التخطي إلى المحتوى

دواء كلوكساسيللين – مضاد حيوي Cloxacillin كلوكساسيللين هو مشتق نصف مُصتنع للبنسيللين مقاوم للتخريب الَّذي ينشأ بواسطة أنزيم بنيسيللنياز، له طيف فعالية واسع ونفوذ مبيد للجراثيم ضد معظم الذراري المنتجة للبتا لاكتام للمكورات العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus).

تصنيف الدواء: مقلوب للجراثيم
الفئة: الأمراض الجنسية
الأسرة الدوائية: بنسيللين

ما هي استخدامات كلوكساسيللين؟

من استخداماته : دواء العدوى البكتيرية بما في ذلك التهاب الشغاف(Endocarditis), والالتهاب الرئوي (ذات الرئة), والتهابات البشرة والانسجة الرخوة, والتهابات العظم ، تسمم الدم الَّذي ينتج عن سلالات عرضة للبنسليناز العنقوديات المنتجة. ملاحظة : له نشاط جيد مقابل المكورات العنقودية الذهبية(Staphylococcus aureus)، ونشاط ضد الكثير من العقديات ولكن أدنى نشاطا من البنسلين وعموما لا تستخدم في الممارسة السريرية لعلاج التهابات العقديات.

موانع استعمال كلوكساسيللين؟

فرط الحساسية المعلوم للبنيسيلليات أو للسيفالوسبورينات.

احتياطات استعمال كلوكساسيللين؟

يجب سؤال العليل اذا كان يملك حساسية من البنسيلينات من قبل , فإذا حصل معه اي رد إجراء تحسسي أسبق لأي نوع من البنسيلينات , عندها يلزم تحويله لنوع اخر من المضادات الحيوية. إعطاء جرعات كبيرة بواسطة الوريد من الكلوكساسيللين تسبب فرط البوتاسمية وبتالي اختلال نظم القلب وتوقف الفؤاد وبصورة خاصة في السقماء الذين يملكون تعطل في الكلى. الاستعمال في الحمل: لا يبقى دليل بأن الكلوكساسيللين فأنه نفوذ ماسخ ويمكن استخدامه أثناء الحمل.

ما هي التداخلات الدوائية لـكلوكساسيللين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية الآتية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تحديث الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : – بروبنيسيد – الكلورامفينيكول أو التتراسكلين. – ميثوتروكسيت

ما هي الأنواع الدوائية لـكلوكساسيللين؟

كبسولات 500 مغ (ملح صودي). مسحوق لمحلول فموي 125 مغ (ملح صودي/ 5 مل). مسحوق للزرق 500 مغ (ملح صودي / في بالة).

ما هي أحوال تخزين كلوكساسيللين؟

يجب أن تحفظ مستحضرات الكلوكساسيللين في عبوات مقفلة بإحكام. المحاليل تكون ثابتة لثلاثة أيام عقب إعدادها.

موقع لحظات غير مسؤل عن تناول اى دواء بدون استشارة الطبيب نحن ك موقع لحظات نقول لكم جميع تفاصيل الدواء والمعلومات وكيفية تناولة وموانع ودواعي الاستخدام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *