التخطي إلى المحتوى

دواء بيفاسيزوماب – تأثيرات جانبية وتعليمات Bevacizumab يقدم لكم موقع محتوى المتميز موضوع حديث عن والدَّلِيل العقاقير ,دواء بيفاسيزوماب  تأثيرات جانبية وتعليمات ,إن بيفاسيزوماب (Bevacizumab) هو عبارة عن علاج يتم تناوله بالترافق مع الأدوية الكيماوية بهدف دواء سرطان الأمعاء الغليظة والمستقيم. لا يُعَدُّ بيفاسيزوماب علاجً كيميائيًّا، يصنف ذلك الدواء ضمن لائحة المضادات، التي يتم إنتاجها في المختبرات (مضاد وحيد النسيلة)، وهو موجّه لمنع نوع محدد من البروتينات، التي تشارك في نمو الأوعية الدموية بخصوص الخلايا السرطانية، يساهم عزل البروتين في حظر نمو الأوعية الدموية بخصوص الخلايا السرطانية. نتيجة لهذا، يصبح الورم خاويًا، لا يحصل على الأوكسجين أو المغذيات، يؤدي هذا إلى تضاؤله ويتوقف عن النمو. يسمى هذا النوع من العقاقير (مقلوب لنشوء الأوعية – Antiangiogenic) الذي وظيفته منع تكوُّن الأوعية الدموية بشأن الورم.

الجرعة

الجرعة المتعارف عليها: 5 مليغرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مرة كل أسبوعين.

مطلع الفعالية

قد يشعر العليل ببعض الآثار الجانبية بشكل فوري.

يختلف زمن النفوذ الفعال للدواء من مريض إلى آخر.

مدة الفعالية

من أسابيع إلى كذا أشهر.

عدم تذكر الجرعة

المتخصص.

إن الطبيب فقط، هو الذي يقرر إتمام العلاج.

جرعة زائدة

يتم الاستحواذ على الدواء بإشراف مباشر من الطبيب المختص. تؤدي الكمية التي فوق المسموح به عن الموصى به إلى أعراض شديدة مثل الصداع النصفي – الأخت -، كما حدث مع بعض المرضى.

تحذيرات عند تناول العلاج بيفاسيزوماب

اثناء الحمل:

تبين، على حسبًا للأبحاث التي أجريت على الحيوانات، وجود مخاطر على أجنة هذه الحيوانات. لا تتوفر أي بيانات بشأن موضوع الاستخدام الآمن للدواء عند النساء

الحوامل. بالاستناد إلى طريقة عمل العلاج، قد كان سببا تلك الأدوية تشوُّهات. يجب استعمال الدواء فقط في الحالات التي يتم التحقق فيها أن الاستفادة من العلاج أضخم من المخاطر التي يسببها الدواء  للجنين . (C)

الرضاعة

لم يثبت ان استعمال الدواء آمن أثناء فترة الرضاعة, ربما ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الاطفال. ينصح بعدم الارضاع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *