التخطي إلى المحتوى

دواء اسبارجيناز – دواء مقلوب للاورام Asparaginase   دواء عكسي للاورام واء عكسي للاورام يعمل على قتل الخلايا السرطانية والحد من انتشارها بواسطة تجويع الخلايا السرطانية وعرقلة وصول المواد الغذائية حيث يقوم باستنزاف الحمض الأميني الأسبارجين مما يحد من عملية صناعة البروتينات اللازمة والحمض النووي في الخلايا السرطانية .

تصنيف الدواء: مقلوب أورام
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
الأسرة الدوائية:
أسلوب دفع الدواء (Discontinued) 

ما هي احتياطات استعمال اسبارجيناز؟

أخبر طبيبك قبل استعمال العلاج بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس أو أمراض الكبد . خلال فترة الحمل او التخطيط الحمل لا ينصح باستعمال العلاج الا نحو الضرورة وتحت إشراف الطبيب حيث قد يسبب الضرر للجنين كذلك لا ينصح بالرضاعة الطبيعية خلال مرحلة الدواء .

ما هي التداخلات الدوائية لـاسبارجيناز؟

الجرعة اليومية : 200 وحدة عالمية / كغ / يوم عبر الوريد لفترة 28 يوم .

ما هي جرعات اسبارجيناز وأساليب الاستخدام؟

مسحوق للحقن عبر الوريد 10000 وحدة عالمية .

ما هي الأنواع الدوائية لـاسبارجيناز؟

تجنب شرب الكحول خلال استخدام العلاج حيث يزيد الآثار الجانبية للدواء لا سيما الدوخة والنعاس ايضاًً تجنب القيادة او استعمال الادوات الحادة او القيام بالأعمال التي تفتقر التركيو أثناء تناول الدواء .

أسلوب استعمال اسبارجيناز

تجنب الاستخدام المتزامن مع عقار الميثوتريكسات حيث يخفف الأسبارجيناز من فاعلية الميثوتريكسات لذلك يفضل تناول الدواء كحد أدنى 10-14 يوم قبل الميثوتريكسات أو بعده بفترة قصيرة كذلكً تجنب الاستخدام المتواقت مع البريدنيزون احد الكورتيكوستيرويدات القشرية حيث يضيف إلى سمية الأسبارجيناز ويزيد من ازدياد مستوى السكر في الدم حيث يخفف الأسبارجيناز إفراز الانسولين الأمر الذي ينتج عنه مبالغة السكر كذلك تسبب الكورتيكوستيرويدات تزايد سكر الدم .

تنبيه: تلك البيانات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *