

    شرائح خيار طازجة.

    أوراق كزبرة.

    أوراق شاي.

    تخلط هذه المكونات مع بعضها البعض ، وتُفرم لعمل عجينة متماسكة

    ————————–
    لكل مرض عصير

    عصير الفواكه غني بالاملاح المعدنية مثل الكالسيوم، الفسفور، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد.. كما انه سهل الهضم لمايحتويه من أحماض عضوية ذات قيمة غذائية عالية..

    أهم أنواع العصير وفوائدهاهي:عصير الأناناس: يساعد على الهضم ومفيدجدا للمعدة كما انه مدر لبول وطارد للسموم في الجسم وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم وأيضا له القدرة على تذويب الشحوم لذلك هو مفيد للمصابين بالسمنة..
    عصير المشمش: ينصح به الأشخاص المصابون بالوهن والهزال وكذلك الوهن العقلي والمصابون بفقر الدم كما انه مفيد جداللأطفال بالاضافة الى فوائده في مكافحةالاسهال..
    عصير الليمون: مفيد جدا للأطفال في طور النمو ولمكافحة أمراض البرد والأنفلونزا في الشتاء..
    عصير التوت: يعمل على تقوية وظائف الكبد وينظم الجهاز العصبي كما ينصح به المصابون بالنقرس (آلام المفاصل) والروماتيزم للتخفيف من أوجاعها..
    عصيرالعنب: طارد للسموم وينصح به مرضى الكليتين والأمعاء وامراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما انه مزيل لاحتقانات الكبد ويخفف من التهابات الجهاز الهضمي وهو ذو تأثير جيد في الدورة الدموية وينصح به الأشخاص المصابون ببعض انواع الحميات..
    عصير الفراولة: مرطب وملين اذااخذ ممزوا بالماء وقابض اذا اخذ بمفرده ويوصف باخذه غرغره ضد التهابات الحلق والبلعوم..
    عصير الخوخ: غني جدا بفيتامين سي ومفيد جدا للمراهقين وينصح به للذين يزاولون الألعاب الرياضيةالمرهقة..
    عصير البرتقال: ينصح به الأطفال والمراهقين في طور النمو كما ينصح به في فترة النقاهه بعد الاصابة بالحمى أوالأنفلونزا..
    عصير الكرز: غني جدا بالعناصرالمعدنية ومقوي لمفاصل الجسم كما ان شربه لمدة تزيد على يومين يسهل عملية طردالسموم والفضلات من الجسم..
    عصير التفاح: مصدرللطاقة ومدر للبول وملين ضد انقباض المعدة لغنائه بالألياف كما انه عصير محبب يعالج الكثير من الأمراض.

    ————————-

  37. ثمار نبات العرقد أو عنب الذئب ..

    علاج لمشاكل الإبصار المختلفة ، ويقو جميع خلايا الجسم المريضة

    ا العرقد Lycium

    الأسم العلمى: Lycium chinense

    Himalayan Goji من الأسماء الشائعة

    ثمار العرقد الناضجة علي الشجيرات

    ثمار العرقد، وهى توت أو عنب الذئب – Wolefberry – من أهم الأعشاب الصينية المعنية بتقوية الجسم البشرى. وأسمه فى اللغة الصينية -Gou Qi Zi – جو كوى زى.

    وقد ذكر فى النصوص الصينية القديمة والتى دونت فى القرن الأول الميلادي، بأن ثمار العرقد تطيل العمر، حتى أنه ذكر أن بعض العشابين فى تلك الحقبة الزمنية قد عاش ما يقارب من 252 عاما، وأرجع السبب فى ذلك إلى تناول الكثير من المقويات العشبية، والتى كانت ضمن ما تحوى ثمار وجذور نبات العرقد.

    جني محصول العرقد من الحقل

    الأجزاء المستخدمة من النبات : هما الثمار والجذور.

    الاستعمالات المختلفة.

    فى الصين تستخدم الثمار كمقو عام للدم. فهى تحسن الدورة الدموية، وتساعد على امتصاص الكثير من العناصر الغذائية المتوفرة فى الأمعاء. والثمار مفيدة أيضا فى التغلب على حالات الدوخة وطنين الأذن، واضطراب أو ضعف الرؤية، وهزال الجسم، وأيضا لحالات ضعف الكلى والكبد. وتستعمل الثمار أيضا كعلاج مكمل لمرضى السكر، ومقو للعظام والعضلات بصفة عامة. والنبات يمنع حدوث السعال المدمم كما فى حالات الإصابة بالدرن الرئوى، ويمنع أيضا النزيف من الأنف أو الرعاف.

    محصول نبات العرقد للتجفيف تحت أشعة الشمس

    وتستخدم جذور النبات فى الصين لتبريد الجسم والأعضاء الحارة منه، لذا فهو يستخدم ضد الحميات المختلفة، ويقلل التعرق والعطش، وهذا مما يساعد الجسم فى التغلب على حالات النزيف من الأنف، ويقلل من حدوث حالات القيئ الدموى، ويلطف من نوبات السعال، وحشرجة الصوت الناجمة عن زيادة حرارة الجسم، كما أن الجذور مفيدة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم.

    وينموعنب الذئب على مساحات شاسعة تمتد من الصين إلى التبت، وتستخرج الجذور من الأرض فى أى وقت من العام للاستفادة منها، كما تجنى الثمار فى أواخر الصيف.

    وقد دلت الأبحاث التى أجريت على ثمار عنب الذئب بأنه يحمى الكبد من التلف من المواد السامة التى قد تتسرب إلى داخل الجسم. كما أن الجذور تؤثر على الجهاز العصبى الباراسمبثاوى، والذى يتحكم فى حركات الجسم اللاإرادية. وعنب الذئب يرخى جدران الأوعية الدموية المتوترة، ومن ثم يخفض ضغط الدم المرتفع. أما الجذور فهى تضاد الحميات، وربما تكون مفيدة فى علاج بعض حالات الملاريا.

    العناصر الكيميائية التى يحتوى عليها نبات عنب الذئب.

    يحتوى نبات عنب الذئب على البيتان betaine. والبيتاسيستيرول beta-sitosterol. وتحتوى الثمار على الفيثالين physalien والكاروتين carotene. وفيتامينات ( ب 1، ب 12، وج ). أما الجذور فهى تحتوى على حمض السيناميك cinnamic acid، وحمض الفيثالك psyllic acid.

    ما هى الكمية التى يمكن استهلاكها من نبات عنب الذئب.

    يمكن غلى الثمار، وشرب ملو كأس من هذا الشاى كل يوم. أما الصبغة المعدة من الجذور فيمكن تناول قدر 5 مل منها أو ملئ ملعقة صغيرة مرتين فى اليوم. أو تناول ما بين 6 إلى 18 جرام من الثمار التى تؤكل كل يوم.

    ميكانيكية أو كيفية عمل عنب الذئب داخل الجسم.

    الثمار لها خصائص لحماية كل من الكبد والكلى، وهذا ما دلت عليه الأبحاث العلمية التى أجريت على نبات عنب الذئب فى كلية الصيدلة بجامعة سيول الأهلية – كوريا – والتى أجرها كلا من الباحثان، كم أتش بى Kim HP. وكم سى Kim SY. والتى ثبت فيها أن نبات عنب الذئب يحتوى على مركبات هامة لحماية الكبد من المواد الكيميائية الضارة التى يتعرض لها من جراء التلوث المحيط فى الجو من حولنا، وأهم تلك المواد هى الزيثانثين zeaxanthin . وداى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . واللذان لهم أثر إيجابى فى حماية الكبد عند تعرضه للمادة السامة رابع كلوريد الكربون carbon tetrachloride . والتى تسبب تدمير حاد لخلايا الكبد عند تعرض الجسم لها.

    كما أن مركب داى بلميتات الزيثانثين zeaxanthin dipalmitate . فإنه يحث خلايا الكبد المتخصصة (Kupffer cells) لإفراز مركب أكسيد النيتريك -nitric oxide (NO) – وكذلك العامل الخلوى الهام (tumor necrosis factor-alpha TNF ) واللازم لتحلل الخلايا السرطانية التى يمكن أن تتواجد فى الكبد. علاوة على ذلك فإن عنب الدب يساعد الكبد على تصنيع الكولاجين Collagen synthesis الهام واللازم لترابط أعضاء الجسم المختلفة مع بعضها البعض.

    ثمار عنب الذئب الجافة.

    وعنب الذئب يغذى ويقوى كلا من الكبد والكلى، خصوصا إذا كان هناك آلام مزمنة يعانى منها المريض مثل آلام الظهر، ووجع الفخذين، أو الساقين والقدمين، أو حالات حدوث آلام خفيفة فى البطن، وزيادة التبول فى الليل، وحدوث حالات الهزال، أو العطش المصاحب للحالة. حيث دلت الدراسات العلمية التى أجريت فى قسم الفسيولوجية الباثولوجية – كلية الطب جامعة بيجين – الصين الشعبية. والتى أجرها كلا من الباحثان – جيا واى أكس Jia YX. ودونج جوا Dong JW. – وكانت الدراسة تبحث عن تأثير السكريات المتعددة التى توجد فى ثمار عنب الذئب lycium barbarum polysaccharide) LBP) على التوتر الحاصل فى الكليتين وعلاقة ذلك بخفض ضغط الدم المرتفع.

    كذلك فإن عنب الذئب مفيد فى حالات العنة لدى الرجال، والأهم من ذلك ربما فاعلية عنب الذئب فى العناية بالعيون، فهو مقو لها، ويحسن من قوة الإبصار أو ضعف الرؤية، كما أنه يعالج حالة الدوخة وطنين الأذن الناجم عن ضعف الدورة الدموية فى الأذن الوسطى.

    عنب الذئب يقو الإبصار ، ويحسن من الرؤية الليلية ، ويمنع تلف العصب البصري

    وعنب الذئب أيضا مقو لعمل الرئتين والجهاز التنفسى، ويخفف من أعراض الإصابة بالسل الرئوى، ويمنع حدوث السعال الجاف. كما أنه مقو عام للدورة الدموية والقلب، ويخفض من مستويات الدهون العالية فى الدم، وبذلك فهو يقلل من تصلب الشرايين، وبالتالى يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويساعد فى منع حدوث الإصابة بالنوبات القلبية. كما أن عنب الذئب مفيد لعلاج بعض حالات الإصابات الجلدية، وتقوية الشعر الضعيف.

    عنب الذئب من ضمن الفاكهة التي تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة.

    ومن التطبيقات الهامة لتناول ثمار العرقد.

    1- أنها مفيدة للحفاظ على الجهاز العصبى المركزى سليم، وذلك لأنه يحفز عمليات الأكسدة، وفصل سلسلة الأمينات البيولوجيةbiogenic amines . مما يستتبع إنتاج غاز الأوزون H2O2. والحد من الأثر الضار مع تثبيط أنزيم المونو أمين أكسديزMonoamine oxidase (MAO) . وبذلك يتم تلافى الأثر الضار لهذا الإنزيم على الجهاز العصبى المركزى. وإن تناول بعض الأعشاب الصينية مجتمعة مثل، Arisaema amurense Lilium brownii var colchesteri, Lycium chinense, and Uncaria rhynchophylla, ، من شأنه أن يقلل من حدوث انحلال أو تفسخ أو فساد مكونات الجهاز العصبى المركزى نتيجة للإصابة بالأمراض المزمنة.

    2- تناول نبات العرقد Wolfberry fruit )WB). مع النبات الصينى المعروف Epimedium ) EM) ، من شأنه أن يطيل عمر الخلايا الحيوية فى الجسم، ويؤجل حدوث الشيخوخة بها.

    3- السكريات العديدة التى يحتوى عليها نبات العرقد lycium barbarum polysaccharide ) LBP-X) تتميز بأنها مضادة لحدوث الإجهاد أو التعب الجسمانى السريع، حيث أن تلك السكريات العديدة تعمل على تخزين الجليكوجين (الطاقة المختزنة) فى كل من الكبد وعضلات الجسم، والتى تنطلق بالطاقة اللازمة عند حاجة الجسم إليها فى موعد لاحق، كما أن تلك السكريات تعمل على الإقلال من زيادة ميزان النيتروجين بعد الإنتهاء من مزاولة الرياضة، وبذلك فإن الضرر الذى قد يلحق بالجسم من جراء ذلك قد يكون معدوما.

    أوراق وثمار نبات العرقد ( عنب الذئب )

    موانع الإستعمال:

    لا يجب استعمال نبات العرقد فى نفس الوقت مع الأدوية المسيلة للدم مثل الورافارين warfarin.

  38. أعشاب تساعدك علي النوم

    يصيب القلق والأرق حوالي 20- 30 % من البالغين طبقا لإحدى الدراسات، وتعريف القلق هنا يتضمن صعوبة في النوم والاستمرار به والاستيقاظ مبكرا جدا والشعور بخمول شديد. فإذا كنت من ضمن هذه النسبة فلا تقلق، فهناك العديد من الأعشاب وأنواع من شاي الأعشاب التي ثبت أن لها تأثيراً مهدئاً خفيفاً يساعد علي النوم بهدوء وراحة..
    وإليك بعض من هذه الأعشاب:
    البابونج (Chamomile):-
    ربما يكون من أشهر أنواع شاي الأعشاب الموجودة علي الإطلاق، فالبابونج له تاريخ طويل في المساعدة علي النوم بهدوء، لذلك ينصح بشرب كوب من شاي البابونج قبل النوم.
    وعلي الرغم من سمعته المعروفة في المساعدة علي النوم، إلا أن هناك قليلاً من الأبحاث التي تم عملها لدعم نتائجه حول تأثيره علي النوم.
    وقام العديد من الأطباء بوصف البابونج بأنه دليل علمي غير واضح لمعالجة القلق واضطرابات النوم.
    نبات الناردين (Valerian):-
    أوصي به “أبقراط” أبو الطب وأعظم أطباء عصره، كوسيلة للمساعدة علي النوم.
    وقد دعم العلم الحديث الاستخدام التقليدي للناردين من خلال العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت أن الناردين يساعد علي زيادة جودة النوم وسهولة النوم بشكل سريع.
    يزيد التأثير الإيجابي للناردين باستخدامه يوميا لأكثر من أسبوع إلي أربعة أسابيع، ويمكن أن تجده علي هيئة كبسولات، شاي أو مشروب سائل.
    بلسم الليمون (Lemon Balm):-
    أوصي اليونانيون والرومانيون القدماء باستخدام بلسم الليمون لتقليل القلق والمساعدة علي النوم. وتقوم العديد من المواد العشبية الحديثة التي تساعد علي النوم بمزج بلسم الليمون مع الناردين أو نبات الجنجل.
    ويمكن تناول النبات كشاي أو تناوله علي هيئة أقراص دواء، وبالنسبة للشاي فيمكن وضع ملعقتين شاي من النبات الجاف في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 15 دقيقة قبل تناوله.
    وقد أثبتت دراسة تم عملها علي 918 طفل يعانون من اضطرابات في النوم أن بلسم الليمون والناردين يؤثران بشكل قوي علي تحسين عملية النوم.
    كافا:-
    يعتبر الكافا من المشروبات التقليدية في جزر المحيط الهادئ، ويتم تخمير المشروب من جذور أشجار طويلة القامة. اقترحت الأبحاث أن الكافا يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لحالات القلق، وأثبتت بعض الدراسات أن الكافا له تأثير مهديء خفيف.
    ولكن علي الرغم من ذلك منعت العديد من الدول تناول الكافا وحذرت المنظمة الأمريكية للأغذية والدواء من تسبب الكافا بتلف شديد للكبد.
    زهرة العاطفة (Passion flower):-
    زهرة العاطفة من النباتات الأصلية في جنوب شرق الولايات المتحدة، ولكنها تنمو الآن في أوروبا أيضا، ولها تأثير مماثل أو أضعف قليلا من الكافا والناردين.
    وقد دعمت بعض الدراسات المبدئية الاستخدام التقليدي لتلك الزهرة كمهدئ، ولكن تلك الدراسات تحتاج إلي مزيد من الأدلة لتأكيدها.
    لافندر (Lavender):-
    خذي نفحة من اللافندر أثناء استحمامك بماء دافيء ليلا؛ فهو يساعد علي تهدئة الأعصاب ويقلل من هرمونات التوتر التي تبقيك مستيقظا معظم الوقت. كما أن رائحة نبات اللافندر تزيد من إنتاج موجات الألفا المهدئة للمخ للاستمتاع بنوم أعمق، كما أنه يساعد علي علاج الصداع النصفي.
    نبات الجنجل (Hops):-
    إذا كان سبب مشاكل النوم هو آلام الطمث، فسيساعدك نبات الجنجل لأنه يوازن تذبذب مستويات الهرمون في الجسم، لذلك ضعي كيساً به نبات الجنجل تحت وسادتك.
    النعناع البري (catnip):-
    للنعناع البري تأثير مهديء علي الأعصاب, ويمكن تناوله علي هيئة شاي، ولكن هذا الشاي يمكن أن يصيبك أحيانا بإسهال، لذلك يمكن أن تستيقظي في منتصف الليل للذهاب إلي الحمام.
    ولم يتضح بعد إذا كانت نتائج تناول النعناع البري علي عملية النوم قد تم تدعيمها بأي دراسة حديثة.

  39. موضوع جميل اخترته لنا
    وطرح راقي جداً

  40. إكليل الجبل
    Rosemary
    Rosmarinus officinalis

    إكليل الجبل، ومن أسمائها أيضا: الروزماري، إكليل الملك، العنوص – العنغقان (بلغة أهل اليمن) شاه أفسر (معناه إكليل الملك) – ماليلوطس (يونانية) النفل (الشام). وهو غصن البان، والحندقوق، والكركمان، والحصالبان، والحوران، وحشيشة العرب، وشاهي العرب، وإكليل النفساء.
    وهو نبتة طيبة ينتمي إلي الفصيلة النعناعية أو الشفوية، ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم، تشبه رائحة الكافور.
    والروزمارى لها تاريخ حافل في إبراء الأسقام من جسد الكثير المشاهير والعظماء. حيث وقعت في غرام تلك النبتة – الملكة اليزبيث – ملكة المجر في عام 1235 ميلادي، والتي كان عمرها في ذلك الوقت 72 عاما، وكانت معاقة بسبب إصابتها بالروماتزم وزيادة حمض البوليك في الدم (النقرس).
    وقد أشار عليها أطباء ذلك الزمان، بنقع نبات إكليل الجبل في الخل النقي لمدة 4 أيام ثم تدلك الأماكن المصابة لديها بذلك المنقوع.
    وكانت النتيجة أنها تعافت من المرض، وعاد لها شبابها من جديد، مما دعا ملك بولندا في ذاك الزمان أن يطلب يديها للزواج فى تلك السن المتقدمة.
    والفصيلة النعناعية تحتوي علي ما يربو عن 60 نوع من النعناع، والتي منها إكليل الجبل، وجميع أفراد تلك الفصيلة يشتركون في خواص واحدة تقارب ما هو موجود في نبات النعناع من مواد فاعلة.
    ولتلك الفصيلة مجال واسع الطيف في علاج الكثير من العلل والأسقام، والتي منها التهاب المفاصل، وأزمات الربو، والصلع، والإكتئاب، وتمدد الرئتين، مرورا بتجعد الجلد، والمياه البيضاء في العين (الكتراكت) وحتى المياه الزرقاء أو (الجلوكوما)، وارتفاع ضغط الدم، وحتى الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز).

    والأمثلة علي ذلك كثيرة، ومنها نذكر ما يلي:

    هل تناول شاي نبات إكليل الجبل يمكن أن يحد من حدوث المياه البيضاء في العين؟
    والإجابة هي نعم.. حيث أن نبات إكليل الجبل يحتوي علي 6 مركبات دوائية تعمل سويا علي منع حدوث الكتاركت بالعين، وهذا مما يساعد علي حماية العين من مثل هذا المرض عندما نكبر في السن.
    كما أن المرضي الذين يعانون من تصلب شرايين المخ، يستجيبون جيدا وبطريقة مثيرة للدهشة عند تناولهم لشاي إكليل الجبل بصفة منتظمة.
    ولعمل مثل هذا الشاي، فإنه يلزم 15 جرام من ورق إكليل الجبل (الروزماري) مضافة إلي لتر من الماء الحار الذي سبق غليه، علي أن يترك الجميع لمدة 10 دقائق والإناء مغطي، ثم يصفي الشاي، ويحلي حسب الطلب، ويشرب، وهذا يزيل الصداع من الرأس مثلما يفعل الأسبرين في هذا الشأن.
    إكليل الجبل علاج فعال لسرعة ضربات القلب أو اختلالها.
    وذلك أما بشرب الشاي المصنوع من النبات، أو تناول منقوع النبات الطازج والذي تم تقطيعه ونقعه في خل التفاح لمدة 4 أيام، وذلك بإضافة النقيع إلي نصف كوب من الماء، ويشرب بين الوجبات، فإن ذلك يساعد علي تهدئة ضربات القلب وتسكينها، كما أن الشاي يعمل علي إزالة التورم المائي من القدمين نتيجة لبعض أمراض القلب المصاحبة لذلك الورم.
    إكليل الجبل يحث بصيلات الشعر الخامدة علي النمو من جديد.
    وفي هذا الصدد فإنه يمكن استعمال شاي إكليل الجبل البارد (كما سبق ذكره) وذلك بتدليك فروة الرأس بهذا الشاي المركز البارد، والذي يعمل علي حث بصيلات الشعر للنمو من جديد، وبالتالي منع حدوث الصلع.
    لإستعادة النشاط المفقود.
    ولطرد الإحساس بالفتور والإرهاق الجسماني، فما عليك إلا أن تأخذ ملئ كفة اليد من البتلات والأوراق الطازجة الخضراء لنبات الروزماري، وتضعها في قدر من الماء المغلي يوازي 2 لتر من الماء المغلي، وأجعلها تنقع فيه لمدة 10 دقائق، علي أن يكون القدر مغطي، وما عليك بعد ذلك إلا أن تأخذ هذا النقيع وتضعه علي ماء الاستحمام مع التقليب، وبعدها سوف تشعر بتحسن كبير وزيادة في حيوية الجسم وأداءه، وربما ينصح بعدم أخذ هذا الحمام قبل النوم، لأنه ربما لا يساعد علي النوم من كثرة الحيوية والنشاط الجسمانى المصاحب لذلك.
    إكليل الجبل من العناصر الهامة في تقوية الذاكرة، ومحاربة مرض الألزيهمير.
    وهذا أمر معروف ومجرب منذ القدم، حيث أن النبات يحتوي علي عناصر فعالة تحول دون أن يفقد الجسم والمخ عنصر هام وفعال يفرز داخل الجسم في مسارات ونهايات الأعصاب – الأستيل كولين Acetylcholine – الهام جدا في قدراتنا علي التفكير والتعقل للأمور من حولنا ولذا فإن المرضي المصابون بضعف في الذاكرة مثل حالات مرض الألزيهيمر، يعانون من النقص في هذا المركب (الأستيل كولين Acetylcholine).
    إكليل الجبل يحارب زيادة نشاط الغدة الدرقية، و مرض جريفز Grave’s.
    حينما تكون الغدة الدرقية نشطة زيادة عن الحد، وما يترتب عن ذلك من حدوث ورم بمقدمة الرقبة الناجم عن زيادة حجم الغدة الدرقية، وجحوظ بالعينين، مع سرعة في ضربات القلب، وتعرق غزير عند أقل إثارة، مع أرهاق عام، وفقدان لوزن الجسم غير مرغوب فيه، مع شعور بالقلق والتوتر لأبسط الأمور التي قد تلم بالمريض المصاب بهذا المرض، والتي تتمثل أيضا في حدوث اهتزازات عضلية خفيفة بالجسم.
    وفي العادة فإن الطبيب المختص المعالج، غالبا ما يلجأ إلي إعطاء بعض الأدوية التي تعمل بدورها علي الحد من إفرازات هرمون (الثيروكسين) إلي الدم، كما يمكن إحباط زيادة عمل الغدة الدرقية باستعمال المواد المشعة التي تدمر بعض الأجزاء من الغدة النشطة.
    ولقد وجد أن تناول بعض الأعشاب تقوم بنفس المقام لما يتأتى من تناول الأدوية أو المواد المشعة للحد من نشاط الغدة الدرقية، وأهم تلك الأعشاب التى تندرج تحت هذا الصدد، هى بعض أفراد الفصيلة النعناعية، مثل: عشبة البوق Bugleweed وعشبة الأم Motherwort. كذلك نبات الملفوف أو الكرنب Cabbage .
    وتلك الأعشاب مجتمعة فيها الكثير من المواد التي تثبط عمل هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية بكثرة عند هؤلاء المرضى.
    وعمل تلك النباتات ليس في قوة الأدوية التقليدية المضادة لعمل الغدة الدرقية، ولكن تلك النباتات تستطيع التغلب علي المشاكل الصحية للغدة الدرقية متوسطة الحدة، حيث أنها مأمونة العاقبة عند الاستعمال لمدد زمنية طويلة من المعالجة.
    والمطلوب هو خلاصة أوراق تلك النباتات وبكميات قليلة، وليس جذورها.
    ولعمل خلاصة الأوراق، فإنه يلزم إضافة لتر من الماء المغلي إلي 30 جرام من أوراق الأعشاب الجافة، وتناول ملئ كأس منها مرتين في اليوم، ولكنك لن تلحظ أي تحسن في الأمر بعد انقضاء أسبوعين علي تناول هذا الشاي، ولكن سوف تظهر النتائج في خلال 3 – 4 أسابيع من تناوله.
    وعند هذا الوقت، فإن الأعراض المصاحبة لتسمم الغدة الدرقية سوف تقل بالتدريج حتى تختفي. من المعروف أن (عشبة البوق) تعمل علي تثبيط أيض عنصر اليود في الجسم، وبالتالي الإقلال من هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.
    أما الشاي المصنوع من (عشبة الأم) فإن أفضل طريقة لعمله، هو أن يضاف ملعقتي شاي إلي ملئ كوب من الماء المغلي، ويشرب منه كوب مرتين في اليوم صباحا ومساء، حيث يعمل هذا الشاي علي إزالة التوتر، والتحكم في ضربات القلب والحد من سرعته.
    أما تناول الملفوف أو الكرنب فإنه يعمل علي نقص مستوي عنصر اليود في الغدة الدرقية، وبالتالي الإقلال من زيادة هرمون الثيروكسين، والحد من الأثار الضارة لزيادة هذا الهرمون فى الجسم، وما قد ينجم عن ذلك من حدوث مشاكل صحية مصدرها الغدة الدرقية، وزيادة الأفراز منها.
    وجميع أفراد الفصيلة الصليبية التي ينتمي إليها نبات الملفوف، والتى منها: القرنبيط أو الزهرة، البروكلي، والبرسل، والكراث، والمستردة الخضراء، والفجل، واللفت، كلها تساعد للحصول علي نفس الغرض والتأثير علي عمل الغدة الدرقية.

    الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
    نبات الروزماري أو إكليل الجبل هو عشبة متوطنة في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مثل شمال أفريقيا، وجنوب أوروبا، وينمو أيضا فى أمريكا الشمالية وأنحاء كثيرة من العالم، خصوصا فى المناطق المعتدلة والباردة. وتستخدم أوراق النبات للأغراض الطبية.
    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    وعبر التاريخ استخدم إكليل الجبل كمادة حافظة للحوم. وله دور طويل ظل يلعبه في علوم الأعشاب الأوروبية، وفي الفلكور الشعبي للبلدان التى ينبت فيها، وأن غصينات الروزماري أعتبرت رمزا للحب، وعلامة للذكرى. وأكليل الجبل يعتبر نبات منشط لكبار السن، وكان يستخدم للمساعدة في التخلص من عسر الهضم بواسطة ممارسي العلاج بالأعشاب، واستخدم أيضا لعلاج أوجاع الرأس، وموضعيا لعلاج الصلع كما كان يحدث في الصين القديمة، حيث تعمل العشبة على وصول الدم بكفاءة إلى فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر المتساقط.
    وأهم استخدمات الروزمارى هو لتحسين الذاكرة، ومقاومة داء النسيان عند البعض من كبار السن، حيث أن العشبة تحسن من وصول الدم إلى المخ بكفاءة أكبر، وهذا من شأنه أن يعمل على تحسين الذاكرة وتخفيف حدة الصداع.
    وكتقليد متبع، فإن الأهالى فى اليونان كانوا يلجأون إلى حرق بعض أغصان إكليل الجبل أو الروزمارى بالقرب من مواقع دراسة أبنائهم الطلبة المقدمين على دخول الأمتحانات، وذلك حتى يقوى الذاكرة لديهم على الحفظ، والإجابة بعقل واع متيقظ.
    كما أن العشبة لها سمعة حسنة فى أنها مقوية ومعينة على التعب العقلى والجسمانى.
    المركبات الفعالة:
    أظهرت أعداد من المكونات الكيميائية لنبات أكليل الجبل فعاليتها في أنبوب الاختبار. وأن الزيت المتطاير يمثل من 1 – 2% من وزن العشبة، والذى يعزى إليه الفضل فى تسكين الالام، حيث يحتوى على السينيول cineole، والبورنيول borneol والكمفين camphene والكامفور camphor. ويعتبر الزيت المتطاير ذو تأثيرات فعالة مقاومة للبكتيريا، مع إرخاء للعضلات المرنة في الرئتين.
    كذلك يوجد حمض الروزمارينك Rosmarinic acid والذى له فعالية مقاومة للأكسدة، وكذلك له فعل مضاد للالتهابات، كما يوجد مكون آخر للروزماري يعرف بالكارنوسول carnosol. والذى يمنع حدوث السرطان حسب الدراسات التي أجريت على الحيوان، بالرغم من أنه لم تتأكد أي دراسات بهذا الشأن على الإنسان لأستخدام الروزماري في الوقاية من أمراض السرطان. كذلك يوجد الفلافينودات مثل الأبيجنين apigenin. والدايوزمين diosmin. بالإضافة إلى التانات tannins . وكلها يرجع الفضل لها فى تقوية الأوعية الدموية الضعيفة. كذلك يوجد الدتربين diterpenes . والرزمارسين Rosmaricine. الذى يعزى إليه الفعل المنشط والمسكن للالام.
    تستخدم الروزماري بالأرتباط مع الحالات التالية.

    مقو عام للجسم ومنشط للذاكرة.
    تصلب الشرايين.
    خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.
    عسر الهضم وطارد للغازت.
    مهضم للطعام الثقيل.
    مضاد للأكسدة، ومضاد للتلوث.
    الالتهابات الروماتيزمية (موضعيا).
    قابض للأوعية الدموية.
    مقو للإعصاب.
    لعلاج حالات ضغط الدم المنخفض.
    لعلاج حالات الأغماء المفاجئ لدى البعض من المرضى.
    لحالات النقاهة من الضغوط النفسية.
    لرفع الروح المعنوية لبعض حالات الإكتئاب النفسى.

    ما هي المقادير التي يتم تناولها عادة؟
    قدرت الدراسات الألمانية، أن الجرعة اليومية التى قدرها من 4- 6 جرامات من ورق الروزماري، حيث يمكن تحضير الشاي بإضافة ملعقتين (10 جرامات) من العشب إلى 250 ملليتر (كوب واحد) من الماء المغلي، ويترك الشاى هكذا (ينقع) فى أناء مغطى من السيراميك لمدة 10-15 دقيقة. أما إذا تم تفضيل الصبغة فإنه يمكن استخدام 2- 5 ملليتر ثلاث مرات في اليوم.
    وأن الزيت الأساسي المركز لا يجب أن يستعمل داخليا. وغالبا ما يتم دمج نبات الروزماري مع أعشاب أخرى للحصول على الفائدة الأكبر من النواحى العلاجية.
    هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
    ليس هناك دليل يبين أن التناول المتقطع لكميات متوسطة من الروزماري يعرض إلى مخاوف أثناء الحمل أو فترة الرضاعة، وعلى أية حال، فإن التناول الداخلي أو الامتصاص الداخلي للزيت يجب تفاديه أثناء الحمل لأنه ربما يعمل كعامل مجهض.

  41. قرة العين أو الحرف
    Watercress
    Nasturtium officinale

    قرة العين أو الحرف، هو بقلة مائية، مرة الطعم، تشبه الجرجير فى الشكل، وكانت دوما تستعمل لعلاج مرض السل الرئوي، وكذلك بعض الأمراض التناسلية، والتي بدأت تظهر علي السطح في العالم الغربي من جديد.
    وتحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية الأثرية، لذا فهي تحفز الشهية للطعام، ولها منافع طبية أخري، كملين للبطن، وضد الربو، ومنشطة للجنس.
    وفي بعض الحالات المجربة، حيث كان المريض يعاني من العدوي بمرض الكلاميديا، وهو من الأمراض الجنسية المعدية، وتتمثل أعراضه في الإحساس بعدم الراحة، وآلام في الأعضاء التناسلية، وحدوث حرقة أثناء التبول، وقد زالت كل تلك الأعراض عند تناول عصير كل من قرة العين ودرنات اللفت بمعدل كأس مرتين في اليوم.
    ونظرا لوجود كميات كبيرة من الكبريت العضوي في نبات قرة العين، فقد ساعد ذلك علي القضاء علي ميكروب الكلاميديا، والذي ساعده عصير اللفت المستاغ الطعم علي شرب عصير بقلة قرة العين، وفي خلال 7 أسابيع تم الشفاء للمريض المتبع لهذا النوع من العلاج العشبي المستمر.
    وفي فيتنام، أثناء الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، أصيب المئات من الجنود الأمريكان بمرض السل خلال فترة الحرب هناك، ولم يفلح كثيرا ذلك العلاج التقليدي الذي يتم إعطاءه بمعرفة الأطباء التقليديين، ولكن عصير كل من بقلة قرة العين، مع عصير اللفت وكذلك مضاف إليهما خلاصة نبات الثوم السائلة، بمعدل كأس صغير مرتين في اليوم وعند تناول الطعام فإن ذلك يعمل علي سرعة الشفاء من مرض السل بطريقة مذهلة، نظرا لما يحتويه كل من الثوم وبقلة قرة العين من كبريت عضوي، والذي له اليد الطولي في كسر حدة الميكروب المسبب للسل (عصويات السل) والمقاومة للدواء التقليدي في نفس الوقت.
    وفي الصين حيث يزرع النبات ويستعمل بكثرة، فإنهم يستخدمونها في علاج التهاب اللثة والمتمثل في احمرار وتورم اللثة مع النزف منهما، والتي إذا ما أهملت الحالة فإنها تؤدي إلي عواقب وخيمة، وتضعف الأسنان في منابتها، ولا تلبث إلا أن تسقط تباعا، والسبب في ذلك يرجع إلي وجود بعض أنواع من البكتريا المختبئة بين ثنايا اللثة المريضة والأسنان، ووبساطة فإن الصينيون يعالجون تلك الحالة بمضغ بقلة قرة العين طازجة للسيطرة علي الحالة، نظرا لما تحويه النبتة علي تركيز عال لفيتامبن (ج) وبعض المواد المرارية والكبريت العضوي، واللذين لهم أثر فعال في القضاء علي البكتريا المسببة للالتهاب اللثة.
    وفي حالة المرض بالقوباء المنطقية المعروف (Shingles) فقد أفاد العلم الحديث بأن تناول 500 مللي جرام من الحمض الأميني الأساسي (الليسين Lysine ) بمعدل 3 مرات في اليوم، فإنه يعمل علي الإقلال من أعراض المرض والآلام المصاحبة له، حيث يحيط الليثين بكل خلية علي حدة ويمنع وصول الفيروس إلي داخلها.
    وقد وجد أن نبات قرة العين يحتوي علي نسبة عالية من هذا الحمض الأميني – الليثين – وكذلك يوجد في العديد من النباتات أو المستنبتات الأخري، مثل البقول كالفاصوليا والعدس، والبقدونس.
    والعصير يحتوي علي مزيلات السموم من الجسم، وأيضا فإنه قاتل للديدان والطفيليات الداخلية.
    كما أن العصير مفيد لمرضي السكر، حيث أنه يخفض نسبة السكر في الدم، ويحد من التهاب الأعصاب المصاحب للحالة، ويمنع سقوط الشعر، وكذلك يعالج حالات التهاب الشعب الهوائية والرئتين.
    ونبات قرة العين يستعمل أيضا كلبخة للعلاج الموضعي والسيطرة علي بعض حالات الروماتزم العضلي، وآلام النقرس، خصوصا إذا ما أضيف له ورق الملفوف أو الكرنب أو حتى عصيره للتدليك الخارجي الموضعي.

  42. الخروب أو الخرنوب Carob
    نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي إلى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علمياً باسم Ceratonia Siliqua وموطن النبات الأصلي هو الجنوب الشرقي لأوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. يزرع الخروب من أجل ثماره الغذائية. إن الجزء المستخدم من النبات طبياً هي الثمار وقشور الساق. تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل إلى 70% ودهون ونشأ وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية. تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.

    علاج القولنج ” المصران الغليظ “

    وصفة : أكل مقدار حجم الحمصة من الصبر على الريق لمدة اسبوع .

    وصفة أخرى: صبر ، رشاد (الثفا) ، زنجبيل.

    كميات مطحونة متساوية يسف على الريق مع كوب عسل ( ماء مع ملعقة طعام عسل ) .

    أيضا لأوجاع البطن :

    ملعقة صغيرة يانسون مع كوب ماء يغلي على نار خفيفه يشرب كوب واحد في اليوم لمدة ثلاثة ايام.

    مسح ملعقة طعام زهر البابونج مع كأسين ماء يغلي على نار خفيفه يشرب كوب في الصيباح وآخر في المساء لمدة ثلاثة ايام.

    محاذير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات
    1- التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .

    2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :

    أ‌-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .

    ب‌-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .

    ج‌-العلكة: والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .

    د‌-المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .

    وينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بمضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام، وتوفير الجو الهادئ البعيد عن الشجار، والابتعاد عن طرح المواضيع المتنازع عليها، وتجنب الضجيج أثناء وجبات الطعام . وكذلك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسي أثناء الوجبات . وكذلك تجنب فترات الصيام الطويلة، والتي يتبعها عملية إملاء سريعة وبكميات كبيرة للمعدة، وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .

    وكذلك ينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة . إن الدراسات لازالت تؤكد على أهمية الألياف الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء عامة، وحركة القولون بصورة خاصة، وكما أن هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز. و توجد هذه الألياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب، أو حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام، أو بودرة قابلة للذوبان بالماء .

    الحمية :
    الاغذية الممنوعة
    التوابل والفلفل والبهارات
    القهوة والشاى
    الخمر والدخان
    الحوامض والخضر المخللة
    الخضر الغير كاملة النضج
    الدسم والشحوم
    المرطبات والمثلجات
    المشروبات الغازية
    عدم شرب الماء والبطن فارغة

    الاغذية المسموحة بها للمريض:

    عصيدة نشاء الذرة
    مسحوق الخضار الطازجة
    البيض المسلوق
    مرق اللحم غير الدسم
    لحوم الاسماك غير المالحة
    عصير الفواكه الطبيعية
    الفواكه الكاملة النضج
    عصير الكرنب خاصة قبل النوم

    المغص :

    يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0

    المغص المعوي لدى الكبار والصغار :

    تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص.

    هل استخدام مغلي الحلبة واليانسون مضر للرضع خاصة إذا استخدمت عاماً كاملاً للرضيع ؟

    استخدام مغلي مزيج من الحلبة واليانسون لأي طفل عمره أقل من سنتين يسبب اضراراً على جسم الطفل حيث إن الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدم إعطاء الرضيع أياً من الأدوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما إذا كان مزيجاً من عشبتين فأكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائه يومياً وإنما عند الحاجة.
    علاج الغازات في البطن

    – يؤكل ثلاث ملاعق متوسطة من عسل الحبة يومياً. – توضع مقدار ملعقة متوسطة من أوراق الملسيا في كوب ماء ساخن لمدة ربع ساعة ويصفى ويشرب كوب بعد الافطار بساعتان وكوب بعد العشاء بساعتين.

    متلازمة عصبية القولون
    تعريف متلازمة عصبية القولون هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي يشتكي منها المرضى وهي آلام في المنطقة السفلية من البطن، وانتفاخ، إمساك متكرر أو إسهال متكرر . كما يشتكي بعض المرضى من تغيير في طبيعة الخروج من إمساك متبادل مع إسهال ووجود بعض الإفرازات البيضاء اللون مع الخروج .

    وتتميز متلازمة القولون العصبي بأنه لا يوجد خلل عضوي أو تغيير تشريحي، كما لا يوجد أي علامات غير طبيعية أو تحاليل غير طبيعية عند المريض . ولا تتغير هذه المتلازمة مع مرور الزمن إلى أي مرض خبيث مثل السرطان أو أي مرض عضوي آخر . كما أن هذه الأعراض مجتمعة مع بعضها البعض لا تشكل مرض عضوي للجهاز الهضمي . إن متلازمة القولون هو خلل في وظيفة المعدة، أو الأمعاء الدقيقة أو القولون بمعنى آخر إن تقلصات الأمعاء وحركاته الطبيعية قد أصبحت مختلة لأسباب عديدة، ولا يمكن قياس هذا الخلل بالتحاليل المخبرية أو العينات الخاصة بالجهاز الهضمي . إن نسبة حدوث هذه المتلازمة يعتبر مرتفعًا، وبينت بعض الدراسات أن هذه النسبة من الممكن أن تكون في حدود 30-40% وتصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان في أوقات الضغط النفسي، والقلق والتوتر، وعادة تظهر في مقتبل العمر، ونادرا ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين .

    إن زيارة الطبيب وسَرْد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكثير من حالة القلق والتوتر والتي من الممكن أن تنتج من جراء أعراض هذه المتلازمة حيث أن بعض المرضى يظنون أن لديهم أمراض مزمنة، أو أمراض خبيثة في القولون مما يزيد من درجة القلق والتوتر النفسي . وعندما يستقر التشخيص لدى الدكتور الاختصاصي بأن الأعراض هذه كلها ناتجة عن متلازمة عصبية القولون فمن الممكن اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض وأهمها ما يلي :

    1-التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .

    2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :

    أ-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .

    ب-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .

    ج-العلكة: والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .

    د-المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .

    وينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بمضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام، وتوفير الجو الهادئ البعيد عن الشجار، والابتعاد عن طرح المواضيع المتنازع عليها، وتجنب الضجيج أثناء وجبات الطعام . وكذلك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسي أثناء الوجبات . وكذلك تجنب فترات الصيام الطويلة، والتي يتبعها عملية إملاء سريعة وبكميات كبيرة للمعدة، وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .

    وكذلك ينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة . إن الدراسات لازالت تؤكد على أهمية الألياف الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء عامة، وحركة القولون بصورة خاصة، وكما أن هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز. و توجد هذه الألياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب، أو حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام، أو بودرة قابلة للذوبان بالماء .

    ما هي العقاقير للاستخدام في هذه الحالة :

    توجد مجموعة من العقاقير الطبية الخاصة والتي من الممكن استخدامها بعد استشارة الدكتور الأخصائي للحد من الأعراض الجانبية لهذه المتلازمة. وأهم هذه العقاقير هي :

    1- العقاقير الخاصة بتخفيف الآلام: فمن الممكن تناولها للحد من التقلصات التي تؤرق المريض من فترة لأخرى، ومن الممكن تناول هذه العقاقير عند اللزوم فقط حسب استشارة الدكتور الأخصائي .

    2- الألياف الطبيعية: وهي مواد مستخلصة من كثير من النباتات الطبيعية والتي تساعد على عملية الهضم، وانتظام حركة الأمعاء ويحتاج الإنسان العادي إلى تناول من 25-35 جم يوميا من هذه الألياف وقد أثبتت الدراسات أهميتها في الحد من حالات سرطانيات القولون .

    3- الأدوية المسهلة : وتستخدم في الحالات الخاصة المصحوبة بالإمساك الشديد وهذه العقاقير متنوعة، وتعمل على انتظام القولون بطرق مختلفة ومتباينة. ومن الضروري الرجوع إلى الدكتور الأخصائي هو الطريق السليم لاختيار أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .

    4- الأدوية القابضة: وتستخدم هذه العقاقير في بعض الحالات والتي يكون فيها الإسهال المتكرر هو العرض الأساس في هذه المتلازمة .

    5- الأدوية المقاومة للاكتئاب النفسي: والأدوية الخاصة بالاسترخاء والأدوية الخاصة للسيطرة على التوتر العصبي كلها من العقاقير الهامة المستخدمة في مثل هذه الحالات وبدرجة نجاح كبيرة . إن استشارة الدكتور الأخصائي مهمة في هذه الحالات للتعرف على أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .

    في الختام إن متلازمة القولون العصبي لا تسبب أي خطورة على الحياة. وكذلك لا تؤدي مطلقا إلى أي مرض خطير على المدى البعيد . ومن الممكن السيطرة على كثير من هذه الأعراض المزعجة لدى الكثير من المرضى باتباع التعليمات سالفة الذكر .

    اليانسون والبابونج مضادان للمغص وطاردان للغازات
    يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

    والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

    ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

    هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟

    – نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

Leave a Reply

Your email address will not be published.