التخطي إلى المحتوى

فنتانيل حقن مسكن للألم ومضاد للالتهابات Fentanyl Injection فنتانيل حقن ملجأ للألم ومضاد للالتهابات Fentanyl Injection فنتانيل حقن مسكنة ومضاد للالتهابات حيث تتضمن علي المادة الفعالة وهي فنتانيل وهي افضل المسكنات التي تظهر في عصرنا هذا وهي مسكنه لجميع أنحاء الجسد وهي من اقوي المسكنات التي نستخدمها في الالم القوي الذي لا يهُمُّ به اي دواء اخر وهو ما يعادل الترمادول في إيواء الألم.

دواعي الاستخدام لدواءفنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يستعمل دواء فنتانيل في تسكين الأوجاع المبرحة التي لا تستطيع المسكنات التقليدية التغلب عليها وخصوصا الأوجاع التي تنتج من الأورام في المراحل المتأخرة، و أيضاًً يستعمل في حالات أوجاع العظام الناتجة من الحوادث التي تدوم لشهور حتى يلتئم العظام مجددا.

2- ويستخدم ايضاًً الفنتانيل في العمليات الجراحية كبديل للمخدر حيث يتواصل مفعوله من ساعتين حتى سبع ساعات وحـٍسب نوع الجرعة .

3- يندرج علاج الفنتانيل للعقاقير الأفيونية التي يدخل بها الكثير من المواد لأجل أن تتحكم في مراكز الألم في الجسد بل ومن الممكن أخذه للتخدير من خلال الحقن العضلي قبل العمليات الجراحية ولكنه ذو نفوذ يدوم لساعات وعندما يختفي من الجسم يعاود الوجع للعليل ولذلك يلزم ألا يعتاد عليه السقماء حتى لا يصبح إدمان لديهم

الجرعه وطريقه الاستعمال لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يجب أن يتم تناول جرعات عقار فنتانيل تحت إشراف الطبيب ولأسباب قهرية مثل إجراء العمليات الجراحية والسرطانات في فترات متأخرة عافانا الله التي لا يفلح في علاجها الكيمياوي أو الجراحات حتى لا يكون الحصول عليه يسير ومتناول عند الجميع.

2- يتواجد دواء فنتانيل في ثلاثة أنواع ولا يتشابه تأثير كل منهم والفترة التي يدوم بها، حيث نجد أنه يكون متواجدا في شكل أقراص تدوم ما البَينُ الساعتين حتى الخمس ساعات، أما الحقن فهي تدوم لمدة أطول وخاصة الحقن الوريدي ولكن يوجد منه نوع ثالث وهو الطبقة الجلدية أي يتواجد على لاصقات يتم وضعها على البشرة وتدوم من 48 ساعةٍ إلى ثلاثة أيام .

3- أما نوع الجرعة فهي تتم طبقاً للحالة سواء كانت سكن للآلام التي تأخذ مراحل طويلة مثل الأورام وآلام العظام فمن المفضل أن يتم استخدام اللاصقات التي تدوم فترة طويلة.

4- ويستعمل الفنتانيل في الحقن الوريدي الذي يَبقى حوالي عشرون دقيقة حتى تنتهي الكمية ويمر في مسار الدم وهي من أسرع الطرق التي تسكن الوجع، أما الأقراص فهي تصل ل مائتي ملجم ويمكن تناولها مرتين أو ثلاثة في اليوم وحـٍسب الحالة .

الاثار الجانبيه لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- أما بالنسبة للآثار الناتجة عن تناول جرعات الفنتانيل تتمثل في اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك بعدما تتلاشى آثاره لإنه يجعل الجسد في حالة من التخدير لمدة، ويتم ألم في منطقة البطن أو الشعور بالقيء والغثيان المستمر ورفض الغذاء لمدة لإنه يشعر بالامتلاء والإمساك في كثير من الحالات.

2- أيضاًً يشعر العليل بالصداع القوي والدوار خاصة بعد زوال مفعول الجرعة ولذلك يجب طول الوقتً أن يتم الحرص في تناول جرعات ذلك المبنى حتى لا ينشأ إدمان فأنه ويصعب فيما بعد التخلص منه مما يجعل الفرد يدخل في نوبات من الاكتئاب ويظل يطلبه ويستخدمه طول الوقت .

3- يسبب كذلكً ذلك المخدر تعتيم مؤقت في الرؤية مع الشعور بألم في المفاصل وعودة الوجع الرئيسي فور ختام الجرعة، مع الإحساس بطعم معدني في الفم خاصة عقب الجراحات ، ويسبب بعض القلاقِل وعدم الاتزان لفترة تواصل عقب ختام الجرعة ولذلك يفضل المكث في الفراش حتى يتعافى الجسد بالكامل من أثر هذا المخدر.

الموانع والاحتياطات لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات العلاج او اى مكون اخر من مكونات العلاج الاخرى .

2- ينبه استخدام الدواء للاشخاص الذين يتكبدون من مرض الكبد أو الاشخاص الذين يتكبدون من قصور شديد فى وظائف الكبد .

3- غير ممكن استخدام العلاج فى فترة الحمل وخصوصا فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد ينشأ بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما غير ممكن استخدام العلاج فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان العلاج يتجاوز فى لبن الام مما قد يؤدى الى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لهذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ العلاج أثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية

سعر علاج فنتانيل حقن Fentanyl Injection

– يتوافر دواء فنتانيل Fentanyl فى أماكن البيع والشراء المصرية بسعر 13.75 جنية مصري للعلبة كاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *